السياسة والشارع المصريعاجل

مصر فى عيون الصحافة الأجنبية عن يوم 7 فبراير 2018

وكالة ( رويترز ) البريطانية : تكلفة دعم الوقود بمصر تقفز 34% في النصف الأول من العام المالي 2017-2018


ذكرت الوكالة أنه بحسب وزير البترول المصري ” طارق الملا ” فإن تكلفة دعم المواد البترولية في البلاد قفزت نحو 34 % إلى حوالي 51 مليار جنيه  2.90 مليار دولار  في النصف الأول من العام المالي 2017-2018 مقارنة مع الفترة ذاتها قبل عام ، مضيفة أن دعم الوقود بلغ 38 مليار جنيه في النصف الأول من العام المالي السابق 2016-2017 .

مشيرة إلى أنه في اتصال هاتفي مع وزير البترول المصري أوضح أن ” دعم المواد البترولية بلغ نحو 51 مليار جنيه في أول ستة أشهر من السنة المالية الحالية ” ، وأضاف ” لكننا ما زلنا أقل من المخصص لدعم المواد البترولية بمشروع الموازنة العامة للدولة للنصف الأول بنحو أربعة مليارات جنيه ” .

أضافت الوكالة أن مصر رفعت أسعار المواد البترولية مرتين في فترة زمنية لا تتجاوز ثمانية أشهر كان آخرهما في يونيو 2017 ، موضحة أن الدعم المقدر للمواد البترولية في ميزانية 2017-2018 يقدر بنحو 110 مليارات جنيه .

مشيرة إلى أن مصر تسعى لتطبيق إصلاحات مثل تدشين نظام للبطاقات الذكية لمراقبة الاستهلاك في محطات الوقود وتوزيع اسطوانات غاز الطهي من خلال بطاقات التموين التي تحصل بموجبها الأسر على سلع بأسعار مدعمة ، لكن هذه الإجراءات لم تطبق فعليا حتى الآن .

 

لجنة حماية الصحفيين : لابد من تمكين المصريين من الوصول لكافة المواقع الإخبارية


تدعو لجنة حماية الصحفيين السلطات المصرية إلى ضمان وصول الجمهور بسهولة لكافة مصادر الأخبار والمعلومات في الفترة التي تسبق الإنتخابات الرئاسية المقررة الشهر القادم .

مضيفة أنه بحسب الباحث بجمعية حرية الفكر والتعبير التي تتخذ من القاهرة مقراً لها ” محمد الطاهر ” ، فإن الخدمات الاخبارية لـنيويورك تايمز و سي أن أن و واشنطن بوست  باتت لا يمكن وصولها لهواتف المستخدمين في مصر ، كما أورد موقعي الطاهر و مدى مصر  أصبحا ايضاً لا يمكن الوصول لهما بسبب حجب الحكومة المصرية لأداة موقع البحث ( جوجل ) التي تعمل على سرعة وصول المحتو المنشور بالمواقع لمستخدمي الهواتف المحمولة ، لكن لا تزال الخدمة تعمل على الحواسب المكتبية .

نقلت اللجنة عن المتحدث باسم شركة ( جوجل ) قوله ” الشركة على علم بالمشكلة وقررت تعليق العمل بتلك الأداة للمستخدمين في مصر حتى النظر في حل المشكلة ” غير أن المتحدث لم يجاوب بشكل مباشر عن المتسبب في المشكلة ، كما لم تستجيب الهيئة الوطنية المصرية المسئولة عن تنظيم الاتصالات بالرد على بريد من اللجنة للتعقيب .

موقع (ميدل إيست مونيتور) : التحقيق مع نجل المرشح الرئاسي السابق ” سامي عنان “

ذكر الموقع أن رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري الدكتور ” إسماعيل عبد الغفار ” قد أصدر قراراً بالتحقيق مع ” سمير سامي عنان ” نجل المرشح الرئاسي السابق ” سامي عنان ” والذي يعمل موظفاً بالأكاديمية وذلك بعد نشره آراء وتعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي ، مشيراً لتصريحات مدير إدارة الإعلام بالأكاديمية العربية ” معتز خميس “والتي أكد خلالها أنه جرى التحقيق مع نجل ” عنان ” في الـرابع من الشهر الجاري ، وتم إيقافه عن العمل وإحالته إلى لجنة المساءلة التي تُعد أعلى ‏سلطة مساءلة وجزاء في الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

موقع (ميدل إيست مونيتور) : محكمة مصرية تُعلن عدم اختصاصها الفصل في ترشح كبار السن للانتخابات الرئاسية

ذكر الموقع أن محكمة مصرية أصدرت قراراً مؤخراً بعدم اختصاصها في الحكم في دعوى تدعو إلى منع ترشيح أي شخص يبلغ من العمر 70)عاماً أو أكثر في الانتخابات الرئاسية المقررة الشهر المقبل ، موضحاً أن المحامي ” محمد حامد سالم ” قدم دعوى قضائية إلى محكمة القاهرة للأمور المستعجلة يطالب فيها بتحديد سن 40 عاماً كحد أدنى لجميع المرشحين للرئاسة ، كما طالب بضرورة أن يكون المرشح مؤهلاً بدنياً ونفسياً للترشح لهذا المنصب ، وفقا لما ذكرته الصحف المحلية ، وأوضح الموقع أن بعض المراقبون يرون أن هذه الدعوى القضائية قد تم رفعها لاستهداف رئيس أركان الجيش الأسبق ” سامي عنان ” لمنعه من خوض السباق الرئاسي.

زر الذهاب إلى الأعلى