السياسة والشارع المصريعاجل

معلومات الوزراء: مستعدون لاستضافة مركز أفريقي للحد من مخاطر الكوارث

يشارك المهندس حسام الجمل رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء في المنتدي الأفريقي السادس للحد من مخاطر الكوارث الذي ينظمه الاتحاد الأفريقي بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة وتستضيفه دولة موريشيوس.

ويلقي «الجمل» كلمة مصر خلال الاجتماع الوزاري عالي المستوى غدًا الجمعة، والذي يستعرض فيها الإجراءات الوطنية للحدّ من مخاطر الكوارث في مصر والتي تتضمن مراجعة وتحديث الإستراتيجيات والخطط الوطنية لإدارة مخاطر الكوارث، وإدماج الحدّ من مخاطر الكوارث في سياسات التنمية المستدامة، وبناء ورفع القدرات البشرية، وتدعيم التعاون والشراكة مع المجتمع المدني والقطاع الخاص، وتعزيز التعاون الدولي في هذا الصدد.

كما يؤكد “الجمل” خلال كلمته على دعم مصر لجهود وأنشطة الحدّ من مخاطر الكوارث في أفريقيا، وتعزيز التعاون المشترك بين الدول الأعضاء في هذا المجال، واستعداد مصر لاستضافة مركز أفريقي للحدّ من مخاطر الكوارث يساهم في بناء وتعزيز القدرات الأفريقية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ويمثل مصر أيضًا في هذه الاجتماعات العميد على هريدي، رئيس قطاع إدارة الأزمات والكوارث والحد من أخطارها بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار برئاسة مجلس الوزراء، كما يتعاون مع المركز في هذا الإطار برنامج الغذاء العالمي WFP ومنظمة الشراكة الجديدة لتنمية أفريقيا “النيباد” NEPAD من الاتحاد الأفريقي.

جدير بالذكر أن مصر شاركت في المؤتمر العالمي الثالث للحدّ من مخاطر الكوارث باليابان في مارس 2015، والذي شهد اعتماد إطار عمل سينداي، والذي يستمر حتى عام 2030، كما شاركت مصر في مجموعة العمل الدولية المعنية بصياغة مؤشرات التقدم المُحرز في تنفيذ إطار سينداي وتطوير المصطلحات المتعلقة بالحدّ من مخاطر الكوارث.

زر الذهاب إلى الأعلى