السياسة والشارع المصريعاجل

مصر في عيون الصحافة الأجنبية عن يوم 13-3-2018

وكالة ( AFP ) الفرنسية : النائب العام يخصص أرقام تليفونية للإبلاغ عن المعلومات الكاذبة        

 علقت الوكالة على بيان النائب العام أمس الذي أفاد بتخصيص أرقام تليفونية للشكاوى ضد المعلومات الكاذبة التي تنشرها وسائل الإعلام أو شبكات التواصل الاجتماعي والتي تقوض أمن الدولة ، مدعية أن الأمر هو جزء من الرقابة المفروضة على وسائل الإعلام مع اقتراب الانتخابات الرئاسية ، فضلاً عن القبض على الصحفيين ومقدمي البرامج وحجب المواقع الإليكترونية .
وذكرت الوكالة أن الرئيس ” السيسي ” نفسه قد حذر وسائل الإعلام من نشر  معلومات تسيء للقوات المسلحة ، معتبراً الأمر أنه ( خيانة عظمى ) ، وذلك بالتزامن مع شن القوات المسلحة لحملة عسكرية ضد الإرهاب في سيناء ، زاعمة أنه في إطار حملة الانتخابات الرئاسية التي انطلقت يوم 24 فبراير الماضي وفي ظل وجود رئيس معروف للجميع ولا يعاني من أي منافسة حقيقية يبدوا أن ( حبل المشنقة ) – التضييق – يلتف حول وسائل الإعلام .
وادعت الصحيفة أنه منذ قيام قائد الجيش السابق ” السيسي ” بعزل الرئيس الإسلامي ” مرسي ” في 2013 ، ومن ثم انتخابه كرئيس للجمهورية بعد عام ، يتم اتهام نظامه بشكل منتظم بقمع كل الأصوات المعارضة واستهداف الصحافة ، مضيفة أن مصر تحتل المركز (161) من بين (180) دولة في التصنيف السنوي لحرية الصحافة لعام 2017 لمنظمة مراسلين بلا حدود ، زاعمة أنه يوجد على الأقل (29) صحفي مسجونين في مصر ، قائلة ( وسائل الإعلام الغربية متهمين دائماً من جانب السلطات المصرية بتشويه صورة مصر خارجياً ) .

معهد ( ستوكهولم ) الدولي لأبحاث السلام : أكثر عشر دول مصدرة للأسلحة

نشر المعهد دراسة إحصائية عن أكبر مصدري ومستوردي الأسلحة حول العالم أوضح فيها أن تجارة الأسلحة في العالم نمت في الخمس سنوات الأخيرة بنسبة عشرة بالمائة، كما أن ثلث هذه التجارة يتركز في الشرق الأوسط، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة عززت مكانتها كأكبر بائع للسلاح بالعالم ، كما أنها تصدرت ما بين عامي ( 2013 / 2017 ) قائمة مصدري الأسلحة والمعدات العسكرية للسعودية والإمارات، بحصة بلغت 61% و58% على التوالي ، 
وأضاف التقرير أن ثلث الأسلحة التي بيعت في الفترة الممتدة ما بين(  2013 / 2017 ) ذهبت لمنطقة الشرق الأوسط وهو ما يشكل نسبة 32 بالمائة، موضحاً أن معظم دول منطقة الشرق الأوسط متورطة في نزاعات مسلحة.
ذكر التقرير أن الهند احتفظت برتبتها طوال الخمسة أعوام الماضية كأول مستورد للسلاح في العالم، حيث يساهم التوتر بين الهند من جهة وباكستان والصين من جهة ثانية احتدام السباق نحو التسلح في المنطقة، بعدها تأتي السعودية في المرتبة الثانية، متبوعة بمصر التي تأتي في المركز الثالث .
مشيراً إلى أن نسبة صادرات السلاح الأمريكية في الفترة من  ( 2008 : 2012 ) حوالي 30 بالمائة من الإجمالي العالمي ، ذهب أقل من نصفها إلى منطقة الشرق الأوسط، في حين شكلت آسيا ثلث المبيعات، وكانت المملكة العربية السعودية السوق الأكثر أهمية بالنسبة للولايات المتحدة، حيث استحوذت على 18 بالمائة من المبيعات الأمريكية. ومثل باقي المصدرين الرئيسيين، فإن الولايات المتحدة تستخدم صفقات الأسلحة كأداة للسياسة الخارجية.
وقال التقرير إن بريطانيا صدرت نصف صادراتها من الأسلحة تقريبا إلى السعودية، التي زادت وارداتها من الأسلحة بدورها في الفترة ما بين ( 2013 / 2017 ) بنسبة 225%، مقارنة بالفترة ما بين ( 2008 / 2012 ) . 
كما ذكر التقرير أن الولايات المتحدة تصدرت أيضاً قائمة موردي الأسلحة للإمارات، التي احتلت المرتبة الرابعة عالميا من حيث استيراد الأسلحة، بحصة بلغت 58%، فيما جاءت فرنسا بالمرتبة الثانية في لائحة موردي الإمارات بحصة بلغت 13%، تليها في المرتبة الثالثة إيطاليا بحصة 6.6%.  

موقع قناة ( TV5 ) الفرنسية : حكم جديد ضد رئيس قناة (SPORT BEIN) في مصر

ذكر الموقع أن محكمة اقتصادية مصرية قد قضت بتغريم رئيس قناة (SPORT  BEIN ) القطري ” ناصر الخليفي ” (18) مليون يورو لاتهامه بانتهاك قانون حماية المنافسة ومنع الاحتكار ، مشيراً إلى أن هذا الحكم هو الثاني ضد الشركة بسبب قيامها بربط بيع عدد من البطولات ببعضها بالرغم من أن تعاقد المشتركين لم يكن ينص على ذلك ، حيث عبرت الشركة عن صدمتها من الحكم .
و أضاف الموقع أن المجموعة القطرية على خلاف مع السلطات المصرية ، خاصة بعد قرار مصر قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر ، مشيرة إلى أن مصر من بين مجموعة من الدول العربية التي قطعت علاقاتها مع قطر ، حيث اتهموها بدعم الإرهاب وعدم الابتعاد عن إيران .

صحيفة ( فايننشال تايمز ) البريطانية : إيني تبيع نسبة من حصتها في حقل ظهر لـ “مبادلة “

ذكرت الصحيفة أن شركة “إيني” الإيطالية باعت 10% من حصتها في حقل ظهر لشركة “مبادلة” الإماراتية المملوكة للحكومة  نظير 934 مليون دولار.
أضافت الصحيفة أن الصفقة تأتي بعد شهور قليلة من بدء الإنتاج في حقل ظهر العملاق الذي اكتشفته شركة “إيني” في البحر المتوسط قبالة السواحل المصرية في أغسطس من العام 2015، الذي بحسب وصف الصحيفة يعيد تشكيل جيوسياسية الطاقة في منطقة شرق المتوسط التي تحمل وعودا كبيرة للمنطقة بأسرها، لكنها أيضاً تشعل التوترات بين البلدان المجاورة.
 كما ذكرت الصحيفة أنه منذ الإعلان  عن اكتشاف حقل “ظهر”، باعت “إيني” حصة نسبتها 10% لشركة “بريتيش بتروليوم” النفطية البريطانية  العملاقة، إضافة إلى حصة أخرى نسبتها 30% لمجموعة “روزنفت” النفطية الروسية ، موضحة أن “إيني” تحاول تنويع المناطق التي تعمل بها بعد أن كانت تركز عملها بمنطقة شرق أفريقيا ، وذلك لتقليص حدة المخاطر الجيوسياسية .
أضافت الصحيفة أنه ومع بيع الحصة المذكورة في “ظهر”،  لم يتبق للشركة الإيطالية سوى 50% من الأسهم في الحقل، بينما يحق لكل من “بي بي” و”روزنيفت” شراء حصة أخرى إضافية نسبتها 5%..
 وينتج حقل “ظهر”، وفقا لـ إيني، 400 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميا، لكن هذا الإنتاج سيزداد تدريجيا حتى يصل لأعلى مستوياته في العام 2019.

موقع (ميدل ايست اي) : مصر تنشئ خط ساخن لتلقي الشكاوي بشأن الأخبار الكاذبة

ذكر الموقع أن النيابة العامة في مصر أعلنت عن إنشاء خط ساخن لتلقي الشكاوي الخاصة بالإخبار الكاذبة بوسائل الإعلام التقليدية أو الإلكترونية، حيث أكدت النيابة العامة أن تلك المبادرة تهدف لمواجهة الانتشار المتعمد للأخبار الكاذبة التي تهدف للإضرار بالأمن القومي ومصالح البلاد، وادعي الموقع أن الحكومة المصرية قامت بالتضييق على وسائل الإعلام المختلفة قبيل الانتخابات الرئاسية، حيث قامت بالقبض على عدد من الصحفيين وحجبت مواقع إخبارية، وذكر الموقع أن السلطات المصرية طالبت المسئولين والأفراد في وقت سابق من الشهر الجاري بمقاطعة هيئة الإذاعة البريطانية وذلك عقب نشرها تقريراً حول أوضاع حقوق الإنسان في مصر، مضيفاً أن منظمة (مراسلون بلا  حدود) حذرت من أن مصر تحاول الأن منع الانتقادات من قبل وسائل الإعلام الأجنبية بعد أن قامت بإسكات الصحفيين المحليين.

منظمة الصحة العالمية : مصر أول دولة في إقليم شرق المتوسط تقضي على مرض الفيلاريات اللمفاوي

ذكرت المنظمة في بيان لها أن مصر أصبحت أول دولة في منطقة شرق البحر المتوسط وأحدث دولة في العالم تقوم بالقضاء على مرض الفيلاريات اللمفاوي ، مضيفة أن النجاح المصري يأتي بعد عامين تقريباً من تطبيق تدابير مستدامة ( تشمل علاج جماعي للسكان ) ومراقبة للمناطق المصابة أو تحت خطر الإصابة. 
أضافت المنظمة أن مصر تنضم بذلك لعشرة دول أخرى اعتمدتها المنظمة بعد أن قامت بتطبيق توصيات المنظمة في حمالات العلاج على نحو واسع ، حيث أستمرت مصر في مراقبة المرض طيلة أربعة سنوات حتى استطاعت القضاء عليه . 
وكالة ( بلومبرج ) الأمريكية : الإرث الأكثر خطورة من الربيع العربي ربما يكون انفجار المواليد في مصر
ذكرت الوكالة أن عدد المواليد في مصر ارتفع بنحو 11 مليون طفل خلال 7 سنوات، وأرجعت الوكالة تلك الزيادة إلى الوضع السياسي في مصر عقب ثورات الربيع العربي مشيرة إلى تكلف الحكومة المصرية مبالغ مالية ضخمة لتوفير احتياجات المواطنين.
مشيرة إلى أن السبب الرئيسي لارتفاع عدد المواليد هو لجوء المصريين عقب الإطاحة بالرئيس السابق ” حسني مبارك ” في 2011 والشعور ببهجة الانتصار إلى التعبير عن الفرحة عن طريق الإنجاب في مخالفة لجميع التوقعات.
أشارت الوكالة إلى أن هذا العدد الضخم الذي يتساوى مع عدد سكان دولة اليونان يمثل خطرا على الوضع الاقتصادي في مصر، حيث ارتفعت نسبة الخصوبة بنحو 3,5 طفل لكل امرأة بدلا من تقليصها إلى 2,1 وفقا للخطة الموضوعة ، كما وصل عدد المواليد الذي يبلغ عمرهم أقل من 4 سنوات نحو 10,3 مليون طفل في 2016 مقابل 8.8 مليون في 2008، وهو أمر مخيف إلى حد ما وفقا لتصريحات نائب وزير الصحة المصري ” طارق توفيق “.
مضيفاً أن الفشل في خفض عدد المواليد بمصر سيؤثر على الأوضاع الغذائية للمواطنين كندرة المياه والغذاء خاصة مع تراجع مساحات الأراضي المزروعة.

صحيفة ( جورزليم بوست ) الإسرائيلية : بمدينة كبرى على البحر الأحمر ، السعوديين يسعون لوحدة اقتصادية مع مصر والأردن 

ذكرت الصحيفة أنه بالنسبة للمراقبين، فإن فكرة ولي العهد السعودي لبناء مدينة ضخمة باسم نيوم على امتداد خليج العقبة والبحر الأحمر تمتد عبر الحدود بين مصر والأردن ربما تبدو طموحة بدرجة كبيرة ، مضيفة أنه قد يكون هناك مبالغة في أهمية نيوم، ولكن المشروع الذي لم يبدأ الإنشاء فيه بعد قد يكون ذا أهمية بالغة ليس فقط بالنسبة للسعوديين ولكن للمنطقة ككل، بالنسبة لابن سلمان فهي جزء أساسي من خطط تقليل اعتماد المملكة على صادرات النفط وتنويع الاقتصاد، أما بالنسبة لمصر والأردن فيتحمسان للخطة على أمل أن تدعم اقتصاداتهما المتعثرة . 
أضافت الصحيفة أنه خلال زيارة ولي العهد السعودي ” محمد بن سلمان لمصر ” الأسبوع الماضي أسست الدولتان صندوقًا مشتركًا للمساعدة في تطوير الجانب المصري في نيوم، وخصصت مصر أكثر من ألف كيلومتر في جنوب سيناء للمشروع ، موضحة أن الدولتان تخططان لبناء جسر الملك سلمان الذي يربط بين الدولتين عبر خليج العقبة كجزء من التكامل الاقتصادي. 
كما ذكرت الصحيفة أن رئيس هيئة قناة السويس الفريق ” مهاب مميش ” يعرض مدينة الإسماعيلية الواقعة شمال شرق مصر كبوابة لمشروع نيوم.

وكالة ( بلومبرج ) الأمريكية : مشروع لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بصعيد مصر بقيمة 2.8 مليار دولار 

ذكرت الوكالة أن مصر افتتحت اليوم أول محطة للطاقة النووية في منطقة نائية بالصحراء ، حيث تستهدف الحكومة المصرية توليد 1.8 ميجاوات من الطاقة الشمسية ، للحد من اعتماد أكبر دولة عربية من حيث السكان على الطاقة الغير نظيفة المكلفة التي تعتمد على البترول ، مشيرة إلى أن مصر حاليًا تنتج أكثر من 90% من طاقتها من النفط والغاز الطبيعي، وتهدف إلى توليد 20 % من طاقتها الكهربائية من الطاقة المتجددة بحلول عام 2022. 
ونقلت الوكالة عن الرئيس التنفيذي لشركة ( أنتون ميلنر ) ”  إلف ميلت ” ، في مقابلة مع الوكالة، إن المصنع الذي طورته شركة ( Ib Vogt GmbH  ) ومقرها ألمانيا وشركة ( إنفينيتى سولار سيستم ) المحلية ، بدأ في تزويد الشبكة الوطنية في ديسمبر بالكهرباء.
كما نقلت عن مدير المشروع ” أمين الإديجيري ” ، خلال جولة إعلامية بالمنشأة على بعد 650 كيلومترًا جنوب القاهرة على أطراف الصحراء النوبية في هذا المصنع : لدينا 200000 لوحة شمسية و780 جهازا لتعقب الشمس تسمح للألواح بالتحرك نحو موقع الطاقة الشمسية طوال اليوم ، مضيفاً : “الوحدات الكهروضوئية المتواجدة على مساحة 235 ا يمكن أن تنتج ما يكفي من الطاقة لتزويد 20 ألف أسرة”.

زر الذهاب إلى الأعلى