السياسة والشارع المصريعاجل

مصر في عيون الصحافة الأجنبية عن يوم 21 مايو

موقع ( ميدل إيست مونيتور ) البريطاني : مصر تأمر بحذف مشاهد يراها السودان “مهينة” له من مسلسل تلفزيوني .


 ذكر الموقع أنه تم حذف مشاهد من مسلسل تليفزيوني مصري اعتبرها السودان إهانة له ، مشيراً إلى تصريحات رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ” مكرم محمد أحمد ” التي أكد خلالها أن المجلس حريص على تقوية العلاقات بين مصر والسودان، موضحاً أن المشاهد التي ينظر إليها السودان على أنها  هجومية  تم مراجعتها وحذفها . 

كما أشار الموقع إلى أن وزارة الخارجية السودانية كانت قد استدعت السفير المصري في السودان ” أسامة شلتوت ” للاحتجاج على مسلسل رمضاني بعنوان “أبو عمر المصري” والذي أظهر اختباء إرهابيين مصريين في السودان، وأضاف الموقع أن شبكة قنوات (أون تي في) التي تبث المسلسل أكدت في بيان أن صانعي المسلسل يدركون جيداً أهمية الفن في التقريب بين الناس ولا يهدفون إلى إثارة أي أزمات، كما أنهم يدركون أهمية العلاقات المصرية السودانية والشراكة الاستراتيجية الحيوية بين البلدين.
.

وكالة ( الأناضول ) التركية : السودان يستدعي السفير المصري ويسلمه احتجاجا على مسلسل يربطه بالإرهاب


 ذكرت الوكالة أن السودان استدعى السفير المصري وسلمه احتجاجاً رسمياً على عرض مسلسل “مُسِيء” للخرطوم ، مشيرة إلى بيان صادر من المتحدث الرسمي باسم الخارجية السودانية ” قريب الله الخضر ” جاء فيه : ” أنه منذ مطلع شهر رمضان، بدأت بعض القنوات الفضائية المصرية عرض مسلسل بعنوان ” أبوعمر المصري”، بعد أن تم الترويج له بـ”صورة عكست إصرار البعض على اختلاق وتكريس صورة نمطية سالبة تلصق تهمة الإرهاب ببعض المواطنين المصريين المقيمين أو الزائرين للسودان .. سعى القائمون على المسلسل لإيهام المتابعين بأن بعض أجزاء السودان كانت مسرحاً لبعض أحداث المسلسل، واستخدمت العديد من الوسائل لهذا الغرض، كلوحات السيارات، التي تعد رمزاً سيادياً لا يجوز التعامل به إلا بعد الحصول علي موافقة من السلطات السودانية المختصة .. هذا العمل المُسِيء للشعبين أساء بوجه خاص للوجود المسالم للمواطنين المصريين بالسودان، الذين هم موجودون بعلم السلطات المصرية وفقاً لاتفاق تسهيل حركة المواطنين بين البلدين “.

كما  أشارت الوكالة إلى أن ” الخضر ” طالب السلطات المصرية المعنية المبادرة لاتخاذ قرار مناسب يضع حداً أمام محاولات البعض العبث بمصالح ومكتسبات البلدين ، معتبراً المسلسل المذكور محاولة عبثية لضرب الثقة وشل التواصل بين الشعبين الشقيقين، ومن المؤكد أن مصير هذه المحاولة البائسة الفشل الذريع .

 أضافت الوكالة أن العلاقات بين السودان ومصر تشهد بين الحين والأخر توتراً، ومشاحنات في وسائل الإعلام، على خلفية عدة قضايا خلافية، أهمها النزاع حول المثلث الحدودي في حلايب وشلاتين المستمر منذ سنوات.

وكالة ( رويترز ) البريطانية : السودان يحتج رسمياً لدى الخارجية المصرية على مسلسل عن الإرهابيين


 ذكرت الوكالة أن مسلسل تلفزيوني مصري بدأ عرضه مطلع شهر رمضان أثار حفيظة السودان ودفعه إلى استدعاء السفير المصري في الخرطوم للاحتجاج رسمياً على مضمون العمل الذي يتناول ظاهرة الإرهاب، مشيرة إلى أن وزارة الخارجية السودانية شكت في بيان من أن مسلسل (أبو عمر المصري) الذي يعرض على أكثر من قناة مصرية تم الترويج له بصورة عكست إصرار البعض على اختلاق وتكريس صورة نمطية سالبة تلصق تهمة الإرهاب ببعض المواطنين المصريين المقيمين أو الزائرين للسودان، وأن القائمون على المسلسل سعوا لإيهام المتابعين بأن بعض أجزاء السودان كانت مسرحاً لبعض أحداث المسلسل واستخدمت العديد من الوسائل كلوحات السيارات السودانية التي تعد رمزاً سيادياً لا يجوز التعامل به إلا بعد الحصول على موافقة من السلطات السودانية المختصة .

 أضافت الوكالة أنه رغم تأكيد أسرة مسلسل (أبو عمر المصري) في مقدمة العمل أن أماكن وأحداث وشخصيات المسلسل من وحي خيال صناع العمل ، فإن هذا لم يمنع السلطات السودانية من مطالبة نظيرتها المصرية بإيقافه ، وأشارت الوكالة إلى أنه لم تصدر الخارجية المصرية أي تعقيب رسمي بعد، لكن شبكة قنوات (أون) التلفزيونية التي تعرض المسلسل أصدرت بياناً قالت فيه أن العمل بُني على وحي وخيال مؤلفه ولم يتضمن مشاهد أو تلميحات للدولة السودانية أو حكومتها أو الشعب السوداني الشقيق ، وأن المسلسل لا يمت بصلة لمواقف الدولة المصرية الحريصة دوماً على تقوية وتنمية علاقاتها مع دولة السودان وشعبها الشقيق .

 أضافت الوكالة أن العلاقات بين مصر والسودان تدهورت بسبب نزاع على منطقة حلايب الحدودية على البحر الأحمر علاوة على الدعم المتصور من الخرطوم لسد إثيوبي على نهر النيل تقول القاهرة أنه سيخفض حصتها من المياه .

زر الذهاب إلى الأعلى