السياسة والشارع المصريعاجل

مصر في عيون الصحافة الأجنبية عن يوم 12 نوفمبر

وكالة ( شينخوا ) الصينية : صادرات مصر إلى دول حوض النيل بلغت ( 1.11 ) مليار دولار عام 2017


 ذكرت الوكالة أنه بحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ، فإن صادرات مصر إلى دول حوض النيل بلغت 19.9 مليار جنيه مصري في 2017 – أي ما يعادل 1.11 مليار دولار – من 11.6 مليار جنيه في عام 2016 ، بزيادة بلغت نسبتها72.1% ، كما بلغت واردات مصر من تلك الدول 6.8 مليار جنيه مصري في عام 2017 من 3.9 مليار جنيه مصري في عام 2016 بزيادة  43.5%  .

 أضافت الوكالة انه كونها أكبر مستورد من مصر بين الدول الأفريقية ، استوردت السودان بـ8.1 مليار جنيه من السلع والخدمات من مصر في عام 2017 مقارنة بـ 6 مليار جنيه في عام 2016 ، مسجلة زيادة بنسبة 35.9٪، وجاءت كينيا في المرتبة الثانية بواردات بقيمة 5.3 مليار جنيه في عام 2017 ، مقارنة بـ2.8 مليار جنيه في عام 2016 ، بزيادة قدرها 88.4% .

 أشارت الوكالة إلى أنه فيما يتعلق بواردات مصر من تلك الدول ، فقد تصدرت كينيا بقيمة إجمالية بلغت 4.7  مليار جنيه في عام 2017 ، ارتفاعاً من 3 مليار جنيه في عام 2016 ، مسجلة زيادة بنسبة 57.2٪ .

ذكرت الوكالة أن مصر عانت من ركود اقتصادي بسبب عدم الاستقرار السياسي والتحديات الأمنية ذات الصلة في أعقاب ثورتين أطاحتا برئيسين منذ عام 2011 ، مضيفة أن الاضطرابات أدت إلى انخفاض احتياطيات البلاد من العملات الأجنبية والاستثمارات الأجنبية وعائدات السياحة ، مشيرة إلى أن مصر بدأت في عام 2016 برنامج صارم للإصلاح الاقتصادي مدته ثلاث سنوات ، تضمن تدابير تقشف وتخفيضات في دعم الوقود وزيادة الضرائب بالإضافة إلى تعويم عملتها المحلية لمعالجة النقص في الدولار .

موقع ( ميدل إيست مونيتور ) البريطاني : مصر والبحرين يجددان دعمهما لحصار قطر


ذكر الموقع أن مصر والبحرين أعلنتا عن تمسكهما “بالمطالب الـ13 ، والمبادئ الـ6 التي اقترحتها الدول العربية الأربع التي قطعت علاقاتها مع قطر ، مشيراً إلى أنه في يونيو 2017 ، قطعت  السعودية و الإمارات و مصر و البحرين  العلاقات الدبلوماسية مع قطر متهمين الدولة الخليجية بدعم وتمويل الإرهاب ، لكن قطر تنفي هذه المزاعم وتزعم أنها تواجه حملة للتدخل في الشؤون الداخلية لها.

 أشار الموقع إلى أن تصريحات الدولتين جاءت خلال اجتماع بين رئيس وزراء البحرين ” خليفة بن سلمان آل خليفة ” ووزير الخارجية المصري ” سامح شكري ” الذي يقوم حالياً بزيارة إلى المنامة لترأس الدورة العاشرة للجنة المصرية البحرينية المشتركة ، مضيفاً أن الجانبان زعما أن المحاولات القطرية للالتفاف على هذه المطالب من شأنها أن تطيل الأزمة ، كما أشادوا بما وصفوه بـ “جهود الدولة الكويتية لإنهاء الأزمة “.

 أشار الموقع إلى أن ” شكري ” أكد على أن مصر ملتزمة بأمن واستقرار منطقة الخليج ووصفها بأنها ” جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري ” ، كما أكد أن مصر ترفض أي تدخل خارجي ، كما أكد على حرص مصر على تعزيز علاقاتها الثنائية مع البحرين في مختلف المجالات ، وأعرب عن أمله في أن تسفر اللجنة المشتركة عن نتائج ملموسة ، وتعزيز العلاقات الثنائية ، وخدمة الأهداف المشتركة للمنطقة ، وتحقيق طموحات وتطلعات البلدين.

وكالة ( أسوشيتد برس ) الأمريكية : مصر تحكم بالسجن 10 سنوات على محافظ سابق بتهمة الرشوة


ذكرت الوكالة أن محكمة مصرية حكمت على محافظ سابق بالسجن لمدة 10سنوات لتلقيه رشاوى لمنح عقود الأشغال العامة ، مشيرة إلى أن المحكمة أعلنت في حكمها أن محافظ المنوفية السابق ” هشام عبد الباسط ” تلقى نحو 1.5 مليون دولار رشاوى بينما كان يشغل منصبه ، وقد تم تغريمه 15مليون جنيه مصري ، مضيفة أن الرشاوى التي حصل عليها شملت منح العديد من عقود البناء وتكنولوجيا المعلومات لرجل الأعمال المصري ” عصام أحمد فتحي ” الذي تمت تبرئته من جميع التهم .. أضافت الوكالة إن إدانة كبار المسؤولين بالرشوة أمر نادر الحدوث في مصر ، مشيرة إلى أن الرئيس ” السيسي ” تعهد باتخاذ إجراءات صارمة ضد الفساد كجزء من عملية أكبر لإصلاح للاقتصاد.

زر الذهاب إلى الأعلى