تحقيقات و تقارير

مصر تفك شفرة منظومة”الصواريخ ” الإسرائيلية “حوماه”

اصيبت أجهزة الأمن الإسرائيلية بصدمة عقب صدور بيان رسمي عن جهاز الأمن الإسرائيلي حول إقالة “يائير راماتي” رئيس برنامج “حوماه” المسؤولة عن تطوير منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلي.

وقال الموقع الاسرائيلى أن راماتي هو واحد من الأسماء المعروفة في إسرائيل بكل ما يتعلق بتطوير منظومة مضادة للصواريخ، وهو الذي يقف خلف منظومات كثيرة ومعروفة في العالم بأكمله، مثل منظومة “حيتس”، “القبة الحديدية”، وكذلك منظومة “العصا السحرية” التي اجتازت في الأسبوع الماضي آخر الاختبارات بنجاح قبل إدخالها إلى العمل الفعلي، وكل ذلك بإشراف راماتي.

وتابع الموقع ان سبب إقالة راماتي، وفق ما جاء في البيان، هو “مخالفة خطيرة تتعلق بأمن المعلومات” قد ارتكبها، وذكر أنه وجدت في حاسوبه الشخصية مواد سرية جدًا، لا يفترض أن تخرج من النظام المحوسب المغلق التابع لجهاز الأمن وبناء عليه اتخذ مدير عام الوزارة القرار لإقالة راماتي، بالتعاون مع وزير الدفاع موشيه يعلون،إلا أنه بعد فترة قصيرة من انتشار خبر إقالة راماتي عبر كالالوسائل الإعلامية، بدأت تظهر آراء متنوعة تتعلق بالموضوع، ويشكك الجميع بتناسب العقاب وكانت خلاصة تلك الآراء يجري الحديث عن شخصية مهمةكهذه، بالنسبة للمنظومة الأمنية الإسرائيلية، وفي جعبتها تاريخ حافل من الإنجازات، لا تتم إقالتها هكذا فجأة بسبب مخالفة معلومات من هذا النوع.

وفى نفس السياق قال موقع “سبوتينك” الروسى ان الحديث عن أجهزة مخابرات إقليمية يشير بصورة أساسية إلى دول قوية ولديها أجهزة ناشطة قادرة على اختراق إسرائيل، وتعد مصر مرشحة بقوة للعب هذا الدور، وهناك ترجيحات بين المراقبين أن تكون المخابرات المصرية نجحت في اختراق البرنامج الصاروخي الإسرائيلي والحصول على أسراره، خاصة أن مصر مهتمة بشدة بهذا الأمر.

فى حين قال موقع “الجريدة” الكويتية ان مصدر رفيع اكد للموقع إن المخابرات المصرية تمكنت من فك شيفرات منظومة صواريخ “حوما” الإسرائيلية، إن “العملية جاءت رداً على ما اعتبرته القيادة المصرية تلويحاً إسرائيلياً بضرب أهداف تزعم أنها إرهابية في سيناء”، موضحاً أن مصر تابعت منذ نحو 6 أشهر النظام الصاروخي الإسرائيلي حتى تمكنت من فك شفرته.

ومن جانبها، قالت وزارة الدفاع الإسرائيلية، إن إقالة مدير هيئة الدفاع الصاروخي الإسرائيلية المعروفة بـ”حوما”، الجنرال يائير راماتي، جاءت بعد تسببه في خرق أمني وصفته بـ”الخطير”، والذي أضر بأمن إسرائيل، دون توضيح، في حين أشارت صحيفة “هآرتس”، إلى أن تسريب معلومات حساسة عن البرنامج الصاروخي الإسرائيلي، كان وراء الإطاحة براماتي.

وقال قائد القوات المصرية في حرب تحرير الكويت، الخبير العسكري محمد علي بلال لـ “الجريدة” أن بلاده قادرة على القيام بمثل هذه العمليات، وأضاف بلال “اهتمام مصر بأنظمة الدفاع الجوي يدفعها إلى ضرورة معرفة ما تمتلكه الدول العدوة من أنظمة صواريخ، واختراق منظومة صواريخ “حوما” يعني معرفة تردداته ورصد صواريخه والتنصت عليها وتعطيلها”.

فيما ابرزت الاذاعة الاسرائيلية كلام الصحف عن الترجيح بان المخابرات المصرية هى السبب فى اختراق منظومة الدفاع الصاروخى الاسرائيلى.

زر الذهاب إلى الأعلى