السياسة والشارع المصريعاجل

مصر في عيون الصحافة الأجنبية عن يوم الاثنين 5 مارس 2018

صحيفة (واشنطن بوست) : مصر تحتفل بزيارة ولي العهد السعودي


 ذكرت الصحيفة أن مصر رحبت ترحيبا حاراً بولي العهد السعودي الأمير “محمد بن سلمان” ، وذلك خلال زيارة لقناة السويس في اليوم الثاني من جولته التي تستغرق 3 أيام ، مضيفةً أن مصر تسعى للحصول على الاستثمارات من السعودية الغنية بالنفط ، حيث تريد القاهرة إنشاء مركز دولي للنقل والدعم اللوجستي .

كما أَضافت الصحيفة أن هناك تحالف وثيق بين مصر و السعودية منذ أن قاد “السيسي” الإطاحة العسكرية بالرئيس الإسلامي المنتخب “مرسي” ، حيث قدمت الرياض منذ ذلك الوقت عشرات المليارات من الدولارات في صورة مساعدات ، غير أن “السيسي” واجه رد فعل عنيف بسبب نقل تبعية جزيرتين استراتيجيتين في البحر الأحمر إلى السعوديين ، واعتبر النقاد تلك الخطوة على أنها مقايضة مقابل حزمة المساعدات الضخمة .
3- أوضحت الصحيفة أن المصريين لديهم وجهة نظر إيجابية عموماً تجاه السعودية ، حيث عمل الكثير منهم هناك خلال عقود من الركود في مصر منذ عام 1970، كما أن الحوالات المالية للمصريين من السعودية تلعب دوراً هاماً في الاقتصاد المحلي .

موقع ( المونيتور ) : رفع أسعار التذاكر وحده لن ينقذ منظومة السكة الحديد المتهالكة


 أشار الموقع إلى أن حادث تصادم قطاري محافظة البحيرة أشعل الجدل القائم بشأن الحاجة الماسة لتطوير خطوط السكك الحديدية وتأجيل قرار زيادة أسعار تذاكر قطارات السكك الحديدية ، والذي بحسب وزير النقل “هشام عرفات” جاء من أجل إعطاء فرصة أكبر للمواطنين وخاصة الطلاب لاستخراج الاشتراكات، لكنه أكد أن قرار تطبيق الزيادة نافذ ولا بد من تطبيقه لإنقاذ مرفق السكك الحديدية من الانهيار.

كما أشار الموقع إلى أن هيئة السكك الحديدية أعلنت في يناير الماضي الانتهاء من دراسة رفع أسعار تذاكر القطارات، بسبب الخسائر اليومية التي تتكبدها الهيئة بعد ارتفاع أسعار المحروقات، والتي بلغت مليون جنيه سنوياً، وكذلك المديونيات المتراكمة على مرفق السكك الحديدية منذ 20 عاماً، والتي بلغت نحو 40 مليار جنيه مع نهاية العام المالي الماضي.

 أشار الموقع إلى تصريحات الرئيس “السيسي” خلال افتتاحه مجموعة مشاريع في يناير الماضي والتي أكد خلالها أن رفع سعر تذاكر القطارات ليست للربح، وإنما لتسديد مديونيات المرفق ، لأن ترك الديون يجعلها تتزايد وتتراكم، ويجب أن تقدم وزارة النقل خدمة أمام زيادة أسعار التذاكر .

وأضاف الموقع أن الهيئة القومية للسكك الحديدية قدرت مصاريف النشاط التجاري في عام 2016-2017 المالي بحوالي 8.5 مليار جنيه، في حين بلغت الإيرادات 4 مليار جنيه، بعجز مالي بلغ نحو 4.5 مليار جنيه، ومن المتوقع أن يصل العجز المالي للهيئة إلى 5 مليار جنيه في نهاية العام المالي الجاري 2017-2018، وفق تقرير لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب.

نقل الموقع عن الخبير والاستشاري في السكك الحديدية “عماد نبيل” أن زيادة أسعار تذاكر القطارات ستساهم في تعويض جزء من خسائر هيئة السكك الحديدية يتراوح بين 7 و10% ، لكنها لن تعوض خسائر الهيئة في شكل كبير، كما ستساهم في تقليل الفجوة بين الإيرادات والمصاريف، لكنها لن تنقذ السكك الحديدية من الانهيار، ولا بد من وضع وسائل أخرى غير تقليدية تنقذ قطاع السكك الحديدية بالتوازي مع رفع سعر التذكرة، ومن الوسائل غير التقليدية إسناد القطارات والمحطات إلى مستثمرين بموجب عقد حق الانتفاع الذي يسمح للمستثمر باستخدام أصول السكك الحديدية لمدة محددة، يتم فيها تطوير المحطات وشراء قطع الغيار اللازمة للقطارات، وإنشاء محطات للطاقة الشمسية، فضلاً عن استغلال المساحات على جانبي السكك الحديدية للإعلان، والطريقة المثلى لاستغلال إيراد تذاكر السكك الحديدية هو الاستثمار في إدارة السكك الحديدية، بمعنى استقدام شركات أجنبية تدير الهيئة، لأن الإدارة هي مشكلتنا الأساسية .

 اختتم الموقع بالقول : “على الرغم من اتخاذ وزارة النقل رفع أسعار تذاكر القطارات خياراً أولياً لتعويض الخسائر اليومية لهيئة السكك الحديدية، إلا أن هناك خيارات أخرى لا تقل أهمية عن تحريك أسعار التذاكر، وهي استغلال مساحات الهيئة وأراضيها في الشكل الصحيح، والتي تبلغ نحو 191 مليون متر مربع، وفق مراقبين” .

صحيفة (دايلي ميل) : مصدر .. السعودية ومصر يوقعان صفقة بقيمة 10 مليار دولار


 ذكرت الصحيفة أن مصدر حكومي سعودي أعلن اليوم أن مصر والسعودية أقامتا صندوقاً مشتركاً بقيمة 10 مليار دولار لتطوير مدينة (نيوم) الضخمة ، مضيفةً أن الصفقة تهدف إلى تطوير الجانب المصري من مشروع المدينة المستقبلي ، الذي يضم السعودية  الاردن .

 أضافت الصحيفة أن زيارة الأمير “محمد” إلى القاهرة تعد المحطة الاولى من جولته الخارجية الاولى منذ توليه الحكم ، موضحةً أن صفقة (نيوم) تؤكد على العلاقات الاستراتيجية المتزايدة بين أغنى دول العالم العربي وأكبر الدول الأكثر من حيث عدد السكان ، اللذان يعارضان التأثير الإيراني في المنطقة .

أوضحت الصحيفة أن مصر تعتبر جزء من التحالف العسكري الذي تقوده السعودية لمكافحة المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن ، كما يشكل الحليفان أيضاً جزءاً من الدول التي قاطعت قطر العام الماضي ، بسبب العلاقات المزعومة مع المتطرفين الاسلاميين وإيران .

كما أضافت الصحيفة أن زيارة الأمير “محمد” تأتي قبل الانتخابات الرئاسية المصرية المقرر اجراؤها الشهر الجاري ، والتي من المتوقع أن يفوز فيها “السيسي” .

وكالة (رويترز) : ولي العهد يوقع اتفاقا بقيمة 10 مليار دولار بشأن مدينة ضخمة خلال زيارته القاهرة


 ذكرت الوكالة أن مصر والسعودية أقامتا صندوقا مشتركا بقيمة 10مليار دولار لتطوير مدينة (نيوم) الضخمة ، فضلاً عن تخصيص مصر 1000 كيلومتر مربع من الأراضي في جنوب سيناء لتكون ضمن المدينة ، مضيفةً أن هذه الاتفاقية جاءت في بداية زيارة الامير “محمد” الأولى خارج البلاد ، منذ توليه الحكم العام الماضي ، وقيادته حملة تطهير استهدفت النخبة الاقتصادية والسياسية في السعودية .

 أضافت الوكالة أن العلاقات بين مصر و السعودية تعززت منذ انتخاب “السيسي” عام 2014 ، بعد عزل الرئيس “مرسي” المنتمي لجماعة الإخوان ، موضحةً أن مصر تؤيد السعودية في حربها ضد الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن ، كما انضمت للسعودية والإمارات والبحرين في فرض مقاطعة تجارية ودبلوماسية على قطر العام الماضي ، كما وافقت على تسليم جزيرتين في البحر الأحمر للسعودية رغم الانتقادات داخل مصر .

 أوضحت الوكالة أنه قبل يوم من زيارة الأمير “محمد” للقاهرة ، أبطلت المحكمة الدستورية العليا في مصر أحكاماً أصدرها القضاء الإداري بعدم قانونية تسليم جزيرتي تيران و صنافير في البحر الأحمر للسعودية ، كما تأتي الزيارة قبل أسابيع قليلة من انتخابات الرئاسة المصرية التي يسعى “السيسي “للفوز فيها بفترة ثانية ، مضيفةً أنه وفقاً للنقاد فإن السلطات اعتقلت المنافسين أو أجبرتهم عل الانسحاب من الانتخابات الرئاسية .

كما أضافت الوكالة أن الاتفاق بين البلدين تؤكد على العلاقات الاستراتيجية بين أغنى دولة عربية وأكبر الدول العربية من حيث عدد السكان ، مضيفةً أنه في الوقت الذي تحاول فيه مصر السيطرة على أي اضطرابات داخلية ، فإنها تقف بحزم مع السعودية بشأن قضايا السياسة الخارجية الرئيسية ، بما في ذلك المواجهة بين المملكة السنية وإيران الشيعية .

صحيفة (فايننشال تايمز) : مصر والسعودية يوقعوا اتفاق بقيمة 10 مليار دولار


ذكرت الصحيفة أن مصر والسعودية قامتا بتوسيع تعاونهم الاقتصادي بتوقيع اتفاق بقيمة 10 مليار دولار، حيث جاءت تلك الاتفاقية أثناء زيارة ولي العهد السعودي القوي ” محمد بن سلمان ” لمصر والتي تُعد أول زيارة خارجية له منذ أن أصبح وريث العرش السعودي، مشيرةً إلى أن الرياض تُعد داعمة مالية هامة للرئيس المصري ” السيسي ” الذي أطاح بسلفه المنتخب في انقلاب شعبي – على حد وصفها -، فقد خصصت المملكة مليارات الدولارات لدعم الاقتصاد المصري منذ وصول ” السيسي ” إلى السلطة في عام 2013، مضيفةً أن تخلي مصر بالفعل عن ملكية جزيرتين تيران وصنافير تم النظر له على أنه جزء من مشروع (نيوم)، مشيرةً إلى أنه على الرغم من ذلك فمصر على خلاف المملكة العربية السعودية، لا تعتبر إيران التهديد الرئيسي في المنطقة، كما اتخذت القاهرة خطاً مختلفاً بالقضية السورية.

وكالة (رويترز) : ولي العهد السعودي يزور الكاتدرائية المرقسية في مصر ويلتقي مع البابا


 أشارت الوكالة إلى لقاء ولي العهد السعودي الأمير “محمد بن سلمان” مع البابا “تواضروس الثاني” في مقره بالكاتدرائية المرقسية بالقاهرة ، فيما وصفتها وسائل إعلام رسمية بأنها أول زيارة من نوعها لمسئول من المملكة الإسلامية المحافظة .

 أوضحت الوكالة أن كلاً من مصر و السعودية قد عززا علاقاتهما في السنوات القليلة الماضية ، وتلقت مصر مساعدات بقيمة مليارات الدولارات من حليفتها الخليجية ، كما أعلن البلدان تأسيس صندوق مشترك بقيمة 10 مليار دولار لتطوير مدينة عملاقة ، كما تؤيد مصر السعودية في عدد من قضايا السياسة الخارجية منها المقاطعة الدبلوماسية والتجارية لقطر ، ودعم القوات التي تقاتل الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن .

 أَضافت الوكالة أن مصر عانت في السنوات الأخيرة من عنف الإسلاميين المتطرفين بما في ذلك هجمات على كنائس كثيراً ما يبناها تنظيم داعش ، مشيرةً إلى أن زيارة الأمير “محمد” تأتي قبل أسابيع قليلة من انتخابات الرئاسة المصرية التي يسعى فيها الرئيس “السيسي” للفوز بولاية ثانية .

وكالة (اسوشيتد برس) : مصر تسعي لتعزيز العلاقات أثناء زيارة ولي العهد السعودي


 أشارت الوكالة إلى زيارة ولي العهد السعودي ” محمد بن سلمان ” إلى مصر، حيث أكدت أن مصر استقبلت ولي العهد استقبال حار بهدف التأكيد على الشراكة الاستراتيجية المتنامية بين البلدين، مشيرةً إلى أن هذه الزيارة تُعد هي الجولة الخارجية الأولي التي يقوم بها ولي العهد السعودي ” محمد بن سلمان ” منذ أن أصبح وريثاً للعرش السعودي، كما تأتي بعد عام مضطرب قام خلاله بتعزيز سلطته على حساب منافسيه وتعهد بتطوير البلاد والمضي قدماً في التنافس مع ايران، وأشارت الوكالة إلى مراسم الاستقبال التي حظي بها ولي العهد السعودي عند وصوله إلى مصر، مؤكدةً أن مصر تسعى للحصول على فرص استثمارية من المملكة العربية السعودية الغنية بالنفط للمساعدة في تطوير البلاد، حيث تريد القاهرة إنشاء مركز دولي للنقل واللوجستيات والإنتاج.

 أضافت الوكالة أن الزعيمين المصري والسعودي من المتوقع أن يقوموا بمناقشة عدة موضوعات منها الحرب في اليمن وسوريا وتداعيات المقاطعة للدولة الخليجية الصغيرة “قطر” والتي يتهمونها بتعزيز الإرهاب عبر المنطقة، مضيفةً أن زيارة ” سلمان ” تأتى بعد اسبوع فقط من تعيين رئيس اركان جديد للمملكة العربية السعودية وعدد من المسئولين الاخرين بوزارة الدفاع فيما يبدو أنه محاولة لإعادة التفكير في تكتيكات الحرب المتأزمة في اليمن.

كما ذكرت الوكالة أن مصر والمملكة العربية السعودية قاموا بتعزيز تحالفهم الذي طال أمده بعد أن قاد ” السيسي ” الإطاحة العسكرية بزعيم إسلامي منتخب ولكنه مثير للانقسام في عام 2013، حيث قدمت الرياض عشرات المليارات من الدولارات لمصر، ومع ترسيخ قوة ” السيسي ” وانخفاض أسعار النفط العالمية فإن التركيز قد تحول إلى الاستثمار، مضيفةً أن الرئيس ” السيسي ” تعرض لانتقادات شديدة حول قضية تيران وصنافير من قبل المعارضين الذين اتهموه بأنها جاءت مقابل المساعدات السعودية لمصر.

 أضافت الوكالة أن المصريون لديهم وجهة نظر مواتية عموماً للمملكة العربية السعودية، حيث عمل الكثيرون في السعودية خلال عقود من الركود في مصر منذ السبعينيات، وتحويلات المصريين هناك تلعب دوراً هاماً في الاقتصاد المحلي.

وكالة (رويترز) : مسئول سعودي .. ‭ ‬مصر تتعهد بألف كيلومتر في جنوب سيناء لمشروع مدينة (نيوم)‬‬‬


 ذكرت الوكالة أن مسئول سعودي صرح أن مصر تعهدت بألف كيلومتر مربع من الأراضي في جنوب سيناء لتكون ضمن مدينة (نيوم) العملاقة والمنطقة تجارية التي كشفت السعودية النقاب عنها في أكتوبر الماضي ، مضيفةً أن هذه الأراضي الواقعة بمحاذاة البحر الأحمر تعد جزء من صندوق مشترك قيمته 10 مليارات دولار أعلنت الدولتان تأسيسه أمس ، خلال زيارة ولي العهد السعودي “بن سلمان” للقاهرة .

 أوضحت الوكالة أنه وفقاً لمسئولين فإنه من المقرر أن تركز هذه المدينة العملاقة – التي تم وضع نظام قضائي وتشريع خاص بها لجذب المستثمرين الدوليين – على صناعات مثل الطاقة و التكنولوجيا الحيوية والغذاء و التصنيع المتطور و السياحة ، كما أنها تعد جزءا من خطوات جريئة للأمير البالغ من العمر 32 عاما لإنهاء اعتماد أكبر مصدر للنفط في العالم على العائدات النفطية ، تتضمن خططاً لطرح جزء من شركة (أرامكو) السعودية للبيع .

أضافت الوكالة أن السعودية ستقوم بإنشاء 7 نقاط جذب بحرية سياحية ما بين مدن ومشروعات سياحية في مدينة (نيوم) ، في حين ستركز مصر على تطوير منتجعي شرم الشيخ و الغردقة ، كما أضاف المسئول السعودي أن السعودية ستتعاون مع مصر و الأردن على استقطاب شركات الملاحة والسياحة الأوروبية للعمل في البحر الأحمر خلال الشتاء .

 أَضافت الوكالة أن القاهرة والرياض وقعتا أيضا بروتوكولاً بيئيا يهدف إلى حماية البيئة البحرية والحد من التلوث والاتفاق على ضوابط ملزمة لمنع التلوث البصري ، دون تقديم أي تفاصيل .

وكالة (رويترز) : مصر تبحث تأسيس صندوق ثروة سيادي لإدارة الشركات الحكومية


 ذكرت الوكالة أن وزير قطاع الأعمال المصري “خالد بدوي” صرح أمس أن مصر تدرس إنشاء صندوق ثروة سيادي لإدارة الشركات الحكومية في الوقت الذي تخطط فيه لإدراج تلك الشركات في البورصة ، وقد تم مناقشة فكرة الصندوق خلال مؤتمر بدبي ، كما أنها في مراحلها المبكرة .

كما أضافت الوكالة أن وزير المالية المصري “عمرو الجارحي” صرح للوكالة في يناير الماضي أن مصر تتطلع لطرح أسهم في 10 شركات حكومية في البورصة خلال الأشهر الـ 18 القادمة ضمن توجه لجذب المستثمرين الأجانب .

 أوضحت الوكالة أن هذه الإجراءات تأتي في الوقت الذي تحسن فيه إقبال المستثمرين على مصر خلال الأشهر الأخيرة ، بعد سنوات من الاضطرابات السياسية ، فضلاً عن تشجيع المستثمرين عن طريق الإصلاحات التي نفذتها مصر ، وكذلك اكتشاف حقل غاز ضخم في البحر المتوسط ، وتبسيط قواعد تنفيذ المشاريع ، وخفض قيمة العملة المحلية .

وكالة (بلومبرج) : البورصة المصرية تتوقع الوصول إلى 7 اكتتابات عامة أولية هذا العام


 ذكرت الوكالة أن البورصة المصرية توقعت تقديم 7 اكتتابات عامة أولية هذا العام – طرح الأسهم – ابتداء من الشهر الحالي ، الذي سيكون فيه أعلى عدد من مبيعات الأسهم منذ ثورة 2011 التي أطاحت بالرئيس “مبارك” .

 نقلت الوكالة تصريحات رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية “محمد فريد” – خلال مقابلة معه في دبي – التي أكد خلالها أن الاكتتاب العام هذا الشهر من المرجح أن يعقبه اكتتاب آخر في أبريل ، وسيتم طرح (4 – 5) اخرين قبل نهاية العام ، ولكنه لم يعطي تفاصيل عن أسماء الشركات التي تخطط لجمع الأموال أو قطاعاتها ، وفي سياق أخر أكد “فريد” أن التعديلات المقترحة على قوانين سوق الأسهم التي تسمح بإصدار الصكوك وتداولها سيتم التصديق عليها قريبا من قبل الرئيس “السيسي” .

كما أكدت الوكالة أن اهتمام المستثمرين الأجانب بمصر ارتفع منذ أن قامت السلطات بإزالة جميع القيود تقريباً على الجنيه عام (2016) للمساعدة في إنهاء أزمة العملة الصعبة والعمل على الحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي .

صحيفة (ديلي ميل) : ولي العهد السعودي يناقش القضايا الاقتصادية أثناء زيارته لمصر


أشارت الوكالة إلى زيارة ولي العهد السعودي ” محمد بن سلمان ” إلى مصر، حيث أكدت أن الزيارة تركز على التعاون الاقتصادي بين البلدين مع موافقة الرياض على اتفاق استثماري في مصر بقيمة 10 مليارات دولار، مضيفةً أن المملكة العربية السعودية تعتبر مصر حجر الزاوية في الاستقرار الإقليمي، بعد أن أطاح قائد الجيش آنذاك ” السيسي ” بسلفه الإسلامي ” محمد مرسي ” في عام 2013، حيث كانت السعودية تنظر لجماعة الإخوان المسلمين بشكل من الريبة أثناء فترة حكمهم التي استغرقت عام واحد فقط، لتقوم عقب الإطاحة بهم بتقديم مساعدات للقاهرة لدعم اقتصاد البلاد، في علاقة أدت إلى بعض الجدل في مصر، خاصة عقب اتفاقية ترسيم الحدود وقضية تيران وصنافير، وأضافت الصحيفة أن القاهرة والرياض حافظت على علاقات وثيقة، على الرغم من أن مصر أشارت إلى عدم تحمسها للسياسة الإقليمية السعودية سواء في حرب اليمن أو التصعيد المحتمل مع إيران.

موقع (ميدل إيست مونيتور) : مقتل 4 جنود خلال عملية سيناء


ذكر الموقع أنه وفقاً لبيان صادر عن المتحدث العسكري ، فإن 3جنود وأحد الضباط قتلوا في سيناء خلال العملية الشاملة ، كما أضاف البيان أن القوات الجوية قامت بتدمير 6 أهداف في شمال ووسط سيناء والدلتا ، كما تم القبض على 245  مشتبه بهم .

 أضاف الموقع أن إجمالي عدد الجنود الذين قتلوا خلال العملية الشاملة حتى الآن بلغ 16 جندي ، كما تم القبض على 3048 شخص مشتبه بهم ، مضيفاً أن العملية الشاملة في سيناء تأتي في الوقت الذي تستعد فيه البلاد للانتخابات الرئاسية المقرر عقدها نهاية الشهر الجاري ، والتي يسعى فيها الرئيس الحالي “السيسي” للحصول على فترة رئاسية جديدة .

زر الذهاب إلى الأعلى