السياسة والشارع المصريعاجل

مصر في عيون الصحافة الأجنبية

وكالة (رويترز) البريطانية: من أجل أمن سيناء مصر توثق علاقاتها مع حماس

ذكرت الوكالة أنه بعد أعوام من العلاقات المتوترة، مصر تسعى لتوطيد العلاقات مع غزة، من خلال تقديم تنازلات على التجارة وحرية الحركة، في مقابل تأمين الحدود ضد مقاتلي الدولة الإسلامية، الذين قتلوا المئات من قوات الشرطة والمجندين في شمال سيناء. مشيرة أن مصر سمحت في الاسابيع الأخيرة بمرور شاحنات تحمل غذا ولوازم أخرى.

كما ذكرت الوكالة أن الخطوات التي اتخذتها مصر مؤخراً جاء بعد زيارات رفيعة المستوى من مسئولي حماس للقاهرة التي تسعى لاستعادة دورها الريادي في المنطقة، وسحق اتباع الدولة الإسلامية في سيناء. مشيرة أن بحسب مسئولين في الجانبين فإن تلك الخطوات تمثل عصراً جديداً من التعاون الوثيق بعد أعوام من التوترات.

 

صحيفة (ذا تايمز) : تنظيم داعش يتعهد بزيادة هجماته ضد الأقباط في مصر خلال فيديو جديد لهم

ذكرت الصحيفة أن تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في مصر قد هدد بمزيد من الهجمات على المسيحيين وتحرير القاهرة وذلك خلال تسجيل فيديو يُظهر الرجل الذي ادعت الجماعة الإرهابية بأنه من قام بتفجير واحدة من الكاتدرائيات الرئيسية في مصر بشهر ديسمبر الماضي، وأضافت الصحيفة أنه خلال المقطع المسجل توعد تنظيم داعش لـ (9) ملايين مسيحي في مصر، مستشهداً بعدد من الشخصيات مثل بابا الكنيسة القبطية ورجال أعمال مسيحيين كأهداف له، مضيفةً أنه ظهر خلال الفيديو رجل ملثم قام بتعريف نفسه باسم ” أبو عبد الله المصري ” والذي وعد بأن الإسلاميين المعتقلين في مصر سيفرج عنهم قريباً عندما تسيطر الجماعة على العاصمة.

 

 

صحيفة (لوس أنجلوس تايمز) : هل تطيح الدولة العميقة بـ “ترامب”؟ لم نصل بعد إلى هذا الحد

ذكرت الصحيفة أن الشعار الأحدث الأكثر فزعا في حقبة “ترامب” بعد مرور شهر على تنصيبه هو (الدولة العميقة)، وهو مصطلح تم استعارته من دول مثل (تركيا / مصر)، حيث تتحكم شبكات من ضباط الجيش وأجهزة المخابرات في معظم مقاليد الحكم.

أضافت الصحيفة أن الأسبوع الماضي، تذمر الرئيس ترامب من التسريبات غير المشروعة الصادرة من مكتب التحقيقات الفيدرالي وأجهزة مخابرات أخرى، والتي أجبرته على طرد مستشار الأمن القومي “مايكل فلين”، مضيفةً أن التسريبات كشفت أن “فلين” ناقش سرا العقوبات الأمريكية المفروضة على موسكو مع السفير الروسي وادعى زورا أنه لم يفعل، مضيفةً أن “ترامب” لم ينزعج من محادثات “فلين” مع السفير الروسي لكنه انزعج من التسريبات.

أشارت الصحيفة إلى أنه في أي دولة تحكمها الدولة العميقة، يستطيع أفراد من القوات المسلحة وأجهزة المخابرات الإطاحة بالرؤساء الذين لا يحبونهم، وهو ما حدث في مصر عام (2013)، فهؤلاء يعارضون القرارات الرئيسية، ويديرون غالبا أجزاء كبيرة من الاقتصاد، أو على الأقل يبرمون عقودا حكومية كافية لإثراء عائلاتهم، ونادرا ما يخضعون للمساءلة على ممارساتهم، بل يعملون بمأمن من العقاب.

صحيفة ( التليجراف ): مواطن مصري يدَّعي عثوره على قاذفة صواريخ في كومة قمامة خارج مطار القاهرة

ذكرت الصحيفة أن مواطن مصري ادعى العثور على قاذفة صاروخ محمولة مضادة للطائرات من طراز “سام-7” وسط أكوام قمامة بجوار مطار القاهرة الدولي، مضيفة أن بالرغم من أنه لم يتم التحقّق من تلك الادعاءات حتى الأن، لكنه في حال صحتها ، فإنها تعد علامة على وجود خرق يثير القلق للأمن في بلد شهد انفجار لطائرتين في العامين الماضيين، مضيفة أن هذا الأمر يأتي بعد يوم من نشر تنظيم داعش مقطع فيديو يهدد بهجمات جديدة بمصر.

نقلت الصحيفة تصريحات خبير الأسلحة “جيمس بيفان” الذي أكد أنه يستحيل تأكيد ذلك عن طريق صور مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، لكنه يشبه صاروخ (سام-7) المضاد للطائرات ، مشيراً إلى أن تلك النوعية من الصواريخ يتم تصنيعها بمصر، كما أتت عن طريق ليبيا منذ سقوط نظام “القذافي”.

 

وكالة (رويترز) : مفاوضات بشأن الهجرة بين الاتحاد الأوروبي وتونس ومصر

نقلت الوكالة تصريحات مسئولان كبيران في بروكسل، حيث أكدوا أن الاتحاد الأوروبي يعرض إجراءات تأشيرة دخول مبسطة ومساعدات اقتصادية أكبر لتونس ومصر مقابل تسهيل إجراءات ترحيل المهاجرين الأفارقة غير المرغوب فيهم، وقد اتفق الاتحاد الأوروبي على خطوات لكبح تدفق الوافدين من ليبيا نقطة الانطلاق الرئيسية للمهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا من أفريقيا ويسعى الآن للتوصل لاتفاق مع دول الجوار الليبي، مضيفةً أنه على الرغم من أن أعداد المهاجرين التي تنطلق من الدولتين أقل كثيراً مقارنة بمن يخرجون عبر ليبيا إلا أن القاهرة وتونس لديهما حكومتين فاعلتين ويمكنهما مراقبة حدودهما على خلاف حكومة الوفاق المدعومة من الأمم المتحدة في طرابلس، ونقلت الوكالة تصريحات مسؤولون ودبلوماسيون والذين أكدوا أن القاهرة طلبت مقابلاً مرتفعاً لأي مساعدة جديدة.

 

 

صحيفة (اكسبرس) البريطانية: “الله أمر بقتل كل الكفار”، داعش تتوعد بذبح المسيحيين في فيديو مخيف

ذكرت الصحيفة أن الدولة الاسلامية في مصر هددت بزيادة هجماتها ضد المسيحيين في البلاد، وأقسمت أن تحرر القاهرة منهم، في فيديو مخيف. مشيرة أن الجهاديين يستهدفون المسيحيين الأقباط في مصر بشكل متزايد بسبب دعمهم للرئيس “السيسي”.

اضافت الصحيفة أن الفيديو ذو الـ (20) دقيقة سمى المتحدث فيه شخصيات مسيحية بارزة منهم (البابا القبطي / وعدد من رجال الاعمال الاثرياء)، واصفاً إياهم بفريسة الجماعة المفضلة.

 

 

 

موقع (ميدل آيست مونيتور) البريطاني: الافلاس ربما يجبر الجامعة العربية على مغادرة مصر

ذكر الموقع أن (22) دولة عضو بجامعة الدول العربية لم يقوموا بتسديد مصاريفهم، الأمر الذي جعل الجامعة تعاني أزمة مالية شديدة، مشيراً أن الجامعة ربما تجبر على الانتقال لدبي من أجل أن تغطي دولة الأمارات العربية المتحدة تكاليفها. لكن بحسب تصريح النائب السابق لجامعة الدول العربية السفير “إبراهيم يسري” ذكر فيه أن نقل المنظمة لدولة الأمارات ربما يفشل، لأن الأمر ذاته كان قد فشل في الماضي في عام 1979 عندما نقلت لدولة تونس، مضيفاً “مصر دفعت 85% من رواتب موظفي الجامعة، و 66% من رواتب سفرائها لفترة طويلة من الزمن، لكن اليوم، لم تعد مصر قادرة على الاستمرار في ذلك بسبب أزمتها الاقتصادية”.

كما نقل الموقع تصريحاً على لسان الأمين العام لجامعة الدول العربية “أحمد أبو الغيط” حذر فيه من أن الجامعة تعاني من أزمة مالية مضيفاً “إذا ما فقدنا الجامعة العربية، هذا يعني أن العرب فقدوا بيتهم”.

 

 

وكالة (أسوشيتد برس) : محكمة النقض المصرية تصدر حكماً بإعدام (10) أشخاص

ذكرت الصحيفة أن محكمة النقض المصرية أيدت أمس أحكام الإعدام الصادرة ضد (10) أشخاص بعد إدانتهم في أعمال الشغب التي  تسببت في قتل ما يزيد عن (70) مشجعا عام (2012)، والتي تعد إحدى أكثر الكوارث الكروية دموية في العالم، مضيفةً أن الحكم الذي أصدرته المحكمة أصبح نهائيا، حيث أدين المتهمون بالقتل واتهامات أخرى، كما أيدت المحكمة إدانة (22) متهما صدرت ضدهم أحكام بالسجن (10) سنوات بتهمة الشغب.

أضافت الوكالة أن أعمال الشغب التي وقعت عام (2012) أدت إلى وقف الدوري الممتاز لمدة تجاوزت العام، واستؤنفت البطولة بعد ذلك بمدرجات خاوية، ولكن المباراة الأولى التي لعبت بجماهير كانت في فبراير (2015)، وشهدت مصرع (22) مشجعا نتيجة التدافع الذي أعقب إطلاق الشرطة غازا مسيلا للدموع لوقف ما ادعت السلطات أنه رغبة من الجماهير في اقتحام استاد الدفاع الجوي المملوك للجيش.

أشارت الوكالة إلى أن أعضاء الأولتراس طالما دخلوا في خصومة مع الشرطة، رافعين ضدهم شعارات مناهضة أثناء المباريات، كما خاضوا معارك شوارع في مواجهتهم، وأثناء ثورة (2011) التي أسقطت الرئيس المستبد “مبارك”، كان للأولتراس دور كبير خلال احتجاجات الشوارع، ولعبوا دورا في توجيه المتظاهرين، وقيادة الهتافات والوقوف في الصفوف الأولى عندما تطلق شرطة مكافحة الشغب قنابل الغاز.

وكالة (سبوتنيك) الروسية: وزير النقل الروسي: روسيا تنتظر دعوة مصر للتفتيش على التدابير الأمنية بمطار القاهرة

ذكرت الوكالة أن وزير النقل الروسي “ماكسيم سوكولوف” ذكر أن بلاده تنتظر دعوة مصر للقيام بفحص التدابير الأمنية بمطار القاهرة الدولي، مضيفاً أنه يأمل بأن تكون أخر زيارة للفحص.

مشيراً أن موسكو استجابت لكافة الدعوات من القاهرة، وأن مفتشيها أجروا بالفعل فحصين رئيسيين في مطارات مصر.

 

 

 

الحكم بإعدام (10) أشخاص لتورطهم في أعمال عنف استاد بورسعيد

علق الموقع على الحكم بإعدام (10) من مشجعي النادي المصري في القضية المعروفة إعلامياً بـ ( مذبحة بور سعيد ) ، مشيراً إلى أن الحادث أسفر عن مقتل (74) شخص ، وأن الحكم أتى بعد (5) أعوام من وقوع الحادث الذي حدث عام 2012 .

أكد الموقع أن هذا الحادث كان الأكثر دموية في تاريخ الرياضة المصرية ، وكان معظم الضحايا من جماهير النادي الأهلي نتيجة التدافع أو السقوط من الأعلى ، مضيفاً أنه بخلاف الـ (10) الذين تم الحكم عليهم بالإعدام ، هناك حوالي (30) شخص آخرين متهمين في تلك القضية لكن في سياق سياسي ، حيث وقعت هذه الحادثة بعد عام من خلع الرئيس الأسبق ” مبارك ” ، حيث تم الحكم عليهم بأحكام تتراوح ما بين ( 5 : 15 ) عام ، وكام من بينهم مدير أمن بورسعيد الذي حكم عليه بـ (5) سنوات .

اشار الموقع إلى أنه تم اتهام الشرطة بعدم التدخل لحل الأزمة قبل وقوعها للانتقام من ( ألتراس ) الأهلي لمشاركتهم في ثورة يناير 2011 ضد سياسات ” مبارك ” ، وقمع الشرطة .. مضيفاً أن عنف المشجعين في مصر لا يقتصر على العنف داخل الاستاد فقط ففي فبراير 2015 لقي (22) مشجع مصرعهم بعد أن أطلقت الشرطة الغاز عليهم بعد أن حاولوا اقتحام الاستاد كما تم منع وصول شرطة مكافحة الشغب للوصول لمكان الاشتباكات .

” ميسي ” يزور مصر ضمن حملة لمكافحة التهاب الكبد الوبائي

ذكر الموقع أن اللاعب المشهور الأرجنتيني ” ليونيل ميسي ” من المنتظر أن يصل اليوم إلى مصر في إطار حملة لدعم مكافحة مرض التهاب الكبد الوبائي C ، مؤكداً أن هذا المرض منتشر بشكل كبير في مصر ، وينتقل من شخص لأخر عن طريق الدم ويمكن أن يسبب سرطان الكبد وتليف الكبد .

أكد الموقع أن تلك الزيارة كانت مقررة في ديسمبر الماضي ، لكن تم تأجيلها مرتين ، المرة الأولى كانت في ( 11 سبتمبر ) ، وتم تأجيلها بسبب الهجوم الإرهابي على الكنيسة البطرسية الذي أدى لوفاة (29) شخص ، والمرة الثانية كانت مقررة الأسبوع الماضي لكن تم تأجيلها بعد هزيمة فريقه (4 / 0 ) أمام فريق ( باريس سان جيرمان ) الفرنسي .

زر الذهاب إلى الأعلى