السياسة والشارع المصري

مصر في عيون الصحافة الأجنبية عن يوم 30-8-2017

 وكالة ( رويترز ) البريطانية : ألمانيا ومصر تبرمان اتفاقا لوقف تدفق المهاجرين

ذكرت الوكالة أن ألمانيا أوضحت إنها توصلت لاتفاق مع مصر لوقف تدفق المهاجرين عبر أراضيها في إطار مسعى أوسع نطاقا تقوم بها برلين لصد موجات من المهاجرين أججت توترات سياسية داخلية. حيث تسبب وصول مليون لاجئ إلى ألمانيا خلال العامين الماضيين أغلبهم من سوريا والعراق في خلافات حادة داخل حزب المحافظين الذي تتزعمه المستشارة ” أنجيلا ميركل ” كما أصبح قضية انتخابية رئيسية قبيل انتخابات عامة تجرى في 24 سبتمبر المقبل .

وأضافت الوكالة أن ” ميركل ” والاتحاد الأوربي أبرموا بالفعل اتفاق هجرة مع تركيا لوقف تدفق اللاجئين من الشرق الأوسط وقال المتحدث باسمها ” شتيفن زايبرت ” إن الاتفاق مع مصر سوف “يكافح الهجرة غير الشرعية والتهريب الإجرامي للبشر”. مضيفاً “وفق هذا الاتفاق هناك عدد من الإجراءات للدعم الاقتصادي والسياسي لتوفير مناخ أفضل وظروف معيشية أفضل للاجئين في مصر”.

مشيراً “معا سننشئ مركزا للوظائف والهجرة وإعادة الدمج وسيكون المركز في مصر وهي دولة عبور للمهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا”.

وكالة ( اسوشيتيد برس ) الأمريكية : مصر تضع اكثر من 350 شخص على قائمة الإرهاب

ذكرت الوكالة أن مصر وضعت أسماء أكثر من 350 شخص من بينهم شخصيات بارزة بجماعة الاخوان المسلمين على قائمة الارهاب. حيث تم نشر الاسماء منذ يومين بالجريدة الحكومية الرسمية ، كما وضعوا على قوائم الممنوعين من السفر والمراقبة ، والسماح للسلطات بتجميد ما يملكون من أصول.

وأضافت الوكالة أن السلطات تشن حملة قمعية ضد مؤيدي واعضاء جماعة الاخوان المسلمين منذ الاطاحة بالرئيس السابق “محمد مرسي” في 2013 عقب مظاهرات حاشدة خرجت بعد عام من حكمه للبلاد.

موقع ( ميدل ايست مونيتور ) البريطاني : الجيش المصري يشن اوسع هجوم له برفح منذ سنوات

ذكر الموقع أن الجيش المصري شن الاسبوع الماضي اوسع هجوم له في رفح بجنوب سيناء منذ خمس سنوات ، مشيراً أن الهجوم تسبب في نزوح عشرات من العائلات ممن غادرو منازلهم متجهين نحو مدينة العريش. مشيراً أن بسبب التفجيرات التي قام بها الجيش سارعت العائلات بالمغادرة ، حتى دون التمكن من أخذ متعلقاتهم.

وأضاف الموقع أن بحسب مصادر من القبائل فإن اشتباكات كبيرة وقعت بين الجيش المصري ومليشيات مسلحة يعتقد أنها من جماعة “ولاية سيناء” المنتمية لداعش. مشيراً أنه بحسب مصادر طبية أيضاً فإن القصف التعسفي اسفر عن مقتل 25 أمرأه وطفل واحد في المناطق المستهدفة. وبحسب المصدر أيضاً فإن الجيش المصري نصب كمائن ومنع سيارات الاسعاف من الوصول للمناطق المستهدفة.

وكالة ( رويترز ) البريطانية : وزارة المالية: معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي بمصر يرتفع إلى 4.9 في الربع/4

ذكرت الوكالة أن تقرير لوزارة المالية في مصر أظهر اليوم الأربعاء أن الناتج المحلي الإجمالي للبلاد نما 4.9 في المئة في الربع الرابع من السنة المالية 2016-2017 التي انتهت في يونيو ليرتفع بنسبة 2.3 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من السنة السابقة.

وأضاف الموقع أنه بحسب التقرير فإن عجز الموازنة خلال الأشهر التسعة الأولى من 2016-2017 انخفض إلى 9.5 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة بـ 11.5 في المئة في نفس الفترة قبل عام. وأظهر التقرير أن الاستثمار الأجنبي المباشر في السنة المالية 2016-2017 ارتفع بنسبة 27.5 في المئة مقارنة مع السنة المالية 2015-2016.

وكالة ( شينخوا ) الصينية : الرئيس المصري يعد بدعم آلية البريكس

اجرت الوكالة حوار مع الرئيس “السيسي” قبل زيارته المقرر للصين للمشاركة في قمة “بريكس” الاقتصادية تناول الرئيس خلاله أهمية المشاركة في تلك القمة ، وتقديره لدعوة الرئيس الصيني وأن تلك فرصة جيدة للبلدين للتشاور والتنسيق في العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، كما توفر هذه الزيارة فرصة جيدة لمتابعة مشروعات التعاون بين الدولتين في العديد من المجالات ، وعبر عن أهمية مشاركة الدول النامية في مثل هذه المنتديات الاقتصادية للاستفادة من التجارب الاقتصادية ، وفيما يلي تصريحات الرئيس “السيسي” خلال الحوار مع الوكالة :

– ” تمثل مشاركتنا في اجتماعات دول البريكس أهمية كبرى ، خاصة أن مصر تتمتع بقدرات اقتصادية واعدة و تمتلك موقع جيد يدعم أولويات مجتمع البريكس”.

– ” مجموعة البريكس تتمتع بثقل سياسي عالمي كبير ، ما يعطي أهمية للقمة المقبلة، وأتوقع أن تساهم تلك القمة في مزيد من التفاهم في القضايا التي تهم الدول النامية بالإضافة للقضايا السياسية والتحديات الاجتماعية والاقتصادية “.

– ” أعبر عن تقديري للرئيس الصيني لدعوتي لحضور القمة ، حيث أنها فرصة جيدة للبلدين للتشاور والتنسيق في العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، كما توفر هذه الزيارة فرصة جيدة لمتابعة مشروعات التعاون المشتركة بين الدولتين في العديد من المجالات ، مع الاخذ في الاعتبار المشاركة الصينية في عدة مشروعات حالية بالبنية التحتية في مصر، من بينها العاصمة الادارية الجديدة وقطاعات الكهرباء والطاقة والنقل  “.

– ” تمثل القمة فرصة جيدة فرصة جيدة لتقديم تجربة الاصلاح الاقتصادي في مصر والخطوات الجريئة المتخذة مؤخراً من قبل الحكومة المصرية لتعزيز الاستثمار” .

متحدثاً عن طريق الحرير ، ذكر الرئيس – ” تتمتع مصر بموقع جغرافي فريد سمح لها بأن تكون نقطة عبور بين الشرق والغرب والجنوب والشمال عن طريق محور قناة السويس، الذي يتم إعداده حالياً ليصبح منطقة اقتصادية وصناعية رائدة تربط العالم”.

وكالة ( سبوتنيك ) الروسية : برلماني مصري: التدريبات بين القوات الروسية والمصرية تنتج “خبرات عظيمة”

ذكرت الوكالة أنه بحسب عضو مجلس النواب المصري النائب “سمير عليوة”، فإن المناورات الجوية المشتركة بين كل من جيشي ( مصر / روسيا )، والتي ستقام في إقليم كراسنودار جنوبي روسيا، وفقا لخطة التعاون الدولي لوزارة الدفاع الروسية، ستكون بمثابة تعزيز قوي للعلاقات العسكرية المصرية الروسية، التي تمتد لعشرات السنين. مضيفاً ، في تصريحات خاصة للوكالة أن مناورات “حماة الصداقة — 2017″، في عامها الثاني على التوالي، تحقق نجاحات مستمرة، حيث ما زالت أصداء مناورات “حماة الصداقة — 2016” تتردد استفادتها لدى الجيشين ( المصري / الروسي )، وتسفر عن خبرات عظيمة.

اضافت الوكالة أن تقارير إدارة شؤون الإعلام والاتصالات التابعة للقوات العسكرية الروسية أفادت في سبتمبر 2017، تستضيف روسيا عملية تكتيكية روسية — مصرية، بعنوان “مدافعين عن الصداقة — 2017″، وتشارك فيها وحدات جوية روسية وقوات المظلات المصرية، حسب ما جاء في البيان.

موقع ( ميدل ايست مونيتور ) البريطاني : إيطاليا : مصر لاعب رئيسي في حل الأزمة الليبية

ذكر الموقع أن وزير الخارجية الإيطالي “أنجيلينو ألفانو” ذكر في تصريحات للتلفزيون الايطالي أن مصر لاعب رئيسي في حل الازمة الليبية ، وكشف أنه سيلتقي في منتصف سبتمبر المقبل وزير الخارجية المصري “سامح شكري” ، ةأشار أنه سيؤكد خلال المؤتمر الذي سيعقد الشهر القادم في لندن بشأن ليبيا على أهمية الجهود المشتركة مع الأمم المتحدة ، وخاصة جهود مبعوثها لليبيا “غسان سلامة “. مشيراً أنه بلاده اعترفت بحكومة الوفق الوطني في طرابلس ، لكن بلاده ايضاً كانت من بين اولى الدول التي ذكرت أن الجنرال ” خليفة حفتر ” يجب أن يلعب دور في حل الازمة.

أضاف الموقع أن هذا الاجتماع بين ( ألفانو / شكري ) سيكون الأول منذ عودة السفير الايطالي للقاهرة منذ اسبوعين . حيث ذكر “ألفانو” أن عودة السفير لمصر من شأنها ان تسهل سير التحقيقات في مقتل الطالب الايطالي “جوليو ريجيني” في مصر.

موقع ( ميدل ايست مونيتور ) البريطاني : مصر تضع 56 شخص على قائمة الإرهاب

ذكر الموقع أن المحكمة الجنائية وضعت اليوم 56 شخص على قائمة الارهاب ، مشيراً أن من بين المتهمين العضو البارز بجماعة الاخوان المسلمين ورجل الاعمال “حسن مالك” ، حيث يحاكمون في قضية تسمى بـ ” الاضرار بالاقتصاد والأمن العام “.

أضاف الموقع أن الحكم يشمل ايضاً المنع من السفر وتجميد الاصول ، وفقدان الحقوق السياسية ، وإلغاء جوازات السفر ، مشيراً أنه بحسب القانون المصري فالحكم خاضع للطعن عليه امام محكمة النقض خلال 60 يوم من تاريخ صدوره.

أضاف الموقع أن في يناير الماضي وضعت نفس المحكمة 1500 شخص من بينهم الرئيس المطاح به “محمد مرسي” وأولاده ، ايضاً كبار القيادات بجماعة الاخوان المسلمين وأولادهم ، على قائمة الإرهاب.

زر الذهاب إلى الأعلى