السياسة والشارع المصريعاجل

مصر في عيون الصحف الأجنبية عن يوم 2018/12/3

وكالة ( شينخوا ) الصينية الناطقة بالإنجليزية : مصر وفرنسا تجريان تدريبات بحرية

ذكرت الوكالة أنه بحسب بيان للمتحدث باسم الجيش المصري فإن القوات البحرية لـ ( مصر / فرنسا ) اجرت تدريبات بحرية يوم الأحد بالبحر المتوسط ، وأوضح البيان أن التدريب شمل تطبيق أنشطة متعددة للتشكيلات البحرية نهاراً وليلاً ، كما شملت تطبيق سيناريوهات واقعية للتحديات التي تواجهها قوات الأمن البحري مثل ( مكافحة الإرهاب / تأمين الأهداف البحرية الحيوية مثل منصات الغاز والبترول ضد التهديدات المعتادة ) .
وأضافت الوكالة أن مصر دائما ما تجري تدريبات عسكرية مع الدول ( العربية / الأفريقية / الغربية ) من أجل تعزيز التعاون العسكري وتبادل الخبرات .

صحيفة ( ذا هيل ) الأمريكية : ممثلة مصرية ربما تواجه عقوبة بالسجن بسبب ارتدائها فستاناً أعتبر أنه كاشفاً بشكل كبير

ذكرت الصحيفة أن ممثلة مصرية يمكن لها أن تعاقب بالسجن لمدة ( 5 ) أعوام على خلفية ارتدائها فستان كاشف بمهرجان القاهرة السنيمائي الدولي ، مضيفة أن ثلاث محامين مصريين تقدموا بقضية ضد الممثلة ” رنيا يوسف ” الأسبوع الماضي ، واتهموها بالحث على الفسوق ، وبحسب ما نقلته صحيفة ( نيويورك تايمز ) فأنه من المقرر بدأ محاكمتها في يناير المقبل ، موضحة أنه أذا ما ثبتت التهمة بحقها فربما تواجه عقوبة بالسجن ( 5 ) سنوات .
كما أضافت الصحيفة أن أثنين من المحامين الذين قدموا الشكوى ضد الممثلة معروفين بأنهم بتقديم القضايا ضد المشاهير ، مشيرة إلى أن أحد هؤلاء المحامين يدعى ” سمير صبري ” صرح بقوله ” المظهر الذي ظهرت به الممثلة رنيا يوسف لا يتناسب مع القيم والأخلق والتقاليد المجتمعية ، ولذلك فإنه يضر بسمعة المؤتمر وسمعة نساء مصر بشكل خاص ” .
وأشارت الصحيفة إلى أن قضية ” رنيا يوسف ” تبدوا مشابهة لقضية المطربة ” شيماء أحمد ” التي تم سجنها في 2017 على خلفية ارتدائها ملابس داخلية بفيديو موسيقي .

وكالة ( اسوشيتيد برس ) الأمريكية : مصر تستضيف معرض أسلحة دولي

ذكرت الوكالة أن مصر تستضيف حالياً أول معرض دولي للأسلحة على أرضها ، وهو الحدث الذي يأمل المنظمون في القاهرة أن يقدموا من خلاله رسالة إلى العالم مفادها أن البلاد آمنة ومستقرة ، مضيفة أن المعرض المصري يضم أكبر شركات الأسلحة في العالم ومئات من المشاركين العسكريين والمدنيين من عشرات الدول.
وأشارت الوكالة أن الولايات المتحدة ، أكبر مورد للأسلحة في مصر ، كانت حاضرة بتمثيل أكثر من (40) شركة ، إلى جانب الشركات الكبرى من ( بريطانيا / فرنسا / ألمانيا / روسيا / الصين / الهند / دول الخليج ) ، مضيفة أن المنظمون لم يحددوا أهداف المبيعات أو التوقعات ، لكنهم يقولون إنه سيتم الإعلان عن ما يوقع من صفقات .

صحيفة ( 20 دقيقة ) : قبل زيارتها للكويت ، وزيرة الجيوش الفرنسي ستلتقي بالرئيس ” السيسي ” في مصر

علقت الصحيفة على زيارة وزيرة الجيوش الفرنسية لمصر ” فلورنس بيرلي ” ، مشيرة إلى أن الزيارة تأتي في إطار جولة بالشرق الأوسط تضم ( مصر / الكويت ) ، مضيفة أنها ستلتقي في مصر بالرئيس ” السيسي ” ووزير الدفاع الفريق أول ” محمد ذكي ” بهدف تأكيد التعاون الثنائي الممتاز بين البلدين .
وأضافت الصحيفة أن وزارة الدفاع الفرنسية قد أصدرت بياناً أكدت خلاله أنه من المفترض أن تناقش ” بيرلي ” مع المسئولين في مصر القضايا الإقليمية الهامة خاصة الوضع في ليبيا ، كما أنها ستلتقي مع المصنعين الفرنسيين الذين يعملون في مجال التسليح في مصر ، إضافة إلى جنود من التحالف الدولي لمكافحة تنظيم ( داعش ) .
كما أشارت الصحيفة إلى أن زيارة ” بيرلي للكويت تأتي بالتزامن مع انتهاء التدريب ( الفرنسي – الكويتي ) المشترك (Pearl of the West ) الذي يشارك فيه حوالي ( 1000 ) جندي فرنسي ومعدات عسكرية ثقيلة ، حيث يشير هذا التدريب إلى مدى التعاون الثنائي بين البلدين ، حيث وقعت الويت عقود تسليح مع فرنسا بقيمة (2.5) مليار يورو .

صحيفة ( شالينج ) الفرنسية : ( السيسي / بيرلي ) يفتتحان أول معرض سلاح مصري

ذكرت الصحيفة أن الرئيس ” السيسي ” ووزيرة الجيوش الفرنسية ” فلورنس بيرلي ” قد افتتحا أول معرض تسليح تنظمه القاهرة ، مشيرة إلى أن مصر التي تعتبر أول قوة عسكرية في المنطقة ستنظم المعرض خلال الفترة من ( 3 : 5 ) ديسمبر الجاري بمشاركة 40 دولة وحوالي (400) شركة .
وأضافت الصحيفة أن التليفزيون المصري قد بث مشاهد لقيام ( السيسي / بيرلي ) بقص الشريط الأحمر للمعرض ، وبعدها بدأ الرئيس ” السيسي ” في تفقد أقسام المعرض يرافقه عدد من المسئولين العسكريين المصريين .
كما أشارت الصحيفة إلى بيان وزارة الدفاع الفرنسية الذي أكد أن الرئيس ” السيسي ” سيلتقي مع
” بيرلي ” لتأكيد التعاون الثنائي الممتاز بين البلدين ، مضيفة أن التعاون العسكري بين البلدين أصبح وطيداً منذ وصول الرئيس ” السيسي ” إلى السلطة عام 2014 ، حيث وقعت مصر عقود تسليح مع فرنسا بحوالي (6) مليار يورو منذ عام 2015 ، أبرزها شراء مصر لمقاتلات الـ (Rafale) ، وحاملات طائرات الهل طراز (Mistral) .
وذكرت الصحيفة أن منظمات حقوق الانسان اتهمت مصر باستخدام الأسلحة الأوروبية ضد المدنيين ، وخاصة في أعمال قمع المعارضة والنشطاء ، فيما يتنكر مصر دائماً تلك الاتهامات .

زر الذهاب إلى الأعلى