السياسة والشارع المصري

مصـــر في عيونـ الصحـــف الاجنبية

Trump prêt à aider militairement l’Egypte

صحيفة ( لو فيجارو ) : ترامب مستعد لمساعدة مصر عسكرياً          

1 – تناولت الصحيفة المكالمة الهاتفية بين ( الرئيس الأمريكي  ترامب / الرئيس السيسي ) التي جرت الأسبوع الماضي ، حيث ذكرت أن ” ترامب ” قد أكد لنظيره المصري أنه مستعد لاستمرار تقديم المساعدات العسكرية لمصر .

2 – نقلت الصحيفة تصريحات المتحدث باسم البيت الأبيض الذي أكد أن الرئيس الأمريكي ” ترامب ” قد أكد خلال الاتصال الهاتفي أن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بعلاقاتها الثنائية مع مصر التي ساعدت البلدين للتغلب على التحديات في المنطقة على مدى عقود .

3 – ذكرت الصحيفة أن الرئيس الأمريكي السابق ” أوباما ” قد أوقف المساعدات العسكرية الأمريكية عن مصر عام 2013 كرد فعل للقمع الذي مارسته السلطات المصرية ضد أنصار الرئيس الأسبق ” مرسي ” ، قبل أن يتم إعادتها في مارس 2015 بميزانية قدرها (1.3) مليار دولار ، وفي أغسطس 2015 أطلقت الولايات المتحدة ومصر شراكة استراتيجية ، حيث تعهدت واشنطن يدعم مصر في مجال الأمن ومكافحة الإرهاب .

 

Le dirigeant du Hamas à Gaza satisfait de sa visite en Egypte

وكالة الأنباء الفرنسية : هنية راضي عن زيارته لمصر .     

1 – ذكرت الوكالة أن قائد حركة حماس في قطاع غزة ” إسماعيل هنية ” قد أعلن أمس أن زيارته لمصر كانت مثمرة جداً ، حيث زار ” هنية ” مصر بعد أن خرج من غزة من (5) أشهر لفريضة الحج ، حيث أكد ” هنية ” أن زيارته مع وفد الحركة للقاهرة قد خرج بنتائج ناجحة .

2 – أكد ” هنية ” أن لقاءات أعضاء الحركة مع المسئولين المصريين وخاصةً مدير جهاز المخابرات العامة ” خالد فوزي ” قد أدت لنتائج جيدة جداً ، مضيفاً أن حماس ترغب في استمرار تطوير علاقاتها مع مصر وتقويتها .

3 – ذكرت الوكالة أن هذه الزيارة هي الأولى لـ ” هنية ” لمصر منذ سقوط الرئيس المصري السابق ” مرسي ” حليف حماس عام 2013 ، حيث تدهورت العلاقة بين ( حماس / مصر  ) بقوة بعد عزل وزير الدفاع آنذاك ” السيسي ” للرئيس الإسلامي ” مرسي ” ، وقامت مصر بغلق الحدود مع قطاع غزة بشكل كامل ودمرت عشرات النفاق على الحدود ، واتهمت مصر حماس بدعم جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي لها ” مرسي ” والتورط في اغتيال النائب العام السابق المستشار ” هشام بركات ” عام 2015 ، إلا أن العلاقات قد تحسنت بين ( القاهرة / حماس ) العام الماضي .

 

Egypt to open Gaza border crossing for three days

موقع (تايمز أوف إسرائيل) : مصر تفتح معبر رفح لمدة (3) أيام       

ذكر الموقع أن مصر من المقرر أن تقوم بفتح معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة ابتداء من اليوم السبت ولمدة (3) أيام، مشيراً إلى زيارة نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس “إسماعيل هنية” لمصر خلال الأيام الماضية، مضيفاً أن تلك الزيارة تعد الأولي لمسئول من حماس لمصر خلال الأعوام الماضية، مضيفاً أن “هنية” كان خارج قطاع غزة منذ (5) أشهر، وقضى معظم تلك الفترة في قطر.

 

 

 

HAMAS LEADER ENDS ‘SUCCESSFUL’ VISIT TO EGYPT

وكالة (أسوشيتد برس) : قائد حماس ينهي زيارته الناجحة لمصر        

1 – ذكرت الوكالة أن نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس “إسماعيل هنية” انهي زيارته لمصر، مضيفةً أن تلك الزيارة تعد الأولي لمسئول من حركة حماس منذ أكثر من (3) سنوات، مضيفةً أنه وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط، فإن وفد حماس غادر مصر بعد إجراء محادثات مع السلطات (الأمنية / السياسية) بما فيها رئيس المخابرات العامة “خالد فوزي”.

2 – أضافت الوكالة أن العلاقات بين مصر وحماس تدهورت منذ الإطاحة العسكرية بالرئيس الإسلامي “مرسي” عام (2013)، مضيفةً أن السلطات المصرية اتهمت تتهم جماعة الإخوان بدعم هجمات المسلحين في مصر، مضيفةً أنه على مدار العقد الأخير، شاركت مصر في إغلاق المعبر مع إسرائيل، الأمر الذي تسبب في تضييق الخناق على سكان القطاع البالغ عددهم (2) مليون نسمة ، ومنع سكان غزة البالغ عددهم (2) مليون نسمة من التحرك داخل وخارج القطاع.

3 – أضافت الوكالة أنه في الأشهر الأخيرة سمحت القاهرة بزيادة أعداد الأشخاص الذي يستخدمون معبر رفح للعبور، وبدأت في السماح بتصدير السلع التجارية عبر معبر رفح لأول مرة منذ عام (2013)، كما أنها أرسلت إشارة على اهتمامها بتحسين العلاقات.

 

Trump administration debates designating Muslim Brotherhood as terrorist group

وكالة (رويترز) : إدارة ترامب تبحث تصنيف جماعة الإخوان المسلمين كمنظمة إرهابية   

ذكرت الوكالة أنه وفقاً لمسؤولون أمريكيون وأشخاص مقربون لفريق الرئيس الأمريكي ” ترامب ” فإن نقاشاً جارياً في إدارة ” ترامب ” حول ما إذا كان يتعين على الولايات المتحدة إعلان جماعة الإخوان المسلمين منظمة إرهابية وإخضاعها للعقوبات الأمريكية، وأكدت المصادر أن فصيلاً يقوده مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي ” مايكل فلين ” يرغب في إدراج جماعة الإخوان إلى قائمتي وزارتي الخارجية والخزانة الأمريكيتين للمنظمات الإرهابية الأجنبية، وذكر مستشار لـ ” ترامب ” رفض نشر اسمه (أعرف أن الأمر يخضع للنقاش، أنا أؤيد ذلك)،  بينما يؤكد مسؤولون وأشخاص مقربون من فريق ” ترامب ” أن مستشارين آخرين وكثيرين من المسؤولين المخضرمين بالأمن القومي ودبلوماسيين ومسؤولين بوكالات إنفاذ القانون والمخابرات يؤكدون بأن جماعة الإخوان المسلمين تطورت بشكل سلمي في بعض الدول، مضيفةً أن هؤلاء المسؤولون يشعرون بالقلق من أن يؤدي أي إجراء أمريكي لتصنيف الإخوان بالكامل كمنظمة إرهابية إلى تعقيد العلاقات مع تركيا وهي حليف رئيسي للولايات المتحدة في الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية.

 

[Reportage] Egypte: les médicaments, une denrée rare

راديو فرنسا الدولي : في مصر الدواء سلعة نادرة  

1 – ذكرت الإذاعة أن المصريون حالياً يواجهون واحدة من أسوأ الأزمات الاقتصادية في البلاد ، فبالإضافة إلى الزيادة الكبيرة في أسعار السلع الأساسية مثل ( السكر / الأرز ) ، شهدت الأدوية أيضاً ارتفاعاً كبيرا بالأسعار وصل في بعض الأحيان إلى ( 50 % ) ، ولمواجهة نقص أو صعوبة إيجاد المرضى للأدوية بأسعار معقولة ، وافقت وزارة الصحة على زيادة أسعار الأدوية بنسبة بين ( 15 : 20٪ ) ، لكن المشكلة لا تزال موجودة .

2 – ذكرت الإذاعة أن أمام مستشفى القصر العيني يوجد الكثيرون الذين يعانون من مشكلة نقص الأدوية أو ارتفاع أسعارها ، ولا يستطيعون توفيرها لأقربائهم ، وهو الأمر الذي يضع آلاف المصريين في خطر .

3 – نقلت الإذاعة تصريحات أقارب أحد المرضى من أمام لمستشفى القصر العيني يدعى ” خالد مختار ” من محافظة الفيوم ، والذي أكد أن والده في قسم الطوارئ بالمستشفى لكن ليس لديهم الأدوية التي يحتاج لها وطلبوا منه شرائها من الخارج ، إلا أنه لم يجدها ، أو موجودة ولكن بسعر مرتفع جداً .

4 – ذكرت الإذاعة أنه منذ بضعة أشهر تظاهر أكثر من ( 2000 ) صيدلي أمام النقابة للتنديد بنقص الأدوية ، حيث نقلت الإذاعة تصريحات صيدلي يدعى ” محمد حمدي حسن ” والذي أكد أنه بعد أزمة نقص الدولار أصبح هناك نقص في السلع الأساسية والعديد من الأدوية أصبحت غير متوفرة ، كما أن الأشخاص الذين يعانون من السرطان لا يجدون أدويتهم ، وشركات الأدوية تصر على زيادة الأسعار بطريقة عشوائية ويصرون على زيادة أرباحهم حتى لو كان الأمر يهدد الصيادلة وحياة المرضى .

5 – أكدت الإذاعة أنه لتهدئة الوضع طلب الرئيس ” السيسي ” ، بعقد جولة جديدة من المفاوضات بين ( شركات الأدوية / وزارة الصحة / ممثلين عن الصيادلة ) لإيجاد حل لهذه المشكلة .

 

Egypt’s Sisi eyes legislation to reduce skyrocketing divorce rate

السيسي يدعو إلى تشريع لتخفيض معدلات الطلاق المرتفعة 

1- أشار الموقع إلى تصريحات الرئيس “السيسي” خلال احتفالات عيد الشرطة والتي اقترح خلالها سن تشريع يحظر على الرجال المسلمين طلاق زوجاتهم شفهياً ، مضيفة أن تصريحات ” السيسي ” بعد أن أخبره رئيس الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء بأن (40%) من (900 ) ألف زيجة تعقد سنوياً في مصر تنتهي بالطلاق بعد 5 سنوات .

2- أضاف الموقع أن الرئيس “السيسي” اقترح سن تشريع بحيث لا يسري الطلاق سوى إذا تم أمام مأذون، وهو ما يتم أحيانا بالفعل، إلا أن الكثير من الأزواج يطلقون زوجاتهم شفاهية قبل توثيق الطلاق لاحقا.

3- ذكر الموقع أن الرئيس ” السيسي ” اتخذ فيما سبق مواقف قوية في القضايا الاجتماعية، بما في ذلك التحدث علنا ضد التحرش الجنسي، وهو أحد من الأمراض الاجتماعية المزمنة في مصر، مضيفاً أنه خلال عهد ” السيسي “شدد البرلمان العام الماضي العقوبات ضد عمليات “ختان الإناث” ، حيث اعتمدت تعديلات تعاقب مرتكبي هذه العمليات بما يصل إلى السجن (15)عاما في حالة وفاة الطفل وتصل إلى (7) سنوات حال إجراء العملية .

 

Hamas leader praises Egypt after Gaza return

صحيفة (الديلي ميل) : قائد حماس يشيد بمصر عقب رجوعه إلى غزة 

ذكرت الصحيفة أن القيادي في حركة حماس ” إسماعيل هنية ” أشاد بتحسن العلاقات مع مصر عقب عودته إلى قطاع غزة بعد (5) أشهر له في الخارج محاولاً تحسين العلاقات المتوترة، وقد أكد ” هنية ” أنه أجري سلسلة من الاجتماعات التي وصفها بالمثمرة مع المسؤولين المصريين ومن بينهم رئيس المخابرات العامة ” خالد فوزي “، وذكرت الصحيفة أن هذه الزيارة تُعدأول زيارة للقيادي ” هنية ” خارج قطاع غزة منذ الإطاحة بالرئيس الإسلامي ” مرسي ” عام 2013، حيث توترت العلاقات بين مصر وحماس عقب الإطاحة بـ ” مرسي ” وانتخاب القائد العسكري السابق ” السيسي “، فقام الجيش المصري بإغلاق الحدود مع غزة بعد وصول الرئيس ” السيسي ” إلى السلطة وتدمير عشرات الأنفاق التجارة غير المشروعة التي تشكل جزءاً أساسياً من اقتصاد غزة، حيث تتهم القاهرة حركة حماس بدعم جماعة الإخوان المسلمين والتورط  في اغتيال النائب العام ” هشام بركات “.

 

Are security passesthe solution to ending terrorism in Sinai?

موقع (المونيتور) : هل تنجح القوات الأمنية في إنهاء الإرهاب في سيناء؟         

1 – ذكر الموقع أن على الرغم من أن التشديد الأمني على أهالي محافظة شمال سيناء ليس جديداً – فالمحافظة الحدودية عانت الكثير من التهميش منذ عهد مبارك -، إلا أن الحرب على الإرهاب التي أعلنتها الدولة المصرية في يوليو (2013) ساهمت في مزيد من التشديد الأمني، الأمر الذى جعل تنقل المواطن في سيناء من المحافظة وإليها أو داخلها عسيراً.

2 – أضاف الموقع أنه في محاولة لإيجاد حل لتخفيف تلك المعاناة، طرح عضو شباب نقابة المحامين في شمال سيناء “أحمد العسكري” مقترحاً أعلن عن تقديمه في مطلع الشهر الجاري عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) إلى الجهات المختصة ونواب البرلمان لاستخراج بطاقات أمنية لمواطني شمال سيناء بهدف رفع المعاناة عنهم، على أن تجدد البطاقة كل (6) أشهر، ويحظر على أي جهة القبض على من يحمل هذه البطاقة، ومن يرتكب أي جرم تسحب منه البطاقة، ولا تجدد له، بالإضافة للعقاب القانوني علي الجريمة المرتكبة.

3 – أضاف الموقع أن ذلك المقترح أثار حالة من الجدل حوله بين مؤيد ومعارض، حيث ذكر الناشط “علاء الكاشف” أن أهالي سيناء يملكون من الوطنية ما يغنيهم عن تلك الاقتراحات، وإن المشكلة تكمن في التعامل الأمني وعدم وضوح الرؤية، فأي تحرك لأبناء سيناء يخضع إلى التدقيق لسببين؛ الأول هو عدم وضوح الرؤية الأمنيّة في محاربة الإرهاب، والتي يجب أن يكون هناك دور لأبناء شمال سيناء فيها، وخصوصاً أنّ القصور الأمني اتّضح في التفجير الأخير الذى استهدف كمين المطافي، السبب الثاني هو تداول أنباء وسط المواطنين عن انتماء عناصر من جهاز الشرطة إلى خلية إرهابية،  متسائلاً (هل أبناء سيناء هم المتهمون كما يروج البعض؟ أم أن هناك خللاً أمنياً؟)، مضيفاً أن حل الإرهاب في سيناء لا يجب أن يعتمد على النواحي الأمنية فقط.

 

Egypt officials betray Sisi, attempt to reconcile with Muslim Brotherhood

موقع (ميدل ايست مونيتور) : مسئولين في مصر يخونوا السيسي بمحاولتهم إجراء مصالحة مع جماعة الإخوان

1 – ادعي الموقع أن مسئولين من نظام الرئيس المصري ” السيسي ” حاولوا في الآونة الأخيرة التصالح مع جماعة الإخوان المسلمين دون علم الرئيس ” السيسي ” عن هذه المحاولات، حيث أشار الموقع إلى تصريحات القيادي بجماعة الإخوان ” محمد سودان ” والذي ادعى أن مسئولين من الحكومة المصرية قاموا بالتواصل مع جماعة الإخوان من أجل إجراء اتفاق مصالحة، مضيفاً أن هناك قيادات بالصف الثاني في بعض الأجهزة التابعة لنظام ” السيسي ” سافروا إلى إسطنبول وأعلنوا رغبتهم في الانضمام للمعسكر المناهض للانقلاب العسكري وبعضهم أعلن ذلك عبر لقاءات في القاهرة – على حد زعمه -.

2 – ذكر الموقع أن الأسبوع الماضي شهد الذكرى السادسة لثورة يناير 2011 التي أطاحت منذ فترة طويلة بالديكتاتور ” مبارك “، مدعياً أنه في عام 2013 قاد الرئيس ” السيسي ” انقلاب عسكري للإطاحة بالرئيس التابع لجماعة الإخوان المسلمين ” مرسي ” لتبدأ حملة قمع على مؤيديه ومعارضي الحكم العسكري، وقد تم انتقاد مصر مراراً وتكراراً لقوانينها لمكافحة الإرهاب العشوائية التي تصنف الآلاف من الناس على أنهم إرهابيون، مضيفاً أن الأنباء عن مصالحة ممكنة مع جماعة الإخوان تأتي في الوقت التي تبحث فيه إدارة الرئيس الأمريكي ” ترامب ” إمكانية تصنيف جماعة الإخوان كمنظمة إرهابية، كما جددت الإدارة الأمريكية تعهداتها تجاه النظام المصري حول التزامها بتقديم المساعدة العسكرية لنظام ” السيسي “.

 

Egyptian court jails 18 for ‘inciting violence’ in 2015

موقع (ميدل ايست مونيتور) : محكمة مصرية تسجن (18) شخص لاتهامهم بالتحريض على العنف عام 2015 

ذكر الموقع أن محكمة مصرية عاقبت (18) شخصاً بأحكام تصل للسجن المؤبد (25 عاماً)، فيما برأت آخرين في اتهامات تتعلق بالتحريض على العنف ومحاولة اقتحام منشأة شرطية قبل عامين، وادعي الموقع أن مصر تشهد اضطرابات منذ منتصف عام 2013 عندما أطاح الجيش بالرئيس الإسلامي ” مرسي ” أول رئيس منتخب بحرية في البلاد وعضوا قيادياً في جماعة الإخوان المسلمين في مصر، مدعياً أنه منذ انقلاب عام 2013 – على حد زعمه – شنت السلطات المصرية حملة لا هوادة فيها ضد جماعة الإخوان وأنصار ” مرسي ” مما أسفر عن مقتل المئات ورمي عشرات الآلاف وراء القضبان، كما تم تصنيف جماعة الإخوان المسلمين كمنظمة ارهابية.

 

Hamas leader praises Egypt after Gaza return

موقع (ميدل إيست أى) : قائد حماس يثني على مصر بعد عودته لغزة  

1 – ذكر الموقع أن نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس “إسماعيل هنية” عاد لغزة أمس بعد زيارته لمصر، مضيفاً أن “هنية” غادر غزة في سبتمبر الماضي لأداء فريضة الحج، وقام بزيارة دول الخليج ومصر، من أجل تحسين العلاقات المتوترة بين حماس وبين تلك الدول، مضيفاً ان زيارة “هنية” لمصر تعد الأولي منذ الإطاحة بالرئيس الإسلامي وحليف حركة حماس “مرسي” عام (2013).

2 – أضاف الموقع أن العلاقات بين (مصر / حماس) متوترة منذ الإطاحة بـ “مرسي” وتولي “السيسي” – القائد العسكري – مقاليد الحكم، مضيفاً أن الجيش المصري قام بإغلاق الحدود مع غزة بعد تولي “السيسي” الحكم، فضلاً عن تدمير العشرات من أنفاق التهريب الغير قانونية، والتي تعد جزء أساسي لاقتصاد غزة.

3 – أضاف الموقع أن القاهرة تتهم حماس بدعم جماعة الإخوان، وتورطها في تنفيذ عملية اغتيال النائب العام “هشام بركات” عام (2015)، وبالرغم من ذلك، فإن العلاقات بين حكومة “السيسي” وبين الفصيل الفلسطيني تحسنت خلال العام الماضي.

 

This is the one thing Donald Trump, Syria’s Bashar al-Assad and President al-Sisi in Egypt have in common

موقع (الإندبندنت) : هذا هو الشيء المشترك بين كلاً من (ترامب / الأسد / السيسي)         

1 – نشر الموقع مقال للكاتب الصحفي “روبرت فيسك”، ذكر خلاله أن الصحفيين يحبون معرفة ونشر أعداد الحشود المشاركة فيالمسيرات والمظاهرات، وكلما كان العدد أكبر أصبحت القصة أفضل، مضيفاً أن السياسيين يحبون أيضاً أعداد الجماهير، فهي دليل على حجم الشعبية.

2 – أضاف الكاتب أن قناة الجزيرة ذكرت خلال ثورة (2011) أن مليون متظاهر احتجوا في ميدان التحرير وأطاحوا بالرئيس الأسبق “مبارك”، بمساعدة الجيش – حامي الشعب -، ولكن الخبراء يعتقدون أن ميدان التحرير يتسع لـ (300) ألف شخص فقط.

3 – أضاف الكاتب أنه بعد تولي الرئيس الأسبق “مرسي” الحكم في اول انتخابات ديمقراطية في تاريخ مصر الحديث، جمعت حركة تمرد الشبابية (22) مليون توقيع على عريضة لعزله، وعادت الجماهير مرة أخرى للشوارع، مشيراً إلى وصف وسائل الإعلام للحشود التي نزلت لتأييد للانقلاب العسكري بالأكبر في تاريخ البشرية وقدروا العدد بـ (33) مليون نسمة في جميع أنحاء مصر.

4 – أضاف الكاتب أن المتحدث باسم “ترامب” أعرب عن استياءه من ادعاء وسائل الإعلام الأمريكية أن أعداد الحشود في حفل تنصيبه أقل بكثير من الأعداد في حفل الرئيس السابق “أوباما”، حيث ذكر “شون سبيسر” أن الجماهير التي شهدت مراسم تنصيب “ترامب” هي الأكبر.

5 – أضاف الكاتب أن مئات الآلاف من اللبنانيين في بيروت خرجوا احتجاجاً على مقتل رئيس الوزراء السابق “رفيق الحريري” عام (2005)، عندما طالبوا بانسحاب الجيش السوري من بلادهم، حيث ذكرت وكالة (أسوشيتد برس) أن الأعداد وقتها كانت (500) ألف متظاهر، ولكن مصادر أخري ذكرت أن الأعداد تتراوح بين (800) ألف و(1.2) مليون متظاهر، مضيفاً أن الرئيس السوري “بشار الأسد” أعرب عن استيائه من المبالغة في عدد خصومه في بيروت.

6 – وفي الختام، ذكر “فيسك” أنه ربما تأخذ أعداد الجماهير مكان استطلاعات الرأي، وأن المليون أو المليون ونصف السحري هو هوس الرؤساء الأمريكيين الجديد كما كان هوس الرؤساء العرب منذ سنوات.

 

6 Years After The Revolution, Egyptians Still Face Abuse And Repression

موقع (هفنجتون بوست) : بعد (6) سنوات على الثورة، المصريين مازالوا يتعرضون للانتهاكات والقمع         

1 – أشار الموقع إلى الذكرى الـ (6) لثورة يناير، التي تظاهر خلالها الملايين من المصريين ضد المستبد “مبارك”، وأطيح به بعد (30) عام، ولكن ذكرى الثورة هذا العام لم تحظى باهتمام كبير، في الوقت الذي يستمر فيه الرئيس “السيسي” في السير على نفس نهج “مبارك” من القمع، وأحيانا بشكل أكثر حدة، مضيفاً أن أمال المصريين الخاصة بالحريات بعد ثورة يناير تلاشت عام (2012) بعد انتقال السلطة من الجيش لأول رئيس منتخب “مرسي”، والذي أعطي نفسه صلاحيات غير محدودة دون أي محاسبة قضائية لعدة أشهر بعد توليه الحكم.

2 – أضاف الموقع أن جماعة الإخوان حظت بدعم من الولايات المتحدة، ولكن بعد مرور عام على حكم “مرسي”، تظاهر الملايين من المصريين ضده وطالبوا باستقالته، وبالفعل تم الإطاحة بـ “مرسي” عام (2013) في انقلاب عسكري بقيادة “السيسي”، وبعد عدة أشهر تم تصنيف جماعة الإخوان أنها إرهابية، وتمت إدانة “مرسي” بتهم متعلقة بتعذيب واحتجاز متظاهرين بطريقة غير قانونية.

3 – أضاف الموقع أنه منذ تولي “السيسي” الحكم عام (2014)، وسع من الحملة القمعية ضد المعارضة، وضيق الخناق عليهم بتهم مزعومة متعلقة بالإرهاب، وقد ظهر ذلك مؤخراً بعد إضافة لاعب كرة القدم “أبو تريكة” لقائمة الإرهاب بتهمة وجود علاقة بينه وبين جماعة الإخوان، مضيفاً أن “السيسي” عمل على توسيع سلطات الحكومة، كجزء من حملاته الكاسحة لمكافحة الإرهاب، مضيفاً أن الانتقاد العام لنظامه مازال محظور.

4 – أضاف الموقع أن الجماعات الحقوقية وثقت المئات من أحكام الإعدام في محاكمات غير عادلة، وكذلك عمليات قتل خارج نطاق القانون ضد المتظاهرين، والاختفاء القسري للصحفيين والنشطاء، وتعذيب السجناء السياسيين، وذلك من قبل مسئولي الدولية تحت حكم “السيسي”.

5 – أضاف الموقع أنه في الوقت الذي استنكر فيه الرئيس السابق “أوباما” العنف والقمع الذي يحدث في مصر ضد المدنيين بعد ثورة يناير، إلا أن تلك القضايا لا تعد محل اهتمام لـ “ترامب” الذي تعهد خلال مكالمة هاتفية بينه وبين “السيسي” الشهر الجاري بدعم الجهود المصرية لدعم الإرهاب، ولكنه لم يتطرق انتهاكات حقوق الإنسان التي يقوم بها النظام المصري.

6 – أضاف الموقع أن “السيسي” استغل الأوضاع الأمنية لبسط نفوذه على الإعلام المصري، حيث قامت إدارته في (2015) بالموافقة على قانون مكافحة الإرهاب الذي يغرم بشكل كبير الصحفيين الذي يقومون بنشر أخبار مغلوطة بعيداً عن بيانات الحكومة، مضيفاً أنه بعد (6) سنوات من الثورة التي هدفت لتحقيق الحرية للشعب المصري بعد عقود من القمع، وقعت البلد مرة أخرى في يد نظام استبدادي.


Warning: mysqli_query(): (HY000/1): Can't create/write to file '/tmp/#sql_6b4c_0.MAI' (Errcode: 5 "Input/output error") in /home/hadasnow/public_html/wp-includes/class-wpdb.php on line 2459
زر الذهاب إلى الأعلى