أخبار عربية و إقليمية

ملف خاص … تعرف علي التفاصيل الكاملة لزيارة ترامب لإسرائيل

وصل الرئيس الأمريكي  ترامب صباح أمس إلى مطار بن جوريون – عقب زيارته للسعودية في زيارة لـ ( إسرائيل و الأراضي الفلسطينية ) تستغرق يومين ، وبذلك يكون  ترامب صاحب أول رحلة طيران مباشرة من الرياض إلى تل أبيب ، وكان في استقباله  الرئيس الإسرائيلي ريفلين و رئيس الوزراء نتنياهو ، بالإضافة إلى عدد من المسئولين من بينهم وزير الدفاع ليبرمان ورئيس الأركان جادي أيزنكوت  ووزير النقل يسرائيل كاتس .. وقد ألقى كل من  الرئيس ترامب و رئيس الوزراء نتنياهو والرئيس الإسرائيلي ريفلين كلمة خلال مراسم الاستقبال ، أبرز ما ورد فيها الآتي :

كلمة رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو  :

– رحب بزيارة  ترامب  لإسرائيل ، مؤكداً أن إسرائيل ملتزمة مثل الرئيس الأمريكي بعملية السلام ، موضحاً أنه يأمل في تحقيق السلام بالشرق الأوسط وإبرام اتفاق سلام مع الفلسطينيين مثل اتفاق السلام مع  مصر و الأردن الراسخ ، كما أكد أن هناك العديد من القضايا التي تتفق فيها الرؤية الإسرائيلية والأمريكية وهي مكافحة الإرهاب والتصدي للمنظمات الإرهابية المتطرفة .

– نريد أن نعيش في سلام مع الآخرين ، نريد دولة إسرائيلية مُعترف بها من الجميع ، ونهاية أكيدة للصراع ، نتطلع إلى التقدم في صنع السلام مع الرئيس الأمريكي  ترامب .

– سيدي الرئيس جئت للتو من الرياض لتل أبيب ، أتمنى يوماً أن تحلّق طائرة رئيس الوزراء الإسرائيلي من تل أبيب للرياض .

– أعرب عن أمله في أن تكون زيارة الرئيس  ترامب  لإسرائيل معلماً تاريخياً في تحقيق السلام الإقليمي .

– أكد أن إسرائيل تشارك الولايات المتحدة التزامها بالسلام ، وأن يد إسرائيل ممدودة بالسلام لجميع جيرانها بما في ذلك الفلسطينيون .

– أعرب عن تطلعه للعمل مع إدارة  ترامب  خلال السنوات القادمة لتحقيق السلام والأمن والرخاء ، مؤكداً أن التحالف بين إسرائيل و الولايات المتحدة سيكون أكبر وأقوى خلال الفترة المقبلة .

كلمة الرئيس  ترامب  :

– أكد أنه جاء لإسرائيل لكي يدعم العلاقة التي لن تُمحى بين إسرائيل و الولايات المتحدة 

– أكد على أهمية بناء مستقبل تتمكن من خلاله شعوب دول المنطقة من العيش في أمان ودون عنف أو تطرف .

– أشار إلى أنه التقى بالملك  سلمان  وعدد من قادة الدول الإسلامية والعربية في الرياض وتوصل معهم لاتفاق تاريخي بشأن مكافحة الإرهاب ، مضيفاً أنه سيلتقي خلال جولته الخارجية الحالية ببابا الفاتيكان وأعضاء حلف الناتو ، بالإضافة إلى حلفاء الولايات المتحدة الأوروبيين .

– أوضح أن هناك فرصة نادرة لتحقيق السلام والأمن والاستقرار للمنطقة وشعوبها ، وذلك عن طريق هزيمة الإرهاب والقضاء عليه وخلق مستقبل يميزه الرخاء والسلام والتوافق ، وذلك لن يتحقق سوى بالعمل المشترك .

– أكد أن زيارته لإسرائيل تأتي تأكيداً على قوة ومتانة العلاقات والروابط بين ( واشنطن / تل أبيب ) ، معرباً عن تطلعه للعمل مع إسرائيل خلال الفترة المقبلة .

كلمة الرئيس الإسرائيلي  ريفلين  :

1 – أكد أن الزيارة تمثل رمزاً للعلاقات الوثيقة التي تربط بين ( تل أبيب / واشنطن ) ، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة تمثل الصديق الحقيقي لإسرائيل والشعب اليهودي .

2 – شدد على أن العالم والشرق الأوسط وإسرائيل يحتاجون لولايات متحدة قوية.

من جانبه زار الرئيس  ترامب  حائط البراق ( الحائط الغربي ) في القدس ، ليصبح بذلك أول رئيس أمريكي يزور هذا المكان المقدس وهو في منصبه  ، ثم عقد الرئيس الأمريكي  ترامب  جلسة مباحثات مع نظيره الإسرائيلي  ريفلين  ، تناولت العلاقات بين البلدين ، أعقبها مؤتمر صحفي مشترك ، أبرز ما ورد فيه الآتي :

كلمة الرئيس الإسرائيلي  ريفلين  :

– الرئيس  ترامب  أكد أن هزيمة تنظيم داعش الإرهابي من أهم أولويات الولايات المتحدة ، مشيراً إلى أن إسرائيل ستفعل كل ما تستطيعه لمساعدة الولايات المتحدة في هذه المهمة ، وأن إسرائيل تقدر قيادة الولايات المتحدة تحت إدارة الرئيس  ترامب  خاصة في الأفعال التي اتخذتها في سوريا ، مؤكداً أن هناك خطوط حمراء حدثت في سوريا لا يمكن تخطيها .

– أكد أن إسرائيل توصلت لاتفاق سلام مع جيرانها في ( الأردن / مصر ) ، ولكنها لم تحقق مهمتها بالعيش في سلام مع جيرانها من الفلسطينيين ، مشيراً إلى أن ( مستقبلنا نحن والفلسطينيون واليهود سيكون بالعيش معاً في سلام ، فعلينا أن نبني ثقة وتعاون بيننا ) .

– من أجل تحقيق السلام يجب أن تكون هناك أفكار جديدة ، بالإضافة إلى الاستفادة من طاقة الولايات المتحدة التي ستساعدنا في التقدم إلى الأمام .

كلمة الرئيس  ترامب  :

– أكد أن قوة العلاقات بين ( الولايات المتحدة / إسرائيل ) تعد أولوية بالنسبة له ، مشيراً إلى أن البلدين تجمعهما صداقة راسخة .

– أكد أن هذه اللحظة من التاريخ تدعو لتعزيز التعاون بين البلدين ، حيث إن كلاً من ( الولايات المتحدة / إسرائيل ) تواجهان تهديدات مشتركة من داعش وجماعات إرهابية أخرى .

– أكد أن الدولتين تستطيعان العمل معاً لإنهاء العنف الذي يحصد الكثير من الأرواح في إسرائيل وحول العالم أيضاً .

– شدد على ضرورة عدم السماح لإيران بالاستمرار في امتلاك سلاح نووي مطلقاً ، مؤكداً أن طهران يجب أن توقف تمويل وتدريب وتسليح الإرهابيين والمليشيات .

– أكد أن محادثاته مع قادة العالم الإسلامي في السعودية وخاصة مع العاهل السعودي الملك  سلمان
بن عبد العزيز  أظهرت الرغبة في القضاء على الإرهاب والتطرف وتحقيق السلام بين  إسرائيل و فلسطين 

– أشار إلى أن العديد من الدول الإسلامية بدأت بالفعل في اتخاذ خطوات للمضي قدماً تجاه التزاماتها بالقضاء على الإرهاب ، وأن هناك إدراكاً متزايداً من دول الجوار بشأن التهديد الذي تشكله إيران .

– أكد أن الولايات المتحدة وإسرائيل تستطيعان تحقيق الرخاء والآمان لشعبيهما عبر العلاقات القوية في مجال التجارة .

– أعرب عن تطلعه لمناقشة عملية السلام مع الرئيس الفلسطيني  أبو مازن  ، مشيراً إلى أن الأطفال الإسرائيليين والفلسطينيين يستحقون مستقبلاً آمناً لتحقيق أحلامهم دون           خوف من العنف الذي يزهق العديد من الأرواح .

كما عقد الرئيس  ترامب  مؤتمراً صحفياً مشتركاً مع رئيس الوزراء الإسرائيلي  نتنياهو  في فندق الملك داود بالقدس ، بحضور عدد من المسئولين من بينهم  السفير الإسرائيلي لدى واشنطن رون ديرمر ومبعوث نتنياهو اسحاق مولخو و مستشار نتنياهو السياسي يونثان شيختر و وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون و السفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان و مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي جيسون جرينبلات ، وفيما يلي أبرز ما ورد خلاله :

كلمة الرئيس  ترامب  :

– أكد أن الولايات المتحدة و إسرائيل تربطهما علاقات متينة وعميقة .

– أعرب عن أمله في توصل إسرائيل لسلام دائم ، مضيفاً ( هناك الكثير من الفرص السانحة أمامنا التي يجب اغتنامها معاً ، وهناك الكثير من الأشياء التي من الممكن أن تحدث الآن لم يكن من الممكن أن تحدث قبل ذلك ، ولعل من بينها تعزيز الرخاء وهزيمة الإرهاب ومواجهة تهديدات النظام الإيراني للمنطقة  .

– أكد أنه خلال زيارته التي يقوم بها لدول الشرق الأوسط ، رأى الكثير من العلامات المبشرة التي يمكن من خلالها تحقيق مستقبل أكثر سلاماً لهذه المنطقة وللشعوب من كل الأديان وكل المعتقدات والعالم أجمع .

– أكد أنه خلال القمة الإسلامية – العربية – الأمريكية في السعودية التقى بقادة المنطقة وأبدوا قلقاً إزاء تنظيم داعش الإرهابي وطموح إيران المتزايد والسعي لتقليل نفوذها ، إضافة للتهديد الناجم عن التطرف الذي ينتشر بشكل كبير في أجزاء كثيرة في العالم .

– أثنى ترامب على كافة التعهدات للقادة خلال الزيارة من أجل مواجهة الإرهاب والأيديولوجية البغيضة التي تحركه بقوة ، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة ترحب بأي فعل أو دعم من قبل أي دولة تعتزم القيام بعمل صعب ولكن حيوي لاستئصال الأيديولوجية العنيفة التي تسبب الكثير من إراقة الدماء والقتل .

– نحن مستعدون للعمل معاً وأعتقد أن هناك مستوى جديد من الشراكة من الممكن أن يحدث عندما نحقق أماناً أكبر لهذه المنطقة ونحقق أمناً أكثر للولايات المتحدة ورخاء أفضل للعالم ، وهذا يتضمن جهداً متجدداً وسلاماً بين الفلسطينيين والإسرائيليين .

– توجه بالشكر لرئيس الوزراء الإسرائيلي لالتزامه باستئناف عملية السلام والذي يعمل بشدة من أجل تحقيقها ، وأضاف ( لقد سمعت أن هذا أحد أصعب الاتفاقات التي يمكن إبرامها على الإطلاق ، ولكني أشعر بأننا سنصل إلى السلام في النهاية ) .

– أكد الرئيس  ترامب  أنه لم يذكر كلمة إسرائيل أثناء لقائه الأخير مع مسئولين روس ، وأضاف – خلال رده على أحد الصحفيين – أن التقارير حول أن إسرائيل هي مصدر المعلومات المخابراتية التي تداولها مع المسئولين الروس كانت ( شيئاً آخر أخطأتم فيه ) .

كلمة رئيس الوزراء الإسرائيلي  نتنياهو  :

– كان لقاؤنا فوق العادة بمعنى أنه لقاء غطى كل شيء ، وأعتقد أن كلانا نفهم بعضنا البعض ، وأشكر الرئيس الأمريكي على التزامه بسلامة إسرائيل ، ونحن نقدر التغيير الأمريكي تجاه إيران ، والشعب الإسرائيلي يحييك سيدي الرئيس ، أعداء الماضي أصبحوا أصدقاء اليوم وهذا أمر جديد ولم يكن سهلاً ، ولأول مرة في حياتي أرى الأمل للتغيير والزعماء العرب الذين التقيت بهم في السعودية قادرين على خلق ظروف للسلام الحقيقي ، وهذا إشارة طيبة في زيارتك التاريخية لإسرائيل .

 

زر الذهاب إلى الأعلى