السياسة والشارع المصريعاجل

مصر في عيون الصحافة الأجنبية عن يوم 3 أكتوبر

الجزء الخاص بمصر في التقرير السنوي لصندوق النقد الدولي 2018

أشاد صندوق النقد الدولي في تقريره السنوي بالبرنامج الاقتصادي الذى وضعته  الحكومة  المصرية ، مؤكداً أنه بعد مرور عام واحد ، أدى البرنامج إلى تراجع العجز الخارجي والمالي وارتفاع معدلات النمو ، علاوة على استقرار الأوضاع بما في ذلك عجز العملة الاجنبية وتعزيز المساعدات الاجتماعية وزيادة الاستثمارات الخاصة والنمو الاقتصادي ، وفيما يلي الجزء الخاص بمصر

* أدى التحول السياسي المطول وعدم الاستقرار الإقليمي في مصر عقب 2011 إلى تفاقم التحديات الهيكلية التي تواجه القاهرة منذ فترة طويلة ، وبدوره ساهم في تباطؤ النمو الاقتصادي وارتفاع الدين العام ونضوب الاحتياطيات الرسمية ؛ ولاستعادة الاستقرار الاقتصادي الكلى مجددًا ، وضعت السلطات المصرية في عام 2016 برنامجاً تضمن عدداً من السياسات والإصلاحات الهيكلية مدعوماً بترتيب ممدد مدته 3 سنوات في إطار تسهيلات الصندوق ، بغرض تحسين التنافسية الخارجية وتخفيض الدين العام وتشجيع النمو الاحتوائي.

* يتمثل جزء أساسي من البرنامج في تحسين عملية تعبئة الإيرادات ، وقد حدد تقييم تشخيصي للإدارة الضريبية المجالات التي تحتاج إلى تحسين ، بما في ذلك تقديم الإقرارات الضريبية ودفع الضرائب .

* وقد عملت مصلحة الضرائب المصرية مع مركز المساعدة الفنية الإقليمي بالشرق والأوسط ( وهو مركز إقليمي لتنمية القدرات تابع لصندوق النقد يقع مقره في بيروت ) ، على تطبيق إجراءات جديدة في عدد من المأموريات على أساس تجريبي ، وقد حققت هذه المأموريات نتائج مشجعة ، حيث سجلت في المتوسط ضعف معدلات التحصيل والإقرار المسجلة في المأموريات الأخرى ، وتأمل الحكومة المصرية في توسيع نطاق هذه الإصلاحات للمساعدة في الحد من التهرب الضريبي والفساد.

* وبعد مرور عام واحد على بدء تنفيذ البرنامج، تراجع العجز الخارجي والمالي وارتفع النمو . وكان لبرنامج الإصلاح الذي وضعته السلطات دور أساسي في استقرار الأوضاع ، بما في ذلك الحد من عجز العملة الأجنبية ، وتعزيز المساعدات الاجتماعية، وزيادة الاستثمارات الخاصة والنمو.

 

وكالة ( رويترز ) : قوات الأمن المصرية تقتل 15 إرهابياً في سيناء

ذكرت الوكالة نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية أن وزارة الداخلية المصرية أكدت أن قوات الأمن قتلت 15 إرهابياً في مدينة العريش بشمال سيناء حيث ينشط إسلاميون متشددون موالون لتنظيم الدولة الإسلامية ، وأن معلومات وردت إلى قطاع الأمن الوطني بالوزارة حول استعدادات كانت هذه العناصر تتخذها لشن عدد من الهجمات ، وأنه تمت مداهمة هذه العناصر بإحدى المزارع بالعريش ونجحت قوات الشرطة في تصفيتهم وعددهم 15 عنصراً عقب تبادل لإطلاق النار .

كما أشارت الوكالة إلى أن قوات الأمن عثرت على 5 بنادق آلية و 4 بنادق خرطوش و 3 عبوات ناسفة كانت بحوزتهم بالإضافة إلى كميات كبيرة من الذخيرة ، مضيفة أن وكالة أنباء الشرق الأوسط لم تذكر إن كانت هناك أي إصابات أو خسائر في الأرواح في صفوف قوات الأمن .

أضافت الوكالة أن إجراءات أمنية مشددة في شمال سيناء تحول دون التغطية الصحفية المباشرة للمواجهات ، مضيفة أن هذه المداهمة تأتي في الوقت الذي يواصل فيه الجيش المصري، بدعم من الشرطة، عملية عسكرية للقضاء على الإسلاميين المتشددين الذين نفذوا سلسلة هجمات استهدفت مدنيين وعسكريين في سيناء ، مضيفة أن هزيمة المسلحين واستعادة الأمن بعد سنوات من الاضطرابات كانت وعداً رئيسياً لـ ” السيسي ” الذي أعيد انتخابه في مارس في انتصار ساحق في ظل عدم وجود معارضة حقيقية ، مضيفة أن منتقدو ” السيسي ” يتهمونه بتضييق الخناق على كل المعارضين ، لكن مؤيديه يؤكدون أن هناك حاجة لاتخاذ مثل هذه التدابير الصارمة لتحقيق الاستقرار في مصر التي عصفت بها سنوات من الاضطرابات بعد الإطاحة بـ” مبارك ” عام 2011 .

وكالة ( أسوشيتد برس ) : مصر تعلن أن قوات الأمن قتلت 15 مسلحاً في سيناء

 أشارت الوكالة إلى بيان وزارة الداخلية التي أكدت خلاله أن الشرطة قتلت 15 مسلحاً مشتبهاً فيهم  في تبادل لإطلاق النار في شمال سيناء حيث تقاتل قوات الأمن هناك تمرداً يقوده تنظيم داعش ، وأن المسلحين قتلوا خلال مداهمة لمخبئهم في مدينة العريش ، حيث كانوا يخططون لشن هجمات على قوات الأمن في الأيام القادمة، وأن قوات الأمن فككت عبوتين ناسفتين وصادرت عدد من الأسلحة ، مضيفة أن البيان لم يذكر متى وقعت المداهمة أو ما إذا كان أي من عناصر قوات الأمن قد قتلت أو أصيبت ، مشيرة إلى أنه لم يتثنى لها التأكد من الخبر بشكل مستقل حيث أن الدخول إلى شمال سيناء مقيَّد بشدة.

كما أضافت الوكالة أنه في وقت سابق من هذا الأسبوع ، أكد التنظيم أن أحد قادته في سيناء قد قُتل ، مشيرة إلى أن وكالة “أعماق” التابعة للتنظيم أعلنت مقتل ” أبو حمزة المقدسي ” في وقت متأخر من يوم الاثنين ووصفته بأنه ” شهيد ” دون أن تذكر أين أو كيف قتل.

 

وكالة (AFP) الفرنسية : براءة متهمين من ألتراس نادي الزمالك من تهمة  قلب نظام الحكم 

 ذكرت الوكالة أن محكمة عسكرية مصرية قد قضت ببراءة 4 أعضاء من ألتراس وايت نايتس الخاص بجماهير نادي الزمالك والمتهمين بمحاولة  قلب نظام الحكم ، كما حكمت بحبس 4 آخرين غيابياً بالسجن المؤبد .

كما أضافت الوكالة أن مصر المحاكم العسكرية هي المختصة عندما يكون المتضرر ممتلكات تنتمي إلى أو تحت حماية الجيش مثل ملاعب كرة القدم ، مشيرة إلى أنه عام 2015 وقعت اشتباكات بين  قوات الأمن و المشجعين  أمام أحد ملاعب غي القاهرة أدى لمقتل 20 شخصاً من مشجعي الزمالك ، وفي نفس العام حظرت السلطات هذا النوع من الروابط .

صحيفة ( لا تريبيون ) الفرنسية : انخفاض كبير في عجز الميزان التجاري المصري في ظل رضا صندوق النقد

 ذكرت الصحيفة أنه وفقاً للبنك المركزي المصري فإن عجز الحساب التجاري في مصر في ميزانية عام ( 2017 / 2018 ) قد انخفض بنسبة 58.6 % ، مشيرة إلى أن النتائج الإيجابية للاقتصاد المصري تعود جزئياً لتأثير سياسة التحرير النقدي .

 أضافت الصحيفة أنه طبقاً لتعليمات صندوق النقد الدولي قامت مصر بتعويم عملتها المحلية مع نهاية عام 2016 في إطار برنامج إصلاح اقتصادي ، ومنذ ذلك الوقت قد انخفضت قيمة الجنيه لأكثر من نصف قيمته ، وهو ما ساعد على خفض العجز التجاري وجذب الاستثمارات الأجنبية .

كما أضافت الصحيفة أن رئيس صندوق النقد الدولي ” كريستين لاجارد ” قد أكدت بعد اجتماع مع الرئيس ” السيسي ” في نيويورك مؤخراً ، أن الاقتصاد المصري يظهر علامات قوية على الانتعاش وأن النمو الاقتصادي من بين أعلى المعدلات في الشرق الأوسط ، قائلة ( لقد اتفقنا على أهمية الاستفادة من مكاسب الاقتصاد الكلي في مصر لدفع الإصلاحات الهيكلية الداخلية للسلطات ، وستساهم هذه الإصلاحات في نمو أكثر استدامة وشمولاً وقوة يدفع القطاع الخاص ، مما سيساعد على خلق فرص عمل للشباب المصري ، مع ضمان توفير الموارد الكافية للحماية الاجتماعية ) .

 

 


Warning: mysqli_query(): (HY000/1): Can't create/write to file '/tmp/#sql_4c07_0.MAI' (Errcode: 5 "Input/output error") in /home/hadasnow/public_html/wp-includes/class-wpdb.php on line 2459
زر الذهاب إلى الأعلى