السياسة والشارع المصريعاجل

مصر في عيون الصحافة الأجنبية عن يوم السبت 3 فبراير 2018

UPDATE 2-Egypt’s GASC sets new wheat terms after dispute over fees
وكالة (رويترز) : مصر تضع شروطاً جديدة لاستيراد القمح بهدف تهدئة مخاوف الموردين


نقلت الوكالة تصريحات تجار والذين أكدوا أن مصر – أكبر مشتر للقمح في العالم – وضعت شروطاً جديدة لمناقصات استيراد القمح تهدف إلى تهدئة مخاوف الموردين، حيث تراجع بعض الموردين عن المناقصات الحكومية في الآونة الأخيرة بعد ارتفاع التكاليف التي يواجهونها إذا عجزوا عن تفريغ السفن التي تحمل شحناتهم في الوقت المحدد، واشتكى الموردون في الأشهر القليلة الماضية من ارتفاع غرامات التأخير تلك، مؤكدين أن ارتفاع الرسوم هو نتيجة لازدحام الموانئ المصرية منذ الصيف الماضي وما وصفوه بعملية فحص طويلة وبطيئة تعطل سفنهم.

 ذكرت الوكالة أنه عادة ما شكلت إجراءات الفحص الطويلة وغير المنسقة لمصر محوراً للخلاف بشأن متطلبات الاستيراد في السنوات الأخيرة، مع رفض سلسلة من الشحنات وعزوف الموردين عن المناقصات كرد فعل من جانبهم، فقد أدى خلاف بشأن سداد غرامات التأخير إلى امتناع الموردين عن تقديم عروض لفترة وجيزة وأوشك أن يوقف مناقصة الشهر الماضي.

EGYPT: FURTHER INFORMATION: TRIAL OF NUBIAN ACTIVISTS ADJOURNED
منظمة (العفو الدولية) : تأجيل محاكمة النشطاء النوبيين


 نشرت المنظمة تقرير ذكرت خلاله أنه في يوم 30 يناير الماضي ، أجلت محكمة أمن الدولة طوارئ محاكمة 32 ناشط نوبي إلى جلسة 27 فبراير الجاري ، وفي حال إدانتهم فإنهم قد يواجهون عقوبة بالسجن لمدة تصل إلى 5 سنوات .

 طالبت المنظمة متابعيها بكتابة خطابات موجهة إلى كل من الرئيس السيسي و وزارة الداخلية و نائب مساعد وزير الخارجية لشئون حقوق الإنسان تطالب بالآتي :

إسقاط كافة التهم الموجهة ضد هؤلاء النشطاء ، باعتبار أنهم مارسوا حق من حقوقهم السلمية الخاصة بحرية التعبير والتجمع السلمي .

إلغاء القرارات التي يتم بموجبها إحالة المتهمين في قضايا متعلقة بالاحتجاج إلى محاكم الطوارئ التابعة لأمن الدولة ، وضمان أن يكون لكل شخص مدان بارتكاب جريمة جنائية الحق في الاستئناف وأن تعيد محكمة النظر في الإدانة والعقوبة .

جـ- فتح تحقيق فوري مستقل ونزيه حول وفاة “جمال سرور” ، بهدف تحقيق العدالة تجاه أي شخص يشتبه في مسئوليته الجنائية دون اللجوء إلى عقوبة الإعدام .

Multi-vehicle crash kills 11 in Egypt’s Minya province
صحيفة (واشنطن بوست) : حادث سير يسفر عن مقتل 11 شخص في محافظة المنيا

ذكرت الصحيفة أن وزارة الصحة المصرية ذكرت أن حادث السير الذي وقع في محافظة المنيا أمس أسفر عن مقتل 11 شخص وإصابة 32 أخرين ، مضيفةً أن حوادث الطرق تعد شائعة في مصر ، وذلك بسبب سوء صيانة الطرق و القصور في تنفيذ قوانين المرور ، موضحةً ان منظمة الصحة العالمية أكدت أن حوادث الطرق في مصر تسفر عن مقتل حوالي 12.000 شخص سنوياً ، كما أضافت الصحيفة أن مصر بشكل عام تمتلك سجل ضعيف في مجال سلامة النقل ، ووفقاً للإحصاءات الرسمية فإنه خلال عام 2016 وقع حوالي 14.700 حادث سير .

 

Egypt welcomes US designation of 2 groups as ‘terrorist’
وكالة (أسوشيتد برس) : مصر ترحب بإدراج جماعتين إرهابيتين على قوائم الإرهاب الأمريكية

 ذكرت الوكالة أن مصر رحبت بإدراج الولايات المتحدة جماعتين مسلحتين تستهدفان شخصيات أمنية وشخصية مصرية كجماعات إرهابية ، مشيرةً إلى تصنيف وزارة الخارجية الامريكية حركتي (حسم و لواء الثورة) كجماعات إرهابية عالمية الاربعاء الماضي ، الامر الذى يحظر على الامريكيين القيام بتعاملات مالية معهم .

 أضافت الوكالة أن وزارة الخارجية المصرية أكدت أن هذه الخطوة تعد تطور إيجابي و وتضامن مع مصر ضد الارهاب .. كما أضافت الوكالة أن السلطات المصرية تعتقد أن تلك الجماعات منشقة من جماعة الإخوان – المنظمة الإسلامية التي تم حظرها منذ عام 2013 – ، مضيفةً أن الهجمات المسلحة قد ازدادت منذ إطاحة الجيش بالرئيس “مرسي” عام 2013 .

 

Sisi touts victories for Egyptian women as election nears
موقع (المونيتور) : “السيسي” يسعى لتحقيق انتصارات للمرأة المصرية مع اقتراب الانتخابات

 ذكر الموقع أن مجلس النواب المصري وافق في 14 يناير الماضي على تعديل اقترحه الرئيس “السيسي” في الحكومة ، حيث شمل التعديل اختيار “أبو بكر الجندي” وزيراً للتنمية المحلية ، و”إيناس عبد الدايم” وزيرة للثقافة ، و “رانيا المشاط” وزيرة للسياحة ، و “خالد محمد” وزيراً لقطاع الأعمال .

 أَضاف الموقع أن بهذا التعديل أصبحت الحكومة المصرية تضم 6 حقائب وزارية من حق المرأة ، من بينهم (غادة والي و هالة السعيدة و سحر نصر و نبيلة مكرم) ، مضيفاً أنه خلال مؤتمر حكاية وطن الذي عقد في 17 يناير الماضي ، تودد “السيسي” للمرأة المصرية قائلاً ” أن هناك اهتمام كبير بالمرأة في الفترة الماضية منذ توليه رئاسة البلاد ، حيث أنها تُمثل 15% من البرلمان ، و20% من الحكومة” .

 كما تهدف استراتيجية تمكين المرأة 2030 إلى تحقيق المساواة في الحقوق والتكافؤ في الفرص كأسس لبناء المجتمع ، وتلزم الدولة المصرية بالقضاء على كافة أشكال التمييز ، وكفالة الحقوق الأساسية والحماية والرعاية للمرأة ، ونقل الموقع تصريحات عضو المجلس التخصصي للمرأة “عزة هيكل” التي أكدت أن الرئيس يدرك ما قامت به المرأة خلال المراحل السياسية التي مرت بها البلاد ، منذ أحداث 30 يونيو وحتى الآن ، مؤكدةً أن “السيسي” أعاد للمرأة جزء من حقوقها ، رغم أنها لاتزال غير ممثلة بشكل حيوي في المجالس المحلية والمحافظات ، كما ننتظر أن تكون المرأة موجودة في مراكز صنع القرار ، مشيرةً إلى أن المرأة ما زالت مستبعدة من تولي النيابة العامة وهو أمر مخالف للدستور ، مضيفةً أن “السيسي” يحاول كسب المرأة ، لكن المرأة المصرية تأخذ في اعتبارها المجتمع ككل ، وليس المصلحة العامة وخاصة في المواقف السياسية الكبرى ، مؤكدةً أن جذب أصوات النساء يكون بقدر الانجازات على أرض الواقع .

 أضاف الموقع أن هناك دراسة أعدها المركز الديموقراطي العربي للدراسات الاستراتيجية والسياسية في يوليو 2016 تشير إلى أن الأحزاب لا تقدم علي ترشيح سيدات بادعاء إنهن غير قادرات علي النجاح والفوز بالمقعد البرلماني .. كما أضاف الموقع أن الكتلة التصويتية للنساء في مصر تبلغ 25 مليون صوت بما يعادل 48.5% من إجمالي الأصوات ، وفي استفتاء دستور 2014 بلغت نسبة تصويت النساء 55% ، حسموا السباق الرئاسي لصالح “السيسي” في انتخابات الرئاسة عام 2014 بنسبة 54% .

زر الذهاب إلى الأعلى