السياسة والشارع المصري

مصر فى عيون الصحافة الأجنبية عن يوم 8-3-2017

وكالة (بلومبرج) : ارتفاع تحويلات المصريين العاملين بالخارج بنسبة (20%) بعد قرار تعويم الجنيه
 ذكرت الوكالة أن تحويلات المصريين العاملين بالخارج ارتفعت بنسبة (20%) في أعقاب القرار الذي اتخذته الحكومة المصرية في نوفمبر الماضي بتحرير سعر صرف العملة المحلية أمام العملات الأخرى فيما يُعرف بتعويم الجنيه، في علامة واضحة على تزايد الثقة في نظام العملة الجديدة في البلد العربي الواقع شمالي إفريقيا.
وأضافت الوكالة أن قيمة الأموال المحولة من قبل المواطنين العاملين بالخارج لمصر بلغت (5) مليار دولار خلال الفترة من نوفمبر الماضي وحتى نهاية يناير الماضي، قياسا بـ (4.1) مليار دولار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، وأوضحت البيانات التي نشرها البنك المركزي في بيان أن حوالات المصريين العاملين بالخارج زادت بنسبة (23%)، مسجلة ما قيمته (1.66) مليار دولار في يناير الماضي.
كما أضافت الوكالة أن عائدات العملة الأجنبية تزايدت تدريجياً منذ قيام مصر برفع القيود المفروضة على عملتها المحلية قبل (4) أشهر، ما مهد الطريق أمام حصول مصر على قرض بقيمة (12) مليار دولار من صندوق النقد الدولي، مضيفةً أن المستثمرين الأجانب عززوا حصصهم في الديون والأسهم المصرية، في وقت عادت فيه الدولارات التي يتداولها المصريون في السوق السوداء إلى النظام المصرفي.
وأوضحت الوكالة أن الجنيه المصري فقد أكثر من (45%) من قيمته منذ قرار التعويم، ليصل سعره إلى قرابة (16.55) مقابل الدولار، وفي ذلك الوقت سجلت الأسهم المصرية صعودًا ملحوظًا، حيث قفز مؤشر البورصة الرئيسي “إي جي إكس 30” بنسبة (48%).

موقع (ميدل إيست أي) : المصريون يذهبون للتزلج في مول جديد والاقتصاد على حافة الهاوية

 أشار الموقع إلى افتتاح مركز تسوق تجاري في العاصمة المصرية القاهرة، والذي يتميز باحتوائه على أول مدينة للتزلج على الجليد في مصر و(21) دور عرض سينمائي وعدد كبير من المتاجر، مضيفاً أن مركز التسوق الجديد “مول مصر” يضم بجانب أول مدينة صناعية للتزلج على الجليد من نوعها في إفريقيا، فروعاً لعدد من العلامات التجارية مثل (أرماني / لاكوست)، حيث تدفق المصريين وبأعداد كبيرة على التسوق في المول.
و أضاف الموقع أن افتتاح هذا المول التجاري يأتي في الوقت الذي تعاني فيه البلد من ارتفاع معدلات التضخم، ويشهد فيه تطبيق برنامج تقشفي صارم أغرق ملايين المواطنين في الفقر.
كما أضاف الموقع أن قرار بناء المول بدأ عام (2012)، حينما – برغم الثورة – تطلع المستثمرون إلى فرصة لاستهداف المصريين من الطبقة العليا، ممن يقضون أوقاتهم في القيام بأنشطة التسوق بدلاً من الذهاب للمتاجر المنتشرة في أرجاء القاهرة، وبعد مرور (5) سنوات أصبحت الأوضاع الاقتصادية في حالة يُرثى لها، وخاصة في أعقاب قيام الحكومة بخفض الدعم، واتخاذ تدابير تقشفية صارمة بناء على طلب من صندوق النقد الدولي.
وأوضح الموقع أنه مع انخفاض احتياطي البلاد من النقد الأجنبي، اضطرت مصر للحصول على قرض بقيمة (12) مليار دولار من صندوق النقد، وأقدمت مصر في المقابل على خفض سعر عملتها المحلية التي فقدت حوالي نصف قيمتها، في إطار حزمة الإصلاحات الاقتصادية، مضيفاً أنه بالرغم من أن الجنيه المصري شهد تعافيا قليلا منذ ذلك الحين، لكن صافي التضخم سجل قرابة (30%) في يناير الماضي في أعقاب ارتفاع أسعار الواردات على خلفية تحرير سعر الجنيه أمام العملات الأخرى.
كما أضاف الموقع أن أكثر من (27%) من المصريين يعيشون تحت خط الفقر، كما يشعر المحللين بالخوف من أن تتزايد هذه النسبة في حالة عدم تعافي الاقتصاد بوتيرة سريعة.

وكالة (رويترز) : رفض شحنتي قمح روسي وشحنة قمح أرجنتيني لمصر

 ذكرت الوكالة أنه تم رفض شحنتي قمح روسي وشحنة قمح أرجنتيني لمصر في موانئ المنشأ نظرا لمخاوف تتعلق بالجودة، مضيفاً ان عدد من التجار أكدوا أن الشحنات التي تعاقدت على شرائها الهيئة العامة للسلع التموينية – المشتري الحكومي للحبوب في مصر – في المناقصات الأخيرة رفضتها شركات تجري عمليات الفحص في موانئ المنشأ.
و أضافت الوكالة أن مصر – أكبر مشتري للقمح في العالم – رفضت عدة شحنات العام الماضي بسبب مخاوف متعلقة بفطر الإرجوت الشائع قبل أن تطبق قواعد للاستيراد أكثر يسرا متوافقة مع المعايير العالمية المعتادة، مضيفةً أن الشحنات الثلاثة التي تم رفضها هي الأولى من نوعها منذ تبني مصر نظاما جديدا للفحص هذا العام في محاولة لتبديد مخاوف التجار الذين أحجموا عن المشاركة في المناقصات الحكومية العام الماضي وسط مشكلة الإرجوت وهو ما تسبب في وقت ما في توقف إمدادات القمح العالمية لمصر.

موقع صحيفة (هأرتس) الإسرائيلية: للمرة الأولى حماس تستعد لقبول حدود ما قبل عام 1967 لدولة فلسطينية دون الاعتراف بإسرائيل

ذكر الموقع أن القادة السياسيين والعسكريين لحركة حماس قضوا الأشهر الماضية في صياغة وثيقة يقال أنها تحدد قبولهم مبدأ اقامة دولة فلسطينية وفق الحدود المرسومة قبل حرب عام 1967 دون الاعتراف بإسرائيل، وأن حماس أيضاً ربما تعلن استقلالها كحركة مقاومة فلسطينية لا تنتمي لأحي أحزاب خارجية مثل جماعة الإخوان المسلمين.
أضاف الموقع أن تقارير ترجح أن الوثيقة ستتضمن بشكل واضح إعلان حماس منظمة مستقلة لا تربطها علاقة بجماعة الإخوان المسلمين، وأن ذلك سيساعد الحركة في اتصالاتها مع السلطات المصرية التي تطلب أن تنفصل حماس بشكل كامل عن جماعة الإخوان المسلمين المحظورة فيها. مشيراً أن الوثيقة أيضاً ستحدد أن قتال حماس ضد اسرائيل سيكون باعتبارها محتل وليس قتال ضد اليهود.
كما ذكر الموقع أنه في تصريحات لمسئول بحماس ذكر أن الوثيقة التي سيتم التصديق عليها في الأسابيع القادمة، لن تقدم مواقف جديدة، ولكنها ستلخص ما خلصت له محادثات المصالحة والتفاهمات مع الفصائل الفلسطينية المختلفة والمحادثات مع مصر والدول العربية الأخرى.

موقع (ميدل آيست أي) البريطاني: مظاهرات الخبز في مصر: الحكومة تقول أن محاربة الفساد وراء قطع الحصص

ذكر الموقع أن المصرين نزلوا للشوارع بعد إعلان الحكومة خفض حصة الخبز المدعم، مشيراً أن الحكومة المصرية دافعت عن تلك الخطوة ووعدت بحل أزمة ارتفاع الاسعار بشكل سريع في محاولة لتهدئة المصريين الغاضبين بعد اندلاع المظاهرات في أنحاء البلاد.
أضاف الموقع أن دعم الخبز في مصر يعد مشكلة متفجرة، حيث يحصل 70 مليون مواطن على حصص الخبز، مشيراً أن وزير التموين المصري زعم أنه يسعى من خلال تخفيض حصة الخبز المدعومة لهؤلاء الذين لا يحملون البطاقة الذكية للحد من الهدر ومواجهة الفساد.
أشار الموقع أن الرئيس “السيسي” وحكومته يقعان بالفعل تحت ضغط من اجل تخفيف حدة تأثير إصلاحات صندوق النقد الدولي، التي أدت إلى ارتفاع المعيشة في البلاد.

وكالة (رويترز) البريطانية: رفض شحنتين روسيتين من القمح واخرى أرجنتينية لمصر

ذكرت الوكالة أن شحنتين روسيتين وأخرى روسية كان من المقرر لهم التوجه لمصر، تم رفضهم بموانئ المنشأ بسبب تحفظات على الجودة. مشيرة أن مصر المستورد الأكبر للقمح في العالم رفضت العام الماضي عدد من الشحنات بسبب نسبة فطر الارجوت، قبل أن تتبنى لاحقاً سياسية أكثر مرونة في قواعد الاستيراد تتفق مع الأعراف الدولية. ولم يوضح التجار طبيعة تحفظات الجودة التي بشأنها رفضت تلك الشحنات، لكن الشركات المسئولة عنها تتوقع استبدالها بكميات جديدة.

موقع (فويس أوف أمريكا) : المصريون يتظاهرون خوفاً من نقص الخبر المدعوم

ذكر الموقع أن المئات من المصريين تظاهر في جميع أنحاء البلاد أمس وأغلقوا الطرق والمناطق المحيطة بالمكاتب الحكومية، بعد حدوث تغيير في الطريقة التي تدار بها حصص الخبز، الأمر الذي أثار مخاوف بشأن قيام الحكومة بخفض دعم المواد الغذائية، مضيفاً أن دعم الخبز هي قضية حساسة في مصر، حيث يتلقى أكثر من (70) مليون شخص حصصا من الخبز، مشيراً إلى ارتفاع معدل التضخم في البلاد لأكثر من (30%) منذ قرار تعويم الجنيه في نوفمبر الماضي.
و أضاف الموقع أن الاحتجاجات بدأت يوم الاثنين الماضي بعد تغير برنامج دعم الخبز الذي تسبب في عدم صرف بعض الأفراد لحصصهم من الخبز، ولكن الاحتجاجات تزايدت أمس في الاسكندرية والقاهرة، والعديد من المدن الأخرى في جميع أنحاء مصر.

موقع صحيفة (جورزليم بوست) الإسرائيلية: حان الوقت لواشنطن أن توطد علاقاتها مع مصر

ذكر الموقع أن في الوقت الذي تطور فيه إدارة “ترامب” خططها لـ (مواجهة إيران / تدمير الدولة الاسلامية / توطيد العلاقات الأمريكية الإسرائيلية)، من المهم جداً أن تعيد الادارة الأمريكية علاقاتها مع مصر، الدولة التي تقود العالم العربي السني. مشيراً إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي السابق “باراك أوباما” دائماً ما كان يسيء معاملة الرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي” وأحياناً كان يتجاهله، ويجب ألا يكرر هذا الخطأ الجسيم مجدداً.
أضاف الموقع أنه يجب على وزارتي (الدفاع / الخارجية) الأمريكيتين القيام على الفور بزيارة مصر لرسم سبل العمل المشترك، ثم بعد ذلك يجب على الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” دعوة القائد المصري لزيارته في واشنطن قريباً، بعد الزيارات الأخيرة الناجحة مع (رئيس الوزراء الإسرائيلي / ملك الأردن).
أشار الموقع أن الرئيس “السيسي” تولى الحكم في وقت كانت فيه مصر منهارة (اجتماعيا / اقتصاديا / سياسيا)، مضيفاً أن الرئيس المصري أرتكب أخطاء، لكنه يصنع تقدم، ويجب مساعدته.
وأوضح الموقع أن هناك (6) أمور رئيسية يقوم بها الرئيس المصري بشكل صحيح وهي:
• أنه أشار إلى أن هناك حاجة لتحسين كبير في العلاقات مع الولايات المتحدة.
• دعا بشجاعة لثورة تصحيح ديني، في واحدة من أروع الخطابات لقائد مسلم في التاريخ الحديث
• أنه لا يتحدث فقط، لكنه يعمل بجد من اجل حماية مصر من الاسلامين المتطرفين.
• أنه لا يحافظ فقط على اتفاقية السلام مع إسرائيل، ولكن يطور علاقات عمل وثيقة مع القادة الإسرائيليين. أثناء حكم “مرسي” كان هناك خطر حقيقي أن تلغي مصر اتفاقية 1979 للسلام مع إسرائيل. لكن العلاقات أصبحت أكثر دفاءً بين الدولتين في ظل حكم “السيسي”.
• أنه يبني علاقات وثيقة مع المجتمع المسيحي.
• أنه يبني علاقات وثيقة مع المجتمع اليهودي، فعلى عكس سابقيه، يبذا القائد المصري جهود حقيقية غير عادية من اجل بناء علاقات أكثر دفئ وتقارب مع المجتمع اليهودي الأمريكي.
واختتم الموقع بقوله “نعم، بالفعل هناك انتهاكات لحقوق الأنسان في مصر، وتحديات اقتصادية وعدد لا يحصى من القضايا الخطيرة الأخرى يجب على السيسي معالجتها. في الوقت ذاته يحتاج الغرب الأن مصر مستقرة كصديق وحليف أكثر من أي وقت مضى”.

زر الذهاب إلى الأعلى