السياسة والشارع المصريعاجل

مصر في عيون الصحافة الأجنبية عن يوم 23-12-2018

وكالة ( أسوشيتيد برس ) الأمريكية : بعد التأجيلات ، افتتاح المتحف المصري الكبير في 2020
 ذكرت الوكالة أن آلاف من المصريين يعملون تحت ظلال الأهرامات لتنصيب معلماً يليق بسمعة الفراعنة ( المتحف المصري الكبير ) ، مشيرة إلى أن المتحف تحت الأنشاء منذ أكثر من عقد من الزمن ، ويٌستهدف من بنائه أن يصبح بمثابة حقيبة للكنوز المصرية القديمة وجذب السائحين من أجل توفير التمويل اللازم لتحقيق تنمية البلاد في المستقبل .
وأضافت الوكالة أن تكاليف بناء المتحف حتى الآن تخطت الـ (650) مليون دولار التي وضعت بشكل مبدأي ، لتصل إلى أكثر من مليار دولار ، أغلبها تأتي من اليابان ، مضيفة أن مشروع المتحف المصري الكبير يعد أحدث ” المشروعات الكبرى ” التي يشرف عليها الرئيس المصري ” عبد الفتاح السيسي ” الذي يراهن على أن تعيد الاستثمارات الضخمة في البنية التحتية إحياء الاقتصاد الذي أضعفته عقود من الركود والاضطرابات السياسية .
و أشارت الوكالة أنه على الرغم من العودة التدريجية للسائحين إلى مصر ، إلا أن قطاع السياحة بالبلاد لازال لم يتعافى بشكل كامل بعد أحداث إنتفاضة يناير 2011 ، والتي أدت إلى الإطاحة بالحاكم المستبد ” مبارك ” ، ووصول ” السيسي ” للحكم بعد أن أطاح بأول رئيس منتخب ديمقراطياً الإسلامي ” محمد مرسي ” ، زاعمة أن الرئيس ” السيسي ” أشرف على حملة قمعية غير مسبوقة ضد المعارضة .
و نقلت الصحيفة تصريحات عن مدير المشروع ” طارق توفيق ” ذكر فيها ” الجيش يدعم المشروع من الناحية الهندسية فهو مصدر المكونات المحلية مثل الكسوة الحجرية ومواد البناء من أجل تقليص جحم الاستيراد ” ، مضيفاً ” على الرغم من ارتفاع كافة التكاليف وتعويم الجنية ، من المدهش أنه سيتم استكمال المشروع ، ويرجع الفضل في ذلك للإدارة الجيدة ودعم الجيش للنواحي الهندسية ” .

مجلة (ناتشر) البريطانية : مصر وباكستان لديهم أعلى نسبة لإنتاج الأبحاث لعام 2018
 ذكرت المجلة – المتخصصة بالشئون العملية – أن الاقتصادات الناشئة شهدت أكبر حجم لإنتاج الأبحاث في 2018 ، مضيفة أنه بحسب تقديرات شركة خدمات النشر “Clarivate Analytics ” تصدرت مصر وباكستان القائمة حيث حققت مصر ارتفاع 21% ، وباكستان 15.9% .
وأشارت المجلة إلى أنه من غير الواضح الدافع في كل من ( مصر / باكستان ) وراء هذا الارتفاع في نسبة أنتاج الأبحاث العلمية ، مضيفة أن أحد الأسباب ربما يرجع إلى زيادة التمويل والتعاون الدولي بالبلدين .
 ونقلت المجلة عن ” كارولين فانجر ” ، محللة سياسة العلوم والتكنولوجيا في جامعة ولاية أوهايو والمستشارة السابقة للحكومة الأمريكية ، قولها : ” إن تنوع في اللاعبين في مجال العلوم يعد نجاحا هائلا ” وأوضحت أنه في عام 1980، قدمت ( 5 ) دول فقط نسبة 90% من جميع العلوم وهى ( الولايات المتحدة / بريطانيا / فرنسا / ألمانيا / اليابان ) .

وكالة (رويترز) البريطانية : مصدران أمنيان: مصر تعين مديرا جديدا للمخابرات الحربية
ذكرت الوكالة أن مصدران أمنيان صرحا لها اليوم الأحد إنه تم تعيين اللواء ” خالد مجاور ” مديرا للمخابرات الحربية المصرية خلفا للواء ” محمد الشحات ” ، وأضافت أن اللواء ” مجاور ” كان قد عمل نائبا للمخابرات الحربية ، وقائدا للجيش الثاني الميداني وملحقا عسكريا في سفارة مصر بالولايات المتحدة .

زر الذهاب إلى الأعلى