السياسة والشارع المصريعاجل

مصر في عيون الصحف الأجنبية عن يوم 2018/4/1

وكالة ( أسوشيتد برس ) الأمريكية : مصر تعلن عن مقتل جنديين في سيناء

أشارت الوكالة إلى أن الجيش المصري الذي يقاتل تمرداً يقوده فرع لتنظيم الدولة الإسلامية في سيناء أعلن عن مقتل جنديين وإصابة جنديين آخرين خلال العمليات القتالية ، كما أعلن عن مقتل (6) مسلحين في إطار العملية ( سيناء 2018 ) ، مضيفة أن الجيش أكد أن أكثر من (500) من المسلحين والمجرمين المشتبه بهم اعتقلوا، كما قامت قوات الأمن بتفكيك أكثر من (160) عبوة ناسفة ، مضيفة أنه لا يتثنى التأكد من ادعاءات الجيش لأن الوصول إلى شمال سيناء مقيد بشدة.
كما أضافت الوكالة أن ما لا يقل عن (22) جندياً قتلوا منذ أوائل فبراير عندما شنت مصر عملية واسعة النطاق ضد المتطرفين الإسلاميين ، مضيفة أن التمرد الذي طال أمده في شمال سيناء ، تعزز بعد الإطاحة العسكرية برئيس إسلامي أثار الانقسام في عام 2013، مشيرة إلى أن المسلحون والمتشددون في سيناء ركزوا هجماتهم على قوات الأمن والأقلية المسيحية في مصر.

موقع ( وورلد بولتين ) التركي : مقتل جنديين مصريين في عملية سيناء 2018

ذكر الموقع أن جنديان مصريان لقيا مصرعهما في إطار عملية أمنية (سيناء 2018) مستمرة في شبه جزيرة سيناء المضطربة ، مشيراً إلى أن بيان صادر عن الجيش أكد أن (6) مسلحين قتلوا عندما نفذت قوات الامن مداهمتين في شمال سيناء وشمال شرق مصر ، مضيفاً أنه بحسب البيان فقد قتل جنديان وأصيب اثنان آخران خلال العمليات القتالية التي أسفرت عن اعتقال (513) من المشتبه بهم .
و أشار الموقع إلى أن حصيلة شهداء العملية بلغت (24) من أفراد الجيش منذ بدء العملية الامنية ضد المسلحين الذين اتهموا بسلسلة من الهجمات ، ووصلت حصيلة الذين تم اعتقالهم حوالي (3700) شخص، مضيفاً أن شبه جزيرة سيناء ظلت مركزاً للتمرد المسلح منذ عام 2013 .

صحيفة ( دايلي ستار ) البريطانية : تنظيم داعش يخطط لعمليات إرهابية واستهداف فعاليات كأس العالم بالطائرات بدون طيار

ذكرت الصحيفة أن تنظيم داعش يهدد روسيا بمهاجمة فعاليات كأس العالم بطائرات دون طيار وقنابل يدوية وصواريخ وقذائف هاون ، مشيرة إلى بيان للتنظيم الإرهابي على موقع ( سايت ) المتخصص في شئون الجماعات الجهادية، والذي جاء فيه أن داعش يخطط لإرسال انتحاريين إلى الملاعب على “ألواح طائرة”، ونشر حساب لداعش على (تليجرام) أشرطة فيديو وصور بالتفصيل عن خططهم الشريرة لقتل اللاعبين والمشجعين.
كما أشارت الصحيفة إلى أن الصور ، التي وصفتها بـ “المخيفة” ، تظهر متطرفين ويُعتقد أنهم عادوا إلى روسيا من سوريا والعراق وهم يقومون بتصنيع طائرات بدون طيار، يتم أخذ العديد من اللقطات عن طريق كاميرا مثبته في طائرة بدون طيار بها قنابل يتم إسقاطها على الهدف، مضيفة أن أحد اللقطات المصورة أظهرت أحد مسلحي داعش وهو على متن لوح طائر وهو يتساءل : “هل فكرت يوماً في وجود انتحاري مفخخ يمكنه الطيران فوق الجدران؟ .. نسأل الله التوفيق في عملياتنا القادمة” .
و أضافت الصحيفة أن مصادر أمنية أكدت أن تنظيم داعش يمكنه تجهيز المركبات المسلحة بدون طيار بمواد كيميائية أو بكتيرية ذات تأثير مدمر ، مضيفة أنه في أحد مواقع (تليجرام) الموالية لداعش، نشر منشور إلى جانب صور لإلقاء قنبلة على هدف ، جاء فيه : “يبدو أن داعش تكثف هجماتها وتحاول تحسين سلاحها الجوي الجديد والقوة التفجيرية للقنبلة التي تحملها الطائرات بدون طيار .. لا شك في أن هذه التكنولوجيا، إذا استخدمت من قبل التنظيم في الهجمات الإرهابية في كأس العالم، يمكن أن تؤدي إلى نتائج كارثية” ، وإلى جانب صورة لطائرة بدون طيار تحمل ما يبدو أنه صواريخ مضادة للدبابات، كتب عليها : ” هذه هي بعض أنواع القنابل التي تستخدم في الطائرات بدون طيار التي تصنعها داعش ” .
كما نقلت الصحيفة عن “إلداد إزرشي” ، من شركة سيكس جيل للمراقبة على الإنترنت ، قوله : ” أن تطبيق (تليجرام) أصبح أرضاً خصبة للإرهابيين في الفترة التي سبقت كأس العالم، ويجب أن تؤخذ هذه التهديدات على محمل الجد، لقد رأينا مقاطع فيديو لهجمات داعش باستخدام طائرات بدون طيار مسلحة، ولا شك في أن هذه التكنولوجيا، إذا استخدمت من قبل داعش في الهجمات الإرهابية في كأس العالم، يمكن أن تؤدي إلى نتائج كارثية ، لقد رأينا مقاطع فيديو على يوتيوب لكيفية تصنيع هذه القنابل وهو ما يمكن المزيد من المجندين من بنائها، كما أنه في إحدى قنوات تليجرام صادفنا أيضاً صورة لرجل على لوح تحليق طائر مع رسالة تحث الانتحاريين على استخدامها في الهجوم” .
و أضافت الصحيفة أن المخابرات وأجهزة الأمن الروسية تستعد لشن هجمات بعد مخاوف من قيام كل من تنظيم داعش والقاعدة بإرسال “مجموعات تخريبية”، مشيرة إلى أن هيئة الأمن الفيدرالية أكدت أنها أحبطت أعمال تخريبية خلال كأس القارات عام 2016 ، مضيفة أن هناك إجراءات لمكافحة الإرهاب وافق عليها الرئيس “فلاديمير بوتين” منها فرض قيود على مبيعات الأسلحة والمتفجرات والسموم بالقرب من المكان الذي تجري فيه مباريات كأس العالم ، وكذلك حظر الطائرات بدون طيار بالقرب من الملاعب ، وتسجيل هويات جميع حاملي التذاكر مقدماً.

زر الذهاب إلى الأعلى