السياسة والشارع المصريعاجل

مصر في عيون الصحافة الأجنبية عن يوم 9 أغسطس

موقع ( ديلي ميل ) البريطاني : مركبة تعمل بالهواء ! طلاب مصريين صمموا سيارة يقودها شخص واحد تعمل بالهواء

ذكر الموقع أن مجموعة من الطلاب المصريين قاموا ببناء سيارة تسع شخص واحد تعمل فقط بالهواء ، من اجل مكافحة زيادة اسعار الطاقة والاعتماد على الطاقة النظيفة ، موضحة ان الطلاب الذين لم يتخرجوا بعد عملوا على هذا التصميم كمشروع تخرج .
أضاف الموقع أنه بحسب المصممين فإن المركبة يمكن أن بسرعة تصل لـ  40  كم في الساعة ، بسعة تصل لمدة 30 كم قبل الحاجة لإعادة ملئ اسطوانات الاكسجين المضغوط بها ، مضيفاً أن الطلاب على يقين من أن المركبة سيتم تطويرها حتى تستطيع السير على سرعة تتخطى الـ 100  كم في الساعة .
اشار الموقع أن المركبة تكلفتها حوالي  18,000  جنية مصر 1000  دولار ، موضحاً ان الطلاب الذين قاموا ببناء هذه المركبة يدرسون بجامعة حلوان ، حيث يبحث الفريق المشارك في التصميم عن ممول للتوسع في المشروع وإنتاج كميات من المركبات .

 

وكالة ( رويترز ) البريطانية : البنك المركزي المصري : تراجع نسبة التضخم الرئيسي لـ 8.54% عن شهر يوليو

ذكرت الوكالة أنه بحسب البنك المركزي المصري فإن معدل التضخم الرئيسي في مصر هبط في شهر يوليو لنسبة 8.54% مقارنة بـ 10.9% عن شهر يونيو الماضي .
أضافت الوكالة أن التضخم قفز في مصر بعد تعويم العملة في نوفمبر 2016 ، حيث وصل لرقم قياسي في يوليو 2017 على خلفية خفض الدعم عن الطاقة ، لكنه بدأ بالتحسن تدريجياً منذ ذلك الحين .

 

وكالة ( رويترز ) البريطانية : التضخم السنوي في مصر يتراجع في يوليو

ذكرت الوكالة أنه بحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء فإن التضخم السنوي لأسعار المستهلكين بالمدن المصرية تباطأ إلى 13.5 % في يوليو من 14.4 % في يونيو.

أضافت الوكالة أن الأسعار ارتفعت في البلد المعتمد على الواردات بعد تحرير سعر صرف العملة في نوفمبر 2016 ليصل التضخم إلى مستوى قياسي عند 33 % في يوليو 2017 ، ومنذ ذلك الحين تتراجع معدلات التضخم تدريجيا حيث سجلت أدنى مستوى في نحو عامين في مارس الماضي ، موضحة أن في يونيو الماضي زاد معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن المصرية إلى 14.4% بعد خفض الدعم على الطاقة بموجب اتفاق قرض مع صندوق النقد الدولي ، وهو ما أثر سلبا على الاقتصاد بأكثر مما كان متوقعا .

نقلت الوكالة عن ” عالية ممدوح ” كبيرة الاقتصاديين في بلتون المالية ” توقعنا أن يكون الارتفاع واضحا بالكامل في يونيو وأن يؤدي تراجع مستويات الإنفاق إلى تبدد الأثر في يوليو ” .

 

وكالة ( رويترز ) البريطانية : طلاب مصريين صمموا سيارة تعمل بالهواء

ذكرت الوكالة أن طلاب مصريون صمموا مركبة يقولون إنها ستكافح أسعار الوقود الآخذة في الارتفاع وستروج للطاقة النظيفة ، إذ ستعمل بالهواء فحسب ، مضيفة أن عدد من الطلاب الجامعيون قاموا بتصنيع النموذج الأولي للسيارة في إطار مشروع للتخرج بجامعة حلوان ، على مشارف القاهرة ، وهي تسع لشخص واحد وتعمل بالأوكسجين المضغوط .

أشارت الوكالة إلى أن المركبة التي تشبه سيارة سباق صغيرة خرجت إلى النور في وقت تمضي مصر قدما في إصلاحات اقتصادية مؤلمة تشمل خفضا حادا في دعم الطاقة وترتبط ببرنامج قرض من صندوق النقد الدولي قيمته 12 مليار دولار على مدى ثلاث سنوات بدأ من عام 2016 .

كما ذكرت الوكالة أنه بحسب الطلاب فإن مركبتهم يمكنها السير بسرعة 40 كيلومترا في الساعة ويمكنها السير لمسافة 30 كيلومترا قبل أن تحتاج للتزود بالهواء المضغوط ، وإنها لا تتكلف سوى 18 ألف جنيه مصري (1000 دولار) تقريباً  ، مضيف أن الفريق يتطلع حاليا لجمع تمويل لتوسيع المشروع وإنتاج السيارة على نطاق واسع ، ويعتقدون أن بوسعهم الوصول بسرعة المركبة في نهاية المطاف إلى 100 كيلومتر في الساعة وأن تعمل لنفس المسافة دون الحاجة للتزود بالهواء .

 

 


Warning: mysqli_query(): (HY000/1): Can't create/write to file '/tmp/#sql_6b4c_0.MAI' (Errcode: 5 "Input/output error") in /home/hadasnow/public_html/wp-includes/class-wpdb.php on line 2459
زر الذهاب إلى الأعلى