السياسة والشارع المصري

مصر في عيون الصحافة الأجنبية عن يوم 21-6-2017

وكالة ( بلومبرج ) الأمريكية : مصر تعزز المعونة الغذائية، المعاشات لتخفيف الضغط على الفقراء

ذكرت الوكالة أن مصر قامت بزيادة معونات التموين الغذائي المقدمة للأسر الأكثر احتياجاً في البلاد، من اجل تخفيف بعض الضغوط عن المواطنين بسبب الأسعار المتزايدة والتي ربما من شأنها أن تشكل خطر على الحكومة في الوقت الذى تمضى فيه قدما في الإصلاحات الرامية إلى إحياء الاقتصاد.

كما ذكرت الوكالة أن إعلان الرئيس المصري ” عبد الفتاح السيسي ” عن تلك الاجراءات يأتي وسط انتقادات متزايدة للحكومة بعد ان وافق البرلمان على اتفاقية حدود بحرية مثيرة للجدل تنقل جزيرتين من البحر الاحمر الى السعودية. مضيفة أن منتقدو الرئيس ” السيسي ” قد شجبوا الاتفاق باعتباره بمثابة تداول للأراضي المصرية مقابل المال السعودي – وهو ما نفاه الرئيس وغيره من المسؤولين مرارا وتكرارا.

أضافت الوكالة أن الرئيس ” السيسي ” دائماً ما يحث المصريين على الصبر على برنامج الإصلاح الاقتصادي، بحجة أنه ورث بلدا ساء إدارته لعقود. رغم ذلك يبدي المصريين حالة من الاحباط المتزايد بسبب تلك الدعوات.

مشيرة أنه علاوة عن الرفض السياسي للاتفاقية و الازمة الاقتصادية، أثارت الهجمات العنيفة المتكررة على قوات الأمن و الأقلية المسيحية في البلاد أسئلة حول فعالية حملة ” السيسي ” العدوانية ضد الإسلاميين.

اختتمت الوكالة بقولها ” تقع الحكومة المصرية تحت ضغط بألا تتحول تكاليف الاصلاح الاقتصادي إلى اضطرابات أوسع في الوقت الذي تعمل فيه أيضا على خفض الإنفاق – وهو جزء أساسي من جهود الإصلاح “.

موقع ( ميدل ايست مونيتور ) البريطاني : لم يعد أحد يأخذ مصر على محمل الجد

أشار الموقع إلى أن الرئيس المصري السابق ” محمد حسني مبارك ” أنتقد في تسريب صوتي له حالة الضعف التي وصلت لها الدولة بعد تنحيه عن الحكم.

كما ذكر الموقع أن التسريب نشرته صفحة ” أنا اسف يا ريس ” بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ، وجاء في التسريب قوله ” العالم كله مستهيفنا ، وكله عارف إننا بلد ضعيفة جدا ” ، وفي إشارة لسد النهضة الأثيوبي ذكر أن اثيوبيا لم تتجرأ على فتح موضوع بناء السد فترة حكمه ، وأنه كان يمتلك طائرة تستطيع ضرب السد.

أضاف الموقع أن التسجيل الصوتي هذا لم يتم التأكد من صحته.

وكالة ( رويترز ) البريطانية : مصر ترسل وقودا لمحطة كهرباء غزة مع تحسن العلاقات مع حماس

ذكرت الوكالة أن مصر ارسلت شحنة وقود إلى محطة الكهرباء الوحيدة بقطاع غزة يوم الأربعاء للمساعدة في تخفيف أزمة الطاقة التي تسببت في انقطاع التيار الكهربائي عن القطاع. مشيرة إلى أن تلك الشحنة تدل على تحسن العلاقات بين حركة حماس ومصر بعد سنوات من الشقاق ، حيث أنها أول استيراد رسمي لوقود ديزل من مصر منذ سيطرت الحركة على القطاع في عام 2007.

أضافت الوكالة أن الاتفاق على واردات الديزل جرى خلال اجتماع في القاهرة هذا الشهر بين ” يحيى السنوار ” المسؤول الكبير في حماس ومسؤولين أمنيين مصريين. مضيفة أنه بحسب مصادر فإن القيادي في فتح ” محمد دحلان ” وهو خصم الرئيس محمود عباس ويقيم في أبوظبي ساهم في إبرام الاتفاق.

وكالة ( الأناضول ) التركية : مسئول مصري : اتفاق الجزر يجعل التزامات معاهدة السلام تأول للسعودية

ذكرت الوكالة أنه بحسب اللواء “كمال عامر” رئيس لجنة الدفاع بالبرلمان المصري فإنه بمجرد تسليم جزيرتي ( تيران / صنافير ) للمملكة العربية السعودية ينتقل جزء من تعهدات مصر المنصوص عليها باتفاقية السلام مع إسرائيل للمملكة. مضيفاً أن تسليم الجزيرتين سيكون له أثر اقتصادي على مصر ، كما ذكر أنه بحسب المادة الثانية من اتفاقية السلام – ذات الصلة بترسيم الحدود بين مصر والمملكة العربية السعودية – فإن لمصر حق الاحتفاظ بنسبة 25% من الموارد الطبيعية المستخرجة من كلا الجزيرتين.

أضافت الوكالة أن اتفاقية تسليم الجزيرتين أثارت احتجاجا عاما وسط اتهامات بأن الرئيس ” عبد الفتاح السيسي ” يبيع الأراضي المصرية إلى المملكة العربية السعودية، التي أعطت مصر مليارات الدولارات منذ الانقلاب العسكرية في 2013 بقيادة ” السيسي “.

صحيفة (الديلي ميل) : الجيش المصري .. مقتل 12 متشدداً في قصف جوي بشمال سيناء

نقلت الصحيفة بيان الجيش المصري والذي أكد خلاله أن القوات الجوية قصفت تجمعاً لقيادات جماعة متشددة في محافظة شمال سيناء وقتلت (12) منهم ودمرت (4) عربات دفع رباعي، حيث أكد المتحدث العسكري في البيان أن القوات الجوية قامت بتنفيذ قصف جوي مركز أسفر عن مقتل عدد (12) فرداً تكفيرياً شديدي الخطورة من قيادات تنظيم أنصار بيت المقدس وتدمير عدد (4) عربات دفع رباعي خاصة بعناصر التنظيم الذي أعلن مسؤوليته عن قتل مئات من عناصر الجيش والشرطة منذ إعلان الجيش عزل الرئيس الأسبق ” مرسي ” المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين عام 2013 إثر احتجاجات حاشدة على حكمه، وكثف التنظيم هجماته على الأقباط في الشهور القليلة الماضية وقتل حوالي (100) مسيحي في عدة هجمات شملت تفجيرات انتحارية بكنائس.

منظمة (هيومان رايتس ووتش) : على مصر إلغاء الإعدام في قضية في الإسكندرية

ذكرت المنظمة أنه على الرئيس المصري “السيسي” إلغاء حكم الإعدام الذي أكدته محكمة للاستئناف في (25) أبريل الماضي ضد الموظف في نادي نقابة المهندسين بالإسكندرية والتابع لجماعة الإخوان المسلمين “فضل المولى”، مضيفةً أن الحكم جاء بعد محاكمة انتهكت حقوق المتهم في الإجراءات القانونية الواجبة، وأنه في حال تنفيذ الحكم، سيكون الإعدام التاسع المتعلق بحادث عنف سياسي منذ عزل الجيش للرئيس الأسبق “مرسي”.

و أضافت المنظمة أن محكمة جنايات بالإسكندرية حكمت على “فضل المولى” بالإعدام عام (2016) بتهمة متعلقة بقتل سائق سيارة أجرة خلال مظاهرة احتجاجية قبل (3) سنوات، وأن المحكمة رفضت أثناء المحاكمة طلبات محامي الدفاع الاستماع إلى إفادات شهود النفي التي قد تبرئه.

و صرح نائب مديرة قسم الشرق الأوسط في المنظمة “جو ستورك” أن النظام القضائي في مصر لا يزال مسيسا إلى حد كبير، ويتسم بتفشي مخالفات الإجراءات القانونية الواجبة، مضيفاً أن آخر ما يجب على السلطات فعله في هذه الفترة من الاستقطاب السياسي الشديد هو الحكم على الناس بالموت بعد محاكمات غير عادلة.

و أكدت المنظمة أنها دعت في وقت سابق من هذا العام السلطات المصرية إلى تجميد عقوبة الإعدام مؤقتا نظرا للارتفاع الحاد في عدد أحكام الإعدام، والاضطرابات السياسية الحادة، وعدم إصدار قانون شامل للعدالة الانتقالية في مصر منذ أن عزل الجيش الرئيس الأسبق “مرسي”، كما أنها وجهت رسائل إلى (6) مؤسسات مصرية، منها الرئاسة ووزارة الدفاع تعرب فيها عن قلقها الشديد إزاء أحكام الإعدام الصادرة في المحاكم العسكرية والمحاكم العادية، كما حثت المنظمة الرئيس “السيسي” ووزير الدفاع “صدقي صبحي” على عدم الموافقة على أي أحكام أخرى بالإعدام.

وأضافت المنظمة أنها تعارض عقوبة الإعدام في جميع الظروف، كعقوبة ليست فقط فريدة من نوعها في قسوتها وكونها لا رجعة فيها، بل أيضا لحتمية وشمولية عرضتها للتعسف والتحيز والخطأ.

وكالة (أسوشيتد برس) : مقتل (15) مسلح في شمال سيناء والإسكندرية

 ذكرت الوكالة أن قوات الأمن المصرية قتلت (15) مسلح، في غارات جوية ضدهم في سيناء المضطربة، من بينهم (3) في الإسكندرية الساحلية، وذلك وفقا لبيانين منفصلين أصدرتهما وزارة الداخلية والقوات المسلحة أمس، مضيفةً أن جماعة (أنصار بيت المقدس) التي أعلنت ولائها لتنظيم داعش ويشتبه في وجود علاقة بينها وبين جماعة الإخوان المحظورة، ادعت مسئوليتها للعديد من العمليات التي وقعت الأسبوع الجاري، مثل حادث المعادي، كما أنها أعلنت مسئولتها عن العديد من الهجمات السابقة التي استهدفت قوات الشرطة غالباً.

و أضافت الوكالة أن هجمات المتمردين ازدادت بشكل كبير في مصر منذ الاطاحة العسكرية بالرئيس المنتخب “مرسي”، كما يتركز العنف في شمال سيناء، حيث يقاتل المسلحون التابعين لتنظيم داعش قوات الجيش.

وكالة (رويترز) : قطر تقول إن اختراق وكالة الأنباء الرسمية مرتبط بدول تقاطع الدوحة

نقلت الوكالة تصريحات النائب العام القطري والذي أكد أن بلاده لديها أدلة على أن اختراق وكالة الأنباء الرسمية مرتبط بدول قطعت علاقاتها مع الدوحة، مؤكداً أن قطر لديها أدلة على أن هواتف محمولة معينة في دول تفرض الحصار على قطر استخدمت في الاختراق الإلكتروني ولم يذكر هذه الدول، وكانت السعودية ومصر والبحرين والإمارات العربية المتحدة قطعت علاقاتها مع الدوحة بشأن تعليقات منسوبة لأمير البلاد الشيخ ” تميم بن حمد آل ثاني ” نُشرت لفترة وجيزة على موقع وكالة الأنباء القطرية في (23) مايو والذي أكدت الدوحة أنه اختراق إلكتروني، وذكرت الوكالة أنه في حين أن مسؤولون أمريكيون وأوروبيون صرحوا بأن الأجهزة الحكومية والخبراء الأمريكيين مقتنعون بتعرض حساب وكالة الأنباء القطرية على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) للاختراق فإنهم لم يحددوا بعد الجهة التي قامت بذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى