السياسة والشارع المصري

مصر: حملة “لا للأحزاب الدينية” تجمع مليوني ونصف المليون توقيع

قال الأمين العام لحملة “لا للأحزاب الدينية” محمد الحوتي، إن الحملة جمعت ما يقرب من مليوني ونصف مليون استمارة موقع عليها من مواطنين يدعون لتطبيق المادة 74 من الدستور المصري والتي تقضي بعدم تأسيس أحزاب على أساس ديني.

كما قامت الحملة بتسجيل ما يقرب من 100 ساعة من المقاطع المصورة لمخالفات صريحة من قبل مرشحي حزب النور كان من بينها توزيع رشاوى انتخابية على هيئة سلع تموينية واستخدام شعارات دينية في الدعاية الانتخابية، وكذلك استخدام المساجد وساحات الصلاة كمنابر للدعاية لمرشحيهم، وأخيراً استغلال ساحات العيد في المنصورة والبحيرة والإسكندرية للدعاية لمرشحي الحزب وقوائمه، وفق الحوتي.

وأفاد بأنه “كان هناك حكم بالفعل في النظر باستبعاد مرشحي حزب النور وتم تأجيله، وكذلك فإن الشق القانوني والشعبي لمنع استغلال الدين في الحياة السياسي يجري على قدم وساق بشكل متواز”.

وأوضح الحوتي أنه “سيتم البدء في تفعيل القائمة السوداء، المقرر لها أن تضم أسماء مرشحي الانتخابات البرلمانية الذين سيعتمدون على الشعارات الدينية في دعاياتهم الانتخابية، والذين من ضمنهم عدد كبير قام بالمشاركة في اعتصامي رابعة العدوية والنهضة”، مضيفاً أن “الحملة تهدف لمنع إعادة تجربة جماعة الإخوان الإرهابية في العمل السياسي والحكم”.

وقد تم تدشين حملة “لا للأحزاب الدينية” منذ عدة شهور مضت، لمواجهة الأحزاب الدينية والمطالبة بحلها، وتطبيق المادة رقم 74 من الدستور المصري التي تقضي بعدم تأسيس أحزاب على أساس يني، وتهدف الحملة لحل عدد من الأحزاب الدينية، منها حزب النور السلفي، وحزب الإصلاح والتنمية، والأصالة، ومصر القوية.

زر الذهاب إلى الأعلى