السياسة والشارع المصريعاجل

مصر في عيون الصحافة الأجنبية عن يوم 30-6-2018

صحيفة ( لو فيجارو ) الفرنسية : قناة السويس تسجل رقماً قياسياً
 أعدت الصحيفة تقريراً حول قناة السويس ، مشيرة لتصريحات الفريق ” مهاب مميش ” الذي أكد أن القناة قد حققت رقماً قياسياً لم يحدث في تاريخها قبل ذلك ، حيث بلغت إيرادات القناة في العام المالي ( 2017 – 2018 ) حوالي ( 5.6 ) مليار دولار أي ما يعادل ( 4.8 ) مليار يورو .
و أشارت الصحيفة إلى أن القناة تم افتتاحها عام 1869 لتربط بين البحرين ( الأبيض / الأحمر ) ، مضيفة أنها واحدة من الطرق الرئيسية للتجارة العالمية ، ومصدر مهم للعملة الأجنبية لمصر التي سقطت في أزمة اقتصادية خطيرة منذ ثورة 2011 التي دفعت ” مبارك ” للخروج من السلطة .
ونقلت الصحيفة تصريحات الفريق ” مميش ” ، حيث أكد أن القناة قد شهدت ارتفاعاً تاريخياً في إيراداتها وحققت أعلى عائداً في تاريخها ، حيث زادت الإيرادات بواقع (600) مليون دولار .

وكالة (رويترز) : مصر تحصل على شريحة رابعة 2.02 مليار دولار من قرض صندوق النقد
  
ذكرت الوكالة أن صندوق النقد الدولي أكد أمس أنه وافق لمصر على شريحة رابعة قيمتها (2.02) مليار دولار ضمن قرض في إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي ، مضيفةً أنه بهذا يبلغ إجمالي ما حصلت عليه مصر من الصندوق (8.06) مليار دولار في إطار برنامج قرض قيمته (12) مليارا لمدة (3) سنوات ، وذكرت الوكالة أن مصر تعكف في إطار برنامج الصندوق على إجراء إصلاحات اقتصادية شملت تحرير سعر صرف العملة في نوفمبر 2016 مما أسفر عن انخفاض قيمة الجنية المصري للنصف ، بالإضافة إلى خفض دعم الوقود والكهرباء خلال الأسابيع الماضية.

وكالة (اسوشيتد برس) : بعد مرور 4 أعوام ، الرئيس المصري يحث المصريين بالصبر على الإصلاحات
ذكرت الوكالة أن الرئيس ” السيسي ” حث المواطنين على مزيد من تحمل الإصلاحات الاقتصادية وتدابير التقشف ، بما في ذلك موجة حديثة من الارتفاع الحاد في أسعار الوقود والكهرباء ومياه الشرب ، حيث جاءت تلك التصريحات خلاله خطابه المتلفز في الذكرى الخامسة للاحتجاجات الجماهيرية في (30) يونيو والتي أدت إلى الإطاحة العسكرية بالرئيس ” مرسي ” المنتخب في أعقاب حكمه الذي دام عاماً واثار الانقسام ، مضيفةً أن الرئيس ” السيسي ” أكد أن الإصلاحات التي بدأت بعد توليه منصبه عام 2014 وضعت مصر على المسار الصحيح ، وذكرت الوكالة أن الإصلاحات الاقتصادية وإجراءات التقشف أصابت الفقراء والطبقة المتوسطة بشدة وأثارت الاستياء الشعبي ، فعلى مدى الأسابيع الماضية ، نشر المصريون آلاف التغريدات للتعبير عن الإحباط من الحكومة وأحدث الإجراءات من ارتفاع الأسعار ، ودعا أحد الهاشتاجات الرئيس ” السيسي ” على الاستقالة.

صحيفة (ديلي ميل) : صندوق النقد الدولي يوافق على شريحة بقيمة 2 مليار دولار لمصر 
ذكرت الصحيفة أن صندوق النقد الدولي وافق على الدفعة الرابعة من قرض بقيمة (12) مليار دولار لمدة (3) سنوات لمصر ، ليصل إجمالي المبلغ الذي تم إصداره حتى الآن إلى أكثر من (8) مليارات دولار ، حيث وافق مجلس صندوق النقد الدولي على أحدث دفعة بقيمة (2) مليار دولار بموجب اتفاقية المساعدات التي تم توقيعها في نوفمبر 2016 لدعم برنامج الإصلاح الاقتصادي في القاهرة والذي قام البنك بتقييمه بشكل متكرر ، مشيرةً إلى أنه منذ ذلك الحين ، فرضت مصر تدابير تقشفية قاسية وبدأت في الإلغاء التدريجي للإعانات على العديد من السلع والخدمات ، بما في ذلك رفع أسعار الوقود بنسبة تصل إلى (50%) والكهرباء بنحو (25%) ، بينما أكد صندوق النقد الدولي أن مصر بدأت تجني فوائد الإصلاحات ، وتقدر أن الاقتصاد سينمو بنسبة (5.2%) هذا العام ، ومن المتوقع أن ينخفض التضخم إلى (20%) بحلول نهاية عام 2018 من (33%) العام الماضي.

موقع (ميدل إيست مونيتور) : مصر تغلق معبر رفح للمرة الأولى منذ (18) مايو

 ذكر الموقع أن مصر أغلقت أمس معبر رفح لمدة ثلاثة أيام ، وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إغلاق المعبر الحدود منذ بداية شهر رمضان ، مضيفاً أن المكتب الإعلامي لمعبر رفح أنه سيتم إغلاق المعبر في كلا الاتجاهين لمدة ثلاثة أيام ، ولكنه لم يقدم أسبابا للإغلاق .
و يعتبر معبر رفح على الحدود المصرية مع قطاع غزة هو المنفذ الوحيد إلى العالم الخارجي لمليوني فلسطيني يعيشون في قطاع غزة ، ولكن السلطات المصرية قد أغلقت تقريباً المعبر منذ يوليو (2013) بسبب ما قالوا أنه أسباب أمنية . 

موقع (ميدل إيست آي) : شركة إيطالية تبدأ في استكشاف حقل جديد للغاز المصري خلال شهرين
 ذكر الموقع أن المتحدث باسم وزارة البترول المصرية أكد يوم الخميس الماضي أن شركة (ايني) الايطالية للطاقة ستبدأ أعمال الحفر الاستكشافية في غضون شهرين في حقل (نور) للغاز قبالة السواحل المصرية  والذي تفيد التقارير أنه الاكبر على الاطلاق في البحر المتوسط .
وذكرت التقارير أن حقل (نور) في امتياز شروق شمال سيناء يعد (3) أضعاف حجم حقل (ظهر) ، الذي اكتشفته شركة (ايني) في عام (2015) ، والذي من المتوقع أن يحول مصر من مستورد إلى مصدر صافي للغاز بحلول أوائل العام المقبل ، ولم تذكر (ايني) بعد احتياطيات الغاز التي تتوقع العثور عليها من حقل (نور) .
و من شأن هذا الاكتشاف الجديد أن يعزز خطط مصر لتصبح مركزا إقليميا للغاز ، بعد عامين فقط من انقطاع إمدادات الطاقة التي جعلت من انقطاع التيار الكهربائي تجربة يومية لكثير من المصريين .

زر الذهاب إلى الأعلى