السياسة والشارع المصري

مصر في عيون الصحف الاجنبية عنـ يوم 24-12-2016

 

Russian experts to visit Egypt in first half of 2017 to check airport security

وكالة (تاس) : خبراء روس في مصر العام المقبل لمراجعة أمن المطارات

 

  ذكرت الوكالة أن هناك أنباء عن زيارة محتملة لفريق من الخبراء الروس المتخصصين لمصر في النصف الأول من العام القادم، لمراجعة امتثال مصر لشروط الأمان في مطاراتها، ونقلت الوكالة التصريحات التي أدلى بها وزير النقل الروسي ماكسيم “سوكولوف” والتي أكد خلالها أن من المتوقع أن تتم الزيارة في النصف الأول من العام المقبل، ومن المحتمل أن تكون في الربع الأول .. كما أشارت الوكالة إلى تعليق روسيا رحلاتها الجوية من وإلى مصر في أعقاب حادثة طائرة الركاب الروسية التي أنفجرت في أجواء سيناء بعد دقائق معدودة من إقلاعها من مطار شرم الشيخ، في الـ (31) من أكتوبر العام الماضي، ما أسفر عن مقتل كافة ركابها الـ (224)، مضيفةً أن هيئة الأمن الفيدرالي الروسية أكدت أن الطائرة تحطمت نتيجة عمل إرهابي، وطالبت موسكو من القاهرة تعزيز تدابيرها الأمنية في مطاراتها .

 

Egyptian police arrest Al Jazeera news producer

وكالة (رويترز) : الأمن المصري يعتقل أحد منتجي أخبار قناة الجزيرة القطرية

ذكرت الوكالة عن مصدر أمني أن قوات الأمن المصرية قامت باعتقال أحد منتجي أخبار قناة الجزيرة القطرية ويدعى ” محمود حسين ” بناءً على قرار صدر من النيابة العامة بضبطه واحضاره بتهمة الانتماء لجماعة محظورة وهي جماعة الإخوان المسلمين ، مضيفةً أنه بعد عودة ” محمود ” من الدوحة الثلاثاء الماضي تم احتجازه في المطار لمدة (15) ساعة وتم إطلاق سراحه – بحسب بيان قناة الجزيرة – ثم تم اعتقاله من منزله بالقاهرة أمس ، وذكرت الوكالة أن مصر تتهم قناة الجزيرة بأنها داعمة لجماعة الإخوان المحظورة وقامت باعتقال العديد من مراسلي القناة خلال العاميين الماضيين مما أثار مخاوف حول حرية الإعلام في مصر .

 

U.S. warns Americans traveling to Egypt of attack threats

صحيفة (الديلي ميل) : أمريكا تحذر الأمريكيين المسافرين إلى مصر من حدوث هجمات

 

ذكرت الصحيفة أن وزارة الخارجية الأمريكية حذرت أمس الأمريكيين المسافرين إلى مصر من تهديدات الجماعات الإرهابية ، مشيرة إلى أن عدد من التفجيرات وقعت هذا الشهر بينها هجوم على الكنيسة البطرسية الملحقة بكاتدرائية الأقباط الأرثوذكس بالقاهرة أسفر عن مقتل (25) شخصاً على الأقل ، وأكدت وزارة الخارجية أنه في حين تعزز مصر التواجد الأمني في المواقع السياحية بما في ذلك في الأقصر وأسوان فيمكن أن تحدث هجمات إرهابية في أي مكان في البلاد ، وأضافت أن على الأمريكيين تجنب السفر إلى الصحراء الغربية وشبه جزيرة سيناء خارج منتجع شرم الشيخ .

 

Egypt’s Sisi says military accounts for 1.5-2 percent of economy

وكالة (رويترز) : “السيسي” حجم مشاركة القوات المسلحة في الاقتصاد المصري بين (1.5 – 2%)

 

1 – ذكرت الوكالة أن الرئيس المصري “السيسي” ذكر اليوم – خلال افتتاح مصنع جديد في شركة كيماوية تابعة للقوات المسلحة – أن حجم مشاركة القوات المسلحة في الاقتصاد الوطني يتراوح بين (1.5 – 2%)، موضحا أن حجم الاقتصاد المصري يتراوح بين (3-4) تريليونات جنيه، مضيفةً ان تلك التصريحات تصرف النظر عن الأخبار المتداولة الخاصة بتحكم الجيش المصري في حوالي نصف الاقتصاد المصري .

2 – أضافت الوكالة أن “السيسي” – القائد العسكري السابق – وعد بإنعاش الاقتصاد المتدهور منذ ثورة (2011) التي تسببت في هروب المستثمرين والسياح، واللذان يعدان المصدرين الرئيسيين للعملة الصعبة في مصر، مضيفةً أن قضية دور الجيش في الاقتصاد كانت مصدر جدل في مصر بسبب انتاج الجيش كافة المنتجات من المياه المعدنية إلى المكرونة، ولكن إصدار تعليق رسمي حول نطاق أنشطة الجيش الاقتصادية أمر نادر الحدوث .

 

Egypt: Mass Attack on Prisoners

منظمة (هيومان رايتس ووتش) : اعتداء جماعي على سجناء في مصر .. يجب التحقيق في الانتهاكات المزعومة بحق سجناء برج العرب

             

1 – ذكرت المنظمة أن قوات الأمن بوزارة الداخلية المصرية داهمت الزنازين وأصابت مئات المعتقلين السياسيين بسجن برج العرب في الإسكندرية، خلال الأسبوع الذي بدأ في (13) نوفمبر الماضي، حيث وقعت الهجمات خلال احتجاج السجناء على الظروف السيئة والمعاملة المهينة، مطالبة النائب العام أن يأمر بتحقيق فوري وشفاف في الأحداث وأن يحاسب العناصر والضباط المسئولين عن الانتهاكات .

2 – ذكر أهالي المعتقلين ومحاموهم أن حراس السجن هاجموا السجناء في الزنازين بالهراوات والعصي والغاز المسيل للدموع ورذاذ الفلفل الحارق للعيون، ما أدى إلى حروق وكسور، فضلاً عن أن أحد السجناء أصيب بصدمة دماغية أدت إلى فقدانه الذاكرة، مضيفةً أن المحامين أكدوا أن السجناء يعتقدون أن قوات الأمن المركزي بوزارة الداخلية ساعدت في الهجوم .

3 – نقلت المنظمة تصريحات نائب مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة “جو ستورك” الذي أكد أنه بدلا من التحقيق في شكاوى المعاملة المسيئة والظروف السيئة، هاجمت السلطات المصرية السجناء وضربتهم، مضيفاً أن السلطات المصرية مسئولة عن سلامة كل من تحتجزهم وعليها واجب التحقيق إذا تسبب مسئولو السجن أو الأمن في إلحاق ضرر بهم ومحاسبة المسئولين، مضيفاً أنه عندما لا يتحرك المسئولون عن التحقيق في الانتهاكات في مواجهة هذا الكم الكبير من الشكاوى، فهذا يُعزز فكرتنا عن مدى ضآلة معنى سيادة القانون في مصر الآن .

4 – أضافت المنظمة أنه بعد الهجوم وعلى مدار (3) أيام تقريبا، نقلت إدارة السجن (250) سجينا على الأقل – بينهم بعض المصابين – إلى (3) سجون أخرى وهي (المنيا / جمصة / وادي النطرون)، وهي جميعا سجون بعيدة عن الإسكندرية، الأمر الذي يعتبره السجناء والأهالي عقابا، مضيفةً ان وزارة الداخلية أو مكتب النائب العام لم يصدرا أي بيانات حول الأحداث، ولم يرد النائب العام على رسالة بتاريخ (16) ديسمبر من المنظمة لطلب معلومات بشأن الواقعة .

 

Is Egypt’s Sisi losing Coptic support?

موقع (المونيتور) : هل يخسر “السيسي” دعم الأقباط ؟   

       

1 – أشار الموقع إلى حادث تفجير الكنيسة البطرسية في القاهرة، الذي أودى بحياة (26) شخصاً، وخلف وراءه (48) مصاباً معظمهم من السيدات والأطفال، مضيفاً أن العديد من الأقباط اعتبروا أن خللاً في تأمين الكنيسة كان السبب الرئيسي وراء نجاح العملية الإرهابية، وحملوا وزير الداخلية “مجدي عبد الغفّار” المسئولية، وطالبوا بإقالته .

2 – أضاف الموقع أن العديد من الأقباط أكدوا أن الأمن لم يطور أبداً أداءه في مجال تأمين دور العبادة المسيحية، على الرغم من تعدد حالات استهدافها منذ (30) يونيو (2013) وحتى الآن، مضيفاً أنه بحسب وثّق موقع (ويكي ثورة)، فإن (83) دار عبادة مسيحي في (17) محافظة، تعرضت إلى الاعتداء في الفترة بين (14 – 19) أغسطس (2013)، عقب فض اعتصام أنصار الرئيس الأسبق “مرسي” في ميداني (رابعة / النهضة)، بخلاف (40) واقعة اعتداء منفصلة على ممتلكات عامّة وخاصة للأقباط في الفترة نفسها .

3 – وصف الصحفي والناشط السياسي القبطي “سامح حنين” حوادث الاعتداء على دور العبادة المسيحية والممتلكات الخاصة بالأقباط، بأنها كانت عقاباً شنيعاً من بعض مؤيدي التيار الإسلامي لمشاركة الأقباط بنسب كبيرة في تظاهرات (30) يونيو، مضيفاً أن الأقباط منذ هذا الوقت دعموا “السيسي” بشكل مطلق بمجرد وعده بترسيخ جهود الدولة لحفظ الأمن والقضاء على الإرهاب، ولكنه أكد أن هذا الدعم المطلق تزعزع مع مرور الوقت، وسط تزايد شعور الأقباط بأن إدارة “السيسي” لا تقدم لهم أي نجاح على المستويات كافّة، وأهمها (الأمني / الاقتصادي) .

 

Egypt delays UN motion on Israel as Trump intervenes

موقع قناة (بي بي سي) : مصر تأجل مشروع قرار المستوطنات الإسرائيلية

             

1 – ذكر الموقع أن مصر أجلت مشروع قرار المستوطنات الإسرائيلية، وذلك بعد مطالبة إسرائيل من الرئيس الأمريكي المنتخب “ترامب” بالتدخل، مضيفاً أن قرار مصر بتأجيل مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة بخصوص إدانة الأنشطة الاستيطانية اليهودية في الضفة الغربية جاء في أعقاب تدخل مباشر من الرئيس الأمريكي المنتخب “ترامب” .

2 – أضاف الموقع أن الرئيس المصري “السيسي” ناقش القضية هاتفيا مع “ترامب”، بحسب بيان صادر عن م
كتب “السيسي”، حيث ذكر البيان أن (السيسي / ترامب) اتفقا على أهمية إعطاء الفرصة للإدارة الأمريكية الجديدة للتعامل مع الجوانب المختلفة للقضية الفلسطينية بصورة شاملة .

3 – أضاف الموقع أنه كان من المقرر طرح مشروع القرار للتصويت عليه في مجلس الأمن، لكن مصر سحبته قبيل ساعات من الاجتماع الذي كان مقررا عقده لهذا الغرض، مضيفاً أن السفير الإسرائيلي لدى واشنطن “رون ديرمر” أعرب عن بالغ امتنانه لـ “ترامب” – في تغريده له على موقع تويتر – حيث ذكر أن إسرائيل تقدر المطالبة الواضحة للرئيس الأمريكي المنتخب “ترامب” باستخدام حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار في مجلس الأمن .

 

Egypt to import crude oil directly from Iraq

موقع (ميدل إيست مونيتور) : مصر تستورد بترول خام من العراق

             

ذكر الموقع أنه وفقاً لوزير البترول المصري”طارق الملا” فإن مصر تسعى للتوصل إلى اتفاق مع العراق على استيراد الخام مباشرة خلال الربع الأول من العام القادم، مضيفاً أن “الملا” أضاف في تصريحات للصحفيين على هامش مؤتمر منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) فأن الكميات المستهدف اس
تيرادها من العراق تتراوح بين مليون ومليوني برميل شهريا ..كما أضاف الموقع أن شركة (أرامكو) السعودية توقفت عن إمداد مصر بالمواد البترولية منذ أكتوبر الماضي رغم وجود تعاقد يلزم الشركة السعودية بالتوريد لمدة (5) سنوات .

 

Egypt’s Cruelty to Christians

صحيفة (نيويورك تايمز) : قسوة مصر على المسيحيين

            

1 – ذكرت الصحيفة أن الهجوم الإرهابي الذي استهدف الكنيسة البطرسية بالقاهرة يعكس مدى التعصب الذي يعيش فيه المسيحيون في ظل نظام يتمسك بحمايتهم والمسلحين الذين يسعون لتكثيف نشاطهم والجمهور الذي إلى حد كبير لا يهمه كل ما يجري لهم ، مضيفةً أنه لقياس مدى فداحة ما حدث في الكنيسة ، تخيل أن التفجير حدث داخل مجمع الفاتيكان ، مشيرةً أنه تم مهاجمه الكنائس المصرية من قبل كثيراً ولكن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تفجير كنيسة لاستهداف المصلين ، وكانت المرة الأولى التي يعلن فيها فرع الدولة الإسلامية في مصر استهداف المدنيين بعد شهور من مهاجمة قوات الجيش والشرطة في محافظة سيناء .

2 – ولفتت الصحيفة إلى أن المسيحيين الأقباط هم أكبر طائفة مسيحية في الشرق الأوسط ويبلغ عددها نحو (10%) من سكان مصر البالغ عددهم (90) مليون نسمة ، مدعيةً أن المسيحيين يعيشون واقعاً قاسياً فقد قتل الجيش المصري أثناء اشتباكات ماسبيرو اكتوبر 2011 (28) شخص وهو العدد الذي يفوق ضحايا العملية الإرهابية للكنيسة البطرسية ، مضيفاً أنه بدءاً من عام 2011 حيث كان في ذلك الوقت ” السيسي ” رئيس الاستخبارات العسكرية وعضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة ، وقد صور نفسه كمنقذ وحامي المسيحيين المصريين لأنه هو الذي أطاح بالرئيس ” مرسي  ” ويواجه التمرد الإسلامي بسيناء .

3 – وأوضحت الصحيفة أنه في عام 2013 أصبح ” السيسي ” أول رئيس مصري يحضر قداس عيد الميلاد، وحضر تشييع القتلى الذين سقطوا في تفجير (11) ديسمبر الجاري، ولكن المسيحيين لا يزالوا عرضة للانتقام من النظام والمسلحين. فبعد الإطاحة بـ ” مرسي ” من قبل الجيش في عام 2013 هاجمت حشود المسلمين العشرات من الكنائس والممتلكات المسيحية متهمة الأقباط بالوقوف إلى جانب الجيش ، لكن اليوم المسيحيين ما زالوا تحت رحمة النظام .

4 – ذكرت الصحيفة أن المبادرة المصرية للحقوق الشخصية وثقت (77) حالة على الأقل وقعت فيها الهجمات الطائفية على الأقباط بين عامي 2011 و 2016 في محافظة المنيا وحدها. وفي مايو الماضي أشعل مئات المسلمين النار في منازل المسيحيين في المنيا، كما اندلعت الاضطرابات بعد شائعات بأن رجل مسيحي كان على علاقة مع امرأة مسلمة ، كما صدّق البرلمان المصري مؤخراً على تمرير القانون الذي طال انتظاره والذي يفرض قيود على بناء وترميم الكنائس ، لا سيما وأنه لا تطبق هذه القيود على المسلمين والمساجد فيوجد في مصر (2869) كنيسة مقارنةً بـ (108.395) مسجد .

5 – أضافت الصحيفة أن لا أحد يواجه المحاكمة لأي من هذه الهجمات ، ففي كثير من الحالات فالشرطة لا تهتم للتحقيق فتقوم بالقبض على عدد قليل من المشتبه بهم ، ولكن بعد ذلك تقوم بالإفراج عنهم دون توجيه اتهامات وفي أحيان أخري يتم الضغط على المسيحيين في جلسات “المصالحة” مع جيرانهم المسلمين الذين هاجموهم ، وقد يضطر المسيحيين الى مغادرة منازلهم ، بينما في المقابل فإن نظام العدالة الجنائية المصري سريعاً وقاسياً على المسيحيين ففي فبراير حكمت محكمة في المنيا على (3) مراهقين أقباط بالسجن لمدة (5) سنوات بعد أن تم اتهامهم بالظهور في شريط فيديو يسخروا من صلاة المسلمين .

6 – ذكرت الصحيفة أنه لا يوجد أحد حر في مصر سواء مسلم أو مسيحي ، ولكن هذا ليس عذراً لعدم اكتراث السلطات للعنف والتمييز ضد المسيحيين ، مدعيةً أنه في مصر لم يكن هناك رئيس مسيحي من قبل ، كما مرت عقود على تولي مسيحي منصب رئيس الوزراء ، فالأقباط في مصر يعانوا من التمييز فما يخص تولي المناصب العليا والأمنية .

 

Trump intervenes to sideline Obama over Israeli settlements

صحيفة (ذا جارديان) : ” ترامب” يتدخل بعد تهميش “أوباما” قضية المستوطنات الإسرائيلية

             

1 – ذكرت الصحيفة أن رئيس الوزراء الإسرائيلي “نتانياهو” طالب الرئيس الأمريكي المنتخب “ترامب” بالوساطة بشأن مشروع قرار مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة لإدانة أنشطة بناء المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية، مضيفةً أنه على ما يبدو فإن ” ترامب” تدخل بين حكومتين أجنبيتين في خطوة تهدف في المقام الأول لتهميش الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته “أوباما ” لدى مجلس الأمن عبر إقناع مصر بسحب مشروع القرار الذي يدين تل أبيب بسبب استمرارها في أنشطة الاستيطان غير الشرعية في الضفة الغربية .

2 – أضافت الصحيفة أن مصر فاجأت الجميع بتأجيل مشروع القرار قبيل ساعات من اجتماع مجلس الأمن للتصويت عليه، بعد إجراء سلسلة من الاتصالات بين (تل أبيب / ترامب / مصر)، مضيفةً أن الرئيس الأمريكي المنتخب أقنع نظيره المصري الرئيس “السيسي” بسحب القرار وذلك خلال مكالمة هاتفية بينهم .

3 – أضافت الصحيفة أن (4) أعضاء آخرين بمجلس الأمن حذروا من أنه إذا لم تمضي مصر قدما بمشروع القرار، فإنهم سوف يتقدمون هم بمشروع القرار، حيث أكد ممثلو دول (نيوزيلندا / فنزويلا / ماليزيا / السنغال) أنهم يحتفظون بحقهم في التقدم بمشروع القرار.

زر الذهاب إلى الأعلى