السياسة والشارع المصريعاجل

مصر في عيون الصحف الأجنبية

 وكالة ( الأناضول ) التركية : الرئيس السوداني يزور مصر الأثنين لعقد محادثات

ذكرت الوكالة أنه بحسب بيان للرئاسة المصرية فإن الرئيس السوداني ” عمر البشير ” سوف يصل القاهرة غداً الأثنين في زيارة رسمية لمصر .

أضافت الوكالة أن المتحدث باسم الرئاسة المصرية ” بسام راضي ” فإن المحادثات بين الرئيسين ( السيسي / البشير ) ستشمل كافة المجالات والعلاقات بين الأشقاء .

كما ذكرت الوكالة أن في أواخر يناير ، اتفق الزعيمان على هامش قمة الاتحاد الأفريقي في إثيوبيا على تشكيل “آلية تشاور رباعية” تضم وزارات خارجية و استخبارات البلدين لحل القضايا المعلقة ، مضيفة أن العلاقات المصرية – السودانية شهدت تقلبات في العلاقات في الأشهر الأخيرة على خلفية سد النهضة الإثيوبي و نزاع حدودي بين البلدين .

موقع قناة ( بي بي سي ) البريطانية : مقتل مريم مصطفى : نائب عام روما يفتح تحقيقات

ذكر الموقع أن مواطنة مصرية تدعى ” مريم مصطفى ” ولدت في روما ، توفيت يوم الأربعاء بمدينة نوتينجهام الأنجليزية بعد أن تعرضت لاعتداء من قبل مجموعة من النساء في 20 فبراير ، مشيرة إلى أن المدعي العام في روما فتح تحقيق في الحادث وطلب من سلطات المملكة المتحدة تبادل تفاصيل التحقيق ، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الإيطالية ،مضيفة أن وزارة الخارجية الإيطالية ذكرت أن السفير الإيطالي لدى المملكة المتحدة يتابع عن كثب التحقيقات ، مشيرة إلى أن الشرطة البريطانية قالت أن مزيد من التمحيص سوف يجرى لتحديد عما اذا كان هناك صلة بين وفاة ” مريم ” والاعتداء الذي كانت تعرضت له ، أو أن هناك دوافع عنصرية وراءه.

كما ذكرت الصحيفة أن القضية أثارت التساؤلات لدى المسئولين المصريين ما دفعهم لمطالبة المسئولين البريطانيين بمزيد من المعلومات حول التحقيقات .

 

 

 

وكالة ( رويترز ) البريطانية : مصر تستهدف طرح حصص حكومية بقيمة 80 مليار جنيه بالبورصة خلال 24-30 شهرا

ذكرت الوكالة أن الحكومة المصرية أوضحت في بيان اليوم الأحد إنها تستهدف إدراج ما قيمته 80 مليار جنيه (4.55 مليار دولار) من الحصص المملوكة لها في البورصة وذلك ضمن برنامجها لطرح نسب من حصص المال العام في أكثر من 20 شركة ، وقال البيان الصادر من مجلس الوزراء إن من المستهدف تنفيذ البرنامج خلال فترة تتراوح بين 24 و30 شهرا ”من أجل توسيع قاعدة الملكية وزيادة رأس المال السوقي للبورصة المصرية وزيادة قيمة وكمية التداول اليومي“.

مضيفة أن البيان أشار إلى أن النسب المطروحة من الشركات ستتراوح بين 15 و30 بالمئة ”إلا إذا كانت حصة المال العام تقل عن ذلك“ ، وإن تلك الشركات منها ما سيقيد للمرة الأولى بالبورصة وأخرى ستزيد فيها الحكومة نسبتها المطروحة من الأسهم المملوكة لها ، وأضاف أن الشركات المزمع إدراجها تعمل في قطاعات من بينها خدمات البترول والتكرير والبتروكيماويات والخدمات اللوجستية والخدمات المالية والقطاع العقاري وخدمات المستهلك والصناعة.

وكالة ( بلومبرج ) الأمريكية : الصين تمول بناء ناطحات سحاب العاصمة الإدارية الجديدة

ذكرت الوكالة أنه بحسب مسؤول كبير بشركة ” تشاو تشيانغ ” للإنشاءات الحكومية الصينية فإن البنوك الصينية ستوفر 85 % من التمويل اللازم للحي المخصص لبناء ناطحات سحاب بـقيمة 3 مليارات دولار في العاصمة الجديدة لمصر والذي تقوم بتطويره الشركة الصينية ، مضيفاً أن وزارة الأسكان المصرية هي المسئولة عن النسبة المتبقية ( 15 % ) .

مضيفة أنه بحسب تصريحات لمساعد وزير الإسكان ” خالد عباس ” فإن مصر ستمنح فترة سماح مدتها 36 شهرا إلى 42 شهرا حتى اكتمال البناء قبل أن يبدأ السداد القرض على عشر سنوات ، وقال إنه لا يزال يتم التفاوض على شروط القرض ، لكن من المتوقع أن يتراوح معدل الفائدة بين 2٪ و 3٪ .

كما ذكرت الوكالة أن العاصمة الإدارية الجديدة تعد واحدة من المشاريع الكبرى الرئيسية التي أطلقها الرئيس ” عبد الفتاح السيسي ” ، وهي مشروع يهدف إلى إقامة مدينة من أحدث المدن تنقل إليها الوزارات الحكومية وغيرها من الخدمات ، مضيفة أنه تم الكشف عن المشروع في وقت شرعت فيه مصر في سلسلة من التغييرات الشاملة التي تهدف إلى إنعاش الاقتصاد الذي تعرض للاضطراب بعد انتفاضة 2011 ، مشيرة إلى أن الجيش المصري يمتلك حصة 51٪ في المشروع ، بينما تمتلك وزارة الإسكان الحصة المتبقية.


Warning: mysqli_query(): (HY000/1): Can't create/write to file '/tmp/#sql_6b4c_0.MAI' (Errcode: 5 "Input/output error") in /home/hadasnow/public_html/wp-includes/class-wpdb.php on line 2459
زر الذهاب إلى الأعلى