السياسة والشارع المصري

مصدر برئاسة الوزراء الفرنسية: العلاقات مع مصر شهدت دفعة قوية في عهد “السيسي”

أكد مصدر مسئول برئاسة الوزراء الفرنسية أن العلاقات بين مصر وفرنسا شهدت دفعة قوية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي توجت بالتوقيع على عقود واتفاقات متنوعة، لا سيما في المجال العسكري.

وقال المصدر، في تصريح له اليوم، الخميس، إن رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس سيبحث مع الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال زيارته للقاهرة يومي السبت والأحد المقبلين، التعاون الأمني والدفاعي ومكافحة الإرهاب، فضلا عن تطورات الأوضاع في سوريا واليمن وليبيا، وجهود إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط في ضوء تدهور الأوضاع في الأراضي الفلسطينية والقدس.

وأضاف أن مانويل فالس سيلتقي برئيس الوزراء شريف إسماعيل لبحث تعزيز الشراكة الاقتصادية مع مصر من خلال المشروعات الخاصة بالبنية التحتية، لا سيما في محور قناة السويس، بالإضافة إلى التعاون في مجال الطاقة المتجددة ومترو الأنفاق والأقمار الصناعية، وذلك في ضوء الدينامية الكبيرة التي تشهدها العلاقات الثنائية وسعي الشركات الفرنسية إلى تعزيز استثماراتها في السوق المصرية.

ولفت المصدر إلى أن زيارة فالس لمصر ستشهد توقيع الجانبين على عدد من العقود، بالإضافة إلى اتفاقيتين لتمويل قرضين بقيمة 70 و80 مليون يورو مع الوكالة الفرنسية للإنماء، فضلا عن لقاء سينظم لنادي الأعمال الفرنسي المصري للنقاش حول أوجه التعاون المختلفة في النواحي الاستثمارية والتجارية.

وقد أكد المصدر أن مانويل فالس أعرب عن حرصه على لقاء فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر للنقاش معه حول جهود مؤسسة الأزهر العريقة لتعزيز الحوار بين الأديان ونشر قيم الإسلام السمحة المعتدلة والتعريف بصحيح الدين، وكذلك حول إعداد وتكوين الأئمة ووضع المسلمين في فرنسا.

ويغادر رئيس الوزراء الفرنسي القاهرة يوم الأحد المقبل متوجها إلى المملكة الأردنية، لاستكمال جولته في الشرق الأوسط، حيث سيلتقي الملك عبد الله الثاني ونظيره الأردني عبد الله النسور، وسيوقع الجانبان على اتفاقات قروض بقيمة 270 مليون يورو.

وسيلتقي بعدد من اللاجئين وبممثلي الوكالات الأممية المعنية باستقبال اللاجئين السوريين بالأردن، وذلك بمقر المفوضية العليا لشئون اللاجئين، فصلا عن زيارة إبراشية تأوي لاجئين عراقيين.

ويستهل رئيس الوزراء الفرنسي الاثنين المقبل زيارته إلى الرياض بالمملكة العربية السعودية، في المحطة الثالثة والأخيرة من جولته، حيث سيلتقي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد و وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف لبحث أوجه التعاون في مختلف المجالات، ولا سيما التجارية والاقتصادية.

ويفتتح مانويل فالس بالرياض منتدى الاقتصادي الفرنسي السعودي بحضور رؤساء أكثر من 200 شركة فرنسية.

وقد شدد المصدر على أهمية زيارة رئيس الوزراء الفرنسي إلى مصر والمملكة العربية السعودية والأردن باعتبارهم في قلب أحداث المنطقة ويواجهون بشكل أو بآخر أزمات الشرق الأوسط.

وتعد هذه الجولة الخارجية هي الأطول لرئيس الوزراء الفرنسي، حيث ستستغرق أربعة أيام خلال الفترة من 9 إلى 13 أكتوبر، والأولى في منطقة الشرق الأوسط منذ تسلمه مهام منصبه.

زر الذهاب إلى الأعلى