السياسة والشارع المصري

مصر في عيون الصحافة الأجنبية عن يوم 6-6-2017

وكالة (رويترز) : السفارة الأمريكية في مصر تمنع موظفيها من زيارة المواقع الدينية خارج القاهرة
ذكرت الوكالة أن السفارة الأمريكية في مصر أكدت في رسالة أمنية على موقعها الإلكتروني أنها أمرت الموظفين العاملين ببعثتها هناك بعدم زيارة المواقع الدينية خارج القاهرة الكبرى حتى إشعار آخر، وأضافت الرسالة أن إرهابيون هاجموا أهدافاً مرتبطة بالطائفة المسيحية في مصر، وقد وقعت حوادث في أماكن حضرية وأخرى نائية ومن المحتمل وقوع هجمات أخرى، مضيفةً في بيان لها (حتى إشعار آخر يحظر على الموظفين الملحقين بالبعثة الأمريكية في مصر زيارة المواقع الدينية خارج القاهرة الكبرى … على المواطنين الأمريكيين المقيمين في مصر أو الزائرين التحرك بحذر للحفاظ على أمنهم الشخصي)، وذكرت الوكالة أن مسلحون قاموا بمهاجمة مجموعة من الأقباط كانوا متجهين إلى دير في محافظة المنيا بجنوب مصر في (26) مايو فقتلوا ما لا يقل عن (29) شخصاً وأصابوا (24) آخرين وكان هناك عدد كبير من الأطفال بين الضحايا، مضيفةً أن تنظيم الدولة الإسلامية أعلن مسؤوليته عن الهجوم الذي وقع قبيل شهر رمضان وجاء في أعقاب تفجيرات أخرى استهدفت كنائس أعلن التنظيم المتشدد مسؤوليته عنها في حملة عنف ضد المسيحيين.

إذاعة ( RFI ) الفرنسية : الرئيس المصري يستقبل وزيرة الدفاع الجديدة

علقت الإذاعة على استقبال الرئيس ” السيسي ” لوزيرة القوات المسلحة الفرنسية السيدة ” سيلفي جولار ” أمس بقصر الاتحادية ، مشيرةً إلى أن الزيارة تم التخطيط لها خلال الاتصال الهاتفي بين الرئيسين ( المصري السيسي / الفرنسي إيمانويل ماكرون ) بعد يوم من الهجمات الإرهابية التي استهدفت المسيحين بمحافظة المنيا والتي أعلن تنظيم ( داعش ) مسئوليته عنها والتي أسفرت عن مصرع 29 شخص .
و أكدت الإذاعة أنه رداً على الهجوم الإرهابي الذي استهدف المسيحين بالمنيا استخدمت مصر المقاتلات الفرنسية طراز (Rafale ) لضرب معسكرات الإرهابيين في ليبيا ، حيث يتم هناك تدريب الإرهابيين .
وذكرت الصحيفة أن الرئيس ” السيسي ” قد أكد خلال اللقاء مع ” جولار ” أنه يجب على المجتمع الدولي اتخاذ إجراءات حاسمة ضد الدول التي تدعم الحركات الإرهابية سواء طريق التسليح أو الدعم المالي أو تقدم لهم اللجوء في إشارة إلى قطر التي قررت مصر قطع العلاقات معها .

صحيفة (الديلي ميل) : مصريون يخشون على وظائفهم في قطر بعد قطع العلاقات الدبلوماسية

ذكرت الصحيفة أن المكالمات انهالت على الجالية المصرية في قطر من مصريين يشعرون بالقلق بعد أن علموا أن مصر قطعت العلاقات الدبلوماسية مع البلد الخليجي الثري الذي يعيشون فيه، مضيفةً أن المصريون الذين يسعون للهروب من الأزمة المالية بالداخل تدفقوا على الخليج وشعر كثير منهم ممن يعيشون في قطر بالذعر بسبب الخلاف الدبلوماسي الأحدث الذي اتهمت فيه السعودية والبحرين والإمارات الدوحة بدعم الإرهاب، ونقلت الصحيفة تصريحات رئيس الجالية المصرية في قطر ” محمد العراقي ” لوكالة رويترز عبر الهاتف من الدوحة والذي أكد أن هاتفه لم يتوقف عن الرنين منذ الرابعة صباحاً، مضيفاً أن المصريون خائفون فهم لديهم وظائف وحياة مستقرة هنا مع أسرهم وهناك حالة من الذعر، وذكرت الصحيفة أن العمال الأجانب يشكلوا نحو (1.6) مليون من سكان قطر البالغ عددهم (2.5) مليون، ووفقا لـ ” العراقي ” فإن نحو (350) ألفا من هؤلاء مصريون مما يجعلهم واحدة من أكبر التجمعات الأجنبية في البلاد، مضيفةً أن خطوة قطع عدد من الدول العربية العلاقات مع قطر له تداعيات اقتصادية كبيرة على الدوحة.
و ذكرت الصحيفة أن مصر حرصت على مدى الأعوام الماضية على ضرورة اتخاذ إجراء ضد جماعة الإخوان المسلمين التي مثل دعم قطر لها أحد أسباب قطع العلاقات الدبلوماسية، واتخذت مصر موقفاً متشدداً من جماعة الإخوان المسلمين منذ أن عزل الجيش الرئيس الأسبق ” مرسي ” المنتمي للإخوان بعد احتجاجات حاشدة على حكمه في عام 2013، مضيفةً أنه رغم مواجهة مصر أزمة اقتصادية قاسية استعدت للتخلي عن مليارات الدولارات التي كانت تتلقاها في صورة دعم اقتصادي من القطريين أثناء حكم ” مرسي “، مشيرةً أنه بالنسبة للرئيس المصري ” السيسي ” فإن قطع العلاقات الدبلوماسية فرصة لمعاقبة قطر وهو الأمر الذي ظلت مصر تحشد من أجله على مدى السنوات الماضية.

صحيفة ( فايننشال تايمز ) البريطانية : صفقة رهينة بمليار دولار أغضبت خصوم قطر بالخليج

ذكرت الصحيفة إن قطر دفعت فدية ضخمة لمسؤولين في الاستخبارات الإيرانية وجماعات مرتبطة بـ “القاعدة” مقابل الإفراج عن أعضاء الأسرة الحاكمة كانوا مختطفين في العراق. موضحة أن السلطات القطرية دفعت نحو 700 مليون دولار لمسؤولين إيرانيين وتنظيمات شيعية إقليمية مقابل الإفراج عن 26 صياد صقور قطريا، اختطفوا جنوب العراق في ديسمبر 2015، من قبل كتائب “حزب الله العراق”. علاوة على ذلك، دفعت الدوحة، في إطار الصفقة نفسها، 200-300 مليون دولار لجماعات متشددة تنشط في سوريا، بما فيها “هيئة تحرير الشام” المرتبطة بتنظيم “القاعدة” و”أحرار الشام”، وذلك بناء على طلب إيران، مقابل الإفراج عن 50 مسلحا شيعيا احتجزتهم هذه المجموعات.
كما نقلت الصحيفة عن ناشط في المعارضة السورية توسط في المفاوضات بين قطر والجماعات المتشددة، قوله: “إذا أردت الكشف عن سبل تمويل قطر للمتطرفين، فيكفي الإطلاع على صفقة الرهائن هذه”، مضيفا أن هذه العملية لم تكن الأولى من نوعها منذ بداية الحرب في سوريا.
أضافت الصحيفة أن هذه الصفقة هي ما دفع عددا من الدول الإقليمية، وعلى رأسها السعودية، إلى الإعلان، أمس الاثنين، عن قطع علاقاتها مع الدوحة. مشيرة أن ما أثار غضب السعودية ليس دفع قطر الفدية للمتطرفين، إنما التوصل إلى الاتفاق بين الدوحة وطهران.

موقع ( الانديبندنت ) البريطاني : الولايات المتحدة تتحرك لنزع فتيل الأزمة السياسية بين السعودية وقطر

ذكر الموقع أنه بحسب مسئولين حاليين وسابقين في الإدارة الأمريكية، فإن الولايات المتحدة ستعمل بهدوء على تهدئة التوترات بين المملكة العربية السعودية وقطر، مؤكدين على أهمية الدولة الخليجية الصغيرة بالنسبة للولايات المتحدة دبلوماسياً وعسكرياً.
أضاف الموقع أن المسئولين بالإدارة الأمريكية صدموا من القرار السعودي بالتنسيق مع ( مصر / البحرين / الإمارات ) بقطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، مشيراً أن المملكة العربية السعودية ربما تجرأت على أتخاذ هذا القرار بعد زيارة ” ترامب ” الأخيرة للمملكة وتبنيه نهج معادٍ لإيران.
كما ذكر الموقع أن مسئولاً بإدارة ” ترامب ” صرح لوكالة رويترز أن الولايات المتحدة لم تتلق إخطاراً من السعوديين أو الإماراتيين بشأن هذا القرار ، وأضف أن الولايات المتحدة ملتزمة بالعمل على نزع فتيل التوترات في منطقة الخليج.
أضاف الموقع أن قطر لطالما قدمت نفسها خلال السنوات الماضية كوسيط لحل النزاعات في المنطقة ، لكن مصر و دول الخليج شعرت بالاستياء من قطر بسبب دعمها للإسلاميين وخاصة جماعة الإخوان المسلمين التي ينظرون إليها كخصم سياسي.

صحيفة ( واشنطن بوست ) الأمريكية : أزمة قطر تهدد بنشوب نزاع جديد في الشرق الأوسط

ذكرت الصحيفة أن التوترات الأخيرة بقطع العلاقات من قبل ( مصر / السعودية / الامارات / ودول اخرى ) تثير مخاوف من اندلاع نزاع جديد يزعزع الاستقرار بقدر أكبر في المنطقة التي تدور فيها حاليا 3 حروب أهلية بالإضافة إلى معارك مع الإرهاب على جبهات عدة. مشيرة إلى أن هذا التصدع الدبلوماسي يضع عراقيل أمام الجهود الأمريكية بعد زيارة “ترامب” الأخيرة للمملكة العربية السعودية لحشد الزعماء العرب والمسلمين لتشكيل جبهة موحدة ضد المتطرفين والنفوذ الإيراني.
أضافت الصحيفة أن مراقبين في الشرق الأوسط حذروا من أن هذه الزيارة جاءت بمثابة مصادقة صامتة على “الزعامة السعودية” التي تثير خلافات كثيرة في المنطقة، وهو أمر يؤدي حتميا إلى تصعيد الخلافات والخصومات الإقليمية. مضيفة أنه وفي الوقت الذي عبرت فيه بعض الدول الخليجية عن غضبها من علاقات قطر بإيران، علما بأن الأخيرة تملك حصة في حقل غاز قطري ضخم، لا تزال هناك جهات إقليمية أخرى تتمسك بعلاقاتها الاقتصادية القوية مع طهران. وعلى سبيل المثال، تعد الإمارات أكبر شريك تجاري غير نفطي لإيران، فيما تجري عمان حوارا مفتوحا مع حكومة طهران. مشيرة أن الخلاف الأكبر يتعلق بدعم الدوحة “للإسلام السياسي”، ولاسيما الإخوان المسلمين.
كما ذكرت الصحيفة أنه من غير الواضح ما دفع بالدول العربية إلى اتخاذ مثل هذه الخطوة المفاجئة والقوية لعزل قطر. لكن بعض المراقبين يرون أن توقيت الحركة قد يكون مرتبطا باقتراب موعد صدور تقرير FBI حول تحقيق أجراه في اختراق وكالة الأنباء القطرية استجابة لطلب الحكومة القطرية.

مجلة ( نيوز ويك ) : لماذا قطعت مصر والسعودية وغيرهما من الدول الأخرى علاقتهم الدبلوماسية مع قطر؟

 ذكرت المجلة أن توترات حادة – اندلعت الأثنين الماضي – أحدثت أزمة دبلوماسية وذلك عندما قطعت ( مصر / السعودية / الامارات / البحرين ) علاقتهم الدبلوماسية مع قطر ، واتخذت كلاً من حكومة اليمن وليبيا نفس الخطوة مع قطر ، موضحة أنه من المحتمل أن يؤثر ذلك بشكل سلبي على اقتصاد قطر ، التي ستستضيف كأس العالم عام 2022 ، والتي يوجد بها قاعدة عسكرية أمريكية ، مشيرة إلى أن هذه هي المرة الثانية التي تقطع الدول المجاورة لقطر علاقتها بها خلال السنوات الأخيرة ، حيث سبق أن قامت كل من ( السعودية / الإمارات / البحرين ) بسحب سفرائهم من قطر عام 2014 اعتراضاً على تدخلها المزعوم في شئونهم الداخلية ، موضحة أن الخلافات بين دول الخليج وقطر قد ظهرت مرة أخرى في مايو الماضي عندما حجبت السعودية مواقع إخبارية قطرية مثل موقع قناة الجزيرة بعدما بثت تصريحات منسوبة على ما يبدو لأمير قطر الشيخ ” تميم بن حمد ” انتقد خلالها السعودية ، مشيرة إلى أن الدول المشاركة في النزاع الجديد مع دولة قطر يقولون أنهم قطعوا العلاقات معها لدعمها الإرهاب مثل تنظيم داعش.
وأوضحت المجلة أن قطر قد واجهت انتقادات منذ فترة طويلة من قبل جيرانها على خلفية دعمها لجماعة الإخوان المسلمين والتي تم الإطاحة بها في انقلاب عسكري بقيادة الرئيس الحالي ” السيسي ” عام 2014 ، مشيرة إلى أنه على الرغم من إنكارها أنها تمول جماعات إرهابية، فإن قطر تُعد الداعم المالي والسياسي الرئيسي لحركة حماس في الضفة الغربية، كما تستضيف القيادي بحركة حماس ” خالد مشعل ” ، كما وجهت لها اتهامات أيضاً بتسهيل تمويل الجماعات السنية المتطرفة في سوريا منها جبهة النصرة.
3- ذكرت المجلة أن إظهار الرئيس الأمريكي ” ترامب ” دعمه للسعودية خلال زيارته الأخيرة لها ربما جرأت السعودية على اتخاذ منحى صارم تجاه قطر ، وفقاً لتصريحات بعض الخبراء ، مشيرة إلى أن السعودية وجهت لها أيضاً اتهاماً بدعم الإرهاب لاسيما من قبل ” ترامب” نفسه الذي اتهمها بأنها وراء أحداث (11) سبتمبر ، موضحة أن سياسة السعودية الجديدة تجاه قطر يمكن أن تكون مفيدة لتلميع صورتها في مجال مكافحة التطرف.

إذاعة ( EUROPE 1 ) الفرنسية : وزيرة الدفاع الفرنسية تناقش التعاون العسكري مع مصر

 علقت الإذاعة على زيارة وزيرة القوات المسلحة الفرنسية السيدة ” سيلفي جولار ” إلى القاهرة أمس ولقائها بـ ( الرئيس السيسي / وزير الدفاع الفريق أول صدقي صبحي ) ، مشيرةً إلى أنها قامت بمناقشة مسألة التعاون العسكري مع مصر نظراً لوجود تعاقدات مشتركة بين الدولتين تصل إلى حوالي (6) مليار يورو .
و أضافت الإذاعة أنه منذ عام 2015 عززت مصر ترسانتها العسكرية بعدد من صفقات التسليح مع فرنسا منها شراء ( 24 مقاتلة طراز Rafale / فرقاطة متعددة المهام طراز FREMM / صواريخ للدفاع الجوي ) تصل قيمتها نحو (5.2) مليار يورو ، بالإضافة إلى حاملتي طائرات هل طراز Mistral بحوالي (950) مليون يورو .

موقع قناة ( بي بي سي ) البريطانية : دعوات لمحادثات دبلوماسية من أجل إنهاء الأزمة الخليجيةذكر الموقع أن ( مصر / المملكة العربية السعودية / الامارات العربية المتحدة / البحرين / اليمن / ليبيا / جزر الملديف ) قاموا بقطع علاقاتهم مع دولة قطر ، متهمين إياها بدعم الإرهاب في منطقة الخليج ، مشيراً أن دولة الكويت ، أحد الدول الخليجية الغير مشاركة في هذه المقاطعة ، عرضت الوساطة من أجل عقد محادثات لحل الأزمة ، كما أعلنت قطر استعدادها للحوار.
أضاف الموقع أنه في حوار له مع شبكة الجزيرة صرح وزير الخارجية القطري أن أمير دولة الكويت من المقرر أن يسافر للمملكة العربية السعودية اليوم الثلاثاء لعقد محادثات.

 

وكالة (رويترز) : الخطوط الجوية القطرية تعلق رحلاتها إلى الإمارات ومصر والبحرين

ذكرت الوكالة أن الخطوط الجوية القطرية أكدت أنها ألغت رحلاتها إلى البحرين ومصر والإمارات العربية المتحدة اليوم حتى إشعار آخر وذلك بعد يوم من تعليق رحلاتها إلى السعودية، وذكرت الشركة أنها ستسمح للمسافرين الذين بحوزتهم تذاكر سفر مؤكدة لأي من الدول الأربع بين الخامس من يونيو والسادس من يوليو بإعادة حجز رحلاتهم في غضون (30) يوماً بعد تاريخ مغادرتهم الحالي، وذكرت الخطوط الجوية القطرية أن مكاتبها ستواصل العمل كالمعتاد في الدول التي تأثرت بالقرار حتى إشعار آخر، وقد انضمت مصر للطيران وفلاي دبي وطيران الخليج البحرينية أمس إلى الاتحاد للطيران وطيران الإمارات في تعليق جميع رحلاتها من وإلى الدوحة، وتأتي الخطوة بعدما قطعت السعودية ومصر والإمارات والبحرين العلاقات الدبلوماسية مع قطر في خطوة منسقة متهمة قطر بدعم الإسلاميين المتشددين وإيران.

موقع قناة ( بي بي سي ) : منع الطائرات القطرية من دخول المجال الجوي المصري والسعودي
ذكر الموقع أنه من المقرر منع الطائرات القطرية من دخول المجال الجوي المصري والسعودي، وذلك في وقت يهدد الخلاف الدبلوماسي المتزايد مع دول الخليج بحدوث اضطراب في الحركة الجوية القطرية ، مشيراً إلى قيام عدد من الدول بقطع علاقتها مع قطر على خلفية اتهامها بدعم التطرف في المنطقة ، موضحاً أن قطر من جانبها تنفي دعمها للمسلحين بما في ذلك تنظيم داعش ، واصفة خطوة قطع العلاقات معها بغير المبررة ، مشيراً إلى الخارجية السودانية عرضت التوسط بين جميع الأطراف من أجل تحقيق الهدوء والمصالحة ، موضحاً أن هذا الانقسام الكبير بين دول الخليج القوية – الحلفاء المقربين من أمريكا – يأتي في ظل تصاعد التوتر بين دول الخليج وإيران ، مشيراً لتصريحات مراسل القناة ” سيمون اتكنسون ” والتي أكد خلالها أن تعليق الرحلات قد يسبب مشكلة كبيرة لشركة الخطوط الجوية القطرية ، حيث سيضطرها ذلك الى تغيير مسارات رحلاتها الجوية مما يضيف بالتأكيد وقتاً إضافياً على الرحلات ، وأوضح الموقع أن هناك تقارير تفيد بقيام المقيمين في قطر بتخزين الأغذية والمياه ، حيث تعتمد قطر اعتمادًا كبيراً على المملكة العربية السعودية في الحصول على وارداتها الغذائية.

وكالة ( رويترز ) البريطانية : السفارة الأمريكية بالقاهرة تمنع افراد بعثتها من زيارة الأماكن الدينية خارج القاهرة
ذكرت الوكالة أن السفارة الأمريكية بالقاهرة أصدرت رسالة أمنية عبر موقعها الاليكتروني ذكرت خلالها أن أفراد البعثة الأمريكية بالقاهرة ممنوعون من زيارة الأماكن الدينية خارج القاهرة حتى إشعار أخر ، كما دعت مواطنيها المقيمين في مصر أو الزائرين إتباع التعليمات الأمنية من أجل الحفاظ على سلامتهم.

 

 

موقع قناة ( سي أن أن ) الأمريكية : وزير الخارجية القطري ” نحن على استعداد للحوار ” من اجل حل الأزمة

نقل الموقع تصريحات للوزير الخارجية القطري “الشيخ محمد بن عبد الرحمن الثاني” خلال حوار للقناة معه ذكر فيه أن بلاده تقبل الوساطة من أجل حل الأزمة الأخيرة التي شهدت دول الجوار تحاول عزل دولة قطر بسبب مزاعم بدعمها للجماعات المتطرفة .. مضيفاً أن الدول المتقدمة والحديثة تؤمن بالدبلوماسية وتعزيز السلام قائلاً ” لسنا بقوى عظمة ، ولا نؤمن بحل المشاكل عن طريق المواجهات “.
أضاف الموقع أن الوزير القطري أكد على أن بلاده تكافح تمويل الإرهاب ، كما رفض الاتهامات السعودية بإحتضان جماعات إرهابية وطائفية تهدف إلى نزع فتيل الاستقرار في المنطقة قائلاً : ” مع كامل الاحترام ، لكن هذا التصريح مليء بالتناقضات لأنه يقول بأننا ندعم إيران وعلى الجانب الأخر ندعم الجماعات المتطرفة في سوريا ، وأننا ندعم الإخوان المسلمين في السعودية أو اليمن كما ندعم الحوثيين … يوجد خصوم في كافة المعارك”. مضيفا :” أما عن دعمنا للمعارضة السعودية أو الحركات الطائفية بالقطيف كلها معلومات لا صحة لها ، ففي الحقيقة التعاون الأمني والاستخباراتي بين قطر و المملكة السعودية كان هدفه هو حماية الأمن القومي السعودي”.
كما نقل الموقع تعليق وزير الخارجية القطري على تصريحات الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” عبر موقع التدوينات القصيرة “تويتر” ، مشيراً أن الرئيس الأمريكي كان قد ناقش مع الأمير القطري الشيخ “تميم” مسألة أنه هناك حاجة لأن يتوقف تمويل الإرهاب من قبل “مختلف الدول”…. مضيفاً أن تقارير عدة صدرت عن هيئات رسمية بالولايات المتحدة أشادت بدور قطر في مكافحة تمويل الإرهاب.

زر الذهاب إلى الأعلى