السياسة والشارع المصريعاجل

مصر في عيون الصحف الأجنبيه عن يوم 2019/1/10

وكالة (اسوشيتد برس) الأمريكية : انخفاض التضخم في مصر ليصل إلى (11.1%) خلال شهر ديسمبر
 ذكرت الوكالة أنه وفقاً لبيانات مصرية فإن معدل التضخم السنوي انخفض إلى (11.1%) في شهر ديسمبر الماضي من (15.6%) في الشهر السابق ، حيث مثلت الأرقام التي أعلن عنها مكتب الإحصاءات الحكومي اليوم ثاني انخفاض مباشر للتضخم ، مما يجعله ضمن النطاق المستهدف للبنك المركزي البالغ (13٪) زائد أو ناقص (3) نقاط مئوية ، وأظهرت البيانات أن الانخفاض كان مدفوعاً بانخفاض أسعار المواد الغذائية والمشروبات ، مشيرةً إلى أن التضخم وصل إلى ذروته في عام 2017 ، محققاً حوالي (30%) بعد أن قامت الحكومة بتخفيض دعم الوقود والكهرباء كجزء من إصلاحات أوسع نطاقاً تهدف إلى إصلاح الاقتصاد.

صحيفة (ديلي ميل) البريطانية : اقتصاد الولايات المتحدة سيتراجع ليصبح الثالث عالمياً خلف الصين والهند عام 2030 ، في حين سيصبح الاقتصاد المصري أكبر سابع اقتصاد في ذلك الوقت
 أشارت الصحيفة إلى التوقعات الصادرة عن بنك (Standard Chartered) حول أكبر (10) اقتصاديات حول العالم عام 2030 ، والتي تم تحديدها طبقاً لمبدأ واحد وهو حصة البلدان من الناتج الإجمالي العالمي ، وقد جاءت مصر في المركز الـ (7) لتكون الدولة الوحيدة بالشرق الأوسط في هذه القائمة بناتج محلي إجمالي (8.2) ترليون دولار .. وقد جاءت القائمة على النحو الاتي : 
1 – الصين (64.2)
2 – الهند (46.3)
3 – الولايات المتحدة (31)
4 – اندونسيا (10.1)
5 – تركيا (9.1)
6 – البرازيل (8.6)
7 – مصر (8.2)
8 – روسيا (7.9)
9 – اليابان (7.2)
10 – المانيا (6.9)

بيان صادر عن الخارجية الأمريكية تعليقاً على لقاء وزير الخارجية الامريكي بالرئيس السيسي
 اجتمع وزير الخارجية ” بومبو ” مع الرئيس المصري ” السيسي ” اليوم في القاهرة ، وأكد الوزير التزام الولايات المتحدة بالشراكة الاستراتيجية مع مصر وفي كفاحها ضد تهديداتنا الأمنية المشتركة ، بما في ذلك الإرهاب والنفوذ الخبيث للنظام الإيراني ، كما شكر ” بومبيو ” الرئيس ” السيسي ” على قيادته لتحقيق التسامح الديني ، بما في ذلك تعزيز المساواة بين جميع المصريين ، وشدد أيضاً على أهمية حماية حقوق الإنسان والدور الحيوي الذي يؤديه المجتمع المدني في إعطاء صوت لجميع المواطنين للمساعدة في التصدي لتحديات بلدانهم.

بيان صادر عن الخارجية الأمريكية بعنوان ( تعزيز الشراكة بين الولايات المتحدة ومصر ) 
وزارة الخارجية الأمريكية
مكتب المتحدث الرسمي
بيان حقائق
 تعزيز علاقتنا القوية
• تُعد مصر واحدة من الشركاء الاستراتيجيين منذ أمد طويل في الشرق الأوسط .  
• تلعب مصر دوراً حيوياً في الأمن والاستقرار الإقليمي من خلال جهودها في مكافحة الإرهاب ودعم العملية السياسية التي تسهلها الأمم المتحدة في ليبيا وكذلك الجهود المبذولة لمواجهة الأنشطة الخبيثة للنظام الإيراني والحفاظ على معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية ، والتي ستمر ذكراها الأربعين في شهر مارس من هذا العام .  
• تتشارك الولايات المتحدة ومصر في العديد من المصالح الأمنية وتتمتعان بشراكة أمنية قوية ، والتي تشمل التعاون في طلبات المرور عبر الأجواء الجوية وعبور قناة السويس وكذلك الالتزام الثابت بدحر داعش ، كما تعمل مصر على مواجهة تدفق المقاتلين الأجانب ومنع الدعم المادي والمالي للإرهابيين .
• كان الرئيس ” السيسي ” وما زال شريكاً ثابتاً في مكافحة الإرهاب وكذلك صوت شجاع في إدانة الإيديولوجية الإسلامية المتطرفة التي تغذي الإرهاب .
تشجيع التقدم في حقوق الإنسان
• تسعى الولايات المتحدة إلى توسيع نطاق التعاون مع مصر ، بما في ذلك قضايا حقوق الإنسان والمجتمع المدني ، ونحن نعتقد بأن الدول القومية تتقدم عندما يتمتع جميع المواطنين بالحريات الأساسية .
• إننا ، وفي الوقت الذي نسعى فيه إلى شراكة أقوى ، نشجع الرئيس ” السيسي ” على إطلاق العنان للطاقات الإبداعية للشعب وعدم تقييد الاقتصاد وكذلك تشجيع التبادل الحر والمفتوح للأفكار .
• ترحب الولايات المتحدة بتبرئة موظفي المنظمات غير الحكومية الأمريكية الذين تم إدانتهم بالخطأ بتهمة العمل غير القانوني في مصر ، وأننا نؤيد بشدة مبادرة الرئيس ” السيسي ” لتعديل القانون المصري لمنع حالات إجهاض العدالة في المستقبل .
• تشيد الولايات المتحدة بالجهود التي يبذلها الرئيس ” السيسي ” لتعزيز الحرية الدينية ، والتي تمثل مثالاً لجميع قادة وشعوب الشرق الأوسط ، ويحرص وزير الخارجية الأمريكي على مناقشة كيف يمكن للولايات المتحدة أن تساعد في دعم جهود الرئيس ” السيسي ” لإصلاح الخطاب الديني وتعزيز التسامح بين الأديان ومثلما اتضح من خلال افتتاح الكاتدرائية القبطية الجديدة ، ومسجد الفتاح العليم .
النهوض بفرص اقتصادية مشتركة من خلال اقتصاد مصري مستقر ومزدهر
• تحظى مصر بواحدة من أكثر الاقتصادات تنوعاً في الشرق الأوسط .
• تقوم مصر تحت قيادة الرئيس ” السيسي ” بالعديد من المبادرات الهامة ، بما في ذلك على الجبهات الاقتصادية والطاقة ، كما تشجع الولايات المتحدة على دور أكبر للقطاع الخاص في الاقتصاد المصري .
• إن إجمالي التبادل التجاري الثنائي بين الولايات المتحدة ومصر قد بلغ (5) مليار دولار في عام 2016 ، كما أن مصر والولايات المتحدة وقعتا على معاهدة للاستثمار الثنائي في عام 1982 لتعزيز وتسهيل الاستثمار بين بلدينا .
• تساعد الاتفاقية الإطارية الأمريكية للتجارة والاستثمار على تقديم دعم أكبر لحرية التجارة وزيادة تدفقات الاستثمار من أجل المساعدة في تعزيز المصالح الاقتصادية للبلدين .  
• إن برنامج التمويل الموسع لصندوق النقد الدولي الذي تبلغ قيمته (12) مليار دولار يساعد ومن خلال الولايات المتحدة في الإصلاحات الاقتصادية المحلية في مصر وآفاق النمو القوي وكذلك توليد فرص العمل .
• يقوم التمويل الأخير لمنظمة أوبك الذي تبلغ قيمته (430) مليون دولار كتأمين ضد المخاطر السياسية للأهداف المصرية في مشاريع النفط والغاز بدعم تحسين الاكتفاء الذاتي في مجال الطاقة وخلق فرص العمل ، وسيساعد على خلق سوق طاقة إقليمية أفضل .
تعزيز المساعدة الأمريكية لمصر للمصالح العسكرية والاقتصادية المشتركة
• تقوم المساعدة الأمريكية لمصر بدعم تعزيز الاستقرار الإقليمي .
• قامت الولايات المتحدة ومنذ عام 1980 بتقديم أكثر من (40) مليار دولار لمصر كمساعدات عسكرية و(30) مليار دولار كمساعدات اقتصادية لتعزيز المصالح المشتركة بين الولايات المتحدة ومصر والمنطقة .
• إن المساعدة العسكرية تدعم الأمن البحري وأمن الحدود لمصر وكذلك مكافحتها للإرهاب .
• قامت المساعدة الاقتصادية بجلب تعليم جيد ومياه نظيفة وصحة أفضل وكذلك نمو اقتصادي والحفاظ على الآثار والتراث ، فضلاً عن العديد من المزايا الأخرى للشعب المصري .

صحيفة (دايلي ميل) : “بومبيو” يلتقي بـ “السيسي” ، وسط مخاوف بشأن سياسة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط
 أشارت الصحيفة إلى لقاء وزير الخارجية الأمريكي “بومبيو” مع الرئيس المصري “السيسي” اليوم ، حيث ذكرت أن ذلك اللقاء يعد جزء من جولة “بومبيو” لمواجهة مخاوف الحلفاء الأمريكيين في الشرق الأوسط ، كما أن الجولة تأتي وسط حالة الارتباك في المنطقة بشأن الخطة المفاجئة لإدارة الرئيس “ترامب” لسحب القوات الامريكية من سوريا .
كما أوضحت الصحيفة أن (الولايات المتحدة / مصر) يتمتعان بعلاقات دافئة تحت إدارة “ترامب” ، حيث مدح “ترامب” ونظيره “السيسي” بعضهما بعضاً في مناسبات عديدة ، مشيرةً إلى أنه منذ عام 1980 ، قدمت الحكومة الأمريكية لمصر أكثر من (40) مليار دولار من المساعدات العسكرية و (30) مليار دولار من المساعدات الاقتصادية .

وكالة (رويترز) البريطانية : بومبيو .. أمريكا ملتزمة بالقضاء على الدولة الإسلامية في الشرق الأوسط 
أشارت الوكالة لتصريحات وزير الخارجية الأمريكي ” مايك بومبيو ” اليوم والتي أكد خلالها أن الولايات المتحدة تُعد (قوة خير) في الشرق الأوسط وأنها لا تزال ملتزمة بالقضاء الكامل على خطر تنظيم داعش رغم قرار سحب جنودها من سوريا ، حيث أكد خلال كلمة بالجامعة الأمريكية في القاهرة بأنه عندما تنسحب أمريكا تحل الفوضى ، ودعا في كلمته دول الشرق الأوسط لبذل مزيد من الجهد في التصدي لتنظيم داعش.

موقع (المونيتور) الأمريكي : شركة علاقات عامة أميركية لتحسين صورة مصر في الخارج
 ذكر الموقع أن مصر قامت بالاتفاق مع شركة علاقات عامة أمريكية من أجل تحسين صورتها الدولية ومواجهة التقارير السلبية وذلك في ظل جهود مصر الهادفة لجذب الاستثمارات ، مضيفاً أنه في الوقت نفسه يرى النشطاء ذلك كمحاولة للتغطية على المصاعب الاقتصادية وانتهاكات حقوق الإنسان ، حيث أشعل الإعلان عن ذلك الاتفاق يوم (23) ديسمبر ردود فعل وسائل الاعلام الاجتماعية ضد الحكومة ، بعد أن أعلنت عنه وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي ” سحر نصر ” في اجتماع مع لجنة الشئون الاقتصادية البرلمانية ، على الرغم من أنها لم تكشف عن اسم الشركة أو مدة العقد وتكلفته ، وذكر الموقع أنه منذ أن وافقت الحكومة المصرية على قرض بقيمة (12) مليار دولار من صندوق النقد الدولي ، تعمل الحكومة المصرية على إعداد بيئة ملائمة لجذب الشركات الأجنبية للاستثمار في السوق المصري ، كما تسعى القاهرة إلى تعزيز الاقتصاد وخلق وظائف جديدة وبالتالي تخفيض عجز الموازنة والدين العام.
وذكر الموقع أن ذلك الاتفاق يأتي بالتوازي مع عدة إجراءات اتخذتها مصر خلال الفترات الماضية لتحسين صورتها أمام العالم ، حيث شكلت الحكومة لجنة لتعديل قانون الجمعيات الأهلية ومنظّمات المجتمع المدني ، استجابة لدعوة الرئيس ” السيسي ” في (6) نوفمبر خلال كلمته في منتدى شباب العالم ، كما أعلنت مصر في (1) سبتمبر 2018 ، عن عزمها إقرار قانون يسمح بالتأمين الإجباري على السائحين ، بالإضافة إلى حملة الترويج بشأن تشديد التأمين على المطارات المصرية وإقناع العالم بأن مصر بلد آمن.

زر الذهاب إلى الأعلى