السياسة والشارع المصريعاجل

مصر تستورد عربات من بريطانيا بـ3 مليارات يورو لخط المونوريل

ذكرت شبكة “سكاي نيوز” في نسختها الإنجليزية، اليوم الثلاثاء، أن شركة “بومبارديية ترانسبورتيشن” البريطانية، أعلنت عن اختيارها كأفضل عارض لبناء وتوريد نظام قطار”المونوريل” في القاهرة.

وأشارت الشبكة إلى أن موقع الشركة سيقوم يتصنيع 280 سيارة قطار وتسليمهم إلى مصر بين عامي 2021 و2024، وذلك لخطين جدد في القاهرة، بعقد تصل قيمته لـ3 مليارات يورو، والذي يعد الاحدث في التصنيع البريطاني.

وتقوم “بومباردييه” بتنفيذ المشروع – الذي يتضمن رابطًا إلى الجيزة، موطن الأهرامات – بالشراكة مع شركتين مصريتين هما “أوراسكوم” للإنشاءات و”المقاولين العرب”، وما زال العقد خاضعًا للتأكيد النهائي، وذلك حسبما كشف وزير التجارة الدولية بالمملكة المتحدة، النائب الدكتور ليام فوكس، خلال زيارته لمصر.

وتبلغ القيمة المحتملة للعطاء بالنسبة لشركة بومباردييه ترانسبورتيشن 1.4 مليار يورو للمشتريات الهندسية والبناء، والاتفاق على 15 عاما للتشغيل والصيانة بقيمة محتملة تبلغ نحو 1.6 مليار يورو، أي مايعادل 3مليار يورو إجمالي الصفقة، وسيتم تطوير وبناء العربات والقاطرات في مدينة ديربي بالمملكة المتحدة.

يشهد العقد بناء 70 قطارًا من أربع سيارات أي ما يعادل 280 عربة قطار، في ديربي للتصدير إلى مصر بين عامي 2021 و2024.

ويأتي ذلك بعد تفويت شركة مشتركة من بينها بومباردييه العام الماضي على شركة سيمنز الألمانية المملوكة لها بعقد قيمته 1.5 مليار جنيه إسترليني لتصميم وبناء 94 قطارا جديدا لبيكاديللي لاين في مترو أنفاق لندن.

يذكر أن نظام “المونوريل” هو خط طوله 54 كم يربط العاصمة الإدارية الجديدة بشرق القاهرة، وخط طوله 42 كم يربط مدينة السادس من أكتوبر بالجيزة.

توظف شركة Bombardier Transportation، قسم السكك الحديدية في المجموعة الكندية، 3500 شخص في ثمانية مواقع في المملكة المتحدة، كما أعلنت أعمالها الفضائية المنفصلة مؤخرًا عن انسحابها من أيرلندا الشمالية، حيث يعمل بها 3600 شخص.


Warning: mysqli_query(): (HY000/1): Can't create/write to file '/tmp/#sql_4c07_0.MAI' (Errcode: 5 "Input/output error") in /home/hadasnow/public_html/wp-includes/class-wpdb.php on line 2459
زر الذهاب إلى الأعلى