تحقيقات و تقاريرخاص الحدث الآنعاجل

مقتل 4 جنود أتراك وإصابة 9 آخرين في قصف للنظام السوري بإدلب صباح اليوم.. عيون على الحدث

 أعلنت وزارة الدفاع التركية عن مقتل (4) جنود أتراك وإصابة (9) آخرين في قصف مدفعي مكثف للنظام السوري استهدف القوات التركية في محافظة إدلب ، مشيرة إلى أن القوات التركية المتواجدة في إدلب هدفها منع نشوب اشتباكات بالمنطقة ، موضحة أن القوات التركية ردت على الفور على مصادر إطلاق النار .
 من جانبه أكد الرئيس التركي ” أردوجان ” – خلال مؤتمر صحفي بمطار أتاتورك بمدينة إسطنبول قبيل توجهه إلى أوكرانيا – أن قوات بلاده تواصل الرد على هجوم النظام السوري ، موضحاً أن سلاح المدفعية رد بقذائف هاون على (46) هدفاً للنظام السوري ، بالإضافة لقيام الطائرات التركية طراز (F16) بقصف أهداف تابعة للنظام السوري ، مشيراً إلى مقتل (35) عنصر من قوات النظام السوري ، كما دعا الجانب الروسي إلى عدم وضع العراقيل أمام بلاده في الرد على قذف القوات التركية في إدلب ، مشيراً إلى أن الضباط الأتراك يتواصلون مع نظرائهم الروس بشكل كبير .
ويأتي ذلك في الوقت الذي ترسل فيه تركيا تعزيزات عسكرية بشكل كبير إلى حدودها مع سوريا ، وتهديد الرئيس ” أردوجان ” بشن عملية عسكرية ضد النظام السوري في محافظة إدلب عقب تحرير قوات النظام السوري لعدة مناطق في إدلب من التنظيمات الإرهابية ، وتطويق نقطة مراقبة تركية في منطقة ( معر حطاط ) جنوب معرة النعمان بريف إدلب الجنوبي .. يُذكر أن ” أردوجان ” ينتقد عمليات الجيش السوري لتحرير إدلب من التنظيمات الإرهابية – المدعومة من تركيا – بدعوى مقتل مدنيين في هذا الهجوم .
و نظراً لمتابعة مجريات الأحداث فمن المحتمل استغلال الرئيس ” أردوجان ” هذا الحادث والقيام بعملية عسكرية استباقية في إدلب ضد النظام السوري ، في محاولة لإيقاف تقدم قوات النظام السوري ضد التنظيمات الإرهابية المدعومة من تركيا .. جدير بالذكر أن المرصد السوري لحقوق الإنسان أكد أن نحو (200) آلية عسكرية تركية دخلت أمس إلى الأراضي السورية متوجة إلى ( إدلب / حلب ) .. وفيما يلي أبرز ردود الفعل :
(( تركيا ))
أكد المتحدث باسم الرئاسة ” إبراهيم قالن ” أن القوات التركية ردت على الهجوم ، مضيفاً : ( لن تذهب دماء شهدائنا هباء ، والفاعلون سيحاسبون ) .
من جانبه أكد رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة ” فخر الدين ألطون ” أن تركيا ستحاسب الفاعلين على هذا الهجوم الغادر ، معرباً عن تعازيه للشعب التركي .
وصرح وزير الخارجية التركي ” تشاووش أوغلو ” بأن دماء الجنود الأتراك في إدلب السورية لم ولن تذهب هباء ، مضيفاً : ( أرجو الله أن يتغمّد برحمته شهدائنا الأبطال الذين ارتقوا في إدلب ، متمنياً الشفاء العاجل للجرحى ) .
كما أعرب رئيس البرلمان ” مصطفى شنطوب ” عن تعازيه للشعب التركي ، قائلاً ( أرجو الله أن يتغمّد برحمته جنودنا الأبطال الذين استشهدوا في إدلب ، وأن يشفي جرحاهم ) .
فيما أكد المتحدث باسم حزب ( العدالة والتنمية ) الحاكم ” عمر جليك ” بأنه سيتم التعامل مع قوات النظام السوري حول مواقع المراقبة التركية في إدلب على أنها مُعادية .
(( روسيا ))
أعلن مركز المصالحة الروسي في سوريا أن القوات التركية قامت بالتحرك داخل منطقة خفض التصعيد في إدلب دون إبلاغ الجانب الروسي ، مما أسفر عن وقوعها تحت قصف القوات السورية لمواقع الإرهابيين في غرب منطقة ” سيراكاب ” ، كما أكد المركز أن سلاح الجو التركي لم ينتهك الأجواء السورية ولم يتم تسجيل أية ضربات على القوات السورية .
(( إيران ))
أكد المتحدث باسم الخارجية ” عباس موسوي ” على حق الجيش السوري في شن عمليات على أي أرض سورية تعرضت للاحتلال أو الإرهاب ، مضيفاً قائلاً : ” نتفهم قلق بعض الدول من العمليات العسكرية في إدلب لكن ينبغي السماح للشعب والحكومة السورية أن يقررا مصيرهما ” .

زر الذهاب إلى الأعلى