السياسة والشارع المصريعاجل

مصر في عيون الصحافة الأجنبية عن يوم 19-12-2017

وكالة (أسوشيتد برس) : السلطات المصرية تؤكد مقتل (5) مسلحين بالقرب من القاهرة

ذكرت الوكالة أن السلطات المصرية أكدت قيام الشرطة بقتل (5) مسلحين مشتبه بهم في تبادل لإطلاق النار على مشارف القاهرة ، مضيفة أن وزارة الداخلية أكدت قيام الشرطة بشن مداهمة على مسلحين في العبور شمال القاهرة ، واعتقال (10) آخرين مشتبه بهم في مداهمات متلاحقة في مدينة الاسكندرية ، مشيرة إلى بيان الداخلية في هذا الصدد والذي جاء خلاله أن المشتبه بهم كانوا جزءاً من جماعة مسلحة كانت تدبر مؤامرة لمهاجمة الكنائس، وأضافت أنه تم العثور على أسلحة وذخائر في مسرح المداهمات ، موضحة أن مصر تكافح من أجل مكافحة التمرد الذي يقوده تنظيم داعش في شبه جزيرة سيناء ، مشيرة إلى أن تنظيم داعش وجماعات أخرى قاموا بشن سلسلة من الهجمات في جميع أنحاء البلاد في السنوات الأخيرة.

وكالة (رويترز) : الداخلية المصرية .. مقتل (5) مسلحين في اشتباك مع الشرطة

ذكرت الوكالة أن وزارة الداخلية المصرية ذكرت أن الشرطة قتلت (5) مسلحين أمس في اشتباك بمحافظة القليوبية وألقت القبض على (10) أخرين، مضيفةً أن هؤلاء المسلحين كانوا يخططون لتنفيذ هجمات ضد المؤسسات العامة والمسيحية.

و أضافت الوكالة أن مصر نفذت بانتظام عمليات اعتقال وأعلنت عن مقتل مسلحين مشتبه بهم في الاشهر الاخيرة في حربها ضد التمرد الإسلامي، الذى يستمر منذ أعوام في منطقة شمال سيناء النائية، مضيفةً أن الرئيس “السيسي” أمر الجيش وقوات الأمن بإعادة النظام في سيناء في غضون (3) أشهر بعد الهجوم الأكثر دموية في تاريخ مصر الحديث على مسجد في نوفمبر الماضي.

موقع (المونيتور) : هل يحصل خصوم “السيسي” على دعم الأقباط في الانتخابات الرئاسية القادمة؟

ذكر الموقع أنه تماماً كانتخابات (2012)، ما زال تأثير المؤسسات الدينية يلقي بظلاله على خطوات المرشحين التمهيدية إلى انتخابات (2018)، حيث قالت جريدة الدستور في تقرير لها في (30) نوفمبر الماضي أن رئيس الوزراء الأسبق والمرشح الرئاسي المحتمل “شفيق” أجرى عدداً من الاتصالات بعدد من السياسيين في مصر قبل إعلانه في نوفمبر عن نيته الترشح، وكان من بين أولئك السياسيين قياديين في حزب النور السلفي.

و أضاف الموقع أن عدد من الصحافيين والسياسيين الداعمين للرئيس “السيسي” – مثل مدير تحرير جريدة اليوم السابع دندراوي الهواري – ركزوا على علاقة “شفيق” بالدعوة السلفية وذراعها السياسي حزب النور منذ انتخابات (2012)، كنوع من الدعاية السلبية لدى القواعد الشعبية والقراء الرافضين ممارسة المؤسسات الدينية دوراً سياسياً عن طريق الأحزاب.

كما أضاف الموقع أن ذلك أثار تساؤلات حول قدرة “شفيق” على تحريك أصوات الكتل الدينية الفاعلة في المجتمع المصري لصالحه، وتتمثّل تلك القوى في الدعوة السلفية والأقباط، وهي الكتل الدينية المتبقية في المجتمع المصري بعد تهميش دور جماعة الإخوان واعتقال معظم قياداتها، على ذمة قضايا متعلقة بالإرهاب.

ونقل موقع تصريحات أستاذ العلوم السياسية الأسبق في جامعة القاهرة “حسن نافعة” الذي أكد أنه من المؤكد أن إعلان “شفيق” نيته الترشح في الانتخابات الرئاسية أحدث زخماً ملحوظاً في المشهد السياسي، وربما في حال خوضه الانتخابات الرئاسية المقبلة بالفعل، ستكون تلك الانتخابات أقرب إلى الجولة الثانية من انتخابات (2012) التي جمعت (شفيق / مرسي)، حيث أنها ستتسم بالجمع بين مرشحين قويين، كما ستتسم باتجاه كتل تصويتية كاملة إلى كل منهما.

و أضاف الموقع أنه يبدو أن “السيسي” ما يزال أوفر حظّاً من “شفيق” في فرص جذب أصوات الكتلتين السابق ذكرهما، فعلى الأرجح ستتجه أغلبية أصوات الأقباط له بعدما أصبح رمزاً للصراع ضد جماعة الإخوان المسلمين، بينما لا يملك “شفيق” ما يقدمه إلى السلفيين حتى الآن لخوض مخاطرة دعمه التي ربما تزيد عليهم التضييق إذا فاز “السيسي” بولاية رئاسية ثانية.

موقع ( المونيتور )  : تصاعد التعاون العسكري الروسي المصري

 أشار الموقع إلى أنه قبل ساعات قليلة من وصول الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” إلى القاهرة للقاء الرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي” 2017، أمر “بوتين” من قاعدة حميميم باللاذقية في الأراضي السورية ببدء سحب القسم الأكبر من القوات الروسية المتواجدة في سوريا مع الاحتفاظ بقاعدتيها الجوية في حميميم والبحرية في طرطوس.

وأضاف الموقع أن “بوتين” وصل إلى القاهرة لعقد قمة مشتركة مع “السيسي” نتج عنها التوقيع على العقود النهائية لاتفاقية إنشاء محطة الضبعة النووية والكشف عن استعداد موسكو لعودة رحلات الطيران الروسية إلى مصر ، فضلًا عن بحث سبل مواجهة الإرهاب، مشيراً إلى أن زيارة “بوتين” للقاهرة جاءت بعد توقيع مسودة اتفاق بين مصر وروسيا في نوفمبر 2017 تسمح للطائرات العسكرية للدولتين بتبادل استخدام المجال الجوي والقواعد الجوي.

و أشار الموقع إلى أن ” بوتين ” ألمح إلى “السيسي” لدور السلاح الجوي الروسي في مواجهة الإرهاب حيث أكد خلال مؤتمره الصحفي بعد الزيارة أنه كشف للرئيس “السيسي” عن نتائج زيارته لسوريا وأنه بفضل سلاح الجو الروسي تم تحرير كل الأراضي السورية من الإرهابيين، وأن الأهداف التي تدخل من أجلها الجيش الروسي تم تحقيقها .

كما أشار الموقع إلى أن مصر تعاني من تزايد الهجمات الإرهابية منذ يوليو 2013، وكان آخر هذه الهجمات حادث مسجد الروضة بشمال سيناء ، مضيفة أنه مع هزيمة تنظيم داعش في كل من العراق وسوريا، يخشى الرئيس “السيسي” من انتقال هذه العناصر الإرهابية إلى شبه جزيرة سيناء والمنطقة الغربية بمصر وهو ما أعرب عنه خلال لقاءه مع الصحفيين الأجانب في شرم الشيخ في نوفمبر2017.

و نقل الموقع عن أستاذة العلوم السياسية في جامعة القاهرة والمتخصصة في الشأن الروسي “نورهان الشيخ” أن من مصلحة مصر التعاون مع روسيا في مجال مكافحة الإرهاب خاصة بعد إعلانها تحرير سوريا من تنظيم داعش الإرهابي بنسبة (100%) وهو نجاح غير مسبوق، وأن التعاون مع روسيا في مجال مكافحة الإرهاب ليس مسألة اختيارية إنما ضرورة يفرضها الأمن القومي لمصر خاصة أن أعداد كبيرة من مسلحي تنظيم داعش من المتوقع توافدهم إلى مصر ما يحتم عليها الاستعانة بخبرة موسكو .

و نقل الموقع عن المحلل الروسي “تيمور دويدار” أنَّ موسكو تحتاج لقواعد في إفريقيا من أجل محاربة الإرهاب في المنطقة ولعب دورٍ في الأزمة الليبية، مشيراً إلى أن روسيا سبق أن أعلنت عن رغبتها في استخدام قاعدة سيدي براني بالساحل الشمالي قرب الحدود الليبية وهو ما نفته مصر.

و أضاف الموقع أن اتفاقية تبادل استخدام القواعد الجوية بين مصر وروسيا تبدوا أكثر ملائمة للجانب المصري الذي يرفض أي وجود لقواعد أجنبية على أرضه أو استئجار لقواعده العسكرية.

وذكر الموقع أن مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق السفير “حسين هريدي” أكد أن اتفاقية تبادل استخدام القواعد الجوية مع روسيا ستمثل إضافة قوية جداً للجيش المصري ولتحديث الجيش المصري وتوفير معدات وأسلحة متقدمة، متوقعاً تزويد روسيا لمصر بمنظومة صواريخ أرض – جو (إس 400 ) التي وفرتها مؤخراً لتركيا، مشيرا إلى أن علاقة مصر بروسيا لا تقل عن تركيا، مضيفاً أن روسيا ستزود مصر قريباً بمقاتلات من طراز (ميج 29)، بالتزامن مع فوزها بمناقصة لبيعها مروحيات من طراز (كا52 ) مخصصة لحاملة الطائرات المروحية “ميسترال” الفرنسية الصنع.

كما  ذكر الموقع أنه فيما يتعلق برد الفعل الأمريكي إزاء التقارب العسكري المصري الروسي، ذكر “هريدي” أن مصر لديها رؤية خاصة إزاء المتغيرات التي تشهدها المنطقة، مؤكداً أنه ليس لواشنطن الحق في أن تملي على مصر مصادر شراء سلاحها، فيما استبعدت الدكتورة “نورهان الشيخ” أن يؤثر التقارب العسكري بين مصر وروسيا على علاقة الأولى بالولايات المتحدة .

موقع (ميدل إيست مونيتور) : مصر تستعد للانتخابات الرئاسية بداية من فبراير المُقبل

نقل الموقع تصريحات وزير الشئون البرلمانية والقانونية بمجلس النواب المصري ” عمر مروان ” والتي أكد خلالها أنه من المقرر أن تبدأ إجراءات الانتخابات الرئاسية يوم (2) فبراير المقبل ، وأن يعلن اسم الرئيس المنتخب يوم (3) مايو المقبل، حسبما أفادت بذلك وكالة (الأناضول) التركية ، مشيراً إلى الحوار الذي أجراه ” مروان ” مع صحيفة (اليوم السابع) والذي أكد خلاله أن الدستور ينص على بدء إجراءات انتخابات الرئاسة قبل نهاية المدة الرئاسية الحالية بـ (120) يوم والتي ستنتهي في مايو 2018.

و ذكر الموقع أن الرئيس الحالي للبلاد ” السيسي ” قد تقلد منصبه في يونيو 2014 عن طريق انقلاب عسكري في عام 2013 ، مشيراً إلى أنه لم يوضح بعد عما إذا كان سيخوض الانتخابات المُقبلة أم لا ، مشيراً إلى أن إعلان كلاً من ( شفيق / خالد علي / محم أنور السادات ) عن نواياهم بالترشح للانتخابات المُقبلة ، موضحاً أنه في ظل تاريخ ” السيسي ” في سحق المعارضة وسجن الرموز السياسية المنافسين له يبقى أن نرى عما إذا كانوا سيترشحون للانتخابات الرئاسية المُقبلة أم لا.

موقع (المونيتور) : عودة أباطرة برامج (التوك شو) للظهور

 ذكر الموقع أنه مع الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها عام (2018)، من المتوقع أن يعود عدد من الإعلاميين المصريين إلى شاشة التلفزيون هذا الشهر، بعد انتقادهم سابقاً للنظام الحاكم والبرلمان، مضيفاً أن هذه الشخصيات معروفة شعبياً باسم (أباطرة البرامج الحوارية)، بسبب القاعدة الشعبية القوية لهم.

و أضاف الموقع أنه من أبرز هؤلاء الإعلاميين الكاتب الصحافي “ابراهيم عيسى”، الذي كان آخر ظهور له على شاشة قناة (القاهرة والناس) في ديسمبر (2016)، بسبب انتقاده مجلس النواب والرئيس “السيسي”، مما دعا البرلمان المصري إلى اتهامه بانتهاك قانون العقوبات، حيث أعلنت شبكة قنوات (ON TV) في أكتوبر الماضي – المملوكة لرجل الأعمال المصري أحمد أبو هشيمة الموالي للنظام – تعاقدها مع “عيسى” لتقديم برنامج جديد، مؤكدة أن البرنامج لن يتطرق إلى مناقشة القضايا السياسية.

وأضاف الموقع أن هناك إعلاميين يعودون للظهور مرة أخري مثل (عمرو الليثي / محمود سعد)، مضيفاً أن مصادر مقربة من إدارة قنوات (ON TV) – لم يكشف عنها – صرحت لموقع المونيتور أن عودة الإعلاميين تأتي في ظل سماح النظام الحاكم لهم بتقديم البرامج مرة أخرى للإشارة لوجود التعددية وأن النظام يقبل النقد، إضافة إلى استغلال ظهورهم قبل فترة الدعاية في الانتخابات الرئاسية (2018)، وكي يقال أن “السيسي” يقبل الآراء المعارضة له.

و نقل موقع تصريحات أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة “حسن نافعة” الذي أكد أن السماح بعودة هؤلاء الإعلاميين في الوقت الحالي مرتبط باقتراب الانتخابات الرئاسية، بهدف تجميل صورة الرئيس، مشيراً إلى أن شعبية “السيسي” تناقصت بشدة خلال الفترة الأخيرة، مضيفاً أن هناك شكوك في تغيير مناخ القمع الحالي، فهو مناخ مضاد للحريات وأي وسيلة للتعبير عن الآراء بحرية .. فلا يوجد صحفيين أو أحزاب سياسية تستطيع ممارسة المعارضة، ولا يمكن لأحد أن يتظاهر .. فالتغيير الحالي ما هو إلا أمر موقت لغرض محدد، هو استعادة ولو جزء من شعبية الرئيس قبل الانتخابات الرئاسية، وادعاء أن النظام يفتح الباب للآراء كافّة ويتقبل الرأي الآخر.

موقع قناة (سي ان ان) : “مايك بنس” يؤجل زيارته لـ (إسرائيل / مصر)

ذكر الموقع أن نائب الرئيس الأمريكي “بنس” الذي كان من المقرر أن يزور (مصر / إسرائيل)، قام بتأجيل زيارته للشهر القادم، مضيفاً أن مكتب “بنس” ذكر أن سبب تأجيل الزيارة هو مناقشة قانون الضرائب الأمريكي.

و أضاف الموقع أن زيارة “بنس” التي تم تأجيلها للشرق الأوسط تأتي في وقت يتظاهر فيه الفلسطينيين ضد قرار الرئيس “ترامب” بإعلان القدس عاصمة لإسرائيل، وفي نفس الوقت أكد مسئولين بالبيت الأبيض أن تأجيل الزيارة ليس بسبب عدم الاستقرار والمخاوف الأمنية.

وكالة (رويترز) : ” بنس ” يؤجل زيارته لـ ( مصر / إسرائيل ) بسبب تصويت على خطة إصلاح ضريبي

 نقلت الوكالة تصريحات مسئولون في البيت الأبيض والتي أكدوا خلالها أن نائب الرئيس الأمريكي ” مايك بنس ” أجل زيارته لـ ( مصر / إسرائيل ) والتي كانت مقررة هذا الأسبوع كي يبقى في واشنطن من أجل تصويت في الكونجرس على خطة إصلاح ضريبي ، موضحة أنه كان من المقرر أن يغادر ” بنس ” إلى القاهرة ليل الثلاثاء، وأبلغ المسئولون الصحفيين أن موعد الزيارة سيكون في (14) يناير المقبل ، مشيرة لتصريحات المتحدثة باسم نائب الرئيس الأمريكي ” إليسا فرح ” والتي أكدت خلالها أن نائب الرئيس ” بنس ” ملتزم بالوصول بخطة التخفيضات الضريبية إلى خط النهاية ، مضيفة أن نائب الرئيس يتطلع إلى السفر إلى مصر وإسرائيل في يناير المُقبل ، وأوضحت الوكالة أن لـ ” بنس ” دور بارز في مسعى الجمهوريين لإصلاح قانون الضرائب الأمريكي، وقد يكون صوته حاسماً في تصويت بمجلس الشيوخ إذا دعت الحاجة لذلك، رغم أنه بدا يوم الاثنين أن مشروع القانون لديه من أصوات الجمهوريين في مجلس الشيوخ ما يكفي لإقراره.

و أوضحت الوكالة أنه كان من المفترض أن يقضي ” بنس ” ثلاثة أيام في المنطقة يزور خلالها مصر وإسرائيل، مشيرة إلى أنه أول مسئول أمريكي كبير يزور الشرق الأوسط بعد أن غير الرئيس ” دونالد ترامب ” السياسة الأمريكية المستمرة منذ عقود واعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل ، موضحة أن قرار تأجيل زيارة ” بنس ” لـ (مصر / إسرائيل) ليس له علاقة بردود الفعل في المنطقة حيال قرار ” ترامب ” بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ، حسبما صرح بذلك مسئولون بالبيت الأبيض.  

وكالة (أسوشيتد برس) : ” بنس ” يؤجل جولته الشرق أوسطية لمنتصف يناير المُقبل بسبب تصويت على خطة إصلاح ضريبي

ذكرت الوكالة أن نائب الرئيس الأمريكي ” مايك بنس ” أجل أمس زيارته لـ ( مصر / إسرائيل)  حتى منتصف يناير، بسبب تصويت على خطة إصلاح ضريبي ، موضحة أن قرار تأجيل زيارته جاء في ظل موجة الغضب التي اجتاحت الشرق الأوسط بشأن قرار إدارة ” ترامب ” بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ، مضيفة أنه سيزور الشرق الأوسط في (14) يناير المٌقبل ، مشيرة إلى أن التغير في جدول أعمال ” بنس ” جاء في أعقاب اعتراف ” ترامب ” بالقدس عاصمة لإسرائيل ، وهو الأمر الذي دفع المسئولين الفلسطينيين ورجال الدين الإسلامي والمسيحي في مصر لرفض لقاء ” بنس ” وإجباره على تعديل جدول أعماله.

موقع (فويس أوف أمريكا) : مصر تبدأ الإنتاج في أكبر حقل للغاز في البحر الأبيض المتوسط 

سلط الموقع الضوء على بدء الإنتاج في حقل ( ظهر ) للغاز الطبيعي بمصر، مؤكداً أن الآفاق الاقتصادية في مصر تبدو أكثر إشراقاً مع بدء إنتاج الغاز من أعماق البحر في حقل الغاز خلال الأيام الأخيرة ، مشيراً إلى تصريحات وزير البترول ” طارق الملا ” والتي أكد خلالها أن حقل ” ظهر ” سيكون دفعة كبيرة للاقتصاد ويوفر ما بين (750) مليون دولار إلى عدة مليارات من الدولارات سنوياً في تكاليف الطاقة ، مضيفاً أن هذا الحقل به احتياطي (30) تريليون متر مكعب من الغاز، ومن المتوقع أن تصل المرحلة الأولى لإنتاج (1.2) مليار قدم مكعب في اليوم في منتصف عام 2018، مع زيادة في الإنتاج لتصل إلى (2.7) مليار قدم مكعب يومياً بحلول منتصف عام 2019.

و أشار الموقع إلى أن اللقاء الذي جمع مؤخراً بين الرئيس ” السيسي ” ونظرائه ( اليوناني / القبرصي ) ، موضحاً أنهم ناقشوا آفاق التعاون الاقتصادي، مشيراً لتصريحات الرئيس ” السيسي ” والتي أكد خلالها أن اكتشاف الطاقة في شرق البحر المتوسط يمكن أن يكون عاملاً هاماً لتحقيق الاستقرار والسلام ، إضافة إلى حقيقة أن هذه الاكتشافات يمكن أن توفر احتياجات الطاقة لأوروبا وتنوع مصادرها إلى جانب أهميته الاستراتيجية لدول مثل مصر وقبرص.

كما نقل الموقع تصريحات الأستاذ المساعد بجامعة جورج تاون ” بول سوليفان ” والذي أعرب عن قلقه حيال أمور غير متوقعة بشأن الغاز الطبيعي في مصر، قائلاً أن التقديرات المتعلقة بالاحتياطيات المحتملة من حقل الغاز غير دقيقة ، مضيفاً  “ما هو في الواقع ليس هو نفس كمية الغاز الطبيعي التي يمكن استخراجها، وإذا كانوا يتحدثون عن 500 مليون قدم مكعب يومياً، يمكن أن يكون 350 ، ويمكن أن يكون 500 ، ويمكن أن يكون 600” ، موضحاً أن “هناك الكثير من الأشياء الجيولوجية وغيرها من الأمور التي تحدث وتغيرات الضغط، وبصراحة داخل حقول الغاز من الصعب أن نعرف بالضبط الكمية التي بإمكانك استخراجها منه في غضون خمس إلى 10 سنوات” ، وأوضح ” سوليفان ” أن حقل ( ظُهر ) هو أحد أكبر الحقول في العالم المكتشفة خلال العشرين عاماً الماضية ، لكنه أضاف أن ” هناك أيضاً منافسة كثيرة في المنطقة  “، مما قد يؤدي ذلك إلى انخفاض الأسعار في السوق الإقليمية.

موقع (ميدل إيست آي) : محكمة مصرية تصدر حكماً بالسجن على عقيد بالجيش المصري لإعلانه الترشح لانتخابات الرئاسة

أشار الموقع إلى إصدار محكمة عسكرية حكماً اليوم على العقيد بالجيش المصري ” أحمد قنصوة ”  بالسجن (6) سنوات بتهمة الإخلال باللوائح العسكرية بعد أن اعلن اعتزامه الترشح لخوض الانتخابات الرئاسية ضد الرئيس ” عبد الفتاح السيسي ” في انتخابات العام المقبل ، موضحاً أنه تم القبض عليه بعد أن أعلن في مقطع فيديو عن نيته للترشح للانتخابات الرئاسة المُقبلة في الـ (2) من الشهر الجاري ، وكان يرتدي زيه العسكري ، وأكد خلال الفيديو استقالته من الجيش المصري في مارس 2014 إلا أنه تم رفض استقالته ، مشيراً لتصريحات ” قنصوة ” والتي ذكر خلالها ” هل أُعاقب لإعلاني عن نيتي لخوض الانتخابات الرئاسية أثناء ارتدائي هذا الزي ، وعليكم أن تتذكروا أني لم أكن أول شخص يفعل ذلك ، فأولئك الذين فعلوا ذلك من قبلي يجب مسائلتهم ” ، حيث أوضح الموقع أن ” قنصوة ” يقصد بذلك الجنرال السابق ” السيسي ” ، وأضاف ” قنصوة ” أنه يمارس حقه في الترشح للرئاسة الذي يعتبر حقاً دستورياً لكل المصريين ، وأن ما فعله ليس الغرض منه التمرد والانقلاب على الجيش” .

و ذكر الموقع أن ” رشا صفوت ” زوجة ” قنصوة ” لم تتمكن من رؤية زوجها منذ الـ (3) من الشهر الجاري ، حسبما أفاد بذلك موقع ( مدى مصر ) ، مشيراً إلى أن الحكم الصادر بحق ” قنصوة ” اليوم والذي يمكن الطعن عليه قد أثار انتقادات حادة بين المراقبين ومستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في مصر ، مشيرة لعدد من التغريدات على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) والذي جاء فيها ” سجن 3 سنين للمقدم أحمد قنصوة لأنه أعلن ترشحه للرئاسة مرتدياً البدلة العسكرية…فيه واحد أعلن ترشحه بالبدلة العسكرية برضه ومخدش أحكام ” ، وفي تغريدة أخرى جاء خلالها ” نفهم من كدة ان السيسي عليه 6 سنين هو كمان؟ عموما معروفة ليه قنصوة خد 6 سنين سجن .. عشان ما يلحقش الانتخابات“.

 

وكالة (أسوشيتد برس) : محكمة مصرية تصدر حكماً بالسجن (6) سنوات على العقيد ” أحمد قنصوة ” لإعلان ترشحه للرئاسة

 ذكرت الوكالة أن محكمة عسكرية مصرية أصدرت حكماً اليوم بالسجن (6) سنوات على عقيد بالجيش المصري ” أحمد قنصوة ” بعدما أعلن اعتزامه الترشح لخوض الانتخابات الرئاسية المُقبلة أمام الرئيس ” السيسي ” ، حسبما صرح بذلك محاميه ” أسعد هيكل ” ، وأضاف ” هيكل ” أن العقيد ” قنصوة ” حضر جلسة المحاكمة اليوم أمام محكمة عسكرية في القاهرة ، موضحاً أنه وجهت لها اتهاماً بالإخلال باللوائح العسكرية والتي تحظر ممارسة النشاط السياسي من قبل ضباط أثناء تواجده الفعلي في الخدمة ، مضيفاً أن هذا الحكم يمكن الطعن عليه.

وأوضحت الوكالة أنه من المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية العام المُقبل ، مشيرة إلى أن ” السيسي ” من المؤكد أنه سيخوض تلك الانتخابات ويفوز بولاية ثانية على الرغم من عدم إعلانه الترشح لتك الانتخابات بشكل رسمي ، موضحة أن المحامي الحقوقي ” خالد علي ” قد أعلن أيضاً اعتزامه الترشح للانتخابات الرئاسية المُقبلة ، إلا أنه صدر بحقه حكماً بالسجن (3) أشهر مع إيقاف التنفيذ وذلك لقيامه بفعل خادش للحياء عندما فاز في قضية في يناير ضد قرار الحكومة المصرية بنقل تبعية جزيرتي (تيران / صنافير ) للسعودية ، مؤكدة أنه في حال تأييد هذ الحكم ، سيتم حرمانه من خوض الانتخابات المقبلة ، مشيرة إلى أن المرشح المحتمل الآخر لخوض الانتخابات الرئاسية المُقبلة هو ” أحمد شفيق ” ، والذي أكد في مداخلة هاتفية مع أحد القنوات التليفزيونية أنه يريد الوقوف على الأوضاع في مصر قبل اتخاذ قراره النهائي بشأن الترشح للانتخابات الرئاسية.     

يذكر أن المقال تم تناوله من قبل عدد من وسائل الإعلام الأجنبية أبرزها (صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية / موقع قناة ايه بي سي نيوز الأمريكي / موقع ياهو نيوز الأمريكي / موقع قناة فوكس نيوز الأمريكي).

وكالة (أسوشيتد برس) : استهداف مطار في سيناء أثناء زيارة وزيرين

ذكرت الوكالة أن المتحدث العسكري باسم الجيش المصري أكد استهداف مطار العريش في شمال سيناء المضطربة اليوم بصاروخ أثناء زيارة وزير الدفاع والداخلية المدينة ، مشيرة لبيان المتحدث العسكري والذي تم نشره على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) والذي جاء خلاله مقتل ضابط وإصابة (2) آخرون في هذا الهجوم فضلاً عن حدوث تلفيات بطائرة هليكوبتر ، ولم يعط مزيداً من التفاصيل حول هذا الهجوم ، موضحة أن الزيارات للعريش أو أي مكان في شمال سيناء من قبل كبار المسئولين تتم بسرية ، مشيرة إلى أن قوات الأمن المصرية تواجه مسلحين إسلاميين في سيناء منذ سنوات، إلا أن العنف قد ازداد وتزايد انتشاره على نطاق واسع بعد أن أطاح الجيش في عام 2013 بالرئيس الإسلامي ” مرسي “.

يذكر أن المقال تم تناوله على عدد من وسائل الإعلام الأجنبية أبرزها (صحيفة واشنطن بوست الأمريكية / موقع قناة فوكس نيوز الأمريكي / صحيفة تايمز أوف إسرائيل  ).

وكالة (رويترز) : بيان للجيش المصري يؤكد مقتل ضابط في هجوم على قاعدة جوية في  شمال سيناء 

 ذكرت الوكالة أن المتحدث العسكري للجيش المصري ذكر في بيان له على موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) أن ضابطاً قُتل وأصيب اثنان آخران جراء استهداف مطار العريش العسكري بمحافظة شمال سيناء بصاروخ يوم الثلاثاء أثناء زيارة وزيري الدفاع والداخلية للمنطقة ، مشيرة لتصريحات مصدر أمني – لم تذكر اسمه – والذي أكد على عدم تعرض اياً من الوزيرين لأي أذى أثناء الهجوم ، في حين أكد مصدر أمني أخر إصابة ضابط ومجند في هذا الهجوم ، موضحة أن بيان المتحدث أكد تعرض طائرة هليكوبتر لتلفيات أثناء الهجوم فضلاً عن أن قوات الأمن تتعامل مع مصدر النيران دون أن يعطي مزيداً من التفاصيل.

 أوضحت الوكالة أن الجيش المصري يواجه منذ سنوات تمرداً إسلامياً في شمال سيناء أسفر عن مقتل المئات من أفراد الجيش والشرطة ، مشيرة إلى أن الهجمات التي أعلن فرع تنظيم داعش بسيناء مسئوليته عنها قد اتسع نطاقها واًصبح من بين أهدافها المدنيين خلال العام الماضي.           

 

زر الذهاب إلى الأعلى