السياسة والشارع المصري

مصر فى عيون الصحافة الأجنبية عن يوم 10-2-2017

وكالة (رويترز) : محامي .. مصر تغلق مركزا حقوقيا يعالج ضحايا العنف والتعذيب

 ذكرت الوكالة أنه وفقاً للمحامي “طاهر أبو النصر” الذي يمثل مركز النديم أكد أن الشرطة المصرية أغلقت أمس المركز الذي يوثق الانتهاكات المزعومة لحقوق الإنسان ويعالج ضحايا التعذيب، حيث ذكر “أبو النصر” أن الشرطة وموظفين محليين يحملون أمرا يحمل تاريخا من العام الماضي أغلقوا (3) شقق تابعة للمركز، مضيفاً أن المركز أقفل بالشمع أمس بناء على أمر غلق من فبراير (٢٠١٦) الذي طعنا عليه.
و أضافت الوكالة أن نشطاء حقوق الإنسان في مصر يؤكدون أنهم يتعرضون لأسوأ حملة قمع حكومية على الإطلاق تستهدف منظمات حقوق الإنسان واتهامها بتأجيج الاضطرابات أثناء ثورة (2011)، مضيفةً أن الكثير من المنظمات غير الحكومية – أغلبها يقوم بأعمال تتعلق بحقوق الإنسان – تخضع لتحقيق قائم منذ فترة طويلة لاتهامها بتلقي تمويل أجنبي بهدف إشاعة الفوضى.
كما أضافت الوكالة أن محكمة مصرية أقرت تجميد أرصدة (5) من نشطاء حقوق الإنسان البارزين و(3) منظمات غير حكومية اتهموا بتلقي تمويل أجنبي لإشاعة الفوضى، وجمدت أرصدة (3) آخرين في يناير الماضي، مضيفةً أن جماعات حقوق الإنسان تؤكد
أنه في الفترة بين يونيو 2014 وسبتمبر 2016 تم منع (217) شخصا من السفر أكثر من نصفهم من منتقدي الحكومة في خطوة وصفها مقرر الأمم المتحدة الخاص لحقوق الإنسان بأنها جزء من حملة أوسع على المجتمع المدني المصري.
و أضافت الوكالة أنه في نوفمبر الماضي أقر البرلمان قانونا ينظم عمل المنظمات غير الحكومية ذكرت عنه جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان أنه يحظر عمليا نشاطها ويصعب على الجماعات المعنية بالتنمية والجماعات الخيرية القيام بعملها، مضيفةً أن القانون يحظر على الجماعات المحلية والأجنبية المشاركة في أنشطة سياسية أو أي شيء يضر الأمن القومي أو النظام العام أو الأخلاق العامة أو الصحة العامة وهو ما وصفه المنتقدون أنه وسيلة لقمع المعارضة.
صحيفة (نيويورك تايمز) : وثيقة لأهداف جماعة الإخوان في الولايات المتحدة
 نشرت الصحيفة وثيقة – باللغة العربية – ذكرت أنها توضح أهداف جماعة الإخوان المسلمين في الولايات المتحدة، وأوضحت أن الوثيقة عبارة عن مذكرة كتبها شخص مصري ينتمي لجماعة الإخوان عام (1991)، مضيفةً أن المذكرة تشير إلى أن خطة جماعة الإخوان هو القضاء على الحضارة الغربية وتدميرها من الداخل .. كما أضافت الصحيفة أن الوثيقة المنشورة ذكرت أن هناك عدة منظمات أمريكية إسلامية تنتمي للإخوان وفقاً لكاتب الوثيقة.
و أضافت الصحيفة أن الوثيقة المنشورة حملت اسم “مذكرة تفسيرية .. الهدف الاستراتيجي العام للجماعة في أمريكا الشمالية”، وكانت بتاريخ (22 / 5/ 1991)، ومقدمها حمل اسم “محمد أكرم”، الذي أكد أن المذكرة محاولة لتفسير ما تم اعتماده في مؤتمر (1987).
وكالة (رويترز) : الجنيه المصري يرتفع مع عودة المستثمرين الأجانب

 ذكرت الوكالة أنه وفقاً لخبراء اقتصاد ومصرفيين فإن الجنيه المصري ارتفع في البنوك مع تحسن ثقة المستثمرين وانحسار طلبيات الدولار المتأخرة واللازمة لتمويل الواردات، مشيرةً إلى تصريحات الخبير الاقتصادي “آلان سانديب” الذي أكد أن الجنيه يرتفع لأن الطلب على الدولار يتباطأ وبخاصة من مستوردي السلع غير الأساسية
وأضافت الوكالة أن البنك المركزي قام في نوفمبر الماضي بتحرير سعر صرف الجنيه، على أمل السماح بتدفق العملة الصعبة وعودة المستثمرين الأجانب الذين عزفوا عن البلاد بعد ثورة يناير (2011) التي أطاحت بالرئيس الأسبق “مبارك”، مضيفةً أن عملية تحرير سعر الصرف التي ساعدت مصر على إبرام اتفاق مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض بقيمة (12) مليار دولار كجزء من برنامج إصلاح اقتصادي أوسع نطاقا يشمل رفع أسعار الوقود وخفض الدعم، مضيفةً أن خبراء الاقتصاد يؤكدون أن تلك الخطوات ساهمت إلى حد كبير في استعادة ثقة المستثمرين التي تراجعت بفعل الاضطرابات السياسية التي استمرت على مدار سنوات.
كما أضافت الوكالة أنه رغم ذلك يؤكد خبراء أن الاقتصاد ما زال أمامه طريق طويل، مضيفةً أن نشاط الشركات انكمش للشهر السادس عشر على التوالي في يناير الماضي مع ارتفاع الأسعار التي تتحملها الشركات في ظل بلوغ التضخم مستويات قياسية مرتفعة، وهو ما أدى إلى هبوط التوظيف إلى أدنى مستوى له في (4) أشهر.
صحيفة (ذا صن) : أعداد من الوحدات الخاصة التابعة لحماس تتوجه لمصر للانضمام لتنظيم داعش الإرهابي
ذكرت الصحيفة أن أعضاء من حركة (عز الدين القسام) والقوات الخاصة التابعة لجناح حماس (النخبة) انضمت لتنظيم داعش الإرهابي في سيناء، مضيفةً أن العديد منهم سافروا لسيناء – التي مزقتها الحرب – للانضمام إلى تنظيم داعش المتواجد بشكل كبير هناك، مضيفةً أن العديد من صانعي القنابل المدربين تدريبا عاليا من بين هؤلاء الذين سافروا لسيناء .. كما أضافت الصحيفة أن تنظيم داعش شن العديد من الهجمات الدموية ضد المدنيين والجيش المصري خلال السنوات الأخيرة، مضيفةً أن سيناء أصبحت موطناً للعديد من الجماعات المتشددة منذ ثورات الربيع العربي عام (2011).
و أضافت الصحيفة أن العديد من الجماعات في سيناء لها علاقة بغزة، وتقوم بتهريب الأسلحة بشكل دوري، وكذلك نقل المقاتلين والمصابين لتلقي العلاج الطبي، مضيفةً أن الحكومة المصرية تعارض علانية أي تعاون عسكري بين (داعش / حماس)، ولكن في الفترة الأخيرة أظهرت الحكومة المصرية بعض العلامات على التصالح مع حماس.
منظمة العفو الدولية : إغلاق مركز النديم لعلاج وتأهيل ضحايا التعذيب
 أشارت المنظمة إلى قيام قوات الشرطة بمداهمة مركز النديم لعلاج وتأهيل ضحايا التعذيب، مضيفةً أن تلك الخطوة تأتي في أعقاب المضايقات التي تقوم بها السلطات المصرية، ففي فبراير (2016) قامت قوات الأمن اقتحمت مركز النديم، وطلبت إيقاف العمل بالمركز دون إبداء أي توضيح، ولكن المركز سبق وطعن على قرار الإغلاق السابق وهو حالياً في انتظار قرار هيئة مفوضي الدولة، ولكن قوات الشرطة داهمت المركز أمس دون انتظار حكم المحكمة.
و نقلت المنظمة تصريحات نائبة المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ” ناجية بونايم” التي أكدت أن إغلاق مركز النديم – الذي يقدم دعم لضحايا التعذيب والعنف – يعد ضربة أخري ضد منظمات المجتمع المدني في مصر، مضيفةً أن تلك الخطوة تشير إلى أن السلطات على استعداد للاستمرار في اضطهادها الغير مسبوق والقمعي لنشطاء حقوق الإنسان خلال السنوات الأخيرة، مضيفةً أن السلطات المصرية أرسلت رسالة واضحة مفادها أن أي شخص يقوم بالدفاع عن حقوق الإنسان في مصر اليوم سينظر إليه على أنه تهديد.
موقع (فويس أوف أمريكا) : جماعات حقوق الإنسان تشعر بالخوف من أن “السيسي” سيكثف حملته القمعية ضد المعارضة
 ذكر الموقع أن هناك تقارير إعلامية تفيد بأن الرئيس الامريكي “ترامب” يفكر في تصنيف جماعة الإخوان كمنظمة إرهابية، مضيفاً أن الرئيس “السيسي” يطالب واشنطن منذ (3) سنوات أن تقوم بتصنيف جماعة الإخوان إرهابية، مضيفاً أن تلك الخطوة قد ينظر إليها علي أنها تحسن ملحوظ في العلاقات بين (واشنطن / القاهرة)، التي تدهورت خلال حكم الرئيس السابق “أوباما”.
وأضاف الموقع أن الليبراليين والنشطاء الإسلاميين وكذلك الجماعات الحقوقية الدولية تشعر بالخوف من أن إدارة “ترامب” ستتجاهل أوضاع حقوق الإنسان في مصر بحجة الحرب على الإرهاب، مضيفاً أن الحكومة المصرية تقوم بمحاربة مسلحي تنظيم داعش، ولكن كلاً من (ترامب / السيسي) ينظران للإسلاميين والجهاديين على أنهم وجهان لعملة واحدة.
و أضاف الموقع أن الجماعات الحقوقية تحذر من أن تصنيف جماعة الإخوان إرهابية أو حتى النظر في تصنيفها إرهابية سوف يؤدي إلى تفاقم أوضاع الناشطين ويشجع الحكومة المصرية على اتخاذ إجراءات صارمة أكثر تعقيداً ضد معارضي النظام، الذي حظر بالفعل الانتقاد العلني وحتى المعارضة السلمية، سواء كانت من قبل الإسلاميين أو الليبراليين العلمانيين.
و أشار الموقع إلى قيام قوات الشرطة المصرية بإغلاق مركز النديم الذي يقوم بتوثيق الاعتداء المزعومة التي تحدث ضد المعتقلين من قبل الشرطة المصرية والأجهزة الأمنية، مضيفاً أن مركز النديم يعد واحد من المنظمات الغير حكومية التي تخضع للتحقيق بسبب تهم مزعومة متعلقة بتلقي أموال أجنبية.
كما أضاف الموقع أن إدارة “ترامب” تنظر لـ “السيسي” باعتباره حصن ضد الجهاديين، وهناك على ما يبدو إعجاب متبادل بين (ترامب / السيسي)، مضيفاً أنه خلال حكم “أوباما” تم منع المساعدات الأمريكية لمصر بسبب سجل حقوق الإنسان منذ الإطاحة بـ “مرسي”، ولكن إدارة “ترامب” وعدت بالتركيز على استقرار المنطقة وليس تحقيق الديمقراطية، الأمر الذي جعل القاهرة تشعر بالارتياح.
وأضاف الموقع أن (السيسي / ترامب) عارضا الاتفاق النووي الإيراني الذي تم التوصل إليه في يوليو (2015)، كما اتخذ “السيسي” موقفا ديبلوماسي صامتاً ضد قرار “ترامب” الأخير بحظر دخول مواطني (7) دول ذات أغلبية مسلمة، بالرغم من أن السياسيين المصريين ووسائل الإعلام المواليين للحكومة قد أدانوا قرر الحظر، خوفا من أن يشمل القرار مصر.
صحيفة (نيويورك تايمز) : “ترامب” قد يطلب مساعدة الحلفاء العرب لحل الصراع (الفلسطيني – الإسرائيلي)
 ذكرت الصحيفة أن الرئيس الأمريكي “ترامب” ومستشاريه قد يغامرون للمرة الأولي ويقومون بتطوير استراتيجية لحل الصراع (الإسرائيلي – الفلسطيني)، حيث تعتمد هذه الاستراتيجية على مساعدة دول عربية مثل (السعودية / مصر) لحل ذلك الصراع المتأزم والمستمر منذ سنوات، مضيفةً أن “ترامب” عمل بنصيحة المسئولين العرب بتأجيل خططه التي أعلنها في وقت سابق لنقل السفارة الأمريكية إلى القدس بعدما أبلغه قادة عرب أن تلك الخطوة سيكون من شأنها تأجيج احتجاجات غاضبة بين الفلسطينيين، مشيرةً إلى تحذير “ترامب” للمرة الاولى للإسرائيليين من بناء مستوطنات جديدة في مناطق الفلسطينيين بالضفة الغربية، بعد لقائه العاهل الأردني الملك “عبدالله الثاني” الأسبوع الماضي.
ونقلت الصحيفة تصريحات المدير التنفيذي لمعهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى “روبرت ساتلوف” الذي أكد أن هناك بعض الأفكار المثيرة للإعجاب فيما يتعلق باحتمالية المناقشات بين (الولايات المتحدة / إسرائيل / العرب) بخصوص الأمن الإقليمي والذي ستلعب فيها القضايا (الإسرائيلية – الفلسطينية) دورا هاما.
 أضافت الصحيفة أن تلك المناقشات تكشف تطور التوجه الخاص بـ “ترامب” فيما يخص الصراع (الإسرائيلي – الفلسطيني) مع انخراطه في القضية شيئا فشيئا، مضيفةً ان “ترامب” قد قدم نفسه خلال فترة الحملات الانتخابية وما بعدها كداعم غير محدود لإسرائيل، الامر الذي انعكس في حديثه عن اعتزامه نقل السفارة الامريكية بإسرائيل إلى القدس ودعم بناء مستوطنات جديدة للإسرائيليين بالضفة الغربية، قبل أن يخفف من حدة ذلك الخطاب مؤخرا.
كما أضافت الصحيفة أن مستشار “ترامب” البارز والمكلف بدور كبير في ملف تسوية الصراع (الفلسطيني – الإسرائيلي) “جيرد كوشنر” أجرى خلال الفترة الماضية سلسلة من المحادثات الهاتفية والمقابلات الشخصية مع عدد من الزعماء العرب والقادة الإقليميين، كما تحدث “ترامب” نفسه مع كل من (الرئيس السيسي / العاهل السعودي الملك سلمان / ولي العهد الإماراتي الشيخ محمد بن زايد / الرئيس التركي أردوغان).
صحيفة (نيويورك تايمز) : مصر تغلق مركز النديم كجزء من حملتها القمعية الموسعة

 ذكرت الصحيفة أن قوات الأمن المصري أغلقت أمس المكاتب التابعة لمركز (النديم) الذي يقوم بمعالجة ضحايا العنف والتعذيب، في أحدث تصعيد للقمع الذي تمارسه الحكومة ضد المدافعين عن حقوق الإنسان والحريات المدنية، مضيفةً أن المحامين والصحفيين وغيرهم من النشطاء البارزين الذين يمثلون تهديدا لحكومة الرئيس “السيسي” يواجهون أيضا الملاحقات الأمنية بشكل أو بأخر.
و أضافت الصحيفة أن المسئولون المصريين يحاولون تبرير هذه الإجراءات الصارمة، مؤكدين أنهم بحاجة إلى تقنين وضع الجماعات والمنظمات التي تعتمد على تمويلات غربية التي تهدد استقرار الدولة المصرية وتساعد على وقوع الأعمال الإرهابية، ولكن النقاد يؤكدون أن حكومة “السيسي” تسعى إلى إحكام قبضتها على الحكم عبر إسكات حتى الأصوات الأكثر اعتدالا بين المعارضة.
كما أضافت الصحيفة أن قوات الأمن المصرية اعتقلت الآلاف من المعارضين، وحظرت التظاهرات العامة منذ عام (2013)، ولكن يتخوف الكثيرون في الوقت الحالي أن يتسبب الدعم الذي يقدمه “ترامب” لـ “السيسي” أن يشجعه على التمادي في تلك الإجراءات، مشيرة إلى أن “ترامب” سبق أن وصف “السيسي” بأنه شخص رائع وقدم له الدعوة لزيارة البيت الأبيض، وفي المقابل التزم “السيسي” الصمت حيال القرار التنفيذي الذي اتخذه “ترامب” بحظر دخول المواطنين من بلدان تقطنها الأغلبية المسلمة للولايات المتحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى