السياسة والشارع المصري

مصــر في عيون الصحف الاجنبية عن يوم

Egypt renews detention of Al Jazeera’s Mahmoud Hussein

موقع قناة (الجزيرة) : مصر تجدد حبس الصحفي “محمود حسين”          

1 – ذكر الموقع أن السلطات المصرية قامت بتجديد حبس صحفي قناة الجزيرة “محمود حسين” للمرة الخامسة، وسيتم تجديد حبسه لمدة (45) يوم إضافي، مضيفاً أن “حسين” – وهو مصري يعيش في قطر – تم إيقافه واستجوابه وحبسه من قبل السلطات المصرية في ديسمبر الماضي، بعد سفره للقاهرة لقضاء عطلة.

2 – أضاف الموقع أنه بعد القبض على “حسين” بخمسة أيام، قامت وزارة الداخلية باتهامه بالتحريض ضد مؤسسات الدولة ونشر أخبار كاذبة بهدف نشر الفوضى، مضيفاً أن قناة الجزيرة نفت تلك الاتهامات الموجهة ضد “حسين” وطالبت بالإفراج الغير مشروط عنه.

3 – أضاف الموقع أنه خلال الأعوام الماضية، قامت السلطات المصرية بالقبض على العديد من العاملين بقناة الجزيرة، الأمر الذي أثار المخاوف بشأن حرية الإعلام في مصر، مشيراً إلى القبض على (باهر محمد / محمد فهمي / بيتر جريستي) و(7) أخرين بتهمة نشر أخبار كاذبة خلال تغطيتهم للأحداث التي أعقبت الإطاحة العسكرية بالرئيس “مرسي” عام (2013).

 

EGYPT: FURTHER INFORMATION: PRISONER IN SOLITARY CONFINEMENT ON HUNGER STRIKE: AHMED AMIN GHAZALI AMIN

منظمة العفو الدولية : معلومات إضافية عن السجين في الحبس الانفرادي “أحمد أمين غزالي”             

1 – نشرت المنظمة تقريراً أشارت خلاله إلى إضراب خريج كلية دار العلوم ونائب رئيس اتحاد الطلاب السابق بالجامعة “أحمد أمين غزالي أمين” عن الطعام منذ الـ (9) من مارس الجاري، تنديدًا بسوء المعاملة داخل المعتقل، مضيفةً أن “غزالي” تم الحكم عليه بالإعدام في مايو الماضي من قبل محكمة عسكرية، وفي حال رفض الاستئناف المقدم ضد الحكم، سيتم إعدامه في أي وقت.

2 – طالبت المنظمة من متابعيها بكتابة خطابات موجهة إلى ( الرئيس السيسي / وزير الدفاع / وزير الداخلية ) تطالب بالآتي :

أ – مطالبة السلطات المصرية بمحاكمة جميع المدانين امام محكمة مدنية دون اللجوء إلى حكم الإعدام.

بـ- إنهاء الحبس الانفرادي لـ “أحمد أمين”، والتأكد من احتجازه في ظروف إنسانية وحمايته من التعذيب.

 

Egypt suspends preacher for defending Turkey

وكالة (الأناضول) : مصر توقف خطيب مصري دعم تركيا بمواجهة هولندا             

ذكرت الوكالة أن وزارة الأوقاف المصرية أوقفت خطيبا لديها عن العمل (3) أشهر لمهاجمته هولندا في خطبة الجمعة ودعمه للموقف التركي، مضيفةً أن قال مستشار وزير الأوقاف المصري السابق أكد لوكالة الأناضول أن (هذه واقعة مدانة للغاية، ولا يصح أن تُتخذ)، كما أدان الشيخ “عبد العزيز رجب ” – أحد خطباء الأوقاف السابقين وعضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين – وقف الخطيب المصري، متسائلا (لنفرض مثلا أن هذا الخطيب قام بالهجوم على تركيا، هل كانت ستعاقبه الوزارة ؟).

 

Egypt received two cargoes of diesel fuel from Saudi Aramco

وكالة (رويترز) : وزير البترول المصري .. استلمنا شحنتي سولار من أرامكو السعودية يومي الجمعة والسبت             

ذكرت الوكالة أن وزير البترول المصري ” طارق الملا ” أكد أمس أن مصر استلمت شحنتي سولار من أرامكو السعودية النفطية الحكومية يومي الجمعة والسبت، مضيفةً أن السعودية كانت قد وافقت في أبريل من العام الماضي على إمداد مصر بنحو (700) ألف طن من المنتجات النفطية المكررة شهرياً لمدة (5) سنوات لكن الشحنات توقفت في أوائل أكتوبر بسبب عدد من القضايا السياسية الخلافية بين البلدين مثل تصويت مصر لمشروع القرار الروسي الخاص بسوريا والذي تعارضه السعودية، مشيرةً أن مصر لجأت إلى السوق الفورية في الأشهر الماضية بعد توقف شحنات أرامكو لكنها سعت أيضاً وراء صفقات مماثلة لتعويض النقص، وكان من المتوقع وصول شحنات من الخام من العراق في أواخر شهر مارس في إطار اتفاقية لتوريد مليون برميل شهرياً، إلا أن ” الملا ” أكد أنه يعيد ترتيب برنامج استلام الشحنات المتفق عليها مع الموردين في ظل استئناف شحنات أرامكو.

 

Egypt’s Sisi to visit Washington on April 3: White House

وكالة (رويترز) : البيت الأبيض .. الرئيس المصري السيسي يزور واشنطن في الثالث من ابريل            

نقلت الوكالة تصريحات مسئول بالبيت الأبيض والذي أكد أن الرئيس الأمريكي ” دونالد ترامب ” سيستضيف الرئيس المصري ” السيسي ” لإجراء محادثات في واشنطن في الـ (3) من ابريل، مؤكداً أن هذه الزيارة ستكون بدعوة من الرئيس ” ترامب “، وذكرت الوكالة أن الزعيمان قاموا خلال اتصال هاتفي في الـ (23) من شهر يناير بعد أيام من تولي ” ترامب ” منصبه بمناقشة سبل تعزيز مكافحة الإرهاب وأكد ” ترامب ” التزامه بالعلاقات الثنائية، مضيفةً أن ” السيسي ” تم انتخابه في 2014 لحكم مصر بعد عام من قيادته إطاحة الجيش بـ ” مرسي ” المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين عقب احتجاجات شعبية.

 

Abbas to meet Egyptian leader Sisi ahead of Trump talks

موقع (ميدل إيست أي) : “عباس” سيقابل القائد المصري قبل المحادثات مع “ترامب”             

1 – أشار الموقع إلى زيارة الرئيس الفلسطيني “محمود عباس” لمصر لمقابلة الرئيس المصري “السيسي”، في وقت تشهد فيه العلاقات بينهم توتراً، مضيفاً أن تلك الزيارة تأتي بينهما محادثات الرئيس الفلسطيني مع الرئيس الامريكي “ترامب” في واشنطن، مضيفاً أنه وفقاً  لمسئول فلسطيني فإن “عباس” من المقرر أن يقوم بلقاء “ترامب” للمرة الأولي في بداية إبريل القادم.

2 – أضاف الموقع أن (مصر / الأردن) هما الدولتان العربيتان الوحيدتان اللتان وقعتا معاهدة السلام مع إسرائيل، ومن الممكن أن يلعبا دوراً أساسيا في أي عملية سلام إقليمية، مضيفاً أن العلاقات بين (عباس / القاهرة) توترت بعد منع المسئول الفلسطيني “جبريل الرجوب” من دخول مصر مؤخرا لحضور أحد المؤتمرات، مضيفاً أن تقارير وسائل الاعلام أكدت أن التوترات سببها جهود القاهرة لدعم “محمد دحلان” أحد منافسي “عباس”.

 

EGYPTIAN, PALESTINIAN LEADERS MEET FOR RECONCILIATION TALKS

الرئيسان المصري والفلسطيني يجتمعان لإجراء مباحثات حول المصالحة الفلسطينية             

ذكرت الوكالة أن الرئيس المصري “عبدالفتاح السيسي” والرئيس الفلسطيني “محمود عباس أبو مازن” يعقدون اجتماعاً لإجراء مباحثات حول ما وصفته وسائل إعلام مصرية بأنه في تقاريرها بأنه اجتماع ” مصالحة ” ، مضيفة أن العلاقات بين مصر وإدارة الرئيس الفلسطيني ” أبو مازن” كانت متوترة حول مجموعة من القضايا من بينها اتصالات القاهرة مع فصائل في قطاع غزة ، مشيرة إلى أن ” أبو مازن ” على خلافات حادة مع حركة حماس التي تحكم قطاع غزة .. وأشارت الوكالة إلى أن العلاقات بين مصر و” أبو مازن ” توترت أيضاً عندما سحبت مصر مشروع قرار في مجلس الامن الدولي ضد المستوطنات الإسرائيلية في ديسمبر وهو المشروع الذي أعيد تقديمه في وقت لاحق من قبل دول أخرى واعتمده مجلس الأمن .

 

Suspension lifted: Egypt receives oil deliveries from Saudi Aramco

موقع (ميدل إيست أي) : مصر تحصل على شحنات بترول من شركة أرامكو السعودية             

1 – ذكر الموقع أن وزير البترول المصري “طارق الملا” أكد أمس أن مصر استلمت شحنتي سولار من أرامكو السعودية النفطية الحكومية يومي الجمعة والسبت، مشيراً إلى أن السعودية وافقت في أبريل الماضي على إمداد مصر بنحو (700) ألف طن من المنتجات النفطية المكررة شهريا لمدة (5) سنوات، لكن الشحنات توقفت في أوائل أكتوبر الماضي خلال الخلاف بين البلدين على الصراع في سوريا.

2 – أَضاف الموقع أن الرياض تشعر بالإحباط بسبب عدم رغبة القاهرة في إرسال جنود لمساعدة التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن، مشيراً إلى قيام السعودية بتزويد مصر بالمليارات من الدولارات في شكل مساعدات منذ إطاحة الرئيس الحالي “السيسي” بالرئيس الإسلامي “مرسي” عام (2013).

3 – أَضاف الموقع أن مصر لجأت إلى السوق الفورية في الأشهر الماضية بعد توقف شحنات أرامكو لكنها سعت أيضا وراء صفقات مماثلة لتعويض النقص، وكان من المتوقع وصول شحنات من خام البترول من العراق في أواخر مارس في إطار اتفاقية لتوريد مليون برميل شهريا.

 

Trump has invited Sisi to visit the US in April

موقع ( ميدل إيست مونيتور ) : ” ترامب ” دعا ” السيسي ” لزيارة الولايات المتحدة في أبريل             

ذكر الموقع أن الرئيس ” السيسي ” سيقوم بأول زيارة رسمية له لواشنطن خلال الأسبوع الأول من أبريل بناءً على دعوة من الرئيس الأمريكي ” ترامب ” ، وذلك حسبما صرحت بذلك جريدة الأهرام المصرية ، مضيفاً أن هذه الزيارة هي الأولى له بعد انتخابه رئيساً عام 2014 وتأتي في محاولة منه لإضفاء شرعية على رئاسته في وقت لم يقدم الرئيس الأمريكي السابق ” أوباما ” دعوة له لزيارة البيت الأبيض ، وأشار الموقع إلى أن ” مرسي ” كان ولا يزال أول رئيس منتخب ديمقراطياً.    

 

Legislating Authoritarianism: Egypt’s New Era of Repression

مركز كارنيجي للسلام الدولي : تشريعات الاستبداد … عصر مصر الجديد من القمع             

1- نشر المركز تقريراً للناشط السياسي ” عمرو حمزاوي ” انتقد فيه النظام المصري الحالي بشدة ، واصفاً إياه بالنظام القمعي ، حيث ذكر أن النظام الاستبدادي الجديد في مصر يستخدم قوانين غير ديموقراطية وروايات تآمرية لتوسيع حملته القمعية ، مدعياً قيام النظام بقمع منظمات المجتمع المدني المستقلة والأحزاب السياسية المستقلة وخنق الممارسات السياسية ، زاعماً أن الاستراتيجية الرئيسية للحكومة تتمثل في شن قمع واسع النطاق من خلال سن القوانين وتبرير سلوكها من خلال الروايات التآمرية والشعبوية ، مشيراً إلى أن الحكومة قامت بتمرير قانون التظاهر وقوانين الإرهاب وأدخلت تعديلات قانونية تستهدف المنظمات الغير حكومية ووسعت من اختصاصات المحاكم العسكرية ، كما أن النظام قام بتطويع القوانين لخدمة أغراضه الخاصة ، مؤكداً أن أولئك الذين يواجهون ويتحدون النظام في حاجة إلى فهم كامل للاستراتيجية التي يتبعها النظام.

2- أوضح ” حمزاوي ” أن الاستراتيجية التي يتبعها النظام تتمثل في الآتي :

أ – إضفاء الحكومة المصرية الطابع المؤسسي على عقيدتها الاستبدادية الجديدة ، وبالتالي تمكن الجيش والمخابرات والأجهزة الأمنية من السيطرة على المجتمع المدني مع إشراف ضئيل من جانبها .

ب- استخدام قوانين غير ديمقراطية لإلغاء المفاهيم الراسخة لسيادة القانون وتشويه الثقة في نزاهة المؤسسات العامة .

جـ – استخدام عبارات غامضة وفضفاضة عند صياغة القوانين الجديدة وتعديلها مثل قوانين ( التظاهر / المنظمات غير الحكومية / العقوبات / الإرهاب / المحاكم العسكرية ) ، وهو ما يمكن النظام من حظر أو تجريم الأنشطة بشكل تعسفي وتوجيه اتهامات بالإرهاب دون ضوابط قانونية وإحالة المدنيين إلى المحاكم العسكرية .

د- استخدام أساليب التخويف ووحشية الشرطة بشكل منتظم وبدعم قانوني لتجريد المواطنين من حريتهم في التعبير والتجمع .

هـ – يقوم النظام بنشر نظريات المؤامرة والتشهير بالمعارضين وتوجيه خطاب من الكراهية تجاه الأصوات المعارضة بغرض تبرير سياساته .

و- استخدام الحكومة للروايات الدينية والقومية لترفع حاكمها إلى مستوى النموذج الأخلاقي وأنه بمثابة المنقذ لمصر، كما تستخدم أيضاً تلك الروايات لمواجهة حالة عدم الرضا عن تدهور الأوضاع في مصر . 

ز- يسمح هذا النهج لجنرالات مصر بالادعاء بأن سياساتهم تتماشى مع المصالح الوطنية والأمن القومي .

3- أوضح ” حمزاوي ” أن الآثار المترتبة على تلك الاستراتيجية التي تتبعها الدولة تتمثل في الآتي :

أ- أصبحت المناقشات المتعلقة بالشئون العامة والسياسية يتخللها معلومات غير صحيحة وأكاذيب صريحة .

ب- أصبحت الأحزاب الليبرالية واليسارية مرة أخرى إما غير فعالة أو مهمشة في ظل الساحة السياسية الرسمية التي تُسيطر عليها الأجهزة الأمنية .

جـ – تعرضت حركات المعارضة النشطة والنشاط المدني لعرقلة شديدة في حين تم إضعاف الحركات الإسلامية بصفة خاصة .

د- أصبح المدافعين عن حقوق الإنسان والمنظمات الغير حكومية على حافة الهاوية في ظل خوفهم الدائم من العقوبات الحكومية .

هـ – تم اعتقال وسجن وتعذيب عشرات الآلاف من الأشخاص أو قتلهم على أيدي أجهزة الأمن والمخابرات تحت مسمى ( حماية استقرار مصر ) .        

 

Egypt to receive second $1bn portion of World Bank loan

موقع (ميدل ايست مونيتور) : مصر تتسلم الشريحة الثانية بقرض صندوق النقد الدولي             

نقل الموقع تصريحات المدير التنفيذي المسئول عن ملف مصر في البنك الدولي ” أسعد عالم ” والذي أكد أن مصر ستتسلم الشريحة الثانية من قرض صندوق النقد الدولي البلغ قيمتها مليار دولار خلال أيام، وأضاف ” أسعد ” خلال مؤتمر صحفي عقد بالقاهرة أن مصر قامت بتنفيذ عدة إصلاحات اقتصادية كخطوة تعويم الجنية التي يتم النظر إليها على أنها واحدة من أهم الحوافز لتدفق الاستثمار الأجنبي في مصر، وأشار الموقع لتصريحات المديرة التنفيذية بالبنك الدولي بواشنطن ” ميرزا حسن ” والتي أكدت ان الحكومة المصرية ستخوض مفاوضات مع البنك خلال إبريل المقبل للحصول على الشريحة الثالثة من القرض، مضيفةً أن الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية والهيكلية التي تخوضها الحكومة حاليًا تؤهلها لتجاوز مشاكلها الاقتصادية على المدى القصير.

 

Egyptian newspaper: Sisi to meet Trump in Washington next month

صحيفة ( الجارديان ) : صحيفة مصرية … ” السيسي ” سيلتقي بـ ” ترامب ” في واشنطن الشهر المقبل             

1- أشارت الصحيفة إلى الزيارة المرتقبة للرئيس ” السيسي ” لواشنطن والمقرر لها في أوائل الشهر المُقبل ، حيث ذكرت أن الرئيس ” السيسي ” سيلتقي بنظيره الأمريكي ” ترامب ” في واشنطن الشهر المُقبل ، وذلك وفقاً لصحيفة الأهرام المصرية المملوكة للدولة، موضحة أن هذه الزيارة هي أول زيارة له لواشنطن منذ توليه زمام الأمور في مصر عام 2014 ،  مشيرة إلى أن كلاً من ( السيسي / ترامب ) أعرب عن تأييدهما لبعضهما البعض عندما التقوا في سبتمبر الماضي على هامش فاعليات الجمعية العامة للأمم المتحدة ، مؤكدة أنه من المتوقع أن تشهد العلاقات المصرية الأمريكية مزيداً من التوثيق في ظل حكم ” ترامب ” وذلك في أعقاب سنوات من التوتر بسبب خلافات مع الإدارة السابقة حول حقوق الإنسان وتصور القاهرة تأييدها لجماعة الإخوان المحظورة. 

2- ذكرت الصحيفة أن ” السيسي ” عندما كان وزيراً للدفاع قاد إطاحة الجيش بالإخواني ” مرسي ” عام 2013 بعد مظاهرات حاشدة ضد الزعيم الإسلامي ، مضيفة ان الاطاحة بـ ” مرسي ” كانت بداية لحملة قمعية كبيرة ضد كلاً من الإسلاميين والنشطاء العلمانيين المدافعين عن الديمقراطية ، والتي أسفرت عن سجن الآلاف ومقتل المئات في مناوشات مع الشرطة ، موضحة أن هذه الحملة القمعية لقت انتقادات باستمرار من قبل إدارة ” اوباما ” والتي قامت بتعليق المساعدات لمصر ونأت بنفسها عن حكومة ” السيسي ” ، موضحة أن إدارة ” أوباما ” لم تدعو ” السيسي ” لزيارة البيت الأبيض أبداً.

زر الذهاب إلى الأعلى