السياسة والشارع المصريعاجل

مصر في عيون الصحافة الأجنبية عن يوم 31 يناير

صحيفة ( تايمز أوف إسرائيل ) الناطقة بالإنجليزية : مسئولين أمن مصريين من المتوقع أن يصلوا غزة لمقابلة قادة حماس

ذكرت الصحيفة أنه بحسب مصادر إخبارية فلسطينية وإسرائيلية فإن وفدا أمنيا مصريًا سيصل قريبًا إلى قطاع غزة لمقابلة قادة حماس ومناقشة الجهود للحفاظ على الهدوء داخل وحول القطاع ، مضيفة أنه بحسب التقارير فإن الوفد الامني سيكون بقيادة ” احمد عبد الخالق ” المسؤول بجهاز المخابرات العامة المصري المسؤول عن الشؤون الفلسطينية .

كما أضافت الصحيفة أنه خلال الأشهر القليلة الماضية ، عملت مصر و المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط و قطر  على الحفاظ على الهدوء في غزة والحيلولة دون اندلاع القتال بين إسرائيل والجماعات الإرهابية في القطاع .

وكالة ( رويترز ) البريطانية : لبنان تأمل استئناف واردات الغاز من مصر

 ذكرت الوكالة أنه بحسب وزارة البترول المصرية فإن وزير الطاقة اللبناني ” سيزار أبي خليل ” أبدى رغبة بلاده في استئناف ضخ الغاز المصري لها وفقا لاتفاقية موقعة عام 2009 ، مضيفة أن مصر حققت الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي نهاية العام الماضي وبدأت في تصدير الغاز للخارج.

كما أشارت الوكالة إلى أن مصر تأمل بالاستفادة من موقعها الاستراتيجي الذي يربط بين آسيا وأفريقيا وبنيتها التحتية المطورة بشكل جيد لتصبح مركزا رئيسيا لتجارة وتوزيع الغاز في المنطقة وخارجها ، مضيفة أن مصر حققت سلسلة من الاكتشافات الكبرى في السنوات الأخيرة ، من بينها حقل ظُهر أكبر حقول الغاز في البحر المتوسط .

وكالة ( بلومبرج ) الأمريكية : مصر تقترب من ضم جي بي مورجان لمؤشر سندات الائتمان

 ذكرت الوكالة أنه بحسب تصريح لوزير المالية المصري ” محمد معيط ” فإن مصر تقترب من تضمين بنك ( جي بي مورجان ) بمؤشرات سندات الائتمان بأسواقها الناشئة ، كما تعمل على تسهيل عملية استثمار الاجانب في دينها المحلي .

 كما نقلت عن ” معيط ” قوله ” تهدف استراتيجيتنا إلى تقليل تكاليف الاقتراض وجعل ديوننا أكثر جاذبية … انضمام جي بي مورجان سيكون له تأثير إيجابي من خلال جذب المستثمرين لأدوات الدين المصري “ ، وأوضحت الوكالة أن مصر تسعى نحو جذب المستثمرين الاجانب للاستثمار في ديونها من أجل تقليص تكلفة الاقتراض ، كجزء من خطتها الكلية لإصلاح الاقتصاد .

 نقلت الصحيفة قولها ” لقد كان الأمر مروع ، كان هناك تشاجر يوميًا بين السجينات ، لقد رأيت أحداثًا لم أكن أتخيل أنني سوف أرى مثلها في يوم من الأيام ” ، مضيفة ” أنني بريئة من الأمر برمته ، لذا اياكم وأن تصفوني بتاجرة مخدرات ” .

 

وكالة  ( رويترز ) البريطانية : نمو الاقتصاد المصري 5.4%  في النصف الأول من العام المالي 2018-2019

 ذكرت الوكالة أنه بحسب وزيرة التخطيط المصرية ” هالة السعيد ” فإن بلادها حققت نموا اقتصاديا حقيقيا بنسبة 5.4 % في النصف الأول من العام المالي 2018-2019، مضيفة أن مصر تستهدف الوصول بمعدل النمو الاقتصادي الحقيقي إلى 5.6 % في النصف الثاني من العام المالي الحالي .

أضافت الوكالة أنه بحسب مصدران حكوميان صرحا للوكالة في وقت سابق أمس الأربعاء إن نمو الناتج المحلي الإجمالي المصري ارتفع إلى حوالي 5.6 بالمئة في النصف الأول من 2018-2019، مقارنة بـ 5.2% في الفترة ذاتها من العام الماضي ، مشيرة إلى أن مصر تجري إصلاحات اقتصادية قاسية مرتبطة باتفاق قرض بقيمة 12 مليار دولار لمدة ثلاث سنوات من صندوق النقد الدولي ، حيث تستهدف القاهرة نموا عند  5.8% في ميزانية العام المالي الحالي.

 أشارت الوكالة أنه بحسب اقتصاديين استطلعت آراءهم في وقت سابق من هذا الشهر توقعوا نمو اقتصاد مصر بنسبة 5.3% في السنة المالية التي تنتهي في يونيو ، دون تغير عن التوقعات في مسح سابق أُجري قبل ثلاثة أشهر ، مضيفة أن الاقتصاد يواجه ، باستثناء قطاع النفط ، صعوبات في جذب المستثمرين الأجانب منذ انتفاضة 2011 .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى