السياسة والشارع المصريعاجل

مصر في عيون الصحافة الاجنبية عن يوم الثلاثاء 20 فبراير 2018

موقع ( المونيتور ) الأمريكي : شرق البحر المتوسط يؤجج الخلاف بين مصر وتركيا

ذكر الموقع أن المستشار ” أحمد أبوزيد ” المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية أكد في بيان رسمي في فبراير الجاري أن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين  مصر و قبرص  لا يمكن لأي طرف أن ينازع في قانونيتها ، وحذّر ” أبوزيد ” من المساس أو الانتقاص من حقوق مصر السيادية في تلك المنطقة وأن أي محاولة بذلك تعتبر مرفوضة.

ويوضح الموقع أن الموقف المصري جاء ردًا على تصريحات صحافية لوزير الخارجية التركي ” مولود جاويش أوغلو ” في 4 فبراير الجاري لصحيفة ” كاثيميريني ” اليونانية أعلن فيها أن الاتفاقية المُبرمة بين مصر وقبرص في ديسمبر عام 2013 والخاصة باستغلال المصادر الطبيعية للبلدين في المنطقة الاقتصاديّة الخالصة لهما في شرق البحر المتوسط لا تحمل أي صفة قانونية ومؤكدا أن الاتفاقية تنتهك الجرف القاري التركي .

أضاف الموقع أن العلاقات التركية مع مصر خلال فترة حكم ” مرسي ” قد شهدت تقاربًا شديدًا بين البلدين ، غير أن العلاقات المصرية التركية تأزمت بشكل كبير منذ عزل الرئيس الأسبق ” محمد مرسي ” في يوليو عام 2013 ، حيث جاء الموقف التركي الرسمي ليرفض عزل ” مرسي ” ويعتبر ما حدث معه بمثابة ” انقلاب ” ، وهو ما أثار حفيظة الحكومة المصرية التي قامت بتخفيض مستوى العلاقات مع تركيا إلى قائم بالأعمال .

مشيراً إلى أنه في المقابل شهدت العلاقات المصرية القبرصية تحسنًا كبيرًا منذ تولي الرئيس ” عبدالفتاح السيسي ” حكم مصر عام 2014 ، حيث قام الرئيس ” السيسي ” بزيارة قبرص عام 2015 كأول رئيس مصري يقوم بزيارة رسمية إلى قبرص ثم زارها مرة أخرى في نوفمبر عام 2017 .

أضاف الموقع أن مصر نجحت في انتهاج دبلوماسية تعاونية ناجحة من أجل تعظيم استفادتها من مصادر الطاقة في شرق البحر المتوسط ، وقد تجلى ذلك بوضوح في أكتوبر عام 2016 حين استضافت مصر القمة الثلاثية التي جمعتها مع كل من قبرص واليونان ، وقد صدر عن تلك القمة ” إعلان القاهرة ” ، الذي تضمن تعزيز التعاون بينهم من خلال سلسلة من الاتفاقات بشأن استكشاف ونقل الغاز الطبيعي في حدودهم البحرية المشتركة .

أختتم الموقع بقوله ” أصبحت منطقة شرق البحر المتوسط بؤرة جديدة لتأجيج الخلاف بين مصر وتركيا خاصةً في ظل الإصرار التركي على عدم أنهاء المشكلات مع القاهرة بما يؤكد على أن أية محاولات لتحقيق التقارب بين البلدين خلال المرحلة المقبلة أمرًا صعب التحقُّق” .

إذاعة ( RFI ) الفرنسية : إسرائيل توقع اتفاق تاريخي مع مصر لتزويدها بالغاز الطبيعي

 علقت الإذاعة على إعلان إسرائيل توصلها لاتفاق مع بقيمة (15) مليار دولار لتزويد مصر بغاز من حقلين مهمين على البحر المتوسط ، مشيرة إلى أن هذا الإعلان أتى في الوقت المناسب بالنسبة لـ ” نتنياهو ” المتورط في العديد من قضايا الفساد .

 علقت الإذاعة على تصريح ” نتنياهو ” بأن هذا الاتفاق هو ( اتفاق تاريخي ) ، مشيرة إلى أن ” نتنياهو ” قدم الأمر على أنه ( نجاح شخصي ) بالنسبة له ، مضيفة أن وزير الطاقة الإسرائيلي
” يوفال شتاينتس ” أحد المقربين من ” نتنياهو ” أكد أنه للمرة الأولى ستزود إسرائيل دولة عربية بالغاز .. أضافت الإذاعة أن الأفضل من ذلك أن إسرائيل تتفاوض مع ( اليونان و إيطاليا ) لوضع خط أنابيب غاز تحت الماء يسمح بتصدير الغاز الطبيعي لأوروبا لتقليل اعتمادها على روسيا ، مشيرة إلى أنه يجب أن تسمح حقول الغاز المكتشفة لإسرائيل بأن تكتفي ذاتياً لأكثر من (30) عاماً .

 أضافت الإذاعة أنه على المستوى السياسي استغل ” نتنياهو ” الأمر ، حيث أكد للإسرائيليين أنه سيستخدم عائدات هذا الاتفاق للإنفاق على قطاعي  الصحة و التعليم  ، مشيرةً إلى أن الإعلان عن الصفقة كان طريقة للرد على المنتقدين ضد الاتفاق الذي تم بين حكومة
” نتنياهو ” وائتلاف نفطي ( إسرائيلي / أمريكي ) التي ستستغل هذا الغاز .

 أشارت الإذاعة أنه بالنسبة لبعض الخبراء فإن هذا الائتلاف سيكون هو الفائز الأكبر من هذا الاتفاق على حساب دافعي الضرائب ، مضيفة أن ” نتنياهو ” المتورط في عدد من قضايا الفساد حاول إثبات العكس من خلال التأكيد على أنه تصرف فقط من أجل المصلحة الوطنية .

موقع ( ميدل آيست أي ) البريطاني : إسرائيل تزود مصر بالغاز خلال العقد المقبل بقيمة 15 مليار دولار

ذكر الموقع أن الشركات العملة في أكبر حقل غاز إسرائيلي اتفقت على توريد غاز طبيعي بقيمة 15 مليار دولار لمصر ، في صفقة وصفها أحد المحللين أنها ” انقلاب لإسرائيل ” .

أضاف الموقع أن رئيس الوزراء ” بينيامين نتنياهو ” صرح بأن الصفقة ستجلب مليارات الدولارات لخزينة الدولة ، كما ذكر الموقع أنه بحسب الزميل بالمجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية ” طارق بكوني ” ، فإن  تلك الصفقة تعد انقلاباً لإسرائيل التي ، حتى الأن ، تكافح من أجل جذب الاستثمارات لتنمية حقل ليفياثان للغاز المكتشف في 2010 ، موضحاً أن المشتري الوحيد للحقل منذ اكتشافه هي الأردن بصفقة بقيمة 10 مليار دولار في 2016 . 

ويوضح ” بكوني ” أن عدة مظاهرات حدثت عند توقيع الصفقة ، لكنه يرى أنه من غير المتوقع أن يؤثر الضغط الشعبي على العلاقات الوثيقة بين حكومة الرئيس ” عبد الفتاح السيسي ” وحكومة ” نتنياهو ” بما في ذلك التعاون في سيناء ، مضيفا ” أي ضغط شعبي سيسحق تماماً تحت حكم السيسي ” .

أضاف الموقع أنه بحسب ” بكوني ” فأن الغاز المستخرج من حقل ظهر سيتم استخدامه في الاستهلاك المحلي ، بينما يعاد تصدير الغاز المستورد من إسرائيل أذا حققت مصر الاكتفاء الذاتي “.  

صحيفة ( هاآرتس ) الإسرائيلية : المخابرات المصرية تضغط على حماس لتسليم قطاع غزة للسلطة الفلسطينية

ذكرت الصحيفة أن جهاز المخابرات العامة المصرية يضغط بشدة على حماس من أجل المضي قدما في أتفاق المصالحة مع فتح و تسليم قطاع غزة للسلطة الفلسطينية ، مضيفة أن مسئولين بارزين من حركة حماس بقيادة رئيس مكتب المنظمة ” أسماعيل هينة ” يعقدون اجتماعات مع مسئولين مصريين بالقاهرة خلال الـ  10  أيام الماضية ، مشيرة أنه من المعتاد أن زيارتهم لمصر لا تستمر لأكثر من ( 4 و 5 ) أيام .

أضافت الصحيفة أن مصادر في غزة والقاهرة ذكرت أن حماس ومصر يحاولان إيجاد للمضي قدماً في المصالحة ، مشيرة إلى أن كلا الجانبين  حماس والمخابرات المصرية  لم يكشفان عن اي تفاصيل بشأن المحادثان ، لكن مصادر ذكرت أن مصر تمارس ضغط شديد على حماس .

كما ذكرت الصحيفة أن وفد حماس الذي يعقد المحادثات مع المسئولين المصريين يتضمن ، بحسب مصادر ، أعضاء من الجناح العسكري لحماس ، ما يزيد احتمالية أن هناك مناقشات تدور حول عملية تبادل السجناء بين ( حماس / إسرائيل ) .

وكالة (أسوشيتد برس) : مسئولون مصريون يقولون أنه تم تأجيل استئناف الرحلات الروسية لمصر

 

 نقلت الوكالة تصريحات مسئولون في مطار القاهرة والتي أكدوا خلالها أنه تم تأجيل استئناف الرحلات الجوية الروسية إلى مصر حتى إبريل المُقبل ، مشيرين لوجود تأخيرات في  إعادة فتح مكاتب شركات الطيران الوطنية في كلا البلدين ، وأوضح المسئولون أن المعدات الحديثة لتفتيش الامتعة قد تم تركيبها وسيسمح لرجال الامن الروس بالأشراف على العمليات في القاهرة في اطار اعادة فتح المسار الجوي بين البلدين والذى كان من المقرر له خلال الشهر الجاري. – أوضحت الوكالة أن موسكو وقد حظرت الرحلات لمصر قبل عامين بعد تفجير الطائرة الروسية ، مشيرة إلى أن فرع تنظيم داعش أكد أنه أسقط الطائرة الروسية في أكتوبر 2015 ، وأسفر ذلك عن مقتل 224 شخصاً ممن كانوا على متنها ، وهو ما أثار مخاوف بشأن الأمن في المطارات المصرية ، موضحة أن هذا الحادث سبب ضربة قوية لقطاع السياحة المصري.

موقع (تايمز أوف إسرائيل ) : شركتي ( ديليك ونوبل) توقع اتفاقيات بـ15 مليار دولار لبيع الغاز الطبيعي الإسرائيلي لمصر

 أضاف الموقع أن شركة ( ديليك) أكدت أن الشركاء يدرسون عدة خيارات لتوفير الغاز الى مصر، بما في ذلك خط أنابيب الغاز الأردني الاسرائيلي الذي يتم بنائه حالياً أو استخدام خط الغاز القائم الخاص بشركة غاز شرق المتوسط، وأن الشركاء يخططون لبدء مفاوضات مع الشركة من أجل استخدام خطوط الأنابيب  الخاص به من أجل تصدير الغاز لمصر من خلاله، مضيفة أن الخيار الآخر هو نقل الغاز إلى مصر عبر ربط الأنابيب الإسرائيلية بالأنابيب المصرية.1- ذكر الموقع أن الشركاء في حقول الغاز الطبيعي  تمار ولفياتان  ، والذين يشملون  شركة نوبل الامريكية للطاقة و  شركة ديليك ، وقعوا على صفقات بقيمة 15 مليار دولار لتصدير الغاز الطبيعي لمصر لمدة عشر سنوات، يتم بمقتضاه حوالي 64 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي من الحقلين.

 

وكالة ( AFP) الفرنسية : إسرائيل أصبحت مصدر الغاز لجيرانها العرب

 ذكرت الوكالة أن شركة الطاقة الإسرائيلية ( ديليك ) قد وقعت عقد تاريخي لتصدير الغاز الطبيعي لمدة 10 سنوات لمصر ، مشيرة إلى أن الأردن سبق أن اشترت جزء من انتاج الغاز المستخرج من الحقول الموجودة على سواحل إسرائيل ، مضيفة أن رئيس الوزراء الإسرائيلي ” نتنياهو ” قد أكد أن هذا الاتفاق سيعود على إسرائيل بمليارات الدولارات .     

 أضافت الوكالة أنه طبقاً لمؤتمر صحفي للشركة الإسرائيلية ، فإن قيمة العقد تبلغ 15 مليار دولار – حوالي 12 مليار يورو – ، وأن الاتفاق تم مع شركة خاصة مصرية تدعى ( دولفينوس ) ، في إطار ائتلاف يضم ( الشركة الإسرائيلية ديليك و مجموعة نوبل الأمريكية للطاقة ) ، على أن يتم تصدير 64 مليار متر مكعب من الغاز المستخرج من حقلي الغاز الإسرائيليين  ليفتان و تمار  على مدار 10 سنوات .

 نقلت الوكالة تصريحات وزير الطاقة الإسرائيلي ” يوفال شتاينتس ” الذي أكد أن هذا الاتفاق سيسمح بتقوية موقع إسرائيل كلاعب رئيسي للطاقة بالمنطقة ، كما نقلت الوكالة تصريحات وزير البترول ” طارق الملا ” تعليقاً على تصريحات الجانب الإسرائيلي ، حيث أكد أن الحكومة المصرية لم تتلقى أي طلبات رسمية لاستراد الغاز من إسرائيل ، كما أوضح الوزير أن الحكومة وافقت بشكل مبدأي على استيراد الغاز بعد استيفاء بعض الشروط وهي ( التأكد من أن الاستيراد سيكون مفيد للاقتصاد المصري / اختتام عمليات التحكيم الجارية حالياً مع إسرائيل ) ، حيث أكدت الوكالة أن إسرائيل لديها موارد طبيعية قليلة ولكنها اكتشفت حقول الغاز هامة أوائل 2000 .

أشارت الوكالة أن ( مصر و الأردن ) فقط هما الدولتان العربيتان التان وقعتا اتفاقية سلام مع إسرائيل ، مضيفةً أن الأردن في سبتمبر 2016 قد وقعت عقد بقيمة 10 مليار دولار لاستيراد الغاز من إسرائيل ، حيث من المقرر أن يبدأ الانتاج في هذا الحقل في 2019 .

أكدت الوكالة أن إسرائيل قد أعطت الضوء الأخضر في أواخر عام 2016 لشراء شركة ( إنرجيان ) اليونانية لحقلين آخرين للغاز يقدر الاحتياطي بهما بـ 60 مليار م3 ، مضيفةً احتياطات الغاز في إسرائيل قد أكدت على استقلالية إسرائيل في مجال الطاقة ، كما فتحت آفاق تصدير لا سيما لأوروبا ، بل وإلى إقامة روابط استراتيجية جديدة في المنطقة .

 

صحيفة ( جيروزاليم بوست ) : بيع ما قيمته (15) مليار دولار من الغاز الطبيعي الإسرائيلي إلى مصر

علقت الصحيفة على الاتفاق الذي أعلنت عنه شركة الطاقة الإسرائيلية  ديليك الخاص بتوريد الغاز إلى مصر بقيمة 15 مليار دولار ، بأنه يعد علامة على تعزيز العلاقات الدبلوماسية بين البلين ، وبذلك فإن إسرائيل ستصدر الغاز الطبيعي لكل من مصر والأردن ، وتعزز علاقاتها مع الجارتين ، مضيفة أن شركتي (ديليك) الاسرائيلية و(نوبل) الأمريكية ستزود مصر بنحو 7 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً، على مدار عقد بإجمالي 64 مليار متر مكعب، لكن هناك عقبات رئيسية تواجه الصفقة مثل مرافق وخطوط الأنابيب.

أضافت الصحيفة أنه من أجل نقل الغاز، تبحث الشركات عن خطوط أنابيب مختلفة، بما في ذلك خط الأنابيب الخاص بشركة غاز شرق المتوسط، الموازي لشاطئ غزة ، وتخطط شركتي ( ديليك و نوبل) للتفاوض مع هذه الشركة لاستخدام هذا الخط ، لكن شركة غاز شرق المتوسط ، التي أفلست، دخلت تحكيماً دولياً مع مصر منذ سنوات بعد اتفاق الغاز السابق الذي كان سيزود إسرائيل بالغاز المصري، حتى أن بعض المراقبين شككوا في الجدوى الفورية لخطة استخدام خط الأنابيب الذي تملكه شركة غاز شرق المتوسط .

 نقلت الصحيفة عن الأستاذ بجامعة جامعة جورج تاون في واشنطن ” بريندا شافير ” أنه ليس هناك حتى طريق محدد، لذلك من الصعب توقيع اتفاق ملزم ، حيث أنه لابد من موافقة شركة غاز شرق على نقل الغاز – وهذا يعني أن يتم حل عملية التحكيم الدولي برمتها ، كما أن المصريون أعلنوا لسنوات أنهم لن يشتروا الغاز الاسرائيلي حتى يتم اسقاط قضية التحكيم الدولي”.

 أضافت الصحيفة أن الخيار الثاني يتمثل في شحن الوقود عبر خط الغاز العربي عبر الأردن ، مشيرة إلى تصريحات “شافير” التي أكد خلالها أنه إذا تم نقل الغاز من خلال الاردن، فيجب على الأردن أن يوافق على إنشاء تدفق عكسي وذلك أمر لا يزال معقداً إلى حد ما .

 أشارت الصحيفة إلى أن الخيار الثالث هو إنشاء خط أنابيب عبر صحراء النقب، مضيفة أنه بعد الإعلان عن الصفقة ، ارتفعت أسهم شركة (ديليك) بنسبة 19٪ تقريباً في بورصة تل أبيب.

 

موقع ( ميدل إيست مونيتور ) : مسؤول كبير في حركة فتح ينتقد مصر بسبب تبنيها لـ”دحلان”


 أشار الموقع إلى تصريحات “الرجوب” التي ذكر خلالها أن تبني القاهرة لـ”دحلان” ليس جيداً لمصر، فقد كانت مصر جزءاً من قرار فتح بإقالة “دحلان”، الذي تم فصله بعد مناقشات مع معظم الدول العربية، وزعم أن “دحلان” حشد قادة إقليميين ضد حركة فتح واتُهم بقتل فلسطينيين.

ذكر الموقع أن أحد كبار أعضاء اللجنة التنفيذية لحركة فتح “جبريل الرجوب” انتقد مصر بشدة على ما وصفه بـ”تبني محمد دحلان”، مضيفاً أن “دحلان” كان مسؤولاً سابقاً في الحركة، ولكن تم فصله بسبب خلافات شخصية مع قائد حركة فتح “محمود عباس”.

 أضاف الموقع أنه رداً على سؤال عن الدور المصري في المصالحة مع حماس، أوضح ” الرجوب” أن الحركة لن تتخلى أبداً عن الدور المصري، وتوقعنا أن يكون الحوار بين مصر وفتح لأن المصالحة تحتاج إلى وحدة وطنية تقوم على الشرعية الدولية، وأي قضية تتعلق بالدولة الفلسطينية المستقبلية والاستقرار الاقليمي لن تمر من خلال أي طرف باستثناء فتح.

 

 

وكالة ( بلومبرج ) : الفائض المحتمل للغاز المصري سيزيد الفائض العالمي من الغاز الطبيعي المسال

 ذكرت الوكالة أن مصر سيكون لديها فائض محتمل من الغاز الطبيعي بعد أن أعلنت شركتان إسرائيليتان صفقة بقيمة (15) مليار دولار، مما يزيد من احتمال قيام الدولة العربية بتحويل فائضها إلى غاز طبيعي مسال وتقوم بتصديره إلى سوق يتوافر فيه الغاز الطبيعي المسال بكثرة.

 أشارت الوكالة إلى تصريحات وزير البترول المصري “طارق الملا” والتي أكد خلالها أن مصر تتوقع بالفعل أن تصبح مكتفية ذاتياً في مجال الغاز الطبيعي بحلول نهاية العام الحالي مع بدء الإنتاج من حقل ظهر العملاق، وأنه من الممكن أن يتم توجيه الغاز المستورد بموجب هذه الاتفاقية نحو الاستهلاك المحلي أو إلى مصانع الغاز الطبيعي المسال ليتم إسالته وإعادة تصديره.

 أشارت الوكالة إلى أن مصر لديها مرافق لإسالة الغاز الطبيعي بحيث يمكن تصديره عن طريق السفن، مشيرة إلى أن أنه وفقاً لوكالة الطاقة الدولية ، فإنه من غير المرجح أن ينتهي فائض المعروض العالمي من الغاز الطبيعي المسال قبل منتصف 2020.

 

وكالة ( رويترز ) : محكمة تدرج السياسي المصري عبد المنعم أبو الفتوح على قوائم الإرهابيين

 ذكرت الوكالة أنه وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط ، فإن محكمة جنايات جنوب القاهرة قررت إدراج اسم السياسي “عبد المنعم أبو الفتوح” على قوائم الإرهابيين وذلك بعد أيام من إلقاء القبض عليه، بتهمة صلاته المزعومة بجماعة الإخوان المسلمين المحظورة ، بعد عودته من لندن حيث أجرى مقابلات انتقد خلالها الرئيس “عبد الفتاح السيسي” بشدة قبيل الانتخابات الرئاسية التي ستجري في الشهر المقبل.

 أشارت الوكالة إلى أن وزارة الداخلية أكدت أنها رصدت معلومات عن قيام “أبو الفتوح” بالتواصل مع جماعة الإخوان المسلمين المحظورة في اجتماعات سرية داخل البلاد وخارجها  وذلك لتنفيذ مخطط يستهدف إثارة البلبلة وعدم الاستقرار بالتوازي مع قيام مجموعاتها المسلحة بأعمال تخريبية ضد المنشآت الحيوية لخلق حالة من الفوضى تمكنهم من العودة لتصدر المشهد السياسي .

 أضافت الوكالة أن ” أبو الفتوح ” كان في طليعة العديد من الشخصيات المصرية البارزة التي طالبت الشهر الماضي بمقاطعة الانتخابات ، مدعية أن “السيسي” يضمن تقريباً الفوز بولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في مارس ، ولكن جماعات حقوق الإنسان وجهت انتقادات للعملية الانتخابية بعد أن أوقف عدد من المنافسين المحتملين حملاتهم، وانسحبوا أو أجبروا على الانسحاب.

 نقلت الوكالة تصريحات “عبد الرحمن هريدي” رئيس هيئة الدفاع عن “أبو الفتوح” والتي أكد خلالها أن النيابة لم تخطر أسرته أو محاميه بقرار محكمة الجنايات بإدراج “أبو الفتوح” على قوائم الإرهابيين ، مدعياً أنه من الواضح أن هناك إصراراً على إلصاق التهم بشخصية سياسية لتخويف كل السياسيين حتى لمجرد إطلاق الرأي.

 

زر الذهاب إلى الأعلى