السياسة والشارع المصري

مصـــر في عيون الصحف الاجنبية عن يوم 8-2-2017

Egypt praises Trump criticism of media coverage of attacks

وكالة ( رويترز ) : مصر تُشيد بانتقاد ” ترامب ” للتغطية الإعلامية للهجمات الإرهابية       

أشارت الوكالة إلى أن مصر أشادت بانتقاد الرئيس الأمريكي ” دونالد ترامب ” لوسائل الإعلام الغربية لما قال إنها تغطية محدودة لبعض هجمات المتشددين في مختلف أنحاء العالم ، وذلك وفقاً للبيان الصادر عن وزارة الخارجية المصرية ، مضيفة أن وزارة الخارجية المصرية أشادت بموقف الإدارة الأمريكية في هذا الشأن ، مشيراً إلى أنه يتفق مع الدعوات المتكررة التي أطلقتها مصر بضرورة تبني المجتمع الدولي لاستراتيجية شاملة لمكافحة الإرهاب تتسم بالاتساق وعدم الانتقائية في جميع مكوناتها الأمنية والسياسية والثقافية والإعلامية وغيرها.

 

Egypt Says Remittances, Foreign Inflows Jump After Float

وكالة ( بلومبرج ) : مصر تؤكد تزايد تحويلات المصريين بالخارج والتدفقات الأجنبية بعد تعويم الجنيه             

1- ذكرت الوكالة أن تزايد تحويلات مصر بالخارج وشراء الأجانب لأكثر من (250) مليون دولار من الأصول المحلية خلال يوم الأحد الماضي فقط يزيدان الثقة في الاقتصاد المصري بعد تعويم الجنيه ويؤمنان قرض صندوق النقد الدولي البالغ (12) مليار دولار ، مضيفة أن المغتربون المصريون أرسلوا (4.6) مليار دولار إلى مصر في الربع الرابع من 2016 بزيادة (12 % ) عن نفس الفترة من عام 2015 ، مشيرة إلى أن معظم هذه الأموال تم تحويلها بعد تعويم الجنيه في (3) نوفمبر من العام الماضي ، ونقلت الوكالة تصريحات مساعد محافظ البنك المركزي ” رامي أبو النجا ” والتي ذكر خلالها ” خلال الأسابيع الماضية شهدنا تدفقات أجنبية ومستمرة “.

2- أضافت الوكالة أن الاستثمارات  الأجنبية بدأت تعود تدريجياً منذ التخلي عن تشديدات العملة في إطار جهود لعرقلة نقص العملة الأجنبية ، والمساعدة في تأمين مساعدات صندوق النقد الدولي ، مشيرة لتصريحات الخبير الاقتصادي بالمجموعة المالية ( إي إف جي – هيرمس ) ” محمود أبو باشا ” والتي أكدا خلالها أن المستثمرون كانوا يجسون النبض في نوفمبر وديسمبر الماضي باستثمارات صغيرة ، والآن نشاهد حصصاً أكبر ، مضيفاً ” الآن يمكن القول إن المستثمرين أصبحوا أكثر اقتناعاً بالقصة المصرية”.

3- أشارت الوكالة إلى أن الاحتياطي الأجنبي ارتفع إلى (26.4) مليار دولار في يناير الماضي ، وهو أعلى مستوى له منذ أكثر من (5) سنوات ، مستشهدة بتصريحات ” أبو النجا ” والتي أكد خلالها أن الاحتياطي الحالي يغطي (5.7) شهور من الواردات.

 

Foreign investment in Egyptian treasuries doubles in January

وكالة (رويترز) : مسئول .. تضاعف استثمارات الأجانب بشهر يناير في مصر

نقلت الوكالة تصريحات نائب وزير المالية المصري والذي أكد أن استثمارات الأجانب في أدوات الدين المصرية بلغت (500) مليون دولار في يناير ارتفاعاً من (250) مليون دولار في ديسمبر، وذكرت الوكالة أن تلك التصريحات تأتي بعد قرار البنك المركزي المصري في الـ (3) من نوفمبر لتحرير سعر صرف الجنيه لينخفض قيمته بمقدار النصف وذلك في خطوة ساعدت في حل أزمة نقص النقد الأجنبي، إلا أن المستويات لم تصل بعد لما كانت عليه قبل عام 2011.

 

 

AFTER COURT VICTORY, EGYPT RIGHTS LAWYER EYES PRESIDENCY BID

وكالة ( أسوشيتد برس ) : بعد انتصاره في المحكمة ، المحامي الحقوقي ” خالد علي ” يضع نصب عينه على الرئاسة

 1- ذكرت الوكالة أن قرار المحكمة المصرية الأخير الخاص بمصرية جزيرتي

 ( تيران / صنافير ) جعل المحامي الحقوقي ” خالد علي ” متصدراً المشهد ، موضحة أن ” علي ” كان لاعباً رئيسياً في ثورة يناير عام 2011 ولم يكن معروفاً إلا داخل وسطه اليساري عندما ترشح للرئاسة عام 2012 ، مضيفة أن الدعوى القضائية التي رفعها ” علي ” وغيره من المحامين الآخرين نجحت في عرقلة خطة الحكومة الخاصة بتسليم جزيرتين بالبحر الأحمر للسعودية ، مشيرة إلى أن قرار المحكمة بمصرية الجزيرتين كان بمثابة انتكاسة مفاجئة للرئيس ” السيسي ” ، ولكن هذا الحكم أظهر ” على ” بالمدافع عن سيادة الدولة من بين العديد ممن عارضوا اتفاقية تسليم الجزيرتين للسعودية.

2- أوضحت الوكالة أن ” خالد  علي ” يفكر الآن في الترشح مرة أخرى لخوض انتخابات الرئاسة العام المقبل لتحدي ” السيسي ” – الجنرال السابق الذي تولى السلطة بأغلبية ساحقة عام 2014 – ، مشيرة إلى أن فرصة ترشح ” علي ” ستكون أمراً شاقاً  ولكن ينظر لها ” علي ” على أنها وسيلة لبث الحياة في القوى الثورية واليسارية والموالية للديمقراطية بعد سنوات من الهزيمة والفوضى في ظل الحملة القمعية لـ ( النظام ).

3- أجرت الوكالة حواراً مع ” خالد علي ” وتمثلت أبرز النقاط في الآتي:

أ-  ذكر أنه بالطبع هو مرشح محتمل للرئاسة ولكن حتى الآن لم يتخذ القرار النهائي بعد في هذا الموضوع.

ب- أوضح أنه يُجرى عقد مشاورات بين القوى الديمقراطية والاجتماعية ( أولئك الذين كانوا وراء ثورة يناير والموالين لهم ) لتشكيل جبهة مشتركة والتفكير إما في الدفع بمرشح لخوض الانتخابات أو مقاطعتها.

ج- أشار إلى أن قلقه الرئيسي يتمثل في البيئة القانونية والدستورية التي سيُجرى خلالها الانتخابات والمقرر إجرائها في صيف عام 2018.

د- أشار إلى أن الأجواء ربما تكون مؤدية للتغيير ، مشيراً إلى الطاقة الجديدة التي نتجت عن انتصار المحكمة في موضوع الجزيرتين والاستياء من الإصلاحات التي قدمها ” السيسي ” التي تهدف إلى إنقاذ الاقتصاد المتردي ولكنها أضرت المصريين بشدة بسبب ارتفاع الأسعار.

ه- أمامنا الان (18) شهراً يتعين علينا أن نعمل سوياً ونعيد تنظيم قواعدنا ونستعد للمعركة – في الإشارة إلى الانتخابات – التي أعتقد أنها ستكون مهمة بغض النظر عن نتائجها.

و- أوضح أنه يتعين على الحركات الديمقراطية والاجتماعية العمل بجدية لإصلاح علاقتهم بالشارع المصري ، وعليهم تقديم أنفسهم على أنهم الخيار الأفضل وستكون الانتخابات المقبلة علامة بارزة في هذا الاتجاه.

ز- أشار إلى أن الثوريين هم من فازوا في قضية ( تيران / صنافير ) التي تُعد مفترق طرق في السياسة المصرية ، موضحاً أن هذه القضية وضعت النقيضين أمام  المصريين – بين الذين يريدون التخلي عن ملكية الجزيرتين متمثلين في النظام ، وبين الذين يدافعون عن هذه الملكية في المحكمة متمثلين في شباب الثورة – .

ح- أوضح أن الشباب المصري يحاولون تقديم أنفسهم كبديل ومساراً للديمقراطية الحقيقية ، مضيفاً ” نحن نبحث عن أمة يكون فيها الحوار أحد أدوات التنافس السياسي وليس السجن والسلاح والعنف والطغيان “.

4- ذكرت الوكالة أن السياسة المصرية قد شهدت حالة من الركود منذ وصول ” السيسي ” للسلطة ، فالأحزاب السياسية ضعيفة ، ويسيطر على البرلمان أغلبية ساحقة من الموالين لـ ” السيسي ” ، وبالكاد ما يوجد أي شخصية معارضة بارزة ، مضيفة أن جماعة الإخوان المسلمين وغيرها من الإسلاميين تم سحقهم بقوة ومنعهم من المشاركة السياسية ، موضحة أن الثوار لديهم القليل من الاهتمام للعمل مع بقايا الإخوان.

5- أشارت الوكالة إلى أن ” السيسي ” لم يُعلن بعد ترشحه بشكل رسمي لخوض الانتخابات الرئاسية ، ولكن من المرجح أن يسعى للحصول على فترة ولاية ثانية لمدة (4) سنوات في منصبه عام 2018 ، موضحة أنه بالرغم من ظهور علامات استياء ، إلا أن ” السيسي ” يتمتع بدعم شعبي كبير ، فقد قام بتنفيذ عدد من المشروعات العملاقة ، فضلاً عن انه يُنظر له من قبل البعض على أنه ( منقذ ) للبلاد من الإسلاميين ، وهو القوة الوحيدة التي تستطيع تحقيق الاستقرار ، مضيفة أنه في حال خوضه الانتخابات المقبلة ، من المحتمل أن يتلقى ” السيسي ” دعم مؤسسات الدولة والإعلام.           

 

RANKED: These will be the 32 most powerful economies in 2030

أقوى (32) دول اقتصادياً بحلول عام 2030           

1- نشر الموقع قائمة شركة “برايس ووترهاوس كوبرز”، إحدى أكبر شركات الخدمات المهنية في العالم، التي أصدرت توقعاتها للاقتصاديات الأقوى في العالم بحلول عام 2030، وجاءت مصر في المرتبة الـ( 19 ) بمعدل ( 2.049 ) تريليون دولار.

2- أشار الموقع إلى أن الشركة ذكرت أن بعض اقتصاديات الدول ستشهد ارتفاعاً وانخفاضاً كبيراً بحلول عام 2030، وتصدرت الصين القائمة بمعدل ( 38.008 ) تريليون دولار، وجاءت الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الثانية بمعدل (23.475 ) تريليون دولار، وبعد ذلك الهند بمعدل ( 19.511 ) تريليون دولار.

 

20 travel destinations the experts say not to miss

20 وجهة سياحية أوصى بها خبراء السياحة           

1- أوصى الموقع خلال تقرير استطلع فيه أراء بعض أصحاب شركات السياحة العالمية ورواد السفر في العالم، بزيارة مصر قبل نهاية هذا الشتاء، حيث وصف بعض الوجهات السياحية في مصر بالمتميزة مثل منطقة الأهرامات والأقصر وأسوان.

2- ذكر الموقع أن مصر جاءت بين أفضل ( 20 ) وجهة مفضلة لدى السياح في العالم خلال العام الحالي 2017، بجانب إندونيسيا وجورجيا وكندا والبرازيل، مضيفاً أن تجربة زيارة مصر سياحياً تعتبر زيارة يجب ان تقوم بها في العمر ولو لمرة واحدة على الأقل، معتبراً أن قلة الاعداد السياحية في مصر حالياً تعتبر ميزة حيث ستمكن السياح من الاستمتاع أكثر بتجربة زيارة مصر.

3- نقل الموقع عن ” جيفرى كينت ” مؤسس شركة ( آبركومب آند كينت ) السياحية قوله ” أوصى بزيارة مصر الآن، وتجربة تسلق هرم خوفو، والدخول إلى الحجرة الداخلية للهرم .. كان الأمر سهلاً وممتعاً “.

 

Suspect in Louvre attack wanted to harm paintings, avenge Syrian people – source

موقع (ياهو نيوز) : المصري منفذ هجوم اللوفر أراد الأضرار بلوحات المتحف   

نقل الموقع تصريحات مصدر قضائي فرنسي والذي أكد أن المشتبه بتنفيذ هجوم متحف اللوفر أكد أنه مواطن مصري يدعي ” عبد الله الحماحمي “، مؤكداً أنه لم يكن ينوي مهاجمة الجنود بل أراد القيام بعمل رمزي ضد فرنسا عبر تدمير مقتنيات للمتحف والانتقام للشعب السوري، ونقل المصدر عن ” الحماحمي ” قوله أنه وضع عبوات من رذاذ الطلاء في حقيبة الظهر التي كان يحملها وأنه كان يريد تشويه اللوحات بالمتحف العالمي الشهير، وذكر الموقع أن ” الحماحمي ” هاجم صباح الجمعة الماضية (4) عسكريين فرنسيين ليصيب أحد الجنود بجروح طفيفة.

 

What Is the Muslim Brotherhood?

تصنيف الإخوان المسلمين جماعة إرهابية يدمرها  

 نشر الموقع تقريراً لمحلل الشئون الاستخباراتية، والعضو المؤسس لشبكة خبراء الإرهاب والأمن الكندي “توم كويجن” حول مشروع القانون الذي قدمه عضو مجلس الشيوخ ” تيد كروز ” لتصنيف جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية ، وفيما يلي أبرز ما جاء في التقرير :

1- أكد أن المسلمين الذين يعيشون في الولايات المتحدة ليس لديهم ما يجعلهم يشعرون بالخوف من إدارة الرئيس ” دونالد ترامب ” والكونجرس، موضحاً أن الإسلاميين الذين يعيشون في الولايات المتحدة هم من عليهم القلق والخوف من ” ترامب ” .

2- ذكر أن مشروع القانون الذي قدمه عضو مجلس الشيوخ “تيد كروز” لتصنيف جماعة الإخوان إرهابية – الذي يعد أول خطوة مفيدة في مواجهة الجهاد العالمي – قد يكون له آثار بعيدة المدى لن تلقى إلا اهتماما قليلا من المواطنين، موضحاً أن تمرير المشروع سيكون ضربة قوية للإخوان في أمريكا وسيصل صداه لكندا ودول أخرى.

3- أكد أن جماعة الإخوان المسلمين هي الينبوع الذي تدفق منه الفكر الإسلامي، لافتًا إلى تبني تنظيمات إرهابية مثل “القاعدة” و”داعش” فكر الجماعة من خلال فرض معتقداتهم السياسية على الآخرين، مضيفاً أن عمل جماعة الإخوان في أمريكا هو نوع من أنواع الجهاد الكبير لتدمير والقضاء على الحضارة الغربية من الداخل، مضيفاً أن مشروع القانون لن يصنف الإخوان كجماعة إرهابية فقط، ولكنه سيطول أيضًا كياناتها مثل مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية ( كير )، والجمعية الإسلامية لأمريكا الشمالية ( إسنا ) والصندوق الإسلامي الأمريكي الشمالي (نايت) الذي يسيطر على ( 27% ) من ( 1200 ) مسجد في الولايات المتحدة، مشيراً إلى أن القانون سوف يسكت صوت الإخوان المتطرف في أمريكا، كما أن التدفقات المالية التي ترسلها دول مثل السعودية، وقطر وتركيا ستتوقف.

4- أشار إلى اتهام وزارة الخزانة الأمريكية ” محمد أكرم العدلوني ” الأمين العام لمؤسسة القدس الدولية التي يرأس مجلس أمنائها ” يوسف القرضاوي ” ، بتمويل حركة حماس.

زر الذهاب إلى الأعلى