السياسة والشارع المصريعاجل

مصر في عيون الصحافة الأجنبية

موقع slate afrique كثير من أبناء الحي الذي ينتمي له ” السيسي ” سيصوتون له بالرغم من الأزمة الاقتصادية

ذكر الموقع أن أبناء حي ( الجمالية ) الذي ينتمي له الرئيس ” السيسي ” يؤكدون أنهم سيصوتون لصالحه في الانتخابات الرئاسية المقررة في نهاية الشهر الجاري ، دون الخوف من الأزمة الاقتصادية ، حيث نقل الموقع تصريحات لأحد أبناء الحي قائلاً ( بالرغم من أنني أعاني من ارتفاع الأسعار ، إلا أنني أحب الرئيس السيسي وثقتي فيه بلا حدود ) ، كما أكد الموقع أن هناك الكثير من أبناء الحي مثل هذا المواطن سيذهبون للتصويت لصالح ” السيسي ” صاحب الحظ الأوفر للفوز في الانتخابات المقررة في الفترة من ( 26 : 28 ) من مارس الجاري .

أضاف الموقع أن هذا الحي الذي تربى فيه ” السيسي ” حتى عامه العشرين ، مثل باقي أحياء مصر يتواجد فيها الكثير من اللافتات الداعمة للرئيس ، مضيفاً أن سكان هذا الحي الصناعي يؤكدون أنهم عانوا بشدة من إجراءات الإصلاح الاقتصادي الذي اتخذها الرئيس منذ توليه السلطة ، مشيراً إلى أن الرئيس ” السيسي ” حصل في الانتخابات الماضية على نسبة (96.9%) من الأصوات ، وهي الانتخابات التي أعقبت الاضطرابات التي عاشتها مصر منذ الثورة الشعبية عام 2011 ، مؤكدة أن الرئيس ” السيسي ” قد جعل إعادة الأمن والاستقرار الاقتصادي في أولوياته .

أكد الموقع أنه على غرار شركاء مصر الدوليين ، فإن بعض سكان المنطقة مقتنعون بالحاجة إلى هذه الإصلاحات فالكثير منهم يعتقدون أن البلاد قد عانت من أكاذيب كثيرة في عهد الرئيس الأسبق ” مبارك ” الذي ظل في السلطة لمدة ( 30 ) عاماً قبل الإطاحة بها في فبراير 2011 .

نقل الموقع تصريحات لبعض المواطنين بحي الجمالية الذي أكدوا على أهم سيصوتون لصالح الرئيس ” السيسي ” بالرغم من انخفاض شعبته بسبب ارتفاع تكاليف المعيشة ، مضيفاً أن نتيجة الانتخابات لا يوجد بها أي شك ، حيث لا يواجه الرئيس ” السيسي ” أي منافس جاد ، فلا يوجد سوى المرشح ” موسى مصطفى ” وهو مرشح غير معروف بشكل كبير ، قائلاً ( المرشحين الجادين الذين أعلنوا عن نيتهم الترشح للانتخابات إما انسحبوا أو تم القبض عليهم ) .

وكالة (بلومبرج) : مصر تتطلع لجمع (5.7) مليار دولار عبر بيع أسهم شركات حكومية

ذكرت الوكالة أن مصر تتطلع لجمع ما إجمالي قيمته (100) مليار جنيه مصري – حوالي 5.7 مليار دولار – عبر بيع أسهم في أكثر من (20) شركة حكومية ، من بينها أسهم إضافية في شركات رائدة مثل (الشرقية للدخان / أبو قير للأسمدة والكيماويات) ، مضيفةً أن (10) شركات من بينها شركة (الشرق الأوسط لتكرير البترول) سيتم تعويم أسهمها وذلك للمرة الأولى ، كما سيتم بيع أسهم إضافية في شركات أخرى مدرجة بالفعل في البورصة المصرية ، بحسب ما ذكرته الحكومة المصرية ، موضحةً أن الأسهم المطروحة للبيع ستتراوح من (15 – 30%) ، وسيتم بيع الأسهم خلال الفترة من (24 – 30) شهر المقبلين .

أضافت الوكالة أن مصر تعد سوق واعد منذ عامين فيما يتعلق بالطرح العام الأولي للأسهم (الاكتتاب) في الشركات الحكومية ، في إطار الجهود الرامية إلى إنعاش سوق الأسهم وإعادة هيكلة شركات القطاع العام من خلال نقل مسئولية إدارتها إلى المستثمرين .

نقلت الوكالة ما صرح به بنك (إي إف جي – هيرمس) الاستثماري في القاهرة في تقرير له أكد خلاله أنه (لقد رأينا البرنامج إيجابياً بالنسبة للسوق ، حيث أنه سيقود إلى سوق أكبر نتيجة عمليات الطرح العام الأولي الجديدة ، وأيضا نتيجة عمليات البيع الثانوي للأسهم في شركات مدرجة  بالفعل في البورصة .. ينبغي أن يساعد هذا على جذب مزيد من التدفقات النقدية إلى مصر وزيادة عائدات السوق) .

 وكالة (أسوشيتد برس) : الرقابة المصرية ترفع الحظر على مسرحية (قبل الثورة)

ذكرت الوكالة أن الرقابة المصرية سمحت بأداء مسرحية (ما قبل الثورة) الاجتماعية الناقدة التي تم حظرها في يوم عرضها الأول ، مضيفةً أن تلك المسرحية تتناول الاضطهاد والركود في مصر قبل الثورة الشعبية عام (2011) ، موضحةً أنه في بيان صدر في وقت متأخر أمس ، أعرب شكر منظمي المسرحية عن شكرهم للرقابة لسماحها بعرض المسرحية .

صحيفة (ذا صن) : مصر تشهد ارتفاعاً كبيراً في أعداد السياح البريطانيين هذا العام بنسبة (39٪) مقارنة مع عام (2017)

ذكرت الصحيفة أن مصر شهدت تزايد أعداد السياح البريطانيين ، حيث كشفت الإحصاءات الصادرة عن المجلس الأعلى السياحة المصري أن البلاد استقبلت (61.481) زائر من المملكة المتحدة في الفترة بين يناير وفبراير من هذا العام ، بزيادة قدرها (39.1%) مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي .

أوضحت الصحيفة أن مصر استقبلت (319.388) سائح بريطاني خلال عام (2017) ، وهو ما يمثل زيادة بنسبة (38%) مقارنة بالعام السابق ، وبسبب تكلفة السياحة والسفر فقد انخفضت أعداد السياح البريطانيون لإسبانيا هذا العام ، وفضلوا (تركيا / تونس / مصر) بدلاً من إسبانيا ، وكشف شركة (توماس كوك) البريطانية أن تلك الخطوة جاءت نتيجة ارتفاع أسعار الفنادق في إسبانيا .

أضافت الصحيفة أن الطلب القوي على قضاء العطلات في إسبانيا خلال السنوات الأخيرة كان سببه إلى حد كبير المخاوف المتعلقة بمنطقة الشرق الأوسط ، وقد بدأ السياح البريطانيين في العودة لمصر ، رغم المخاوف من الهجمات الإرهابية ، وبالرغم من تعليق الرحلات الجوية لشرم الشيخ منذ ديسمبر (2015) ، إلا أن منتجعات البحر الأحمر لا تزال تحظى بشعبية ، كما توافد في الآونة الأخيرة البريطانيون على منتجعات مرسى علم والغردقة بدلاً من شرم الشيخ .

أوضحت الصحيفة أن بعض السياح البريطانيين ما زالوا يتوافدون على شرم الشيخ عن طريق السفر عبر القاهرة أو اسطنبول ، مضيفةً أنه بسبب انخفاض أعداد السياح خلال السنوات القليلة الماضية ، خفضت الفنادق أسعارها ، ويعني ذلك أنه يمكنك الحصول على إقامة لمدة (7) ليالي في شرم الشيخ مقابل (80) جنيه إسترليني فقط ، وفي الغردقة يمكن للسياح الإقامة في غرفة مزدوجة مقابل (100) جنيه استرليني فقط لمدة أسبوع .

موقع (المونيتور) : “السيسي” يهدف لتطوير سيناء

أشار الموقع إلى دعوة الرئيس “السيسي” في فبراير الماضي رجال الأعمال المصريين للتبرع لتنمية سيناء ، ومازالت هذه الدعوة تلقي بصداها بين أوساط رجال الأعمال والمستثمرين المصريين ، مضيفاً أن أول من بادر بالاستجابة لدعوة “السيسي” كان رئيس اتحاد جمعيات المستثمرين المصريين “محمد فريد خميس” ، الذي سلم رئيس الحكومة المصرية “شريف إسماعيل” شيكاً قيمته (٢٠) مليون جنيه كدفعة أولى من أصل (١٠٠) مليون جنيه سيتم دفعها للدولة من أجل تنمية سيناء وتعميرها .

أضاف الموقع الحكومة تسعى لتطوير سيناء ، التي تشهد حالياً عملية عسكرية موسعة بدأت في فبراير الماضي ، فيما أكدت القوات المسلحة استمرارها حتى القضاء على العناصر والجماعات الإرهابية كافّة ، وتتزامن معها عمليات التنمية التي تخطط لها الدولة ، وفي نفس السياق أكد رئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادية “رشاد عبده” في تصريحات للموقع أنّ دعوة الرئيس “السيسي” لرجال الأعمال للتبرع لتنمية سيناء تنطلق من مفهوم المسؤولية الاجتماعية لرأس المال ، وهذا أمر متعارف عليه في العالم كله ، وعلى رجال الأعمال والقادرين أن يتبرعوا للمساهمة في بناء بلدهم .

ورغم الدعوات المتتالية التي أطلقها “السيسي” للتبرع لصندوق “تحيا مصر” ، ذكرت بعض التقارير الإعلامية عن تراجع دور رجال الأعمال في التبرع للصندوق ، حيث أكد الكاتب الصحفي “عبد القادر شهيب” أن أغنياء مصر يبخلون بأموالهم التي جمعوها على مصر ، ورغم كل الدعوات المستمرة ، لكن للأسف الشديد لا يوجد لدينا سوى عدد محدود جداً من رجال الأعمال الذين قدموا تبرعات للصندوق .

نقل الموقع تصريحات الباحث في مركز (كارنيغي) للشرق الأوسط “عمرو عادلي” في مقابلة معه في مارس الماضي ، أن نظام “السيسي” المدعوم من الجيش لا يشجع عودة أصحاب الشركات الكبرى للقيام بدور سياسي مباشر ، كالذي كانوا يمارسونه خلال حكم “مبارك” ، ويصر النظام على عدم السماح بإعادة تشكيل علاقات المحاباة والمحسوبية القديمة مع رجال الأعمال ذوي النفوذ .

موقع قناة (بي بي سي) : وفاة “مريم مصطفى” لا تتعلق بالكراهية

ذكر الموقع أن الشرطة البريطانية أكدت الهجوم الذي وقع على الطالبة المصرية المقيمة في بريطانيا “مريم مصطفى” ليس له دوافع متعلقة بالكراهية ، وأن الشرطة ليس لديها معلومات حول ما إذا كان هناك علاقة بين تلك الواقعة وبين الاعتداء على “مريم” وشقيقتها في أغسطس الماضي ، حيث أكد قائد قوات الشرطة “روب جريفين” أن جميع الأدلة تشير إلى أن الحادث ليس له علاقة بأي شكل من الأشكال بالكراهية .. كما أوضح الموقع أن التحقيق الذي تم إجراءه في أعقاب وفاة “مريم” كان غير حاسم .

 

 

 

 

 

موقع (ديفينس ويب) : مصر تحصل على طائرات بدون طيار من طراز (Puma)

ذكر الموقع أن وزارة الدفاع الأمريكية ستقوم بتوريد (10) طائرات بدون طيار من طراز (RQ-20B Puma II) للجيش المصري ، وسيشمل العقد قطع الغيار والدعم اللوجستي ، وتدريب (20) طالباً ، مضيفاً أن قيمة هذه تبلغ (4) مليار دولار ، وتبلغ قيمة الدعم اللوجستي (3.7) مليون دولار .

أضاف الموقع أن الجيش المصري يقوم بتشغيل عدد من الطائرات بدون طيار بما في ذلك الطائرات الصينية (ASN-209 / CH-4) ، بالإضافة إلى أنواع أخرى ، وفي عام (2015) ، أعربت مصر عن رغبتها في إنتاج الطائرات بدون طيار من طراز (Sagem Patroller UAV) ، لكن ليس من الواضح ما إذا كان هناك أي شيء من هذا القبيل .

أوضح الموقع أنه وفقاً لشركة (AeroVironment) المصنعة للطائرات ، فإن تم تجهيز الطائرة (Puma II ) بكاميرا تعمل بالأشعة تحت الحمراء ، ويمكنها أيضاً حمل حمولات أخرى ، ويتم التحكم بها يدوياً أو تحلق عبر مسار باستخدام (GPS) .

زر الذهاب إلى الأعلى