السياسة والشارع المصري

مصــــر في عيون الصحف الاجنبية عنـ يوم 5-1-2017

EGYPT SAYS 3 MORE SUSPECTS ARRESTED OVER CAIRO CHURCH ATTACK

وكالة (أسوشيتد برس) : القبض على (3) مشتبه فيهم لعلاقتهم بتفجير الكنيسة البطرسية

ذكرت الوكالة أن وزارة الداخلية المصرية ذكرت في بيان لها أنها ألقت القبض على (3) مشتبه بهم لتورطهم المزعوم في تفجير الكنيسة البطرسية الشهر الماضي، الذي أسفر عن مقتل (28) شخصا، مضيفةً أنهم كانوا يخططون لتنفيذ عمليات إرهابية أخرى، مضيفةً أنه بالرغم من إعلان العناصر التابعة لتنظيم داعش مسئوليتها عن تفجير الكنيسة، إلا أن السلطات ألقت باللوم على جماعة الإخوان المحظورة.

 

Donald Trump: Making the World Safe for Dictators

مجلة (فورين بوليسي) : “ترامب” يجعل العالم أكثر آمناً للطغاة          

ذكرت المجلة أنه على مدى (100) عاما، كانت الولايات المتحدة تدعم إرساء الديمقراطيات حول العالم، لكن “ترامب” في طريقه لهدم هذا الركن الأساسي، مضيفةً أن قائمة الزعماء الأجانب الذين دائما ما يمتدحهم الرئيس الأمريكي المنتخب “دونالد ترامب” تتضمن (بوتين / أردوغان / السيسي ) ويشترك هؤلاء في كونهم استبداديين يضعون منتقديهم في السجون وأحيانا في القبور، مضيفةً أن “ترامب” بالفعل صديق لـ “السيسي” لدرجة مكنته من إقناعه الأسبوع الماضي بسحب مشروع قرار بمجلس الأمن يدين الاستيطان الإسرائيلي.

 

Egypt extends custody of Jazeera reporter for 15 days

صحيفة (دايلي ميل) : تجديد حبس مراسل الجزيرة لمدة (15) يوم      

1 – ذكرت الصحيفة أن نيابة أمن الدولة العليا جددت حبس صحفي قناة الجزيرة القطرية “محمود حسين” لمدة (15) يوما، على ذمة التحقيقات التي تجري معه، لاتهامه بالانضمام لجماعة محظورة، وبث أخبار كاذبة وتقارير من شأنها زعزعة الاستقرار وتكدير السلم العام، مشيرةً إلى مداهمة قوات الشرطة منزله في القاهرة يوم (23) ديسمبر الماضي واعتقاله .. اضافت الصحيفة أن تلك الخطوة كانت الأخيرة ضد مراسلي وصحفيي قناة الجزيرة القطرية، والذين تتهمهم مصر بدعم جماعة الإخوان المحظورة التي ينتمي إليها الرئيس المخلوع “مرسي”.

2 – أضافت الصحيفة أن مصر أثارت الانتقادات الدولية عام (2013)، وذلك بعد إلقاء القبض على (3) من صحفي الجزيرة من بينهم مواطن أجنبي، مضيفةً أنه منذ الإطاحة العسكرية بـ “مرسي”، تم شن حملات قمعية ضد مؤيدي جماعة الإخوان.

 

Egypt Not Invited to Syria Talks in Astana Yet

لم يتم دعوة مصر لمحادثات سوريا في الأستانة حتى الآن    

1- نقلت الوكالة تصريحات وزير الخارجية المصري ” سامح شكري ” التي أكد خلالها أنه لم تتم دعوة القاهرة للمشاركة في محادثات التسوية السلمية للصراع في سوريا ، مضيفاً أن القاهرة ستظل على اتصال مع روسيا بشأن المشاركة المحتملة في تلك المحادثات.

2- ذكر الموقع أن الرئيس الروسي ” فلاديمير بوتين ” ونظيره التركي ” رجب طيب أردوغان ” ناقشا في 17 ديسمبر 2016 في مكالمة هاتفية إمكانية عقد اجتماع بين أطراف الصراع السوري مع كلا من روسيا وتركيا باعتبارها وسطاء محتملين، مشيراً إلى أن وزير الخارجية المصري ” سامح شكري ” أكد أن مصر لم تتلقى دعوة رسمية إلى الآن لحضور الاجتماع ، مضيفاً أن مشاركة القاهرة في تلك المحادثات ستكون مفيدة جدا وأن مصر ستظل تناقش مشاركتها المحتملة مع روسيا ودول الأخرى بشأن القضية السورية .

 

3- أشار الموقع إلى أن وزير الخارجية التركي ” مولود جاويش أوغلو ” أدلى بتفاصيل إضافية حول مقترح الاجتماع ، مشيراً إلى أن المحادثات يمكن أن تبدأ في 23 يناير، شريطة التمسك بوقف إطلاق النار على الأرض ، مشيراً إلى أنه من المقرر أن يصل خبراء روس إلى العصمة التركية أنقرة في الفترة (9-10) يناير للإعداد لمحادثات الأستانة .

4- أضافت الوكالة أن وقف إطلاق النار في سوريا دخل حيز التنفيذ يوم الخميس الماضي بتعهدات من روسيا وتركيا بأن يكونا الضامن لذلك ، مشيرة إلى أن الجماعات المتطرفة (الدولة الإسلامية / جبهة فتح الشام / وحدات حماية الشعب الكردية) ليسوا طرفاً في الاتفاق .

 

Egypt-Saudi deal protesters ordered to be detained

موقع ( ياهو نيوز ) : السلطات المصرية تأمر بحبس متظاهري جزيرتي تيران وصنافير ( 4) أيام على ذمة التحقيقا        

أشار الموقع إلى أن النيابة العامة قد أمرت بحبس المتظاهرين الـ (12) الذين تم القبض عليهم اثناء تنظيمهم مظاهرة وسط القاهرة (4) أيام على ذمة التحقيقات على خلفية اتهامهم بتنظيم مظاهرة دون الحصول على تصريح مسبقاً من وزارة الداخلية وذلك اعتراضاً على موافقة الحكومة على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية ، موضحاً  أن نقل تبيعة جزيرتي ( تيران / صنافير ) كان جزءاً من اتفاقية ترسيم الحدود البحرية والتي تم توقيعها خلال زيارة الملك ” سلمان ” للقاهرة في أبريل الماضي ، مشيراً إلى أن هذا الاتفاق قد أدى إلى توجيه اتهامات للرئيس ” السيسي ” ببيع الجزيرتين في مقابل الحصول على الاستثمارات السعودية فضلاً عن هذا الاتفاق قد أدى إلى اندلاع مظاهرات نادرة في القاهرة .

 

Where to Go in 2017

وكالة (بلومبرج) : أين تذهب للسياحة خلال عام 2017       

1 – حددت الوكالة (20) وجهة سياحية للزيارة خلال العام الجاري، وجاءت مصر ضمن تلك القائمة التي تضمنت نصائح حول أفضل الأوقات لزيارة كل بلد والمزارات السياحية وأفضل الفنادق. ونصح التقرير السائحين بأن 2017 هو العام المناسب لرؤية الأهرامات وزيارة مصر التي عانت من اضطرابات اجتماعية وسياسية وهى في طريقها الآن لاستعادة الحركة السياحية. ونقل التقرير عن مؤسس شركة سياحية يدعي ” جوفرى كينت ” قوله “المصريون الآن أكثر ميلاً للتحدث عن حياتهم وأحلامهم ومخاوفهم، مضيفاً أن شركته ستسير رحلتين إلى مصر خلال العام الجاري، فمصر تقدم الآن تجربة سياحية أفضل من أي وقت مضى “.

2 – وأشار التقرير إلى أنه كنتيجة لإجراءات السلامة المشددة التي تتخذها الحكومة المصرية، جددت عدة فنادق عالمية ثقتها في مصر وافتتحت فروعاً جديدة لها في مصر مثل فندق “ريتز كارلتون”، الذى افتتح في 2015 وسيلحق به فندق “ساينت ريجيس” على ضفاف النيل كما دشنت بعض الرحلات النيلية بين الأقصر وأسوان. كما أشار إلى افتتاح الحكومة المقابر الخاصة بالملكة نيفرتارى وفرعون سيتى الأول بعد سنوات من إغلاقها بسبب الترميم. ونصحت الوكالة في تقريرها أن أفضل وقت لزيارة مصر هو شهر مارس لوجود عروض رخيصة نسبياً. وعرض التقرير قائمة لـ (20) وجهة سياحية موزعة ما بين مدن ودول منها ( فنلندا / سريلانكا / البرتغال / / مالطا / بيرو / كولومبيا / رواندا )، كما جاءت بعض المدن الكبرى على القائمة مثل ( شانغهاى الصينية / تورنتو الكندية / كيب تاون العاصمة الجنوب الإفريقية / ميامى الأمريكية ).

 

 

Egypt arrests four in connection with church bombing, death toll rises

وكالة (رويترز) : مصر تلقي القبض على (4) أشخاص على خلفية تفجير الكنيسة البطرسية

ذكرت الوكالة أن السلطات المصرية أعلنت عن اعتقال (4) أشخاص مشتبه بتورطهم بالتفجير المدمر الذي استهدف الكنيسة البطرسية في القاهرة، وهو ذلك الهجوم الذي اعلن تنظيم داعش مسئوليته عنه وقام بالتهديد بشن المزيد من الهجمات ضد الأقباط، إلا أن مصر قامت باتهام جماعة الإخوان بالتورط في ذلك الهجوم، ومن جانبها نفت جماعة الإخوان تورطها في الهجوم وقامت باتهام إدارة الرئيس ” السيسي ” بالفشل في حماية الكنيسة، وذكرت الوكالة أنه منذ إطاحة الرئيس ” السيسي ” بالرئيس المخلوع ” مرسي ” قام بشن حملة واسعة ضد جماعة الإخوان مما أسفر عن مقتل المئات من مؤيديها واعتقال الالاف.

 

Egypt detains 12 for protest against giving islands to Saudi Arabia

موقع (برس تي في) : مصر تلقي القبض على (12) متظاهر ضد اتفاقية الجزيرتين

ذكر الموقع أن النيابة العامة المصرية قامت بسجن (12) شخصاً لمدة (4) أيام بعد أن نظموا احتجاجاً على نقل تبعية جزيرتين البحر الأحمر (تيران/صنافير) إلى المملكة العربية السعودية، وقد ألقي القبض على المحتجين يوم الاثنين الماضي خلال مظاهرة في وسط القاهرة ضد الاتفاقية، وتؤكد الحكومة المصرية أن الجزر تنتمي في الأساس إلى المملكة العربية السعودية ولكنها كانت تخضع للحماية المصرية منذ الخمسينيات، وأضاف الموقع أن الاتفاقية أثارت مظاهرات حاشدة غير مسبوقة خلال حكم الرئيس ” السيسي “، حيث اتهم المتظاهرون والنقاد الرئيس ” السيسي ” بتسليم الأراضي المصرية من أجل المال.

 

Egypt extends custody of Al Jazeera reporter by 15 days

موقع ( ميدل إيست آي ) : تمديد فترة حبس مراسل الجزيرة لمدة (15) يوم أخرى

ذكر الموقع أن النيابة العامة المصرية أمرت بتمديد فترة حبس صحفي الجزيرة ” محمود حسين ” لمدة (15) يوم أخرى على خلفية اتهامه بالتحريض ونشر أخبار كاذبة ، موضحاً أن القاء القبض على ” حسين ” هو أحدث خطوة من جانب الحكومة المصرية تجاه قناة الجزيرة القطرية التي تتهمها مصر بدعم جماعة الإخوان المسلمين المحظورة ، مشيراً إلى تصريحات مدير قناة الجزيرة ” ياسر أبو هلالة ” والتي ندد خلالها بإلقاء القبض على ” حسين ” ، مضيفاً أن القناة ستستمر في تغطيتها الإعلامية لمصر ولن تخضع للضغوط  ، كما ذكر الموقع أن كلاً من ( المنظمات الحقوقية / لجنة حماية الصحفيين ) قد انتقدوا مراراً انعدام حرية الإعلام في مصر والتي جاءت في المركز الثاني من حيث سجن الصحفيين عام 2015 .  

 

Egypt, Kuwait sign a judicial cooperation agreement includes transferring convicts

موقع (ميدل ايست مونيتور) : مصر والكويت توقعان اتفاق تعاون قضائي يتضمن نقل المتهمين

ذكر الموقع أن مصر والكويت قاموا بالتوقيع على اتفاق التعاون القانوني والقضائي بالقاهرة، وتضمنت الاتفاقية في بنودها المواد المدنية والتجارية والأحوال الشخصية والجنائية ونقل المحكوم عليهم، وقد حضر مراسم التوقيع سفير دولة الكويت لدى مصر ” محمد صالح الذويخ ” ووكيل وزارة العدل المساعد للشؤون القانونية ” زكريا عبد الله الأنصاري ” والمحامي العام الكويتي ” رجيب أحمد الرجيب ” وعدد من المسؤولين الكويتيين، في حين وقع وزير العدل الكويتي ” فالح العزب ” وقع الاتفاقية مع وزير العدل المصري ” محمد حسام عبد الرحيم “.

 

 

Egypt refuses to release April 6 co-founder

موقع ( ميدل إيست مونيتور ) : مصر ترفض الإفراج عن مؤسس حركة (6) أبريل         

ذكر الموقع أن وزارة الداخلية المصرية قد رفضت الإفراج عن مؤسس حركة (6) أبريل ” أحمد ماهر ” ، مدعية أنه يتم التحقيق معه على خلفية اتهامات أخرى ، وذلك حسبما صرح بذلك مصادر مقربة من ” ماهر ” ، موضحاً أن ” ماهر ” تم اعتقاله على ذمة التحقيقات على خلفية اتهامه بالدعوة لتنظيم اعتصاماً أمام منزل وزير الداخلية السابق ، مضيفاً أن ” ماهر ” قد قضى (3) أعوام داخل السجن على خلفية خرقه قانون التظاهر ، موضحاً ان قضية ” ماهر ” يرجع تاريخها إلى (29) مارس عام 2013 عندما نظمت  حركة (6) أبريل اعتصام أمام منزل وزير الداخلية السابق .    

 

Egypt arrests four over Cairo church bombing

صحيفة (الديلي ميل) : مصر تلقي القبض على (4) أشخاص على خلفية تفجير الكنيسة البطرسية      

ذكرت الوكالة أن مصر القت القبض على (4) أشخاص يشتبه في تورطهم في تفجير الكنيسة البطرسية والذي أسفر عن مقتل (27) شخصاً، وهو ذلك الهجوم الذي يُعد الأسوأ ضد الأقباط منذ التفجير الانتحاري الذي استهدف كنيسة الاسكندرية عام 2011 ، ونقلت الصحيفة تصريحات وزارة الداخلية والتي أكدت أن التحقيقات كشفت عن وجود صلة بين واحد من المقبوض عليهم وجماعة الإخوان المسلمين، وذكرت الصحيفة أن السلطات المصرية كانت قد اتهمت جماعة الإخوان بالتورط في ذلك الهجوم، إلا أن الجماعة نقت تورطها بهذا الحادث، مضيفةً أن السلطات المصرية تقاتل تمرداً اسلامياً معظمهم في شمال سيناء وقد استهدفت بعض الهجمات قوات الأمن والمسؤولين في العاصمة المصرية، وزادت وتيرة الهجمات منذ الاطاحة بالرئيس الأسبق ” مرسي ” عام 2013.

 

Egypt-Saudi deal ordered to be detained

موقع ( المونيتور ) : السلطات المصرية تأمر بحprotesters بس متظاهري جزيرتي تيران وصنافير ( 4) أيام على ذمة التحقيقات       

ذكر الموقع أن النيابة العامة المصرية قد أمرت أمس بحبس المتظاهرين الـ (12) – الذين تم القاء القبض عليهم لتنظيمهم مظاهرة أمام نقابة الصحفيين اعتراضاً على موافقة الحكومة على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية – (4) أيام على ذمة  التحقيقات ، موضحاً انه تم القاء القبض عليهم أثناء تنظيم مظاهرة وصفها الموقع بالنادرة في وسط القاهرة الاثنين الماضي  ، مضيفاً أن نقل تبيعة جزيرتي ( تيران / صنافير ) كان جزءاً من اتفاقية ترسيم الحدود البحرية والتي تم توقيعها خلال زيارة الملك ” سلمان ” للقاهرة في أبريل الماضي ، مشيراً إلى أن هذا الاتفاق قد أدى إلى توجيه اتهامات للرئيس ” السيسي ” ببيع الجزيرتين في مقابل الحصول على الاستثمارات السعودية فضلاً عن هذا الاتفاق قد أدى إلى اندلاع مظاهرات نادرة في القاهرة .

زر الذهاب إلى الأعلى