السياسة والشارع المصري

مصر في عيون الصحف الاجنبية عن يوم 20-6-2017

Hamas is feeling the pain of Qatar’s crisis, and looking to Egypt for help

صحيفة ( لوس أنجلوس تايمز ) الأمريكية : حماس تشعر بألم أزمة قطر وتتجه نحو مصر من أجل المساعدة

ذكرت الصحيفة أنه منذ خمسة سنوات امتلأت شوارع غزة بالأعلام القطرية لاستقبال أمير قطر “حمد بن خليفة آل ثاني” كونه أول رئيس أجنبي يزور غزة ، كما أنه أعلن خلال زيارته عن التزام دولته بتوفير 400 مليون دولار لإقامة المشروعات من أجل إعادة إعمار غزة. لكن في الأسابيع الأخيرة تراجع الدعم القطري في الوقت الذي تعاني فيه الإمارة الخليجية الصغيرة من ضغوط سياسية واقتصادية من جيرانها العرب بسبب قربها من الجماعات الاسلامية بالإقليم. مضيفة أن قادة حماس بدأوا في مغادرة الدوحة ، كما تثار الشكوك حول استكمال مشروعات الإعمار في غرة.

أضافت الصحيفة أن وضع قطر الغير مستقر دفع حماس ، التي تعاني من نقص الطاقة في غرة ، إلى أن تسعى نحو إصلاح علاقتها مع مصر ، حيث ناقش مسئولي الجانبين في المحادثات الأخيرة في القاهرة سبل التعاون من اجل وقف تدفق الأسلحة والمتشددين للجماعات المسلحة في شبة جزيرة سيناء. مشيرة أن التقارب بين حماس ومصر وتخفيف القاهرة الحصار ، ربما يساعد في منع الجناح العسكري المتشدد لحماس من تصعيد الأعمال القتالية ضد إسرائيل. كما نقلت الصحيفة تصريحاً لنائب رئيس حركة حماس “خليل الحية” ذكر خلاله ” لا نتوقع حربا مع إسرائيل وعلاقاتنا بمصر تتحسن “، مضيفاً ” مصر تتفهم الأزمة في غزة ولديها استعداد للعب دور هام في حلها “.

 

Egyptian, Abu Dhabi Leaders, Eying Qatar, Discuss Terrorism Funding, Role of Media

صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية : السيسي وولي عهد أبوظبي يؤكدان على محاربة تمويل الإرهاب ودور الإعلام      

ذكرت الصحيفة أن مكتب الرئيس المصري ” السيسي ” أكد في بيان أنه التقى بولي عهد أبوظبي الشيخ ” محمد بن زايد آل نهيان ” أمس في القاهرة وأنهما بحثا سبل مكافحة الإرهاب، وأضاف البيان أن الجانبان أكدوا أهمية تضافر جهود كافة الدول العربية الشقيقة وكذلك المجتمع الدولي في مكافحة الإرهاب على جميع المستويات، وخاصة وقف تمويل الجماعات الإرهابية وتوفير الغطاء السياسي والإعلامي لها، وذكرت الصحيفة أن كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر قاموا بقطع العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع قطر قبل أسبوعين متهمين إياها بدعم الإرهاب والتدخل في شؤونهم والتودد إلى إيران وهي اتهامات تنفيها الدوحة، مضيفةً أن ذلك الاجتماع جاء بعد ساعات من تأكيد وزير الخارجية القطري الشيخ ” محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ” أن الدوحة لم تتلق أي مطالب من جيرانها في الخليج وإن شؤون قطر الداخلية غير قابلة للتفاوض بما في ذلك مستقبل قناة الجزيرة.

 

Egyptian policeman sentenced to 10 years for killing activist

صحيفة (الديلي ميل) : حكم بالسجن 10 سنوات على ضابط شرطة مصري في قضية مقتل الناشطة شيماء الصباغ         

نقلت الصحيفة تصريحات محام ومصادر قضائية والتي أكدت أن محكمة جنايات مصرية قضت أمس بمعاقبة ضابط شرطة بالسجن المشدد لمدة (10) سنوات في إعادة محاكمته في قضية مقتل الناشطة ” شيماء الصباغ ” خلال احتجاج بوسط القاهرة عام 2015، وكانت محكمة جنايات أخرى عاقبت الضابط في يونيو 2015 بالسجن لمدة (15) سنة بعد إدانته بتهمة الضرب الذي أفضى إلى الموت في قضية ” الصباغ ” التي قٌتلت في احتجاج نظم يوم (24) يناير من نفس العام ووافق عشية الذكرى الرابعة لثورة 2011 التي أطاحت بـ ” مبارك “، وذكرت الصحيفة أن مقتل ” الصباغ ” أثار غضباً في مصر بعد نشر لقطات لها بينما تسيل الدماء من وجهها، حيث كان المصريون يأملون بأن تنهي ثورة 2011 انتهاكات الشرطة السابقة.

 

Arabic press review: Egypt’s revolution cut from school books

موقع ( ميدل ايست أي ) البريطاني : حذف الثورة المصرية من الكتب الدراسية  

ذكر الموقع أن التاريخ المعاصر المضطرب لمصر لن يدرسه طلاب المرحلة الثانوية وفق المنهج الجديد الذي أعلنته وزارة التربية والتعليم.

أضاف الموقع أن الوزارة حذفت تفاصيل ثورة 25 يناير 2011 و أحداث 30 يونيو 2013 عندما استحوذ الحاكم الحالي ” عبد الفتاح السيسي ” على السلطة ، من منهج التاريخ للمرحلة الثانوية بالعام القادم. مشيراً أن اعضاء البرلمان عبروا عن عدم موافقتهم على هذا القرار وطالبوا الوزير للمثول أمام البرلمان لتوضيح قراره.

 

Qatar says it will not negotiate unless neighbors lift ‘blockade’

وكالة (رويترز) : قطر تؤكد أنها لن تتفاوض ما لم يتراجع جيرانها عن “الحصار”           

نقلت الوكالة تصريحات وزير الخارجية القطري الشيخ ” محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ” أمس والذي أكد خلالها أن بلاده لن تتفاوض مع الدول العربية التي قطعت العلاقات الاقتصادية وروابط النقل معها ما لم تتراجع تلك الدول عن الإجراءات التي فرضتها قبل أسبوعين ضد الدوحة لكنه أضاف أن الدوحة تعتقد أنه لا يزال من الممكن تسوية الخلاف، في حين أكدت الإمارات التي فرضت مع السعودية ومصر والبحرين إجراءات لعزل قطر أن العقوبات قد تستمر سنوات ما لم تقبل الدوحة مطالب تعتزم القوى العربية الكشف عنها خلال الأيام المقبلة، وذكرت الوكالة أن قطر تنفي اتهامات جيرانها بأنها تمول الإرهاب وتؤجج الاضطرابات في المنطقة وتتقرب مع غريمتهم إيران، مضيفةً أن الخلاف الدبلوماسي في الخليج تسبب في أزمة بين بعض أهم حلفاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط فيما أيد الرئيس الأمريكي ” ترامب ” اتخاذ إجراءات صارمة ضد قطر حتى في الوقت الذي سعت فيه وزارتا الخارجية والدفاع للبقاء على الحياد، وذكرت الوكالة أن قطر – أغنى بلد في العالم من حيث متوسط دخل الفرد – استغلت ثروتها على مدى العقد الماضي لإيجاد نفوذ لها خارج نطاق حدودها فدعمت فصائل في حروب أهلية وانتفاضات بأجزاء مختلفة من المنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى