السياسة والشارع المصريعاجل

مصر في عيون الصحافة الأجنبية عن يوم الثلاثاء 17 أبريل

وكالة ( بلومبرج ) الأمريكية : بينما باتت البورصتين المصرية والسعودية نجوم الشرق الأوسط ، يتم تجاهل بورصة دبي

ذكرت الوكالة أن صعود البورصتين  المصرية و السعودية  كأفضل الاختيارات لدى المستثمرين في البورصة ، يؤثر سلباً على بورصة دبي ، مضيفة أن التجارة في سوق دبي المالي تراجعت إلى 88 مليون درهم (24 مليون دولار) أمس الاثنين ، وهو أدنى مستوى منذ سبتمبر 2015 ، موضحة أنه على العكس من ذلك قفزت البورصة السعودية أكثر من 10% هذا العام ، بتكالب المستثمرين الاجانب على عمليات الشراء لمدة 15 أسبوع على التوالي ، مستفيدة من ارتفاع أسعار البترول.

كما قفز مؤشر البورصة المصرية (إيجي أكس 30) بنسبة 17% ، مع إشادة المستثمرين بالإصلاحات الاقتصادية و خطط الحكومة بعرض حصص من الشركات العامة للبيع ، ناقلة عن المحلل المالي الكبير بشركة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية ” عصام كيسيبه ” قوله ” السوقين المصري والسعودي يجذبان الاهتمام هذه الفترة مقارنة بالإمارات ” .

 

صحيفة ( لا تريبيون أفريك ) الفرنسية : مصر تخصص 15 مليار دولار لتنمية سيناء

 

 علقت الصحيفة على إعلان الحكومة المصرية تخصيص مبلغ 275 مليار جنيه أي ما يعادل 15.6 مليار دولار لصالح تطوير سيناء خلال الـ 4 أعوام القادمة ، مشيرة إلى أن هذا القرار يأتي في إطار برنامج قومي يهدف للقضاء على الإرهاب هناك قائلة ( بالنسبة لتطور سيناء ، أظهرت الحكومة المصرية قدرتها على تخصيص مبلغ كبير لتمويل هذا المشروع الطموح ) .

 أشارت الصحيفة لتصريحات رئيس الوزراء ” شريف إسماعيل ” الذي أكد أن جهود مكافحة الإرهاب لن تؤتي ثمارها إلا إذا كانت مصحوبة بتنمية شاملة ، وبالتالي أطلقت الحكومة برنامج قومي لتنمية سيناء ، مضيفة أنه في مارس الماضي وبالتزامن مع زيارة ولي العهد السعودي ” محمد بن سلمان ” للقاهرة ، أعلنت السعودية و مصر  إنشاء صندوق استثماري بقيمة 10 مليار دولار لصالح تطوير 1000 كم2 من سيناء في إطار مشروع ( نيوم ) .

 ذكرت الصحيفة أن المشروع قد أطلقه ” بن سلمان ” في أكتوبر 2017 ، وهو مشروع لبناء منطقة اقتصادية تعمل بشكل مستقل عن التشريعات القانونية والمالية المحلية ، ويهدف المشروع لإعداد المنطقة لاقتصاد ما بعد النفط بحلول عام 2030 .

 أشارت الصحيفة إلى أن الإعلان عن تخصيص هذا المبلغ لتنمية سيناء يأتي بعد يوم من هجوم إرهابي استهدف قاعدة عسكرية وسط سيناء الأمر الذي أسفر عن 8 قتلى وإصابة 15 آخرين من صفوف الجيش ، فضلاً عن مقتل 14 شخص من الإرهابيين ، قائلة (منذ عزل الرئيس الإسلامي مرسي من جانب الجيش في 2013 ، تواجه مصر بشكل متصاعد أعمال عنف بدأت في المنطقة المتاخمة للحدود مع إسرائيل وقطاع غزة) .

 أشارت الصحيفة إلى أنه في نوفمبر الماضي أدى الهجوم على مسجد في مدينة العريش ، شمال سيناء ، لمقتل أكثر من 300 شخص ، قائلة ( منذ ذلك الحين ، أصبحت الهجمات الإرهابية أكثر انتشارًا في مناطق أخرى ، بما في ذلك القاهرة ، حيث يتم استهداف الأقلية المسيحية أيضاً من قبل الإرهابيين ) .

زر الذهاب إلى الأعلى