السياسة والشارع المصريعاجل

مصر في عيون الصحافة الأجنبية عن يوم الاحد 21 يناير 2018

Pence makes diplomatic trip to Middle East, meets with Egypt’s el-Sissi first
موقع قناة ( فوكس نيوز ) : “بينس” يجتمع مع “السيسي” أولاً خلال زيارته الدبلوماسية للشرق الأوسط


سلط الموقع الضوء على زيارة نائب الرئيس الأمريكي “مايك بينس” إلى مصر في إطار زيارته الدبلوماسية للشرق الأوسط ، مشيراً إلى اجتماع “بينس” مع الرئيس “السيسي” ، والموضوعات التي ناقشها الطرفان من سبل مكافحة التهديد الارهابي المتزايد في المنطقة ، حيث أكد “بينس” دعم الولايات المتحدة لمصر في مكافحة الإرهاب ، كما تناولت المباحثات بين الطرفين حل الدولتين بين الاسرائيليين والفلسطينيين ، مشيراً إلى أن “بينس” أكد على أن الولايات المتحدة ملتزمة بقوة باستئناف عملية السلام في الشرق الأوسط وأنها ستدعم حل الدولتين إذا وافق الاسرائيليين والفلسطينيين ، وفي هذا السياق أبرز الموقع تصريحات الرئيس “السيسي” التي وصف فيها اعتراضه على قرار “ترامب” بشأن القدس بأنه “خلاف بين الأصدقاء”.

Pence Vows Firm Support of Egypt in Its Fight Against Terrorism
موقع ( فويس أوف أمريكا ) : “بينس” يتعهد بدعم مصر في مكافحتها للإرهاب


 ذكر الموقع أن نائب الرئيس الأمريكي “مايك بينس” تعهد بأن تواصل الولايات المتحدة دعم مصر في معركتها ضد الارهاب، مشيراً إلى أن مصر تواجه مشاكل أمنية خطيرة، بما في ذلك الهجمات التي يشنها مسلحون من تنظيم الدولة الإسلامية في منطقة شمال سيناء، مؤكداً أن “السيسي” و”بينس” بحثا سبل تخليص البلاد من “مرض وسرطان” الارهاب.

أشار الموقع إلى أن زيارة “بينس” لمصر كانت المحطة الاولى في جولة تستغرق 4 أيام في الشرق الأوسط تشمل زيارات إلى الأردن وإسرائيل، حيث تعد هذه الزيارة أول زيارة من المستوى الرفيع يقوم بها مسؤول أمريكي للمنطقة منذ اعتراف “ترامب” بالقدس عاصمة لإسرائيل في ديسمبر الماضي.

Vice President Mike Pence gets an earful in Cairo on his first official Middle East tour
صحيفة ( لوس أنجلوس تايمز ) الأمريكية : ” بينس ” يحظى بإنصات جيد في القاهرة فى أولى جولاته الرئيسة للشرق الأوسط

تناولت الصحيفة اللقاء الذي جمع بين نائب الرئيس الأمريكي ” مايك بينس ” والرئيس ” عبد الفتاح السيسي ” أمس السبت ، وأوضحت أن جزء من الاجتماع ركز على غضب مصر من قرار الرئيس الأمريكي المفاجئ بشأن القدس .

كما نقلت الصحيفة عن نائب الرئيس الأمريكي قوله ” لقد وصف الرئيس السيسي اعتراضه على قرار ترامب بشأن القدس بالخلاف بين الأصدقاء “

أضافت الصحيفة أنه من المرجح ان يستمع ” بينس ” لمزيد من المخاوف بشأن قرار ” ترامب ” خلال وقفاته التالي من جولته للشرق الأوسط .

كما ذكرت الصحيفة أن نائب الرئيس الأمريكي أخبر الرئيس المصري ” عبد الفتاح السيسي ” خلال لقائهما أن بلاده ستدعم حل الدولتين لـ  الإسرائيليين و الفلسطينيين  إذا ما أتفق الجانبين على ذلك .

US will back two-state solution if both sides agree – Mike Pence
صحيفة ( الجارديان ) البريطانية : مايك بينس : لقد وصف الرئيس السيسي اعتراضه على قرار ترامب بشأن القدس بـ ” الخلاف بين الأصدقاء “


تناولت الصحيفة زيارة نائب الرئيس الأمريكي ” مايك بينس ” للقاهرة ، واصفة إياها بالمحطة الأولى بين جولة تشمل ثلاث دول هي مصر والأردن و إسرائيل  ، مشيرة إلى أن تلك تعد الزيارة الأكثر أهمية لمسئول أمريكي رفيع المستوى منذ ديسمبر عندما غير ” ترامب ” السياسات الأمريكية لعقود طويلة بشأن القدس ، في خطوة عارضها قادة العرب ومن بينهم الرئيس المصري ” عبد الفتاح السيسي ” .

أضافت الصحيفة أن نائب الرئيس الأمريكي أخبر الرئيس المصري ” عبد الفتاح السيسي ” خلال لقائهما أن الولايات المتحدة ستدعم حل الدولتين لـ  الإسرائيليين و الفلسطينيين  إذا ما أتفق الجانبين على ذلك .

كما نقلت الصحيفة عن نائب الرئيس الأمريكي قوله ” لقد وصف الرئيس السيسي اعتراضه على قرار ترامب بشأن القدس بالخلاف بين الأصدقاء ” ، مضيفاً أنه أكد للرئيس المصري أن الولايات المتحدة ملتزمة بالحفاظ على الوضع الحالي للمواقع المقدسة بالقدس وأنها لم تتوصل لقرار نهائي بشأن حدود الجانبين  الفلسطينيين  و الإسرائيليين  .

Egypte: un ancien chef d’état major candidat à la présidentielle
وكالة ( afp ) الفرنسية : في مصر رئيس أركان أسبق يترشح للرئاسة


 علقت الوكالة على إعلان رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق الفريق ” سامي عنان ” ترشحه للانتخابات القادمة لرئاسة الجمهورية المقررة في مارس المقبل ، مشيرةً إلى أن تلك الانتخابات يراها المعارضون أنها  خاسرة مسبقاً  ، مضيفة أن ” عنان ” قد أعلن عن نيته الترشح بعد ساعات قليلة من تأكيد الرئيس ” السيسي ” أنه سيترشح لفترة ثانية ، معتبرةً الرئيس ” السيسي ” أنه الأوفر حظاً للفوز بتلك الانتخابات ، التي تعد الثالثة منذ ثورة يناير 2011 .

 أشارت الوكالة إلى أن الفريق ” عنان ” قد أكد في فيديو بثه على موقع  فيسبوك  أنه يرغب في إصلاح السياسات الخاطئة التي حدثت منذ إطاحة ” السيسي ” – حينما كان يتولى قيادة الجيش – بالرئيس الإسلامي ” مرسي ” في 2013 ، مضيفةً أنه بالنسبة لـ ” عنان ” فإن مصر تواجه تحديات كثيرة بعد أعوام من الاضطرابات من بينها تدهور الظروف المعيشية والإرهاب بشبه جزيرة سيناء ، مشددةً على أن المراقبون قد أكدوا أن ” عنان ” قد يحصل على أصوات من يحلمون بأيام الاستقرار النسبي لعصر ” مبارك ” .

 أشارت الوكالة لبعض ممن أعلنوا ترشحهم للرئاسة أو ممن أعلنوا انسحابهم من سباق الرئاسة ، مثل رئيس نادي الزمالك مرتضى منصور و المحامي الحقوقي خالد علي الذي من الممكن أن يعرقل قبول أوراق ترشحه أنه يواجه أحد القضايا  ـ مضيفةً أن من أبرز المنسحبين وهم الفريق أحمد شفيق و محمد السادات ابن شقيق صهر الرئيس أنور السادات الذي أكد أن المناخ غير مؤهل لإجراء انتخابات نزيهة .

The Egyptian-Eritrean Military Axis Might Make the Horn of Africa Crisis Explode
وكالة ( سبوتنيك ) : المحور العسكري المصري الإرتيري قد يجعل أزمة القرن الأفريقي تنفجر


ذكرت الوكالة أن الانتشار العسكري المزعوم لمصر في إريتريا يهدد بشن حرب متعددة الجنسيات في منطقة القرن الأفريقي التي تعتبر بمثابة برميل بارود في أفريقيا، مضيفة أن هذا الجزء من العالم كان متوتراً ومعرضاً لخطر الحرب، وخاصة في السنوات القليلة الماضية منذ أن بدأت إثيوبيا في بناء سد النهضة على نهر النيل الأزرق.

 أشارت الوكالة إلى أن منطقة القرن الأفريقي أصبحت منطقة منافسة في “حرب الخليج الباردة” في أعقاب حملة دول مجلس التعاون الخليجي ومصر ضد قطر العام الماضي، وهذا هو مزيج من حروب المياه والحروب بالوكالة التي تجعل المنطقة متقلبة جداً، مضيفة أن آخر التطورات المتعلقة بإرسال مصر المزعوم للقوات إلى قاعدة ساوا غرب إريتريا بالقرب من الحدود السودانية، الأمر الذي دفع الخرطوم إلى استدعاء سفيرها لدى القاهرة، تعد بمثابة إعلان رسمي لتهديد أمني محتمل من مصر وإريتريا في المنطقة.

 أشارت الوكالة إلى أن مصر واريتريا نفوا إرسال قوات إلى قاعدة ساوا ، لكن بعض التقارير تشير إلى أن هذه الخطوة كانت في الواقع رداً على تركيا التي توصلت إلى اتفاق لتطوير جزيرة سواكن السودانية أواخر العام الماضي ، والتي يشتبه بعض المراقبين في أن تكون جبهة لبناء سراً قاعدة بحرية في البحر الأحمر.

 أضافت الوكالة أن أنقرة والقاهرة على خلاف مع بعضهما البعض منذ انقلاب الرئيس “السيسي” عام 2013 ضد قائد جماعة الإخوان المسلمين الموالي لتركيا “محمد مرسي” والرعاية الواضحة للرئيس “أردوغان” لهذه الجماعة المحظورة في مصر ومعظم دول مجلس التعاون الخليجي، مشيرة إلى أنه من الواضح أن كلا الطرفين لهما مصالح في القرن الأفريقي ويبدو الآن أنهما يتصديان لبعضهما البعض في هذا المجال الاستراتيجي.

 أشارت الوكالة إلى أن زيارة “أردوغان” للخرطوم في أواخر العام الماضي أعقبها زيارة الرئيس الإرتيري “أسياس أفورقى” للقاهرة حيث اجتمع مع نظيره المصري وتعهد الزعيمان بدعم الأمن والاستقرار في المنطقة ، الأمر الذي يشير إلى أن الشائعات حول تطوير العلاقات العسكرية بشكل سريع بين الحليفين في الحرب على اليمن ربما تكون صحيحة، وإذا كان الأمر كذلك، فإن ذلك سيكون حدثاً مزعزعاً للاستقرار بسبب تاريخ إريتريا المتمثل في دعم المتمردين المسلحين في الدول المحيطة، بما في ذلك جماعة الشباب الإرهابية .

 ذكرت الوكالة أن الرئيس السوداني “عمر البشير” أبلغ نظيره الروسي في أواخر نوفمبر أن الولايات المتحدة تريد تقسيم بلاده الى 5 أجزاء ويبدو أن إريتريا – حسب قناعاته – مكلفة الآن بتنفيذ هذا السيناريو تماماً مثلما تحاول بالفعل القيام به ضد إثيوبيا .

 أضافت الوكالة أن مصر، التي لديها خلاف لمناقشته مع إثيوبيا حول سد النهضة ، تواجه حاليا علاقات متوترة جداً مع السودان حول هذه القضية واتفاق الميناء بين الخرطوم وأنقرة، وترى على الأرجح أن لديها فرصة استراتيجية في “ضرب ثلاثة عصافير بحجر واحد” من خلال زعزعة استقرار خصميها الإقليميين وفي الوقت نفسه تقيم علاقة رعاية عسكرية مع دولة عميلة تقع بشكل حاسم عند مدخل مضيق باب المندب.

 أضافت الوكالة أن مصر وإريتريا تتحالف الآن ضد إثيوبيا والسودان، حيث تدعم السعودية والإمارات العربية المتحدة الطرف الأول ، في حين أن قطر وتركيا يدعمان الطرف الثاني، مشيرة إلى أن الصين لديها قاعدة بحرية في جيبوتي القريبة بينما عرض على روسيا قاعدة في بورتسودان، لذلك كل من القوى العظمى لديها مصلحة في الحل السلمي لهذه الأزمة المتنامية، ويمكن أن تساعد على التوسط في الوصول لهذا الحل مثلما اقترحت بكين أنها يمكن أن تحل الأزمة بين إريتريا وجيبوتي.

Egypt Shifting Focus to Private Investments as Growth Driver
وكالة ( بلومبرج ) : مصر تحول تركيزها إلى استثمارات القطاع الخاص كمحرك للنمو


أشارت الوكالة إلى أن وزير التخطيط “هالة السعيد” أكدت أن مصر تتوقع أن تسهم الاستثمارات الخاصة هذا العام في دفع عجلة النمو الاقتصادي، مما يشير إلى استعادتها لثقة المستثمرين والتي بدورها ستحل محل ما كان حتى الآن اعتماداً كبيراً على الإنفاق الحكومي.

 نقلت الوكالة عن “السعيد” أنه من المتوقع أن تسهم الاستثمارات الخاصة بنسبة 60% من النمو الاقتصادي خلال العام المالي الجاري، مقابل 48% خلال العام المالي الماضي، على أن ترتفع النسب إلى ما يتراوح بين 62% إلى 65% خلال العام المالي المقبل.

ذكرت الوكالة أن تعليقات “السعيد” تعكس الثقة الجديدة في الإصلاحات الشاملة التي تتبعها الحكومة المصرية منذ شهر نوفمبر من عام 2016، مع تحرير سعر صرف الجنيه وخفض الدعم وهي التدابير التي تهدف إلى بدء انتعاش الاقتصاد الذي يعاني منذ عام 2011، مشيرة إلى أن تعويم الجنية ساعد على تأمين قرض صندوق النقد الدولي وأنهى أزمة نقص الدولار التي أصابت النشاط التجاري بالشلل .

 نقلت الوكالة عن “السعيد” أن منطقة الشرق الأوسط أصبحت مليئة بالنزاعات السياسية لذلك تمثل مصر ملاذاً آمناً، لاسيما أن اقتصادها يستجيب بشكل جيد لخطة الإصلاح الحكومية، فقد ارتفعت معدلات النمو الاقتصادية لتصل إلى 5.2% خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر .

Egypt targets 8-10 flotations of state firms over 18 months: finance minister
وكالة ( رويترز ) : مصر تسعى لطرح (8-10) شركات حكومية بالبورصة خلال (18) شهر


نقلت الوكالة عن وزير المالية المصري “عمرو الجارحي” أن مصر تسعى لطرح ما بين (8-10) شركات حكومية في البورصة خلال 18 شهراً ، وأن الشركات المستهدفة في الطرح تشمل شركات مقيدة بالبورصة وأخرى غير مقيدة بعد خلال السنوات الثلاث او الخمس القادمة في مجالات تشمل البترول والخدمات والكيماويات والشحن والعقارات ، مضيفة أن الرئاسة المصرية كانت قد أعلنت في يناير 2016 أن مصر ستطرح حصصاً في الشركات والبنوك الحكومية “الناجحة” في البورصة خلال الفترة المقبلة.

 أشارت الوكالة إلى أن الحكومة أكدت في وقت سابق أنها تتوقع أن يكون الطرح الأول لشركة النفط (إنبي) في الربع الأول من عام 2018 ، كما أكدت أيضاً أنها تعتزم طرح 20% من بنك القاهرة المملوك للدولة بالإضافة الى حصة 40% في البنك العربي الإفريقي الدولي الذى يمتلك البنك المركزي حصة فيه ، مضيفة أن سوق الأسهم في مصر انطلق نحو الارتفاع منذ أن قامت البلاد بتعويم الجنيه في نوفمبر 2016، حيث حقق المؤشر المصري الرئيسي أرباحاً تبلغ نحو 80٪ منذ ذلك الحين، مشيرة إلى أن آخر طرح لشركات حكومية في البورصة كان عام 2005 حين بيعت أسهم المصرية للاتصالات وأموك وسيدي كرير للبتروكيماويات.

Egyptian forces destroy five terrorist hideouts in restive North Sinai
وكالة ( شينخوا ) : القوات المصرية تدمر 5 مخابئ إرهابية في شمال سيناء


 ذكرت الوكالة أن المتحدث العسكري “تامر الرفاعي” أعلن أن الجيش المصري قتل إرهابياً واحداً ودمر 5 مخابئ في الجزء الأوسط من محافظة شمال سيناء الحدودية مع إسرائيل وقطاع غزة ، مشيرة إلى بيان “رفاعي” الذي أكد خلاله أن قوات إنفاذ القانون التابعة للجيش الثالث الميداني تمكنت من تصفية عنصر إرهابي شديد الخطورة في وسط سيناء بحوزته مدفع رشاش وذخيرة ونظارات مكبرة .

 أضافت الوكالة أن قوات الجيش رصدت ودمرت سيارتين، ودراجة نارية وخمسة 5 تحتوي على كمية كبيرة من الوقود والمواد المتفجرة الخاصة بالإرهابيين ، مشيرة إلى أنه في الأسبوع الماضي أسفرت غارة لقوات الجيش عن مقتل إرهابياً واعتقال (22) مشتبهاً فيهم في سيناء .

 أشارت الوكالة إلى أن شمال سيناء كانت مركز الهجمات الإرهابية التي قتلت مئات من رجال الشرطة والجنود بعد الإطاحة العسكرية للرئيس الإسلامي السابق “محمد مرسي” في يوليو 2013 رداً على الاحتجاجات الجماهيرية ضد حكمه، مضيفة أن الهجمات امتدت في وقت لاحق إلى عدة محافظات أخرى منها القاهرة وبدأت في استهداف الأقلية القبطية، مضيفة أن الهجمات الإرهابية لم تتوقف عند استهداف أفراد الأمن والأقباط فحسب ، بل استهدفت المساجد أيضاً.

Mike Pence visits Middle East but US role as peace broker may be over
صحيفة ( الجارديان ) : “بينس” في زيارة للشرق الأوسط ولكن دور الولايات المتحدة كصانع سلام ربما انتهي

سلطت الصحيفة الضوء على زيارة نائب الرئيس الأمريكي “مايك بينس” للشرق الأوسط بعد قرار “ترامب” بشأن القدس، مشيرة إلى أن زيارة “بينس” إلى إسرائيل تضع لمسات النهاية على دور واشنطن كوسيط في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وصانع للسلام، مضيفة أن “ترامب” حكم على زيارة “بينس” للضفة الغربية بالفشل عندما خالف عقود من السياسة الأمريكية الشهر الماضي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، فقد حطم القرار التوافق الدولي حول أن القضية سوف تحل بالتفاوض في محادثات سلام مع الفلسطينيين.

 أضافت الصحيفة أنه في حين لم يستبعد “ترامب” تقسيم القدس في المستقبل، فإن الرئيس الفلسطيني “محمود عباس” ألغى بسرعة دعوة “بينس” للقائه وزيارة بيت لحم، كما أن كبار رجال الدين في مصر – أولى محطات جولته في الشرق الأوسط – رفضوا لقائه.

وكالة الأنباء الأثيوبية : رئيس الوزراء الإثيوبي يصرح بأن إثيوبيا لن تقبل بتحكيم طرف ثالث في مفاوضات سد النهضة


نقلت وكالة الأنباء الأثيوبية الرسمية تصريحات لرئيس الوزراء الإثيوبي ” هايلي ميريام ديسالين ” حول زيارته الأخيرة لمصر ، والمفاوضات الجارية بشأن سد النهضة ، جاءت كالتالي :

 كشف ” ديسالين ” أن إثيوبيا ( لن تقبل ) أي تحكيم من قبل طرف ثالث في المفاوضات الجارية بشأن سد النهضة ، أن هناك فرصة للبلدان الثلاث  مصر و السودان و إثيوبيا  لحل النزاعات المحتملة بينهم .. ورفض ” ديسالين ” مشاركة طرف ثالث في المفاوضات الثلاثية التي تجري بين البلدان الثلاث ، مشدداً أن إثيوبيا  لن تقبل  طلب مصر بإشراك البنك الدولي في محادثات اللجنة الفنية الثلاثية حول السد .

أضاف ” ديسالين ” أن السعي للحصول على دعم فني هو شيء ، وإحالة الأمر لمؤسسة هو شيء آخر ، مشيراً إلى أنه أكد للجانب المصري أن هذا غير مقبول .. وقد اقترحت مصر فكرة إشراك البنك الدولي كطرف في المفاوضات لأن لديه القدرة على استخدام خبراء فنيين على درجة عالية من التأهيل .

 أكد ” ديسالين ” أنه ليس من الضروري إشراك طرف ثالث في المفاوضات لأنه من الممكن التوصل لاتفاق إذا ما جرت المفاوضات في إطار التعاون وروح الثقة .. وأشار رئيس الوزراء الإثيوبي لوجود نقص في المعلومات بشأن مشروع السد لدى الجانب المصري ، مشدداً على ضرورة الاستمرار في عرض حقيقة أن مساعي التنمية الإثيوبية وبناء السد لن يؤثران على سبل معيشة المصريين .. مضيفاً ( المصريين لا يتلقون معلومات حقيقية عن مصدر مياه النيل وسد النهضة) .

 أكد ” ديسالين ” أن زيارته لمصر ﻧﺠﺤﺖ إثيوبيا ﻓﻲ ﺗﻮﺿﻴﺢ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻟﻠﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﺴﺪ ، ﻣﺎ ﺃﺗﺎﺡ ﺗﻌﺰﻳﺰ ﺍﻟﺘﻮﺍﻓﻖ ﻭﺭﺩﻡ ﺍﻟﻬﻮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ بين البلدين .حيث تم توضيح وجهة نظر إثيوبيا للجانب المصري والعالم فيما يتعلق بالسد ، فضلاً عن أنها سمحت بتعزيز التوافق بين القادة وزيادة قوة العلاقات بين البلدين ، حيث اتفق الزعيمان خلال مناقشاتهما على أهمية استكمال الدراسات المترتبة على آثار بناء السد .. كما اتفق الزعيمان على معالجة كيفية تناول وسائل الاعلام للقضايا المشتركة بين البلدين .

زر الذهاب إلى الأعلى