أخبار عربية و إقليمية

مقتل 7 بتفجير سيارة مفخخة في الصومال

مقتل 7 بتفجير سيارة مفخخة في الصومال

في موقع التفجير بمقديشو أمس (أ.ب) طالب حسن خيري رئيس الحكومة الصومالية أمس، القوات الأمنية لموالية لحكومته بالتصدي لما وصفه بالأعمال الإجرامية التي تشنها حركة الشباب المتطرفة في الصومال، بينما أعلنت الشرطة الصومالية أن سيارة ملغومة استهدفت أمس مركزا تابعا لها في العاصمة مقديشو مما أسفر عن مقتل سبعة أشخاص على الأقل.
وقال الرائد محمد حسين إن سيارة ملغومة انفجرت عند بوابة مركز شرطة منطقة وابيري الذي يقع بالقرب من طريق مكة المكرمة أكثر شوارع مقديشو ازدحاما.
ورأى شاهد الجثث في موقع الهجوم وقال إن تلفيات لحقت بسيارات وبمركز الشرطة.
ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم بعد؛ لكن حركة الشباب المتطرفة غالبا ما تقوم بمثل هذه التفجيرات والهجمات على المطاعم والفنادق والمنشآت الحكومية، فضلا عن استهدافها القوات الحكومية.
وفي السابق أعلنت الحركة المرتبطة بتنظيم القاعدة مسؤوليتها عن هجمات ببنادق وقنابل بالعاصمة ومناطق أخرى تسيطر عليها الحكومة الاتحادية الصومالية، حيث تسعى الحركة لطرد قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي «أميصوم» المدعومة من الحكومة وفرض تفسيرها المتشدد للشريعة الإسلامية.
يشار إلى أن نحو 22 ألف جندي من عناصر قوة «أميصوم» يتمركزون في الصومال، والمشكلة من عدة بلدان أفريقية، أبرزها أوغندا وإثيوبيا وكينيا، وتتعاون مع القوات الحكومية الصومالية لإعادة بسط سيطرتها على البلاد، والتصدي للجماعات المسلحة، وعلى رأسها حركة الشباب.
وقتل ما لا يقل عن عشرة أشخاص في هجوم بسيارة ملغومة على مبنى حكومي بالعاصمة، وأعلنت جماعة الشباب مسؤوليتها عن الهجوم.
وجاء الهجوم عقب ساعات من اجتماع طارئ عقده رئيس الحكومة الصومالية حسن علي خيري مع مسؤولي الأجهزة الأمنية، حيث اعتبر خيري أنه لا يمكن تحمل أن تجد ميليشيات حركة الشباب الإرهابية فرصا لاستهداف الشعب الصومالي وإيذائه.
ودعا خيري القوات الأمنية لحكومته للتصدي لمثل هذه الأعمال الإجرامية، خاصة بعد تصاعد وتيرة الهجمات الإرهابية التي تشنها الحركة المتشددة في الآونة الأخيرة.
إلى ذلك، أعلنت وكالة الأنباء الصومالية الرسمية أن 14 جريحاً ممن أصيبوا في التفجيرات المختلفة التي وقعت في مقديشو وخارجها، تم نقلهم إلى المملكة العربية السعودية لتلقي العلاج، موضحة أن السعودية تعد من الدول الصديقة والداعمة للصومال والتي تستقبل الحالات الحرجة التي يتعذر علاجها في الصومال، حيث تم نقل جنود ومدنيين لتلقي العلاج في أوقات سابقة.
وقالت الوكالة إن رئيس الحكومة قد كلف لجنة لاختيار الحالات التي يصعب علاجها في مستشفيات العاصمة مقديشو، مشيرة إلى أنه تم نقل المصابين بحالات حرجة إلى المملكة العربية السعودية من أجل تلقي العلاج اللازم.
وأوضح مسؤول حكومي أن الحالات التي تم اختيارها يتعذر علاجها في الداخل مما استدعى نقلها إلى الخارج.


Warning: mysqli_query(): (HY000/1): Can't create/write to file '/tmp/#sql_4c07_0.MAI' (Errcode: 5 "Input/output error") in /home/hadasnow/public_html/wp-includes/class-wpdb.php on line 2459
زر الذهاب إلى الأعلى