السياسة والشارع المصري

مصر في عيون الصحافة الأجنبية عن يوم 30-6-2017

 شينخوا الصينية: مصر ترفع أسعار الوقود كجزء من خطة إصلاح اقتصادي

ذكرت الوكالة أن الحكومة المصرية رفعت أسعار الوقود كجزء من برنامج الإصلاح الاقتصادي الصارم الذي تنفذه للنهوض بالاقتصاد ، مشيرة إلى أن الزيادة في أسعار البنزين تراوحت من ( 42.8% إلى 55.3%) ، بينما كم تضاعف سعر غاز البوتاجاز.. أضافت الوكالة أن الزيادة الأخيرة في أسعار الوقود هي الثانية في أقل من عام كما أنها تقلق الكثير من المصريين، لأنها عادة بعدها ترتفع أسعار كافة السلع الأخرى.

 

 أسوشيتد برس الأمريكية : مصر ترفع أسعار الوقود للمرة الثانية في أقل من عام

ذكرت الوكالة أن مصر رفعت أسعار الوقود بنسبة تصل إلى (55٪) ، وهي الزيادة الثانية منذ تعويم العملة قبل سبعة أشهر، مع استمرار مواجهة البلاد لمجموعة من المشاكل الاقتصادية بما فيها معدل التضخم المرتفع . 

و أضافت الوكالة أن هذه الخطوة من قبل الحكومة من شأنها أن ترفع معدل التضخم المتصاعد بالفعل، وتثير السخط الشعبي على سياسات التقشف التي أطلقها الرئيس “السيسي” ، الذي دعا سابقاً المصريين إلى تحمل الإصلاحات الاقتصادية الضرورية لتحفيز الانتعاش الاقتصادي، مشيرة إلى أن ارتفاع الاسعار قضية ذات حساسية من الناحية السياسية ، حيث أثارت احتجاجات في الماضي في مصر، لكن المحللين يعتقدون أنه من غير المرجح أن تندلع احتجاجات مماثلة على الإجراءات التي اتخذتها الحكومة مؤخراً .

كما  نقلت الوكالة عن المحلل المصري في مؤسسة القرن في الولايات المتحدة “مايكل حنا” أنه في ضوء الإرهاق الاجتماعي والخوف من عدم الاستقرار المنتشر على نطاق واسع وتهديد القمع والتشرذم السياسي، فإنه من الصعب أن نرى كيف تنشأ معارضة مستمرة ومنظمة.

و أضافت الوكالة أن الخطوة التي اتخذتها الحكومة بزيادة أسعار الوقود تأتي في إطار الاصلاحات الاقتصادية الأوسع التي تم تنفيذها لتلبية مطالب صندوق النقد الدولي للحصول على قرض قيمته (12) مليار دولار

و نقلت الوكالة عن الخبير الاقتصادي المختص بشئون الشرق الاوسط في مؤسسة (كابيتال ايكونوميكس) في لندن “جيسون توفى” أنه قد يكون هناك ارتفاع مؤقت في التضخم على خلفية ارتفاع الأسعار، بيد أن التضخم يتجه بشكل عام نحو الهبوط .. نعتقد أن الاتجاه العام على مدى الاثني عشر شهراً المقبلة سيكون نحو تراجع التضخم حيث أن آثار انخفاض قيمة الجنيه في نوفمبر بدأت تتلاشى .

سبوتنك الروسية : مصر تحتفل الذكرى السنوية للاحتجاجات ضد حكم الإسلاميين

 ذكرت الوكالة أن مصر تحتفل اليوم الجمعة بالذكرى السنوية الرابعة لبدء الاحتجاجات الجماهيرية التي أدت إلى الإطاحة بالرئيس “محمد مرسي “المنتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين المصنفة في روسيا كمنظمة إرهابية ، مضيفة أن “مرسي” أصبح رئيساً في عام 2012 بعد تنحي الرئيس الأسبق ” حسني مبارك ” وسط انتفاضات الربيع العربي. 

و أضافت الوكالة أنه في يوليو 2013، ووسط موجة من السخط العام على حكم الإخوان المسلمين، أطاح الجيش المصري بالرئيس “مرسي” وأعلن فترة انتقالية في البلاد، مشيرة إلى أن مؤيدو “مرسي” قاموا بتنظيم احتجاجات جماهيرية مطالبين بعودته للحكم ، مشيرة إلى نشوب أعمال شغب واشتباكات بعد ذلك قتل مئات المصريين خلالها ، كما سجن “مرسي” والعديد من مؤيديه.

 ذا تايمز البريطانية  : فقراء مصر يعانون من ارتفاع أسعار الوقود

 ذكرت الصحيفة أن أسعار البنزين وأنابيب البوتاجاز ارتفعت بصورة جنونية بعد أن قلصت الحكومة الدعم في خطوة يحتمل أن تضيف إلى السخط المتزايد ، مضيفة أن قطع الدعم أحد متطلبات قرض صندوق النقد الدولي الذي تحتاجه مصر لتخفيف الأزمة المالية المتصاعدة، لكنه سيضرب بقسوة المواطنين الأكثر فقراً ، موضحة أن الزيادة تجاوزت كثيراً حدود المتوقع، كما أنها الثانية منذ قرار تعويم الجنيه الذي اتخذ في نوفمبر الماضي الذي خفض العملة المصرية إلى حوالي النصف، ، مضيفة أن الفقراء يعانون أصلاً من آثار ارتفاع التضخم، مضيفة أنه بحسب البنك الدولي، فإن ثلث السكان يعيشون تحت خط الفقر. 


و نقلت الصحيفة عن سائق تاكسي يدعى “أحمد” قوله : ” أنابيب البوتاجاز غالباً ما يشتريها الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الريفية والضواحي .. الشعب محبط أصلا، وسيضحى الآن أكثر إحباطا .. زيادة أسعار المحروقات ستؤدي إلى صعود في السلع الأخرى .. الناس خائفون للغاية من إبداء تذمرهم على الملأ .. يشعر الجميع بالرعب من مصير الاختفاء أو السجن

وادعت الصحيفة أن الرئيس “السيسي” يواجه ضغوطاً متزايدة حيث يعاني من أجل تحسين اقتصاد الدولة، ومكافحة التمرد المتزايد في سيناء، ويستعد لإعادة انتخابه رئيساً العام المقبل وصدق مؤخراً على اتفاقية تسليم جزيرتي ( تيران / صنافير ) للسعودية بالرغم من حكم قضائي بإبطالها والغضب الشعبي من فقدان أراضي مصرية ، مشيرة إلى أن قرار التنازل عن الجزيرتين بدأ العام الماضي بينما تعهد الملك “سلمان ” بضخ مليارات الدولارات لمصر في صورة وقود رخيص أثناء زيارته للقاهرة .

 ذا تايمز البريطانية : 27 مليون فقير يعانون من ارتفاع أسعار المواد الغذائية في ظل حكم الرئيس “السيسي”

 ذكرت الصحيفة أن ارتفاع الأسعار والتدابير التقشفية يشكلان أصعب تحد في فترة حكم الرئيس “السيسي” لمصر ، مضيفة أن معدل التضخم وصل بالفعل إلى أعلى مستوى له منذ 30 عام، ومن المتوقع أن يؤدي رفع الدعم على الوقود – الضروري للحصول على قرض صندوق النقد الدولي – إلى ارتفاع معدل التضخم إلى مستويات أعلى من ذلك. 


و أضافت الصحيفة أن خفض الدعم ضروري للحد من العجز المتزايد في الميزانية، إلا أن ارتفاع الأسعار ضرب ما يقدر بنحو (27) مليون مصري يعيشون تحت خط الفقر ، مشيرة إلى أن تكلفة المعيشة ارتفعت منذ تعويم الجنية وما نتج عته من تخفيض قيمته إلى النصف، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الواردات.

و ادعت الصحيفة أن “السيسي”، الذي ينتظر إعادة انتخابه العام المقبل، يواجه استياء متزايد بين الفقراء الذين تلقوا وعوداً بالسلام والازدهار بعد إطاحة الجيش بالرئيس “محمد مرسي” في عام 2013، مشيرة إلى ما قاله الخبير الاقتصادي بمؤسسة كابيتال إكونوميكس”جيسون توفي” بأن هناك خطر من الاضطرابات الاجتماعية إذا ظلت الأسر تحت الضغط لفترة طويلة من الزمن، فقد حدثت بالفعل احتجاجات عندما حاولت الحكومة خفض الحصص على الخبز المدعوم في مارس ، موضحاً أنه من المرجح أن يرتفع التضخم إلى أكثر من (30%) خلال الاشهر القليلة القادمة ، وأن معدل التضخم في أسعار الغذاء (41.4% حالياً) سوف يستمر في الارتفاع مضيفاً أن الألم الذي يعاني منه الكثير من المصريين من المتوقع أن يستمر خلال الأشهر القليلة المقبلة، وسيبقى التضخم مرتفعاً، وستظل الحياة باهظة الثمن”.

و أضافت الصحيفة أن محللون آخرون حذروا من زيادة في معدلات الجريمة حيث يعاني الكثير من المواطنين ، مضيفة أن الرئيس “السيسي” كان يتمتع بشعبية كبيرة، مدعية أنه حكم البلاد بالقبضة الحديدية، وسجن عشرات الالاف من معارضي النظام باسم تحقيق السلم والأمن، ولكن مع وصول “السيسي” إلى نهاية فترة ولايته الأولى، لا تزال البلاد تكافح الإرهاب في سيناء وتكافح لتحسين الاقتصاد.

ميدل إيست مونيتور البريطاني  : السعودية دفعت لمصر (25) مليار دولار مقابل جزر البحر الأحمر

 أشار الموقع إلى تقرير صادر عن مركز السياسات اليهودي ادعى خلاله أن السعودية دفعت لمصر (25) مليار دولار للتخلي عن جزيرتي تيران وصنافير ، وأن الرئيس “السيسي” تلقى المال في شكل مساعدات على مدى السنوات القليلة الماضية . 

و ذكر الموقع أنه وفقاً للتقرير ، فقد صدق “السيسي” على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية بعد أن عقدت اللجنة التشريعية والدستورية في مصر ثلاث جلسات مغلقة في وقت سابق من هذا الشهر، مضيفاً أن سرية هذه الاجتماعات أثارت انتقادات من برلمانيين أكدوا أن اللجنة كانت تتآمر ضد إرادة المصريين، مشيراً إلى التقرير الذي نشره مركز السياسات اليهودي اتهم “السيسي” ببيع أراضي مصرية للسعودية التي دعمت القاهرة بمساعدات بلغ مجموعها أكثر من (25) مليار دولار في السنوات الأخيرة.

بلومبرج  الأمريكية : مصر ترفع أسعار الوقود فيما تنفذ إصلاحات اقتصادية مؤلمة

 ذكرت الوكالة أن مصر رفعت أسعار الوقود بنسبة تصل إلى (55%) ، كما ضاعفت أسعار أنابيب البوتاجاز ، مضيفة أن هذه الإجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية وإن كانت متوقعة قبيل بداية العام المالي الجديد الذي سيبدأ في الأول من يوليو المقبل، إلا أنها تأتي في وقت بالغ الحساسية لحكومة تحاول تقليل العجز الحاد في موازنتها العامة، لكنها تخشى أيضا وقوع اضطرابات اجتماعية بين سكان البلد البالغ تعدادهم (93) مليون نسمة، يعيش نصفهم تقريباً تحت خط الفقر.

و أضافت الوكالة أن المصريين يتألمون بالفعل من قرار تعويم الجنيه الذي أدى إلى هبوط قيمة العملة إلى النصف أمام الدولار وتسبب في رفع التضخم إلى أكثر من (30%) برغم أنه ساعد على تأمين حصول القاهرة على قرض صندوق النقد الدولي البالغ قيمته (12) مليار دولار على 3 سنوات والذي ينظر له على أنه ضروري لاستعادة ثقة المستثمرين.

و نقلت الوكالة عن كبيرة الخبراء الاقتصاديين في مؤسسة (أرقام كابيتال) “ريهام الدسوقي” قولها : ” الحكومة تتخذ كافة التدابير المؤلمة في هذا العام المالي، وربما تكون تلك هي استراتيجية الحكومة .. والآن، فإننا تجاوزنا المرحلة الأسوأ ” .

زر الذهاب إلى الأعلى