السياسة والشارع المصري

مصر فى عيون الصحافة الأجنبية عن يوم 28-2-2017

وكالة (أسوشيتد برس) : المصري يسقط عضوية أحد النواب المنتقدين له

ذكرت الوكالة أن البرلمان المصري أسقط عضوية النائب “محمد أنور السادات”، الذي تحدث علانية ضد مزاعم متعلقة بالفساد وانتقد البرلمان بسبب طريقه تعامله مع قضايا حقوق الإنسان، مضيفةً ان البرلمان – والذي يعد مؤيد للحكومة – اتهم “السادات” بتهمة تسريب معلومات سرية لوكالات أجنبية .. كما أشارت الوكالة إلى أنه في يناير الماضي أثار “السادات” تساؤلات حول قيام مجلس النواب بشراء (3) سيارات تبلغ قيمتها أكثر من مليون دولار، في وقت تفرض فيه الحكومة عدة إجراءات تقشفية.

وكالة (أسوشيتد برس) : مسلحي داعش في شمال سيناء يظهرون قوتهم

 ذكرت الوكالة أنه خلال الايام الثلاثة الماضية، اختطفت العناصر المسلحة التابعة لتنظيم داعش في شمال سيناء المضطربة (4) رجال واتهمتهم بالتعاون مع الحكومة، وقد تم العثور على جثتين منهم، مضيفةً أن الن
ساء يتم تهديدهم بالعقاب أيضاً بسبب عدم ارتدائهم النقاب، ويتم إجبار المزارعين على دفع الزكاة للتنظيم، مضيفةً أن مسلحي التنظيم قاموا بإنشاء نقاط تفتيش خاصة بهم حول طرق مدينة العريش، ويجبرون الركاب على تلاوة القران من أجل العبور.
وأضافت الوكالة أن ما يقوم به التنظيم يعد حملة لإظهار القوة من قبل العناصر الموالية للتنظيم في شمال سيناء، وتأتي في أعقاب تخفيف الجيش من حدة حملاته ضدهم، كما أنها تعد خطوة من أجل إعادة فرض سيطرتهم على المواطنين المدنيين المحليين، وذلك وفقاً للسكان المحليين وزعماء القبائل، ومسئولين.

و أَضافت الوكالة أن حالات العنف الأخيرة تشكل تحديا جديدا لجهود حكومة الرئيس “السيسي” لإخماد التمرد الذي تقوده العناصر الموالية لتنظيم داعش في شمال سيناء ومنع امتداد هجماتهم إلى باقي أنحاء البلاد.
كما  أَضافت الوكالة أن شمال سيناء تعد ساحة للمعركة منذ عام (2011)، بعد سقوطها في حالة من الفوضي بعد الإطاحة بالمستبد “مبارك”، ولكن المسلحين كثفوا من حملاتهم بعد إطاحة الجيش بالرئيس الإسلامي “مرسي” عام (2013)، مضيفةً أنه بالرغم من إعلان “السيسي” عام (2014) حالة الطوارئ في سيناء، إلا أن التمرد هناك لم يظهر أي علامة على الانتهاء.

صحيفة (واشنطن بوست) : الشرطة المصرية تلقي القبض على (22) شخص على أثر أعمال شغب اندلعت بمدينة بور سعيد
ذكرت الصحيفة أن مسئولون أمنيون مصريون أكدوا أن الشرطة المصرية قامت باعتقال (22) شخصاً بعد أحداث شغب لمئات الأشخاص في مدينة بورسعيد الساحلية المصرية احتجاجاً على أحكام الإعدام الصادرة بحق (10) من مواطني المدينة لتورطهم في الأحداث الدموية بإستاد بور سعيد عام 2012، وأضاف المسئولون أن المحتجون قاموا بإضرام النيران في إطارات السيارات وأحرقوا سيارتين تابعتين للشرطة ورشقوا رجال الشرطة بالحجارة، وذكرت الصحيفة أن أحداث الشغب عام 2012 أسفرت عن مقتل (70) شخصاً على الاقل في نهاية مباراة الدوري بين فريقي المصري والأهلي.

وكالة (الأناضول) : مصر ترفض قائد كبير بحركة فتح من دخول البلاد

ذكرت الوكالة أن السلطات المصرية قامت بحظر دخول أحد قادة حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني ” محمود عباس ” وذلك وفقاً لمصادر فلسطينية ومصرية، مضيفةً أن الأمين العام للجنة المركزية لحركة فتح ” جبريل الرجوب ” تم منعه من دخول البلاد من قبل الأجهزة الأمنية في مصر عند وصوله إلى مطار القاهرة الدولي قادماً من الأردن لحضور مؤتمر الجامعة العربية حول محاربة الإرهاب، ليتم ترحيله على متن طائرة متجهة الى الاردن، وأشارت الوكالة لتصريحات مصدر في السفارة الفلسطينية بالقاهرة والذي أكد أن ” الرجوب ” تم دعوته من قبل الأمين العام لجامعة الدول العربية ” أحمد أبو الغيط ” لحضور المؤتمر الذي يعقد في منتجع البحر الأحمر شرم الشيخ، مضيفةً أنه يبقى من غير الواضح لماذا تم حظر مسئول من حركة فتح من دخول مصر، ولكن تناقلت وسائل الإعلام العربية مؤخراً تقارير عن توتر في العلاقات بين مصر وحركة فتح بسبب استضافة القاهرة مؤتمر تم تنظيمه من قبل القيادي السابق بالحركة ” محمد دحلان “.

صحيفة (الديلي ميل) : عضو مجلس الشعب المصري يؤكد أن إقالته تُعد تحذير للمعارضة

ذكرت الصحيفة أن عضو البرلمان المصري ” محمد أنور السادات ” الذي كان واحداً من عدد قليل من الأصوات المعارضة في البرلمان أكد أن قرار سحب عضويته يُعد تحذيراً للمعارضة، مضيفةً أن ذلك القرار جاء بسبب مزاعم تسريب النائب مشروع قانون المنظمات غير الحكومية المثير للجدل للسفارات الأجنبية، مشيرةً أن ” السادات ” قام بنفي كل الاتهامات مؤكداً أنها (كاذبة) وأنه لم يفاجئ من هذا القرار، حيث أعرب عن تحفظات كثيرة حول ما يفعله البرلمان ومطابقتها للدستور والقانون المصري، وأضافت الصحيفة أن البرلمان المصري واجه اتهامات من قبل النقاد بكونه بمثابة جهة موالية لـ ” السيسي” قائد الجيش السابق الذي أطاح بسلفه الاسلامي ” مرسي ” وشن حملة قاتلة على أنصاره قتل فيها المئات من المتظاهرين واعتقال الآلاف – على حد زعمها -.

وكالة (رويترز) : إسقاط عضوية نائب مصري بدعوى انتقد سجل حقوق الإنسان

 ذكرت الوكالة أن البرلمان المصري أسقط عضوية النائب “محمد أنور السادات” المعروف بانتقاداته لأداء الحكومة بتهمة (الحط من قدر) مجلس النواب في تقارير سلبية عن أداء المجلس إلى الاتحاد البرلماني الدولي، مضيفةً أن “السادات” – ابن شقيق الرئيس الراحل أنور السادات – اُتهم أيضا بتزوير توقيعات عدد من النواب على مشروع قانون تقدم به إلى المجلس وهو ما ينفي القيام به.
وأضافت الوكالة أن رئيس البرلمان “علي عبد العال” ذكر أن (468) نائبا وافقوا على إسقاط عضوية “السادات”، فيما رفض (8) نواب فقط، مضيفةً أن مؤيدو الرئيس “السيسي” يهيمنوا على مجلس النواب الذي يتألف من (596) نائبا.
كما أَضافت الوكالة أن “السادات” كان منتقداً لسجل حقوق الإنسان في مصر، وطالب بالإفراج عن المئات من النشطاء المعتقلين خلال التظاهرات المناهضة للحكومة، مضيفةً أنه في الشهر الماضي انتقد “السادات” قيادات المجلس بعد زعمه حصول رئيس المجلس ووكيليه على (3) سيارات مصفحة ثمنها نحو (18)، في وقت يتعرض فيه ملايين المواطنين لأزمة اقتصادية.
وأضافت الوكالة أن هذه ليست المرة الأولى التي تسقط فيها عضوية “السادات” من البرلمان، ففي عام (2007) اتخذ مجلس الشعب قرارا بإسقاط عضوية “السادات” بعد صدور حكم قضائي بإشهار إفلاسه.

رويترز  : مصر ترحل مسئول فلسطيني فور وصوله مطار القاهرة

ذكرت الوكالة نقلاً عن مصادر بمطار القاهرة أن أمن المطار منع دخول المسؤول الفلسطيني ” جبريل الرجوب ” أمس وأمر بترحيله من مصر ، مشيرة إلى أن مسؤولو المطار أبلغوا ” الرجوب ” – المقرب من الرئيس الفلسطيني ” محمود عباس ” والعضو البارز في اللجنة التنفيذية لحركة فتح – أن اسمه مدرج على قائمة الممنوعين من الدخول وأوضحت المصادر أنه تم ترحيله على طائرة متجهة إلى الأردن .. كما أشارت الوكالة إلى ما نشره المسؤول في حركة فتح بالضفة الغربية ” منير الجاغوب ” على صفحته بموقع التواصل الإجتماعي ( فيسبوك ) حيث أكد أن ” الرجوب ” تلقى دعوة من الجامعة العربية لحضور مؤتمر في مدينة شرم الشيخ المصرية عن الإرهاب ، وأنه بعد علمه بمنع دخول ” الرجوب ” بناء على أوامر من المخابرات المصرية انسحب الوفد الفلسطيني من المؤتمر .. وأضافت الوكالة أن الحكومة المصرية ترتبط بعلاقات مع حركة فتح أفضل من علاقاتها بحركة حماس التي تدير قطاع غزة.

صحيفة (نيويورك تايمز) : البرلمان المصري يسقط عضوية النائب “محمد السادات”

 ذكرت الصحيفة أن البرلمان المصري قام بإسقاط عضوية واحد من نوابه المعارضين القليلين “محمد أنور السادات”، وذلك بعد اتهامه بتسريب معلومات حساسة لدبلوماسيين غربيين، مضيفةً أن تلك الخطوة تعد الأحدث من سلسلة إضعاف الأصوات المعارضة للرئيس “السيسي” داخل البرلمان المصري.
و أضافت الصحيفة أن النواب الموالين للحكومة اتهموا “السادات” بتسريب مسودات أحد القوانين إلى السفارات الأجنبية، وتزوير توقيعات (16) نائب على قانون آخر، مضيفةً أن إسقاط عضويه “السادات” يسلط الضوء على عدم اتزان القوى البرلمانية لصالح الرئيس وقواته الأمنية، التي تمارس نفوذا كبيرا من خلال مجموعة من السياسيين المؤمنين بنظرية المؤامرة.
كما أضافت الصحيفة أن بعض النقاد ينظرون للخطوة التي حدثت ضد “السادات” كذريعة لإبعاده عن الانتخابات الرئاسية عام (2018)، مضيفةً أنه بالرغم من عدم إعلان “السيسي” عن ترشحه لخوض الانتخابات الرئاسية القادمة أم لا، إلا أنه من الصعب حتي الوقت الحالي معرفة كيف يمكن لأي معارض أن يخوض تلك الانتخابات.

موقع قناة ( فرنسا 24 ) : هروب الأقباط من سيناء بعد اعتبارهم هدف على أولويات داعش


 ذكرت القناة أنه منذ أن نشر تنظيم ( داعش ) فيديو له اعتبر خلاله التنظيم الإرهابي المسيحيين المصريين هدف لهم ، وأعمال العنف قد تزايدت تجاههم ، وبدأوا في الهروب بشكل جماعي من سيناء التي ينتشر فيها التنظيم بشكل كبير .
كما ذكرت القناة أنه في الفيديو الذي نشره تنظيم ( داعش ) والذي دعا خلاله أنصاره للهجوم على الأقباط الذين يمثلون حوالي (10%) من سكان مصر ، تحدث منفذ الهجوم على الكنيسة البطرسية منتصف نوفمبر الماضي والذي أسفر عن مقتل (29) شخص ، معظمهم من النساء والأطفال ، وبعد نشر الفيديو زادت عمليات استهداف الأقباط في شمال سيناء التي تعتبر مسرح للمواجهات المسلحة بين الجيش المصري والإسلاميين منذ 2011 ، مضيفةً أنه منذ ( 30 / 1 ) الماضي قتل حوالي (7) أقباط من بينهم شخص قطعت رأسة ، وأخرون تم حرقهم وإطلاق النار عليهم .
وأضافت القناة أن ( داعش ) في هذا الفيديو لم يهدد الأقباط فقط ، لكنه وعد أيضاً بنقل صراعه إلى شوارع القاهرة لإقامة ( دولة إسلامية في مصر ) وليس فقط ( ولاية سيناء ) التي دائماً ما كان يستخدمها التنظيم خلال كل فيديوهاته ، مضيفةً أن غضب الإسلاميين تجاه الأقباط قد بدأ منذ ظهور البابا تواضروس بجانب اللواء ” السيسي ” خلال بيان عزل الجيش للرئيس الإسلامي المنتمي للإخوان المسلمين ” مرسي ” ، وبعد هذا اليوم تعرضت عشرات الكنائس للحرق في كل أنحاء البلاد .
وأكدت القناة أن تنظيم ( داعش ) يهدف من خلال هذه الهجمات إلى زيادة مشاعر عدم الأمان في مصر ، وإثارة الفوضى وعدم الاستقرار عن طريق إثارة التوتر بين مكونات المجتمع المصري ( المسلمين / المسيحيين ) .

زر الذهاب إلى الأعلى