السياسة والشارع المصري

مصادر: زيارة «السيسي» إلى اليونان رسالة قوية لتركيا

أكدت مصادر دبلوماسية اليوم الإثنين، على أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى اليونان غدا الثلاثاء، تعد رسالة قوية إلى تركيا.

وأضافت المصادر، أن الرئيس السيسي سيبحث خلال القمة تفعيل “إعلان القاهرة” 2014، وهو الإعلان الصادر عن القمة المصرية القبرصية اليونانية، التي عقدت في القاهرة يوم 8 نوفمبر 2014، الذي تضمن تعزيز سبل التعاون في مجال الطاقة في دول شرق المتوسط.

وقالت المصادر: إن إعلان القاهرة يمكن أن يمثل حافزًا للتعاون على المستوى الإقليمي، والتأكيد على أن هذا التعاون ينبغي أن يكون قائمًا على التزام دول المنطقة بالمبادئ المستقرة للقانون الدولي، وفي هذا المجال أكد الإعلان على الطبيعة العالمية لمعاهدة الأمم المتحدة لقانون البحار، وقرر الإعلان المضي قدما على وجه السرعة في استئناف مفاوضات ترسيم الحدود البحرية.

ولفتت إلى أن إعلان القاهرة أكد على أهمية احترام الحقوق السيادية وولاية جمهورية قبرص على منطقتها الاقتصادية الخالصة، ودعوة تركيا إلى التوقف عن جميع أعمال المسح السيزمي الجارية في المناطق البحرية لقبرص، والامتناع عن أي نشاطات مشابهة في المستقبل.

وتابعت: أن الإعلان دعا أيضا إلى تسوية عادلة وشاملة ودائمة للمشكلة القبرصية، توحِّد الجزيرة وفقًا للقانون الدولي، بما في ذلك قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة، مشيرة إلى أن مثل هذه التسوية لن تكون مفيدة فقط لشعب قبرص ككل وإنما ستساهم بشكل ملموس أيضًا في تحقيق الاستقرار والسلام في المنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى