السياسة والشارع المصري

مصر في عيون الصحف الاجنبية عن يوم 6-7-2017

UPDATE 1-Egypt hikes electricity prices but extends subsidies three more years

وكالة ( رويترز ) البريطانية : مصر ترفع أسعار الكهرباء وتمد الدعم لمدة ثلاث لسنوات 

ذكرت الوكالة أنه بحسب وزير الكهرباء المصري فإن مصر رفعت أسعار الكهرباء للمنازل بين 18.2 و42.1 % وللاستخدام التجاري بين 29 و46 % بداية من أول أغسطس. مضيفا أنه نه تقرر تمديد دعم أسعار الكهرباء للمنازل ثلاث سنوات أخرى تنتهي في يونيو 2022 بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه.

أَضافت الوكالة أن الحكومة المصرية تنفذ برنامج إصلاح اقتصادي منذ العام الماضي شمل فرض ضريبة القيمة المضافة وتحرير سعر الصرف وخفض الدعم الموجه للكهرباء والمواد البترولية سعيا لإنعاش الاقتصاد وإعادته إلى مسار النمو وخفض واردات السلع غير الأساسية. كما تضمن البرنامج قانونا جديدا للاستثمار وإصلاحات في قانون ضريبة الدخل وإقرار قانون للإفلاس.

 

Egypt: Investigate allegations of disappearance, torture and extrajudicial execution of four men

منظمة العفو الدولية : يجب التحقيق في ادعاءات الاختفاء والتعذيب والإعدام خارج نطاق القانون لأربعة رجال في مصر

ذكرت المنظمة أنها قامت بجمع أدلة تشير إلى أن الشرطة المصرية قامت بإعدام أربعة رجال خارج نطاق القانون بعد تعذيبهم واختفائهم قسرياً اشتباهاً أنهم اعضاء بجماعة الإخوان المسلمين . مشيرة أن الادلة تثير شكوك حول مزاعم الحكومة أن الرجال الأربع كانوا قد قتلوا خلال تبادل لإطلاق النيران.

أضافت المنظمة أن عائلات الضحايا ممن رأوا جثثهم ذكروا أن ثلاثة منهم يوجد بهم علامات تعذيب وأن ضباط جهاز الأمن الوطني منعوهم من تصوير الجثث وصادروا هاتف أحدهم.

كما نقلت المنظمة تصريحاً لـ “نجية بونيم” مدير حملات المنظمة في شمال أفريقيا ذكرت فيه أن الأدلة التي تشير للتعذيب الواضح يسلط الضوء على ضرورة إجراء تحقيق فوري ونزيه في وفاتهم. مضيفة ، ” أجهزة الأمن في مصر باتت تشعر أنها يمكنها ممارسة التعذيب والاختفاء القسري والقتل ضد المشتبه بهم دون الخوف من أي مراقبة أو مسئولية.

 

Arab demands put to Qatar non-negotiable says Egypt

صحيفة (نيويورك تايمز) : مصر .. مطالب الدول العربية من قطر ليست محل تفاوض     

ذكرت الصحيفة أن مصر أكدت أمس أن المطالب التي قدمتها مع (3) دول عربية لقطر ليست محل تفاوض، حيث أكد وزير الخارجية المصري “سامح شكري” في تصريح نقلته قناة (أون) التلفزيونية الخاصة أن (الأمر منذ البداية لم يكن محل للتفاوض .. ليس هناك حل وسط) .. كما أشارت الصحيفة إلى قيام كل من (السعودية / الإمارات / مصر / البحرين) بقطع علاقاتهم الدبلوماسية مع قطر واتهمتها بدعم الإرهاب والتحالف مع إيران، ولكن في نفس الوقت تنفي الدوحة هذه الاتهامات، مضيفةً أن تلك الدول الأربع قدمت قائمة من (13) مطلبا وقالت إنها تلقت ردا سلبيا عليها.

 

Egypt blocked UN sanctions on Daesh in Saudi Arabia

موقع ( ميدل ايست مونيتور ) البريطاني : مصر تمنع عقوبات الأمم المتحدة على فرع داعش بالمملكة العربية السعودية

ذكر الموقع أن وثائق كشفت أن مصر ، العضو الغير الدائم حالياً بمجلس الأمن ، طلبت في شهر فبراير أن يضع  المجلس على قائمة الانتظار اقتراحاً من الولايات المتحدة بإضافة فرع داعش بالمملكة العربية السعودية على قائمة الجماعات الإرهابية ، حيث أخبر الدبلوماسيين المصريين نظرائهم الأمريكيين أنهم قاموا بذلك بناء على طلب من الحكومة السعودية . مشيراً أنه بحسب مسئولين أمريكيين فإن تلك هي المرة الثانية خلال عام التي تتدخل فيها لمنع إدراج المنتمين المحليين لداعش على قائمة الإرهاب للأمم المتحدة.

أضاف الموقع أنه بحسب المحللين السياسيين فإن المملكة العربية السعودية لا تريد جزب الانتباه نحو مشاكل الإرهاب الداخلية بها.

 

Egypt Reels From Second Price Hike in Week as Power Subsidy Cut

وكالة ( بلومبرج ) الأمريكية : مصر تترنح بعد ارتفاع ثان في أسعار الطاقة في نفس الأسبوع       

ذكرت الوكالة أن الحكومة المصرية قامت برفع اسعار الكهرباء بنسبة تصل لـ 42 % ، في خطوة من المرجح أن تزيد من غضب الشعب الذي يعاني من ارتفاع الأسعار.

أضافت الوكالة أن حكومة الرئيس ” عبد الفتاح السيسي ” تسعى نحو تقليص الأنفاق لخفض العجز المالي إلى ما يعادل 9 % من الناتج المحلي الإجمالي في السنة المالية الحالية. مشيرة أن مصر وافقت على خفض الدعم والمصروفات كجزء من تأمين الحصول على قرض صندوق النقد الدولي ذو الـ 12 مليار دولار ، وكسب ثقة المستثمرين.

كما ذكرت الوكالة أنه في محاولة منها لتخفيف تأثيرات الإصلاحات الاقتصادية على المواطن ، زادت الحكومة المعاشات التقاعدية و رواتب الموظفين ، مع السماح أيضا لأصحاب بطاقات التموين بالحصول على المزيد من ضرورياتهم بأسعار مدعومة.

 

Egypt extends state of emergency until September

موقع ( ميدل ايست مونيتور ) البريطاني : مصر تمدد حالة الطوارئ حتى سبتمبر          

ذكر الموقع أن البرلمان المصري وافق على تمديد حالة الطوارئ حتى نهاية سبتمبر ، كي تتمكن السلطات المصرية من شن حملات أمنية أكبر على ما تصفهم بـ ” أعداء الدولة ” ، مضيفاً أن ثلاثة من أفراد الأمن كانوا قد قتلوا وجرح أخرين بعد انفجار عبوة ناسفة على جانب الطريق بمدرعة هذا الأسبوع شمال سيناء ، مشيراً أن داعش لم تعلن مسئوليتها عن الحادث ، لكن السلطات المصرية رجحت أن يكون مقاتلي الجماعة وراء الحادث.

 

Trump Enlists Egypt in Struggle Against Belligerent North Korea

موقع (بريت بارت) : “ترامب” يزج بمصر في الصراع ضد كوريا الشمالية     

1 – ذكر الموقع أن الرئيس الامريكي “دونالد ترامب” ناقش التهديد الحالي من كوريا الشمالية مع الرئيس المصري “السيسي”، وذلك خلال مكالمة هاتفية بينهم أمس بعد يوم واحد من ادعاء كوريا الشمالية – الدولة الشيوعية – أنها اختبرت بنجاح صاروخا عابرا للقارات، حيث أكد وزير الخارجية الأمريكي “ريكس تيلرسون” الثلاثاء الماضي أن كوريا الشمالية اختبرت بالفعل صاروخ عابر للقارات يعتقد بعض الخبراء أنه يمكن أن تصل إلى ولاية ألاسكا.

2 – أضاف الموقع أنه خلال المكالمة الهاتفية شدد “ترامب” علي ضرورة قيام كافة الدول بتنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي بشأن كوريا الشمالية، ووقف استضافة عمال كوريا الشمالية، ووقف تقديم فوائد اقتصادية أو عسكرية لكوريا الشمالية .. كما أضاف الموقع أن مصر هي واحدة من الدول العشر المنتخبة الغير الدائمة في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

 

Improving ties between Egypt and Hamas unsettle Palestinian politics

وكالة (رويترز) : تحسن العلاقات بين (مصر / حماس) يربك السياسات الفلسطينية

1 – ذكرت الوكالة أن سلسلة الاجتماعات بين حماس ومسئولين كبار في القاهرة في الأسابيع القليلة الماضية تشير إلى تحسن العلاقات بين مصر والحركة الإسلامية الفلسطينية، مع ما لذلك من تداعيات على غزة والسياسات الفلسطينية والمنطقة، مضيفةً أن مصر انضمت معظم فترات العقد الماضي إلى إسرائيل في فرض حصار (بري / بحري / جوي) على قطاع غزة لمعاقبة حماس وجناحها المسلح الذي استولى على القطاع في (2007) وما زال يسيطر عليه منذ ذلك الحين.

2 – أضافت الوكالة أن الموقف تدهور خلال الشهر الماضي بعد أن قطعت إسرائيل – بناء على طلب السلطة الفلسطينية المتمركزة في الضفة الغربية – الكهرباء عن غزة ليبقى القطاع بلا كهرباء باستثناء نحو (4) ساعات تقريبا كل يوم، وتأتي العقوبات في إطار جهود تبذلها السلطة الفلسطينية بقيادة حركة فتح منذ سنوات لإرغام حماس على التخلي عن السلطة في غزة والانضمام إلى حكومة موحدة.

3 – أضافة الوكالة أنه بعد شعور حماس بالقلق من فقدان التأييد الشعبي، سعت لإصلاح العلاقات مع مصر التي تسيطر على أحد معابرها الحدودية والتي تشعر بقلق كبير تحت قيادة الرئيس

“السيسي” بسبب الصلة بين حماس وجماعة الإخوان.

4 – أضافت الوكالة أنه خلال الشهر الماضي اجتمع رئيس المكتب السياسي الجديد لحماس في غزة “يحيى السنوار” مع مسئولين مصريين بينهم مدير المخابرات، ويعتقد أن المسئول الكبير السابق بحركة فتح “محمد دحلان” هو الذي قام بتسهيل اجتماعات القاهرة، مضيفةً أن “دحلان” يعد الآن خصما قويا لرئيس السلطة الفلسطينية “محمود عباس”.

5 – أضافت الوكالة أنه بعد جولة الاجتماعات الأخيرة في القاهرة، قامت حماس بتطهير الأراضي على جانبها من الحدود وأقامت منطقة عازلة تضم أبراج مراقبة وكاميرات وسياجا من الأسلاك الشائكة، وقد أكد رئيس أجهزة الأمن الفلسطيني التابعة لسلطة حماس في غزة “توفيق أبو نعيم” أن هذه الإجراءات هي رسالة طمأنة للجانب المصري بأن الأمن القومي المصري هو أمن قومي فلسطيني.

6 – أضافت الوكالة أن (مصر / السعودية) تقودان حاليا حملة عربية ضد قطر بسبب علاقاتها مع إيران، متهمين إياها بالتحريض على الإرهاب وهو ما تنفيه الدوحة، وفي نفس الوقت يؤكد المحللون أنه إذا أقامت مصر علاقات أفضل مع حماس فربما تصر أيضا على أن تنهي حماس صداقتها مع قطر.

 

موقع ( ليبيا أوبزيرفر ) الناطق بالإنجليزية : بمساعدة مصر والإمارات تعلن عملية الكرامة انتصارها في بني غازي

ذكر الموقع أن الجنرال ” خليفة حفتر ” أعلن أمس الأربعاء السيطرة الكاملة على مدينة بني غازي بعد قتال دام لأكثر من ثلاث سنوات خلف ألاف القتلى.

أضاف الموقع أن خلال الهجوم الأخير بأحياء ” صبري و خربيش ” تلقت عملية الكرامة دعم غير محدود من قوات برية وضربات جوية من ( مصر / الامارات ) ، مشيراً أن “حفتر” وجه خلال خطابة الشكر لمن وصفهم بالدول الشقيقة والصديقة على دعم قواته في بني غازي.

للفندق

 

زر الذهاب إلى الأعلى