السياسة والشارع المصريعاجل

مصر في عيون الصحافة الأجنبية عن يوم ( 5-6-2018 )

موقع ( ميدل إيست مونيتور ) : تقرير .. ارتفاع صادرات القطن لأكثر من (50%)

أشار الموقع إلى التقرير الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ، والذي أشار إلى أن كمية الصادرات للقطن المصري قد ارتفعت لـ (50.6%) خلال الربع الثاني من الموسم الزراعي (2017 / 2018 ) ، موضحاً أن إجمالي صادرات القطن المصري بلغ (508) ألف قنطار متري خلال الفترة ما بين ( سبتمبر 2017 : فبراير 2018 ) ، مقارنة بـ (337) ألف قنطار خلال نفس الفترة من العام الماضي ، وأوضح الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن هذا الارتفاع يرجع إلى وفرة محصول القطن المحلى .

 

موقع قناة (سي ان ان) : الكنوز المصرية سيتم نقلها للمتحف المصري الجديد الذي تبلغ تكلفته مليار دولار

نشر الموقع تقرير حول المتحف المصري الجديد ذكر خلاله أن حوالي (5000) عامل بناء يعملون على مدار الساعة لإنهاء المتحف المصري الكبير الذي طال انتظاره ، والذي من المتوقع افتتاحه بحلول نهاية هذا العام ، وسيعد أكبر متحف في العالم مخصص لحضارة واحدة .

أوضح الموقع أن مصر واجهت منذ سنوات حالة من عدم الاستقرار منذ ثورة (2011) ، التي أطاحت بالرئيس “مبارك” ، الأمر الذي أدى لتأجيل إنشاء المتحف المصري الكبير ، مضيفاً أن السياحة – التي ساهمت في السابق بأكثر من 11% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد – قد تضررت بشدة وكانت بطيئة في التعافي .

موقع (ميدل إيست مونيتور) : مصر تزيد الإيرادات الضريبية بنسبة (131%) في (4) سنوات

ذكر الموقع أن مصر تخطط لزيادة إيرادات الضرائب بنسبة (131%) في (4) سنوات ، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط المملوكة للدولة ، مضيفاً أن وزير المالية “عمرو الجارحي” صرح أن الحكومة تهدف إلى زيادة الإيرادات الضريبية إلى (1.4) تريليون جنيه مصري (78 مليار دولار) في السنة المالية (2021 – 2022) ، مقارنة بـ (604) مليار جنيه (34 مليار دولار) خلال السنة المالية الحالية (2017 – 2018) .

أوضح الموقع أن تلك الخطوة الضريبية تعد واحدة من سلسلة من الإجراءات التي اتخذتها الحكومة كجزء من برنامج الإصلاح الاقتصادي القاسي للرئيس “السيسي” واتفاقيات القروض المشروطة مع صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ، مضيفاً أن سياسات الدولة الجديدة قد تسببت في وجود مشاكل مالية للملايين من المصريين الذين يعيشون تحت خط الفقر ، والذين اشتكوا من عدم قدرتهم على شراء الضروريات الأساسية منذ أن ارتفعت الأسعار .

موقع ( ميدل آيست مونيتور ) البريطاني : مصر توافق على زيادة الرواتب قبل رفع أسعار الوقود والخدمات

ذكر الموقع أنه بحسب ما ذكره رئيس اتحاد النقابات العمالية المصري جبالي المراغي فإن البرلمان المصري وافق على اقتراح الحكومة بزيادة الرواتب والمعاشات الأساسية لموظفي الدولة اعتبارا من 1 يوليو .

أضاف الموقع أنه وفق مراقبون فإن الإجراء الذي اتخذته الحكومة المصرية يعد محاولة لاستيعاب الغضب العام قبل ارتفاع أسعار الوقود بنسبة 60 % وزيادة الكهرباء بنسبة 50 % والمياه بنسبة 43 % ، كما تعمل الحكومة على برنامج حماية اجتماعية بالتنسيق مع صندوق النقد الدولي .

أضاف الموقع أن مصر تقوم بتنفيذ خطة إصلاح صارمة منذ عامين ، تسببت في ارتفاع أسعار الوقود وخفض الدعم .

زر الذهاب إلى الأعلى