السياسة والشارع المصريعاجل

مصر في عيون الصحافة الأجنبية عن يوم السبت 14 أبريل

وكالة (رويترز) : مصر تمدد حالة الطوارئ لمدة (3) أشهر

 ذكرت الوكالة أن الرئيس المصري “السيسي” أصدر قراراً بتمديد حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر أخرى اعتباراً من اليوم ، مشيرةً إلى إعلان حالة الطوارئ منذ إبريل 2017 بعد تفجير كنيستين أسفر عن مقتل مالا يقل عن 45 شخص .

 مصر تواجه تمرد تابع لتنظيم داعش في منطقة شمال سيناء النائية ، وقد أسفر هذا التمرد عن مقتل المئات من الجنود ورجال الشرطة في السنوات الأخيرة ، كما توسعت هجمات التنظيم لتشمل المدنيين .

وكالة (رويترز) : الجيش المصري يؤكد مقتل 8 جنود و 14 مسلح في وسط سيناء

 ذكرت الوكالة أن الجيش صرح في بيان له أن 8 جنود مصريين و14 مسلح قُتلوا خلال أحد المواجهات بوسط سيناء اليوم ، مضيفةً أن مصر تخوض تمرد إسلامي في الجزء الشمالي من شبه جزيرة سيناء ، منذ أن أطاح الرئيس “السيسي” بالرئيس المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين “مرسي” عام 2013 .

 أَضافت الوكالة أن هذا الهجوم هو الأكبر ضد قوات الأمن المصرية منذ أن فاز الرئيس “السيسي” بفترة ولاية ثانية ، ووعد بالعمل من أجل الاستقرار والأمن في مصر ، كما أنه يأتي بعد ساعات فقط من تمديد حالة الطوارئ في البلاد .

صحيفة (واشنطن بوست) : مصر تجدد حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر

 ذكرت الصحيفة أن الرئيس “السيسي” قام بتمديد حالة الطوارئ في مصر لمدة 3 أشهر أخرى ، حيث ينص المرسوم على أنه ينبغي على القوات المسلحة والشرطة اتخاذ جميع التدابير اللازمة لمواجهة التهديدات والإرهاب والحفاظ على الأمن في جميع أنحاء البلاد .

 تم فرض حالة الطوارئ منذ أبريل 2017 بعد التفجيرات التي تعرضت لها كنيستين ، والتي أعلن تنظيم داعش المتطرف فيما بعد مسئوليته عنهم ، مشيرةً إلى أنه في فبراير الماضي بدأت مصر عملية واسعة النطاق ضد المتشددين في سيناء المضطربة ، والتي تعد مركزاً للتمرد الإسلامي منذ سنوات .

موقع (المونيتور) : مصر تخطط لتقديم عدد كبير من الاكتتابات العامة لتعزيز ميزانية 2018 – 2019

 ذكر الموقع أن الحكومة المصرية أحالت إلى البرلمان برنامج الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2018 – 2019 في مارس السابق ، والتي تتكلف 1.412 تريليون جنيه ، مضيفاً أن الدولة تتبنى برنامجاً طموحاً لموازنة العام المالي الجديد ، حيث يهدف مشروع الموازنة إلى تحقيق معدل نمو 5.8% ، وهي النسبة الأعلى منذ 10 سنوات ، وخفض العجز الكلي إلى 8.4% من الناتج المحلي مقارنة بـ 12.5% عام 2015 – 2016 ، فضلاً عن تحقيق زيادة في الإيرادات بنحو (22%) ، وخفض نسبة الدين العام للناتج المحلي الإجمالي ليصل إلى 91% .

ورغم ما حققه الاقتصاد المصري من خطوات إيجابية نحو التعافي منذ تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي عام 2014 ، إلا أن هناك 3 تحديات رئيسية تتمثل في ارتفاع قيمة الدين العام الداخلي والخارجي الذي يصل إلى 105.9% من الناتج المحلي الإجمالي و ارتفاع عجز الموازنة ليصل إلى 10%  انخفاض معدل النمو عن 5.3% بالمقارنة بحجم الزيادة السكانية المقدرة بـ 2.5% .

 نقل الموقع عن نائب وزير المالية لشئون الخزانة العامة “محمد معيط” قوله أن “الحكومة تبذل جهوداً للضبط المالي في الموازنة العامة ، إذ تهدف إلى خفض نسبة الدين العام وما يترتب عليه من فوائد ، وتحقيق فائض أولي ، وخفض نسبة عجز الموازنة .. خلال السنة المالية الحالية نجحنا في خفض عجز الموازنة إلى 9.5 % ، ونهدف إلى خفضها إلى 8.4 % بموازنة العام المقبل ، كما تم تحقيق فائض أولي 2 % للمرة الأولى منذ أكثر من 10 سنوات” .

من أجل سد العجز في الميزانية تعتمد الدولة على عدة تدابير تتضمن القروضو المنح الدولية و إصدار سندات وأذون خزانة و زيادة الإيرادات من خلال الضرائب أو رفع أسعار الوقود ، فضلاً عن برنامج الطروحات للشركات العامة والمملوكة للدولة في البورصة الذي أعلنه رئيس الوزراء “شريف إسماعيل” في مارس الماضي ، ويشمل طرح أسهم لـ 23 شركة من أنجح شركات القطاع العام في مصر بالبورصة المصرية .

 وفي نفس السياق نقل الموقع عن المحلل الاقتصادي “منصور كامل” قوله أن “برنامج الطروحات ستكون له انعكاسات إيجابية على الموازنة بتوفير إيرادات ستوجه لسد العجز ، لكنه إجراء مرحلي ويجب ألا تعتمد عليه الدولة كوسيلة دائمة لحل مشكلة عجز الموازنة ، خصوصاً أن الحكومة اختارت قائمة من أفضل الشركات الناجحة في السوق” .

 من جهته أكد عضو مجلس إدارة بنك الاستثمار القومي “معتز السعيد” أن “السوق المصرية في أشد الحاجة إلى برنامج الطروحات الحكومية في الوقت الحالي ، بجانب إجراءات الإصلاح المالي التي لا تكفي وحدها لجذب الاستثمارات الأجنبية .. البرنامج لا يعني خصخصة الشركات ، ولا يمكن النظر إليه على أنه فقط لجلب أموال إلى الحكومة ، لكنه في الأساس سيتيح ضخ أموال جديدة ، وهو ما ستكون له آثار إيجابية على أداء الشركات” .

 اختتم الموقع قوله أنه مع إعادة انتخاب الرئيس “السيسي” لفترة رئاسية جديدة ، من المنتظر أن يتم تشكيل حكومة جديدة أو تجديد الثقة في الحكومة الحالية ، والتي سيكون من مهمتها اتخاذ قرارات حاسمة من أجل تنفيذ المشروع الطموح للموازنة خلال العام المالي المقبل ، حيث سيكون من بين أهم التحديات مدى القدرة على خفض العجز وتحقيق معدلات النمو المرغوبة .

وكالة (أسوشيتد برس) : مقتل 8 جنود وإصابة 15 آخرين في سيناء

 ذكرت الوكالة أن الجيش المصري صرح أن 8 جنود قتلوا وأصيب 15 بعد أن فجر مسلحون يرتدون أحزمة ناسفة أنفسهم أثناء محاولتهم التسلل إلى قاعدة عسكرية بوسط سيناء ، ولم تعلن أي جهة على الفور مسئوليتها عن الهجوم الذي يحمل ملامح تنظيم داعش .

 يأتي هذا الهجوم بعد شهرين من بدء العملية الشاملة (سيناء 2018) ضد المتشددين في سيناء وكذلك أجزاء من دلتا النيل والصحراء الغربية ، كما تكافح مصر لاحتواء تمرد إسلامي دام لسنوات في منطقة سيناء المضطربة .

زر الذهاب إلى الأعلى