السياسة والشارع المصريعاجل

مصر في عيون الصحافة الأجنبية عن يوم ( 13-10-2018 )

وكالة ( شينخوا ) الصينية : الحكم بحبس لاعب كرة مصري سابق بتهمة التهرب الضريبي

ذكرت الوكالة أن محكمة مصرية حكمت يوم الإثنين على لاعب كرة القدم المعتزل ” محمد أبو تريكة ” بالسجن لمدة سنة واحدة بسبب التهرب من دفع الضرائب ، كما أمرت المحكمة لاعب كرة القدم السابق ، الذي يعيش حاليا في قطر ، بدفع غرامة تزيد على 700 ألف جنيه مصري.

أضافت الوكالة أنه تم تجميد الأموال والأصول التي يمتلكها ” أبو تريكة ” بأمر من المحكمة في عام 2015 على خلفية علاقتة مع جماعة الإخوان المسلمين المحظورة حاليا ، لكن رُفع التجميد لاحقا بأمر محكمة أخرى أيدته المحكمة الإدارية العليا في ابريل من هذا العام .

أشارت الوكالة أن ” أبو تريكة ” – المحلل الرياضي حالياً في محطة تليفزيونية تابعة لقطر ، هرب من البلاد بعد اتهامه بالاشتراك في تأسيس شركة سياحة مع عضو في جماعة الإخوان ودعم الجماعة المحظورة .

وكالة ( الأناضول ) التركية : مصر تحث إسرائيل على وقف التصعيد في غزة

ذكرت الوكالة أنه بحسب مصادر مصرية فإن القاهرة تواصلت مع إسرائيل في محاولة منها لوقف التصعيد الإسرائيلي في قطاع غزة ، كما أكد المصدر أن هناك اتصالات مستمرة مع الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة من أجل التوصل لإيقاف إطلاق النار .

أضافت الوكالة أن المصدر علق بقوله ” كافة أجهزة الدولة المصرية تتابع عن كثب الوضع في قطاع غزة ” ، مشيرة إلى أن الجهود المصرية تأتي عقب ضربات جوية إسرائيلية على قطاع غزة في وقت متأخر من يوم الأثنين بعد سقوط صواريخ على مستوطنات يهودية .

أشارت الوكالة أن الجيش الإسرائيلي أوضح أن 200 صاروخ تم اطلاقهم من غزة منذ يوم الأثنين ، إلا أن أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية ( القبة الحديدية ) اعترضت 60 صاروخ بينما سقط ما تبقى في أماكن نائية .

موقع صحيفة ( تايمز أوف إسرائيل ) : مصر تطالب إسرائيل بوقف التصعيد في قطاع غزة

ذكر الموقع أن مصر والمجتمع الدولي يحاولون الوساطة لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس في الوقت الذي استمر فيه اندلاع موجة من النيران عبر الحدود بعد منتصف ليل الثلاثاء ، مع حث الطرفين على التراجع عن ما بات يقترب من حرب ، مشيراً إلى أن هذه الجهود جاءت بعد يوم شهد أعنف قتال بين جيش الإحتلال الإسرائيلي وحركة حماس منذ عام 2014 ، مما أدى إلى خرق الجهود السابقة لإضفاء الهدوء على المنطقة ، وإثارة تهديدات من كلا الجانبين لتصعيد العنف إلى حد الحرب الشاملة.

أضاف الموقع أنه حسبما ذكر الموقع الرسمي للسلطة الفلسطينية نقلاً عن مصدر مصري رفيع المستوى، أبلغت مصر إسرائيل بأنها يجب أن توقف ” عملياتها التصعيدية ” في قطاع غزة .

كما ذكر الموقع أن المبعوث الخاص للأمم المتحدة ” نيكولاي ملادينوف ” قال في وقت سابق إنه يعمل مع القاهرة وأطراف آخرين لإعادة الهدوء إلى المنطقة.

أشار الموقع إلى أن الصدامات المتجددة أدت إلى تقويض الآمال بأن تدعم إسرائيل وحماس اتفاق وقف إطلاق النار غير المستقر الذي توسطت فيه مصر والأمم المتحدة مؤخرا وبدعم من قطر.

وكالة ( أسوشيتيد برس ) الأمريكية : الحكم على محافظ سابق بالسجن (10) سنوات بتهمة تلقي رشوة

ذكرت الوكالة أن محكمة مصرية حكمت على محافظ سابق بالسجن لمدة 10 سنوات لتلقيه رشاوى لمنح عقود الأشغال العامة ، وفي إعلانها الحكم يوم الإثنين ، قالت المحكمة إن ” هشام عبد الباسط ” قبل نحو 1.5 مليون دولار رشاوى عندما كان يشغل منصب محافظ محافظة المنوفية وقد تم تغريمه 15 مليون جنيه مصري .

وعلقت على الصحيفة على هذا الخبر بقولها ” إدانة كبار المسؤولين بالرشوة أمر نادر الحدوث في مصر ” مضيفة ” تعهد الرئيس عبد الفتاح السيسي باتخاذ إجراءات صارمة ضد الفساد كجزء من عملية إصلاح أكبر للاقتصاد ” .

وكالة ( بلومبرج ) الأمريكية : حوار مع وزير البترول المصري حول الاكتفاء الذاتي لمصر من الغاز

سلطت الوكالة في حوار لها مع وزير البترول المصري ” طارق الملا ” الضوء على تحقيق مصر اكتفاء ذاتي من الغاز، موضحة أن اكتشافات الغاز الأخيرة التي تم العثور عليها ، ساعدت الحكومة على ذلك ، حيث ناقش الوزير خلال الحوار اكتشاف حقل ظهر والصفقات التي عقدتها الحكومة مع شركة ” إيني ” الإيطالية ومدى امكانية خفض أسعار النفط ، موضحا أن الاكتشافات المتعددة لحقول الغاز ساعدت مصر على الوصول لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز .

وأضاف ” الملا ” أن حقل ظهر أمّن قدرة الحكومة على عقد اتفاقيات لتصدير الغاز للخارج ، حيث إنه ينتج ( 2 ) مليار قدم مكعب من الغاز يومياً ، كما أشار إلى أنه تم وضع خطة لتطوير وزيادة إنتاج الحقل لـ ( 3 ) مليارات قدم مكعب يوميا العام المقبل .

وأكد أن الحكومة حققت الاكتفاء الذاتي عبر الاعتماد على نفسها في إنتاج الغاز وتصديره ، ما انعكس على انتعاش الاقتصاد وزيادة العملة الصعبة .

وفي سؤال عن توقعاته بشأن استقرار أسعار النفط العالمية ، ذكر ” الملا ” أن أسعار النفط لن تستقر في الأسواق العالمية رغم كل محاولات ( أوبك ) لزيادة الإنتاج ، إلا عندما تعود الثقة لها ، مؤكداً على ضرورة وجود توازن بين العرض والطلب على النفط في الأسواق العالمية وعدم تأثره بالأحداث الجيوسياسية .

وكالة ( شينخوا ) الصينية : مصر تبني 20 مدينة من مدن الجيل الرابع لتحسين مستوى المعيشة واستيعاب الزيادة السكانية

ذكرت الوكالة أن خبراء التخطيط العمراني يرون أن بناء 20 مدينة جديدة من مدن الجيل الرابع سيساعد على تحسين مستوى المعيشة وزيادة الرقعة السكنية واستيعاب الزيادة السكانية في أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان ، موضحة أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة التابعة لوزارة الإسكان تقوم حالياً ببناء 20 مدينة من مدن الجيل الرابع على مساحة إجمالية تبلغ 243,600 هكتار ، من المتوقع أن تستوعب حوالي 30 مليون شخص بالإضافة إلى توفير الملايين من فرص العمل .

أضافت الوكالة أن مدن الجيل الرابع هي مدن متكاملة من حيث توافر الخدمات واستخدام التقنيات المتقدمة في البنية التحتية والمرافق ، موضحة أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تهدف إلى زيادة المساحة الحضرية في مصر من 7% إلى 14% بحلول عام 2050.

كما ذكرت الوكالة أنه بحسب الخبراء فإن بناء مدن جديدة سيشجع أيضا الاستثمار ويعزز الاقتصاد ويوفر فرص عمل ويحسن مستوى المعيشة لأن الكثافة السكانية العالية تسبب التلوث والازدحام.

 


Warning: mysqli_query(): (HY000/1): Can't create/write to file '/tmp/#sql_4c07_0.MAI' (Errcode: 5 "Input/output error") in /home/hadasnow/public_html/wp-includes/class-wpdb.php on line 2459
زر الذهاب إلى الأعلى