السياسة والشارع المصريعاجل

مصادر: سد النهضة ومنفذ أرقين أهم ملفات قمة السيسي والبشير

 

كشفت مصادر دبلوماسية، اليوم الجمعة، أنه تجرى حاليا ترتيبات بين القاهرة والخرطوم؛ لعقد قمة مرتقبة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره السوداني عمر البشير؛ لتحديد ملامح التوجه والسياسات وكيفية إدارة مختلف الملفات المشتركة بين البلدين.

وأضافت المصادر، أنه يتم التشاور بين الوزراء المعنيين بين مصر والسودان؛ للإعداد لعقد اجتماعات اللجنة الوزارية العليا المشتركة بين البلدين، التي ستكون لأول مرة على المستوى الرئاسي؛ لبحث تعزيز العلاقات الثنائية والتباحث حول الأوضاع الإقليمية في الشرق الأوسط، ومناقشة ملف سد النهضة، بالإضافة إلى التباحث حول مختلف القضايا والعلاقات الثنائية ذات الاهتمام المشترك.

وأوضحت المصادر، قرب الانتهاء من الأعمال الإنشائية لمنفذ أرقين الحدودي، الذي أقامته وزارة النقل على مساحة مليون متر مربع باستثمارات تقدر بـ100 مليون جنيه، الذي من المتوقع أن يتم تحديد موعد افتتاحه خلال القمة المصرية السودانية، ويعد ميناء أرقين هو ثاني منفذ بري مع دولة السودان بعد ميناء “قسطل – أشكيت” شرق البحيرة، الذي دشن العلاقات التجارية ببن البلدين.

ويقع ميناء أرقين غرب النيل، وتأتي أهميته أنه أول نقطة تدشين لمحور “الإسكندرية – كيب تاون” البري، الذي يضم نحو 15 دولة أفريقية، ويساهم في زيادة حركة التبادل التجاري والتكامل مع السودان وبقية الدول الأفريقية.

زر الذهاب إلى الأعلى