تحقيقات و تقارير

مصر التي نحلم بها..توجيه رئاسي للوزراء بتوحيد طلاء واجهات المباني

أبدى نواب البرلمان، رأيهم بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بطلاء واجهات المباني بلون موحد، مؤكدين أنها خطوة إيجابية نحو الشكل الحضاري، التي تمت المناشدة بشأنه، ولافتين النظر على ضرورة أن يتم البدء فى تنفيذ ذلك بالمدن الكبرى وعواصم المحافظات.

وكان الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، قد أكد أن هناك تكليفًا من رئيس الجمهورية بأن يتم التعامل مع جميع المباني التي لم تقم بطلاء واجهاتها، بحيث يتم الانتهاء من طلاء الواجهات الأربع لهذه المباني في مهلة محددة، أو اتخاذ الإجراءات القانونية ضدها، على أن تكون ألوان هذه الواجهات موحدة، بدلًا من هذا المشهد غير الحضاري، حيث توجد عمارات كثيرة في مناطق مختلفة واجهاتها على الطوب الأحمر، وهو ما يظهر هذه المناطق بصورة غير حضارية، موجهًا المحافظين بالبدء في تنفيذ هذا التكليف على مراحل، بمناطق محددة، لافتًا إلى أنه سيكون هناك متابعة دورية للوقوف على آخر المستجدات، مضيفًا: “هذا ما يحدث في كل دول العالم”.

فيما قال النائب بدوي النويشي وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب إن هذه التوجيهات خطوة إيجابية نحو دعم الشكل الحضاري، والواجهة الجمالية فى العديد من المحافظات الكبرى مثل القاهرة والجيزة والاسكندرية، والتى تعد بها مزارات سياحية كثيرة، ويتوافد عليها زوار من الخارج بشكل مستمر، وغيرها من باقى المحافظات، ومن ثم طلاء الواجهات بها ضرورة .

ولفت النويشى في تصريحاته لـ”صدى البلد”، إلي أن هذه التوجيهات لابد أن يتم مراعاة القري والمحافظات فى الدلتا والصعيد،حتى لا يكون الأمر بالسلب والتزامات تؤثر على المواطن، مؤكدا على أن المبدأ نفسه أمر متفق عليه، ولكن تطبيقه لابد أن يكون بانسيابية على مستوى المحافظات.

وأكد أن هذا التطور الذي تسعى إليه الدولة المصرية يواكب التطور الذي حدث في كافة المجالات، مشيرا إلي اهمية اتخاذ هذا القرار والتي سبق تنفيذه في مناطق معينة منذ فترة، وجعل المباني بلون موحد حسب المنطقة والمميزات التي تتميز بها سواء كانت سياحية أو ريفية، موضحا أن هذا القرار لن يطبق في مناطق فقيرة، بل سيتم التطبيق في مناطق الحضر والأماكن الراقية كبداية، ثم بعد ذلك وبعد نجاح هذه الخطوة قد يتم التعميم على كافة المناطق.

وأشار النويشي إلي أنه ليس من الطبيعي تطبيق هذا القرار بمناطق فقيرة أو عشوائية، ولكن سيتم تطبيقها بأماكن محددة وسياحية وشوارع رئيسية.

من جانبه قال النائب حسن السيد، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن قرار رئيس الجمهورية، بالتعامل مع المباني التي لم تقم بطلاء واجهاتها، قرار يهدف إلى تعميم الصورة الحضارية في أنحاء الجمهورية، واصفا إياه بالقرار العظيم.

وأضاف السيد لـ”صدي البلد” أن هناك العديد من المنازل الوانها مختلفة بشكل كبير ولا يوجد أي تناسق في الألوان، مشيرا إلي أن الدول الأوروبية اتخذت هذا النهج ووحدت طلاء المنازل، فكانت النتيجة جيدة وأصبحت المباني ذات شكل خلاب.

وتابع عضو اللجنة الاقتصادية ان الصعوبات التي قد تواجه هذا القرار، هي عدم قدرة الفقراء على التنفيذ بسبب التكلفة المالية، لذلك يتوجب على الدولة توفير الدعم لهم ومراعاة ظروفهم المادية وعدم تحميلهم أعباء إضافية.

واتفق معهم النائب أمين مسعود عضو لجنة الاسكان والمرافق العامة والتعمير بمجلس النواب،قائلا ان توجيه الرئيس السيسي لمجلس الوزراء برئاسة مصطفي مدبولي بتوحيد واجهات المباني التي لم تقم بطلاء واجهاتها، قرار إيجابي يهدف بالدرجة الأولي خلق شكل حضاري، بدلا من العشوائية المتواجدة حاليا واختلاط الألوان والأشكال، والتي نتج عنها ظهور هذه المباني بشكل غير حضاري ولائق.

واشار مسعود في تصريحات لـ”صدي البلد” أن القرار لم يأتي تقليدا للدول الخارجيه، بل نابع من الدولة ومسئوليها للحفاظ والتأكيد على الهوية الحضارية لديها، مؤكدا أنه يجب أخذ خطوة جادة في تنفيذ هذا القرار بسبب مزاياه المتعددة.

زر الذهاب إلى الأعلى