السياسة والشارع المصري

مصر في عيون الصحافة الأجنبية عن يوم ( 12-5-2017 )

صحيفة ( صن ) البريطانية : هل من الآمن السفر لمصر؟

ذكرت الصحيفة أن وزارة الخارجية البريطانية نصح مجدداً ضد السفر جواً من وإلى شرم الشيخ ، إلا للضرورة ، مضيفة أن شركة “توماس كوك” ألغت حجوزات العطلة لشتاء 2017 – 2018 وصيف 2018.

كما ذكرت الصحيفة أنه لا توجد تحذيرات من وزارة الخارجية ضد السفر للقاهرة والاسكندرية والمناطق السياحية على ضفاف النيل وتشمل ( الاقصر / اسوان / قنا / معبد ابو سمبل / وادي الملوك ) ومنتجعات البحر الأحمر بشرم الشيخ والغردقة.

ونقلت الصحيفة عن موقع وزارة الخارجية البريطانية بياناً ذكرت فيه ” من المرجح بشدة ان يقوم الارهابيين بشهن هجمات في مصر، يجب عليكم اليقظة دائماً ، وتجنب الاماكن المزدحمة واتباع ارشادات السلطات المصرية وشركة السياحة .”

 

موقع قناة ( بي بي سي ) البريطانية : وفاة السائحة البولندية في مصر ربما يكون ذو صلة بالإتجار بالبشر

ذكر الموقع أنه بحسب السلطات المصرية فإن السائحة البولندية التي توفت في مصر انتحرت من نافذة احد المستشفيات ، مشيرة أن مسئولين ببولندا يعتقدون أنها ربما تكون ضحية للإتجار بالبشر والجريمة المنظمة.

أضاف الموقع أن هناك تكهنات أنها ربما تعرضت لاعتداء جنسي من قبل العاملين بالفندق الذي كانت تقيم به ، لكن السلطات المصرية نفت ذلك ، مضيفاً أنها وصلت لمنتج في مصر و كانت تخطط للإقامة به لمدة أسبوع ، ولكنها ولأسباب غير معلومة غيرت خططها وحاولت العودة ، لكن لم يسمح لها الصعود على متن الطائرة كونها كانت تتصرف تصرفات غريبة. وتم نقلها لأحد المستشفيات ، حيث اظهرت كاميرات المراقبة بعض تصرفاتها الغريبة.

 

وكالة ( رويترز ) البريطانية : مصر تبدأ فطام نفسها من الغاز المستورد بعد زيادة الإنتاج

ذكرت الوكالة أن مصر تجري محادثات مع مورديها للغاز الطبيعي المسال لتأجيل الشحنات المتعاقد عليها هذا العام ، كما تعمل على تقليص مشترياتها من الغاز  في عام 2018 بعد زيادة انتاج الغاز المحلي .

أضافت الوكالة أن القاهرة تسعى للاكتفاء الذاتي من الغاز بحلول نهاية عام 2018 ، الأمر الذي بشأن تأثير ذلك على أسعار الغاز العالمية كون مصر ثامن أكبر مستورد للغاز في العالم.

 

وكالة ( أسوشيتيد برس ) الأمريكية : الجماعة المنتمية للدولة الاسلامية في مصر تعلن مسئولية الهجمات المميتة

ذكرت الوكالة أن الجماعة المنتمية للدولة الإسلامية في مصر اعلنت مسئوليتها عن الهجمات المميتة على القبائل المحلية هذا الاسبوع في منطقة شمال شبة جزيرة سيناء المضطربة . مشيرة أنه بحسب مسئولين مصريين فإن اعتداءات يوم الاربعاء راح ضحيتها 10 اشخاص من قبيلة الترابين.

أضافت الوكالة أنه بحسب بيان للجماعة المنتمية للدولة الاسلامية في مصر فإن مقاتليها قتلوا 15 من ” المرتدين ” حسب وصف البيان . مشيرة أن القبائل القوية في سيناء لطالما على الحياد خلال المعارك بين السلطات المصرية والتطرف المتزايد في سيناء من قبل جماعة الدولة الاسلامية هناك، رغم ذلك اندلع نزاع بين قبيلة الترابين ومتشددي الجماعة في الاسابيع الاخيرة.

 

 صندوق النقد الدولي : الصندوق يتوصل إلى اتفاق على مستوى الخبراء مع مصر لاستكمال المراجعة الأولى في ظل “تسهيل الصندوق الممدد”

أصدر الصندوق بياناً في ختام بعثة الخبراء التابعة له لمصر بشأن الاستنتاجات الأولية المستخلصة بعد الزيارة التي استمرت من 30 إبريل إلى 11 مايو 2017 لمناقشة أولويات السياسات في إطار المراجعة الأولى لبرنامج الإصلاح الاقتصادي الذي وضعته مصر ويدعمه قرض الصندوق.

جاء في البيان ما ملخص أن فريق خبراء الصندوق والسلطات المصرية إلى اتفاق على مستوى الخبراء بشأن المراجعة الأولى لبرنامج الإصلاح الاقتصادي الذي وضعته مصر ويدعمه الصندوق باتفاق تبلغ قيمته 12 مليار دولار. ويخضع هذا الاتفاق لموافقة المجلس التنفيذي للصندوق. ومع استكمال المراجعة، يتاح لمصر الحصول على (1.25 مليار دولار أمريكي)، ليصل مجموع المبالغ المنصرفة في ظل البرنامج إلى حوالي 4 مليارات.

كما أشار البيان أن هذا الاتفاق يمثل تعزيزا للثقة من خبراء الصندوق في استمرار تنفيذ السلطات المصرية لبرنامجها الاقتصادي، كما أنه شاهد على استمرار الجهود الكبيرة التي تبذلها الحكومة والبنك المركزي لإصلاح الاقتصاد ، والتي كان من أهم نتائجها استرداد مصر ثقة المستثمرين، بالإضافة الى الزيادة الكبيرة في تحويلات المصريين بالخارج، وتعافي قطاع الصناعة بشكل قوي ،  فضلا عن زيادة ملحوظة في الصادرات ، وزيادة النمو في إجمالي الناتج المحلي 3.9% في الربع الأول من 2017 وانخفض عجز المالية العامة بما يعادل 2% تقريبا.

أضاف البيان أن وزارة المالية المصرية أعدت موازنة عامة بالغة القوة. وإذا أقرها مجلس النواب، ستضع الدين العام على مسار تنازلي واضح. كما أشاد بدور البنك المركزي في الحفاظ على نظام سعر الصرف الحر ، وأشار إلى أن السلطات المصرية تعتبر أن تخفيض التضخم من أهم الأولويات للحفاظ على مستويات المعيشة للمواطنين في جميع أنحاء البلاد وأن الصندوق يدعم هذا الهدف ، مضيفاً أن بعثة البنك لمصر شعرت بارتياح كبير إزاء تعزيز إجراءات الحماية الاجتماعية في إطار البرنامج بما في ذلك ما يتضمنه برنامج الحكومة من إجراءات لتيسير عمل المرأة.

وفي نهاية البيان وجه فريق بعثة الصندوق لمصر الشكر للسلطات المصرية والفرق الفنية في البنك المركزي ووزارة المالية على صراحتهم في تبادل الآراء وعلى مناقشاتهم البناءة وما لقيته البعثة من كرم الضيافة.

 

وكالة ( تاس ) الروسية : وزيري الخارجية المصري والروسي يناقشان الخطوات المشتركة بشأن التسوية السورية

ذكرت الوكالة أن الخطوات المشتركة بشأن التسوية السورية كانت محور التركيز خلال محادثة هاتفية اليوم الجمعة بين وزير الخارجية الروسي ” سيرجي لافروف ” ووزير الخارجية المصري ” سامح شكري ” ، مشيرة أن الوزيرين تبادلا وجهات النظر بشأن القضايا المتعلقة بالأزمة السورية ، في ضوء الاجتماع الدولي الرابع بشأن سوريا الذي عقد بالآستانة في 3،4 مايو الجاري.

نقلت الوكالة عن الخارجية الروسية أن الوزيرين ناقشا خطوات مشتركة ملموسة من أجل تعزيز التسوية السياسية للنزاع المسلح في سوريا، كما أكد الوزيرين على التزامها بالتعاون والتشاور الوثيق في شتى المجالات.

 

زر الذهاب إلى الأعلى